نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “تأثير الافصاح المحاسبي عن مخاطر محفظة التأمين في تطوير سياسة التأمين المستقبلية – بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية” في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين للطالب مهند مهدي حسن. 

تناول البحث مفهوم الإفصاح المحاسبي في المؤسسات المالية, وتحديد ما مدى التزام شركة التأمين الوطنية عينة البحث (العشوائية) بمتطلبات الإفصاح عن مخاطر محفظة التامين في تقاريرها المالية بصورة تساعد مستخدميها (المالكين وحملة الوثائق) في عملية اتخاذ القرارات لتقييم طبيعة المخاطر الناشئة عن عقود التأمين و مدى تأثير هذه المعلومات التي تم الإفصاح عنها في تقليل أو الحد من مخاطر محفظة شركة التأمين ودورها في تطوير سياسة شركة التامين المستقبلية.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- كلما ازداد الإفصاح المحاسبي في التقارير المالية وفق المعايير والقواعد المحاسبية الدولية والمحلية, كلما ازدادت قدرة شركة التأمين من تقليل أو الحد من مخاطر محفظة التأمين.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة تطبيق معيار الإبلاغ الدولي (FARS-4) في التقارير المالية لشركة التأمين الوطنية, وذلك لتحديد العائد والمخاطرة التي تتعرض لها محفظة الشركة أعلاه, وإعطاء صورة واضحة للمتعاملين معها عن طبيعة نشاطها الفني.

Comments are disabled.