كلمة السيد عميد المعهد أ.م.د. موفق عبد الحسين محمد

1-   تأسيس المعهد والسند القانوني:-

 تأسس المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بموجب القانون رقم (33) لسنة 1999 وذلك لرفد قطاع العمل (القطاعين العام والخاص) بالملاكات المهنية المتخصصة بالمجالات المحاسبية والمالية حيث تم بموجب القانون منح الحقوق والامتيازات لحملة الشهادات التي يمنحها المعهد، كما أن المعهد تحكمه تعليمات وزارية خاصة به برقم 147 لسنة 2002 تتضمن الشروط الواجب توافرها بالهيئة التدريسية ، والامتحانات ، ولجان مناقشة البحوث التطبيقية التي يقدمها طلبة المعهد وكذلك مدة الدراسة والفصول الدراسية ، والتدريب العملي للطلبة وشروط القبول وفضلاً عن التزام المعهد بالتعليمات الجامعية النافذة.



2-  رؤية ورسالة وأهداف المعهد:-

أولاً :- رسالة المعهد Mission

تنطلق من أسباب وجودنا لخدمة العلوم المحاسبية والمالية العراقية ونطمح الى:-

تقديم تعليم متميز بمستوى عال في المجال المالي والمحاسبي والرقابي لسد النقص الحاصل في مختلف القطاعات و تحقيق افضل أداء ممكن في توفير ألاساتذة ألاكفاء والموظفين بهدف ايجاد قوة عمل منتجة ومستقرة وفعالة فضلاً عن تحقيق الانسجام مع مختلف القطاعات في تحقيق التميز لرفد قطاع العمل بالتخصصات المختلفة. 

ثانياً :- رؤية المعهد  Vision

يطمح المعهد ليكون الرائد في المجال المحاسبي والمالي من خلال قدرته على مواكبة المتغيرات المحلية والاقليمية والعالمية لإعداد وتأهيل خريج بمستوى عالٍ من التأهيل العلمي والعملي بشكل متميز ، وتحقيق الكفاءة والفاعلية في خدمة المجتمع. 

ثالثاً :- أهداف المعهد  Objectives

يهدف المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الى :-

1- أعداد متخصصين في التخصصات المحاسبية(المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والادارية) والتخصصات المالية (المصارف والضرائب والتأمين) بمستوى وكفاءة عاليين من أجل مواكبة التطورات الحديثة الحاصلة في كافة المجالات والارتقاء بمستواها.

2-  رفد دوائر الدولة كافة سواء المهنية أو الاكاديمية بهذه التخصصصات لاسيما أن بعض شهادات المعهد تعتبر من الشهادات النادرة ، اذ أن المعاهد ألاجنبية توقفت عن منح مثل هذه الشهادات الى غير مواطنيها وبالتالي تحتم علينا إعداد خريجين لحمل مثل هذه المسؤولية.

3-   تطوير برامج الدراسة بما يتماشى مع التطورات والمعايير والقواعد الدولية المحاسبية والتدقيقية من أجل سد حاجة المجتمع في مثل هذه الظروف التي يمر بها العراق وحاجته الى الملاكات المؤهلة علمياُ وعملياً خصوصاً وأن المعهد يغلب عليه الجانب المهني بالاضافه الى الجانب الاكاديمي.

3-  مجلس المعهد:-

يتألف مجلس المعهد وحسب قانون تأسيسه من :

أ‌-  عميد المعهد / رئيس المجلس.

ب‌- معاون العميد / مقرر المجلس.

ت‌- أعضاء المجلس يتكون من :

  • 1- رئيس قسم الدراسات المحاسبية.
  • 2- رئيس قسم الدراسات المالية.
  • 3- مدير عام / البنك المركزي العراقي.
  • 4- مدير عام / شركة التأمين العراقية.
  • 5- مدير عام / الرقابة الداخلية والتدقيق في وزارة الصناعة والمعادن.
  • 6- مدير عام / دائرة تدقيق النشاط الاجتماعي في ديوان الرقابة المالية الاتحادي.

وإن كافة أعضاء المجلس هم من حملة الشهادات العليا بالحقول ذات التخصص بشهادات المعهد، وأن المجلس ينعقد بأنتظام خلال السنة لغرض عرض المواضيع وإتخاذ الاجراءات والتوصيات اللازمة بصددها.

4-  الاقسام العلمية والشهادات التي يمنحها:-

 يضم المعهد قسمين هما :

أ– قسم الدراسات المحاسبية

     يتكون من فرعين ، الأول فرع المحاسبة القانونية ويمنح (شهادة محاسب قانوني) والثاني فرع محاسبة الكلف والإدارية ويمنح (شهادة محاسب كلف وإدارية) ومدة الدراسة في الفرعين لاتقل عن اربع  سنوات ولا تزيد عن ستة سنوات تقويمية بعد الشهادة الأولية الجامعية ويتمتع حاملوا الشهادتين بجميع حقوق وأمتيازات شهادة الدكتوراه بما فيها اللقب العلمي.

ب- قسم الدراسات المالية

     يتكون من ثلاثة فروع هي ( المصارف والضرائب والتأمين ) مدة الدراسة فيها لاتقل عن سنتين ولاتزيد عن ثلاث سنوات تقويمية ، ويمنح المتخرج من هذه الفروع شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير بجميع الحقوق والامتيازات بما فيها اللقب العلمي.

5-  نشاطات المعهد المحلية والدولية:-

أقام المعهد منذ تأسيسه العديد من المؤتمرات والندوات وورش العمل وذات العلاقة بالتخصصات وبالاشتراك مع حقول العمل المختصة مثل (ديوان الرقابة المالية والبنك المركزي العراقي وشركة التأمين الوطنية …الخ) وأشترك العديد من منتسبي المعهد في مؤتمرات خارج العراق.

6-  عضوية الجمعيات العالمية التي حصل عليها المعهد:-

حصول المعهد على عضوية جمعية تطوير كليات إدارة الأعمال الدولية (AACSB) وهي أكبر جمعية في العالم لكليات إدارة الأعمال مقرها في الولايات المتحدة الأمريكية وبالتالي فأن المعهد مستمر معها بهدف حصوله على الأعتمادية والجودة وذلك بتقديم المعلومات اللازمة علماً ان هذا الموضوع رفع الى رئاسة الجامعة حيث تم مفاتحة الوزارة الموقرة بصدده.

7-  اعداد خريجي المعهد:-

بلغ عدد خريجي المعهد منذ تأسيسه لغاية هذا التاريخ (332) خريج بكافة تخصصاته المحاسبية والمالية لرفـد المؤسسات الحكومية بخريجي المعهد للاستفادة من مؤهلهم العلمـي والعملـي ، خصوصاً في أجهزة الرقابة العليا في مجال المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية ومختلف الجامعات العراقية والدوائر المتخصصة بالضريبة والمصارف والتأمين.

8-  علاقات المعهد مع حقول العمل المختصة:-

– تفعيل آليات التعاون مع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وخاصة ديوان الرقابة المالية ووزارة الصناعة والمعادن والبنك المركزي العراقي والجهاز المصرفي وشركات التأمين والهيئة العامة للضرائب سواء من حيث التدريب أو الأشتراك بالمناقشات واللجان والمؤتمرات وتقديم الاستشارات.

 أنجز المعهد العدد من الندوات العلمية وورش العمل  في تخصصات المحاسبة والرقابة والإدارة والموازنة والتأمين بالتنسيق مع حقول العمل المشتركة ذات العلاقة بتخصصات المعهد.

   9- نشاطات المعهد الاخرى:-

– مكتبة المعهد :  تعد المكتبة في المعهد منبعاً للعلم ينهل منه الطلبة ما يحتاجونه من العلوم ذات الاختصاص ووفق اخر مستجدات الاصدارات للكتب والدوريات والنشرات والاطاريح والرسائل والبحوث والتقارير. تم افتتاحها في عام 2002  وهي مؤثثة وفق احدث الاساليب . وقد تم توفير نظام آلي لعرض الكتب الحديثة بكافة الاختصاصات المحاسبية والمالية والتدقيقية والاقتصادية.

 مجلة المعهد :  للمعهد مجلة علمية بعنوان مجلة ((دراسات محاسبية ومالية)) تأسست في عام 2005 بعد موافقة جامعة بغداد على التأسيس بالرقم المعياري 18189431- – ISSN . وهي مجلة فصلية علمية محكمة تعنى بنشر الابحاث العلمية في مختلف الدراسات المحاسبية والمالية وتخضع البحوث الى التقويم العلمي من قبل خبراء في داخل وخارج العراق قبل نشر.

 المكتب الاستشاري للمعهد : سبق ان حصلت مصادقة الوزارة الموقرة على تأسيس مكتب استشاري في المعهد من واجباته إنجاز وإعداد الدراسات وتقديم المشورة الفنية في نطاق تخصصات المعهد المحاسبية والمالية والإدارية والرقابية. 

– اللجان : ترؤس وأشتراك وتكليف عميد المعهد  وعدد من التدريسسين بالعديد من اللجان في الأمور المالية والإدارية والرقابية وغيرها من حقول الاختصاص سواء في الوزارة أو الجامعة ودوائر الدولة الاخرى.

 


Comments are disabled.