شارك عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور موفق عبد الحسين محمد في الندوة المقامة في قسم المحاسبة – كلية الادارة والاقتصاد – الجامعة المستنصرية تحت عنوان ((المحاسبة والتدقيق ركيزتان أساسيتان للإصلاح والتطوير)).

والقيت في الندوة ثلاثة أوراق الأولى من قبل الأستاذ المحاسب القانوني عادل محمد الحسون رئيس الجمعية العراقية للمحاسبين القانونيين حيث تطرق فيها الى أهمية النظم المحاسبية ودور الجمعية في تطوير مهنتي المحاسبة والتدقيق وأصدارها مجلة وتعليمات وأرشادات للمحاسبين القانونيين وذلك لتطوير المهنة وبما يتماشى مع المعايير الدولية.

ثم القى عميد المعهد ورقته بخصوص التدقيق ونشأته في العراق خصوصاً مهنة مراقبة الحسابات أضافة الى الدراسات العليا في مجال المهنة والتي كان العراق سباق بها والتي بدورها تؤدي الى سد العجز من المدققين والتي كانت تمنح شهادتها من الخارج.

كذلك تم التطرق الى قواعد السلوك المهني التي أصدرها مجلس المهنة موخراً بعد مضي (35) سنة على أصدارها من نقابة المحاسبين والمدققين والتي حتماً ستؤدي الى ألتزام مراقب الحسابات بمضمونها وزيادة أستقلالية وحيادية المدقق.

والقت الدكتورة فاختة شاكر / الخبيرة في ديوان الوقف ملاحظاتها بصدد قانون الإدارة المالية والدين العام وتطرقت الى مواده ونقاط الضعف الواردة فيه وسبل معالجتها وفق مشروع قانون الإدارة المالية الذي سيصدر حديثاً.

وقد أدار الندوة الأستاذ الدكتور حسن عبد الكريم / أستاذ المحاسبة في كلية الادارة والاقتصاد– الجامعة المستنصرية كذلك  الدكتور عبد الرضا رئيس قسم المحاسبة في الكلية.

وفي نهاية الندوة وزع السيد عميد الكلية الأستاذ الدكتور قصي الجابري شهادات تقديرية ودرع الكلية للمشاركين بالندوة.

Comments are disabled.