نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “أثر تحديات تسويق التأمين على تنافسية شركات التأمين – دراسة  تحليلية  مقارنة بين شركتي التأمين الوطنية والعراقية ” في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين للطالب حسين هراطة عباس

تناول البحث تحديد وتشخيص اهم التحديات او المعوقات التي تواجه تسويق الخدمة التأمينية في شركات التأمين وبدورها تؤثر على التنافسية لديهما , أذ تم تحديد اهم التحديات الداخلية والخارجية التي لها تأثير على تسويق خدماتها التأمينية ومن ثم تؤثر بشكل مباشر او غير مباشر على مبيعاتها من الوثائق التأمينية وبدورها تؤدي الى انخفاض ايراداتها مما يؤثر على ارباحها المتحققة وعلى حصتها السوقية.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- اثبات وجود علاقة علاقه ارتباط وتأثير بين التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه تسويق التأمين وبين ابعاد التنافسية لدى شركات التأمين , كما تبين من تحليل بيانات الشركتين بأن كلاهما تحققان ارباح عالية ولديهما حصة سوقية كبيرة في سوق التأمين العراقي وهي اهم مؤشرات التنافسية لديهما مما يدل على قدرتهما التنافسية في السوق الذي يعملان فيه

Comments are disabled.