ناقشت أطروحة الدكتوراه في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة قانونية “تدقيق خدمات المؤسسات الصحية ودوره في التنمية المستدامة / بحث تطبيقي في دائرة صحة الديوانية” للطالب عماد عريس جاسم. 

تناول البحث الموسوم التنمية المستدامة التي تعد أداة لتلبية أحتياجات الجيل الحاضر دون المساس بقدرة الأجيال المقبلة على تلبية أحتياجاتهم الخاصة، وهي تسعى الى الموائمة بين الأبعاد الأقتصادية والإجتماعية والبيئية والمؤسسية، لذا فأن قياس التقدم في تقديم الخدمات الصحية بوساطة وضع مؤشرات لقياس فاعلية وكفاءة وأقتصادية الخدمات الصحية فضلاً عن ذلك وضع مؤشرات التنمية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، لذا أكتسب البحث أهميته من أهمية توافر برنامج تدقيق مقترح يأخذ بعين الأعتبار تدقيق البيانات المالية والألتزام وتدقيق الأداء وفقاً لأبعاد التنمية المستدامة (الأقتصاد، البيئي، الإجتماعي والمؤسسي) لقياس مدى المحافظة على أحتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية.

وبين البحث المشكلة التي تتمثل بالآتي:-

1- هل المدقق في المؤسسات الصحية يقوم بتدقيق البيانات المالية والألتزام بالقوانين والأداء بما يضمن تحقيق التنمية المستدامة.

2- هل بالأمكان أعداد برنامج تدقيق يضمن تدقيق البيانات المالية والألتزام والأداء للخدمات الصحية بما يحقق أبعاد التنمية المستدامة (الأقتصادي، الإجتماعي، البيئي والمؤسسي).

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات وهي:-  

1-عدم وجود برنامج تدقيق سواء في قسم التدقيق الداخلي أو ديوان الرقابة المالية الأتحادي يتضمن مؤشرات وأهداف ومبادىء التنمية المستدامة لمؤسسات الصحة بما يضمن تحقيق أبعاد التنمية المستدامة.

2- لدى مقارنة مؤشرات الصحة والتنمية المستدامة مع أهداف الألفية، لوحظ عدم تحقيق دائرة صحة الديوانية للمستوى المطلوب وفق خطتها للأهداف الأنمائية والمتمثلة في القضاء على الفقر والجوع، وتخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة من العمر، وتحسين صحة الأمهات والسيطرة على الأمراض الأنتقالية وغير الأنتقالية وضمان حماية وتحسين البيئة بحلول 2013.

3- عدم كفاءة متعهدي التنظيف والأغذية، إذ لوحظ زيادة النماذج المفحوصة مقابل زيادة النماذج الفاشلة لفحوصات البكتريا وللفحص البكتريولوجي للغذاء فضلاً عن عدم كفاءة المستشفى بأجراء عمليات التعفير والتعقيم.

4- للمستوى التعليمي للمرأة دوراً في تنظيم الأسرة، كما يرتبط أرتفاع مؤشر الزواج المبكر والولادات والوفيات داخل المؤسسة الصحية بين النساء للفئات العمرية (15-49) سنة، بعلاقة عكسية بالمستوى التعليمي للمرأة.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات منها:-

1- ضرورة وجود برنامج تدقيق يتضمن تدقيق المؤسسات الصحية بما يضمن الأمور المالية والألتزام والأداء لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة (الأقتصادية والإجتماعية والبيئية والمؤسسية)، لبيان مدى ألتزام المؤسسة بإعداد تقارير عن التنمية المستدامة ومعرفة مدى مساهمتها في المحافظة على البيئة من التلوث، للحد من أنتشار الأمراض والسيطرة عليها.

2- ضرورة أعتماد مؤشرات الصحة والتنمية المستدامة لقياس مدى التقدم الحاصل، في تقديم الخدمات الصحية والوقوف على المعوقات التي تحول دون تحقيق التنمية والأقتراب من تحقيق الأهداف الأنمائية عند وضع الخطط والأستراتيجيات والموارد المالية.

Comments are disabled.