نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
1.  المؤسسة التعليمية المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد
2.  القسم الجامعي / المركز قسم الدراسات المالية
3.  اسم / رمز المقرر حلقة بحث في الضرائب
4.  البرامج التي يدخل فيها دبلوم عالي معادل للماجستير في الضرائب
5.  أشكال الحضور المتاحة محاضرات
6.  الفصل / السنة الفصل الثالث
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 30 ساعة
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف 1/10/2017
9.     أهداف المقرر
1-اكتساب الطلبة مهارة كتابة البحوث وتفسير النتائج وتوثيق المصادر
2-المساهمة في اعداد طلبة ملمين بمفاهيم البحث العلمي ومنهجيتة و اخلاقيته وكيفية انجازه
10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهمأ1- معرفة هيكلية  ومنهجية البحث العلميأ2- معرفة كيفية اختيار عينة البحث وتوصيفهاأ3- معرفة كيفية توظيف الاساليب الاحصائية الملائمة وفقا لنوع البياناتأ4- معرفة كيفية حل مشكلات المجتمع من خلال التطبيق العمليأ5- معرفة اهمية البحث العلمي والمفاهيم المرتبطة بهأ6-  معرفة كيفية تفسير النتائج المستخرجة
ب –  المهارات الخاصة بالموضوعب1 – المقدرة على المعرفة و الالتزام بأخلاقيات البحث العلميب2 – تمكين الطالب من اختيار عنوان البحث العلمي المناسب وتحديد المشكلة وتحديد الخطوات         الاساسية لصياغة المنهجية و الهيكلية الصحيحة للبحث العلميب3 – المقدرة على انجاز بحث علمي رصينب4- المقدرة على توظيف المصادرو الدراسات السابقة في البحث العلمي   
     طرائق التعليم والتعلم
استخدام اسلوب المحاضرة و المناقشة و العصف الذهني و شاشة العرض الالكتروني و دراسة حالة                 case study)   ) ومناقشتها
     طرائق التقييم
1- مناقشة المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالمادة الدراسية2- التكليف بأعداد حالة و مناقشتها ومناقشة  كيفية اعداد استمارة استبيان و اساليب جمع البيانات3- مناقشة اسس المنهج و تنظيماته ومقارنتها للواقع4- الاختبارات لغرض التقييم
ج- مهارات التفكيرج1-المقدرة على معرفة اسلوب جمع البيانات ( استمارة استبيان او بيانات فعلية)ج2- المقدرة على استخدام الاسلوب الاحصائي المناسب لتحليل البياناتج3-المقدرة على معرفة الاسلوب المناسب لحل المشكلةج4- 
    طرائق التعليم والتعلم
المناقشة و الاسئلة المباشرة
   طرائق التقييم
الامتحان الشقهي و التحريري
د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).د1- استخدام الانترنيت و القدرة على التعامل مع مستجدات العصرد2- تطبيق واستخدام البرامج الجاهزة مثل البرنامج الاحصائي  SPSSلتحليل البياناتد3-التطبيق العملي  

         

11.  بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
الاول 2 مفاهيم ومصطلحات ذات علاقة بالبحث العلمي المحاضرة المناقشة
الثاني 2 صفات وخصائص البحث العلمي المحاضرة المناقشة
الثالث 2 صفات التفكير العلمي المحاضرة المناقشة
الرابع 2 هيكلية البحث العلمي المحاضرة المناقشة
الخامس 2 خطة و منهجية البحث العلمي المحاضرة المناقشة
السادس 2 خطة و منهجية البحث العلمي المحاضرة تقرير علمي
السابع 2 امتحان
الثامن 2 مناهج البحث العلمي المحاضرة المناقشة
التاسع 2 اخلاقيات البحث العلمي المحاضرة المناقشة
العاشر 2 ادوات واساليب جمع البيانات المحاضرة المناقشة
الحادي عشر 2 ادوات و اساليب جمع البيانات المحاضرة تقرير علمي
الثاني عشر 2 الاستبيان وادخال البيانات وتحليلها المحاضرة المناقشة
الثالث عشر 2 امتحان
الرابع عشر 2 توثيق المراجع والمصادرفي البحث العلمي المحاضرة المناقشة
الخامس عشر 2 توثيق المراجع والمصادرفي البحث العلمي المحاضرة تقرير علمي
12.  البنية التحتية
القراءات المطلوبة :§        النصوص الأساسية§        كتب المقرر§        أخرى      1-هيكلية البحث العلمي , 2015 , أصداركلية الادارة و    الاقتصاد جامعة بغداد2- الجبوري ,نصيف جاسم و التميمي ,عباس حميد و الساعدي ,حكيم  , (2015 ) “أساليب البحث العلمي مع تطبيقات عملية لبرنامج   “SPSS 
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )
13.     القبول
المتطلبات السابقة بكالوريوس (محاسبة – أدارة اعمال )
أقل عدد من الطلبة 7
أكبر عدد من الطلبة 13