نموذج وصف المقرر

مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي))

 

وصف المقرر

يوضح وصف مقرر ادارة الاعمال أهمية الادارة ودورها في تحقيق الكفاءة والفاعلية للمنظمات، اذ انه يقدم ايجازاً مقتضباً لاهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما اذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص التعلم المتاحة ، ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
1.  المؤسسة التعليمية المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
2.  القسم الجامعي / المركز القسم العلمي :     الدراسات المحاسبية
3.  اسم / رمز المقرر
4.  البرامج التي يدخل فيها دكتوراه في المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلفة والادارية
5.  أشكال الحضور المتاحة القاعات الدراسية
6.  الفصل / السنة
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 2ساعة *25 اسبوع = 50 ساعة
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف 25/10/2018
9-أهداف المقرر (Course Objective)                             
1- التعريف بمفهوم الإدارة والمدير وخصائص المنظمات وانواعها.2. الالمام بالنظريات والمدارس التي ساهمت في تطور علم الادارة
3- التعريف بوظائف العملية الإدارية( التخطيط، التنظيم، التوجيه ويشمل( القيادة، التحفيز، الاتصال)، الرقابة)
4- التعريف بوظائف المنظمة : إدارة التسويق ، الإدارة المالية ، إدارة الموارد البشرية ، إدارة العمليات الإنتاجية ، ادارة سلاسل التجهيز .
       5- التعريف ببيئة الادارة والاعمال والادارة الاستراتيجية.

6- الثقافة المنظمة و اخلاقيات العمل  والمسؤولية  الاجتماعية  للمنظمات

7-  الالمام بكيفية ادارة  مجاميع  وفرق العمل في المنظمات.

8- التعريف بمفاهيم ادارة الابداع  والريادة  والابتكار وفاعلية المنظمات.
9- الالمام بمفهوم الادارة الالكترونية وكيفية ادارة  الازمات  وادارة الصراع.
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
‌أ.        المعرفة والفهمأا.   التعرف على مفهوم الإدارة والمدير والمنظمة .       أ2. التعرف على الوظائف الادارية ( التخطيط ، التنظيم ، التوجيه، الرقابة)أ3- التعرف على وظائف المنظمةأ4.  التعرف على البيئة المؤثرة في منظمات الأعمال .أ5. الالمام بكيفية ادارة فرق العمل وادارة الصراعات ومواجهة الازمات في المنظماتأ6. التعرف على ادارة الابداع  والابتكار وريادة المنظمات .
ب –  المهارات الخاصة بالموضوعب1 –   القدرة على استيعاب مفهوم الإدارة ودورها في تطور المنظمات والمجتمعات .ب2-  القدرة على المقارنة والاستنباط. ب3-  القدرة على الربط بين المعرفة المكتسبة والتطبيق العملي.
     طرائق التعليم والتعلم
–  المحاضرات– المناقشات العملية.– الحالات العملية.
     طرائق التقييم
1-    الاختبارات الاسبوعية القصيرة  .2-    الامتحانات الشهرية .2- تقييم المناقشات الجماعية.3-  الواجبات .  4- تقييم طريقة عرض للسمنارات .
ج- مهارات التفكيرج1-   تطوير مهارات التفكير والاستنتاج.ج2-  تطوير  مهارات التحليل.ج3-  مهارات شخصية.
    طرائق التعليم والتعلم–      التركيز  على الحالات العملية التي تمثل الواقع من خلال الحالات الادارية.–      المناقشات اليومية في المحاضرات وبما يعزز المشاركة الجماعية وتطوير قدراتهم.–      العصف الذهني باثارة التساؤلات. –      البحوث.–      تكليف الطلاب بعرض وتقديم موضوعات معينة في المقرر . –      استخدام الانترنت واستخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس.
   طرائق التقييم
·        الامتحانات الاسبوعية  والشهرية.·        تقييم وتحليل عمل الطالب البحثي·        المناقشات والحوار·        اعطاء الطلاب مشاكل عملية تمثل حالات حقيقية .·        تقييم طريقة عرض المحاضرات .
د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).          د1- القدرة على تحمل المسؤولية .        د2- القدرة على العمل ضمن فريق العمل .        د3- القدرة على التحليل والاستنتاج .        د4- مهارة التطبيق العملي لما هو نظري.        د5- مهارة القدرة على مواكبة التطور التكنولوجي.         د6- القدرة على التعامل مع المشكلات الإدارية .
9.     بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
1 2 منظور عام لعلم الادارة الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض المحاضرة
2 2 مفهوم منظمات الاعمال وخصائصها  الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
3 2 المدارس والنظريات المساهمة في تطور الفكر الاداري الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
4 2 وظائف العملية الادارية 1. عمليات التخطيط الاداري و اتخاذ القرارات وحل المشكلات محاضرات نظريةومناقشات الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
5+6 4 2. اساسيات التنظيم الاداري   وتصميم الهيكل التنظيمي الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
7 2 3. التوجيه: 1. القيادة الادارية : توجهات ومنظورات معاصرة الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
8 2 ب.تحفيز العاملين ج. الاتصالات الادارية الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
9 2 الرقابة الادارية  الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
10 2 وظائف منظمة الاعمال 1. الادارة المالية 2.  ادارة الموارد البشرية 3. ادارة التسويق الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
11 2 4. ادارة  العمليات 5.   ادارة سلاسل التجهيز الاستماع والمناقشة الامتحان الشهري الاول
12+13 4 بيئة الادارة  والاعمال و الادارة الاستراتيجية الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
14+15 4 الثقافة التنظيمية واخلاقيات العمل  والمسؤولية  الاجتماعية  للمنظمات الاستماع والمناقشة الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
16 2 ادارة  مجاميع  وفرق العمل الامتحان الشهري
17 2 ادارة التغيير محاضرات نظرية الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
18 2 ادارة الابداع  والريادة محاضرات نظرية مع عرض حالات للتفكير الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
19+20 4 الابتكار و فعالية المنظمات محاضرات نظرية مع حل تمارين الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
21 2 الادارة الالكترونية محاضرات نظرية مع حل تمارين ومناقشات الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
22 2 ادارة  الازمات محاضرات نظرية مع حل تمارين ومناقشات الاختبارات الاسبوعية وتقييم طريقة عرض وتقديم موضوعات من المقرر
23+24+25 6 ادارة الصراع عرض حالات للتفكير ومناقشات مناقشة البحوثوالامتحان الثاني
10.  البنية التحتية
القراءات المطلوبة :§        النصوص الأساسية§        كتب المقرر§        أخرى     المراجع الأساسية:    1. . Gareth R. Jones & Jennifer M. George, Management, 2008.                                 2 صالح مهدي العامري، وطاهر محسن الغالبي، الادارة  والاعمال، 2014. 3. سعد علي العنزي و عبد الرزاق جبر الماجدي، مبادئ ادارة الاعمال، 2016.4. المحاضرات المعدة مسبقا على شرائح للعرض في قاعة المحاضرة                                       – الكتب المساعدة الاخرى1. Luis R. Gomez Mejia , David B.Balkin &Robert L. Cardy, Management,2008.2. علاء الدين عبد الغني محمود، ادارة المنظمات، 2011
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) الاستعانة بالمواقع الالكترونية
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )
11.     القبول                                           
المتطلبات السابقة
أقل عدد من الطلبة
أكبر عدد من الطلبة