نبذة عن القسم

يتكون القسم من تخصصين , تخصص محاسبة قانونية ,تخصص محاسبة الكلف والادارية .

الرؤية - الرسالة - الأهداف لقسم الدراسات المحاسبية

الرؤية

من أجل مواكبة المتغيرات المحلية والمالية في المجال المحاسبي الامر الذي يتطلب أعداد خريجيين مؤهلين من الناحيتين العلمية والعملية محاسباً وتدقيقياً وفق المعايير الدولية المحاسبية والتدقيقية.

الرسالة

أن قسم الدراسات المحاسبية يشكل ركن أساسي من أقسام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بفرعيه المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية ويؤمن بأهمية التكامل الاكاديمي والمهني للمحاسب سواء كان محاسب قانوني أو محاسب كلف وإدارية من خلال: تقديم تعليم أكاديمي وتدريب مهني متميز في مجال المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية لمواكبة بيئة الأعمال المعاصرة وبما يتوافق مع متطلبات سوق العمل. الانفتاح والتعاون مع قطاعات المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة في الجوانب العلمية والمهنية ورفدها بالتخصصات المحاسبية المطلوبة.

الأهداف

أعداد متخصصين مهنيين في التخصصات المحاسبية (المحاسبة القانونية، محاسبة الكلف والإدارية) بمستوى وكفاءة ومهنية عالية. مواكبة التطورات الحديثة للمهنة من خلال ربط التخصصات المحاسبية بحقل العمل. استقطاب الملاكات التدريسية المؤهلين أكاديمياً ومهنياً للتدريس في القسم لتطوير المهارات العلمية والمهنية للطلبة. تطوير مناهج القسم وفق المعايير الدولية المحاسبة والتدقيق وبما ينسجم مع المعاهد الدولية لتخصص قسم الدراسات المحاسبية. تطوير وتسويق البحوث العلمية التطبيقية من خلال أقامة العقود مع الوحدات الاقتصادية. ضمان الجودة والأداء الجامعي.

الشهادات الممنوحة حسب التخصصات

تخصص المحاسبة القــــانــونيـة : محاسب قانوني يمنح حاملها قدماً سنتين لأغراض العلاوة والترفيع.  

تخصص محاسبة الكلف والإدارية : الشهادة الممنوحة: محاسب كلف وإدارية يمنح حاملها قدماً سنتين لأغراض العلاوة والترفيع. 

مستوى الشهادة: أعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص ويتمتع حاملها بجميع حقوق وامتيازات شهادة الدكتوراه بما فيها اللقب العلمي من تاريخ الحصول على الشهادة. 

– مدة الدراســـــة: أربع إلى ست سنوات بعد البكالوريوس.

شروط القبــــول

 – شروط القبول في تخصص المحاسبة القانونية :- ان يكون المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس في التخصصات (محاسبة، تقنيات محاسبية ومالية، رقابة محاسبية ومالية،علوم محاسبية ومصرفية ) مع خبرة مهنية لاتقل عن سنتين تقويميتين.

– شروط القبول في تخصص محاسبة الكلف والإدارية: ان يكون المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس في التخصصات (محاسبة، تقنيات محاسبية ومالية، رقابة محاسبية ومالية، علوم المحاسبية ومصرفية ) مع خبرة مهنية لاتقل عن سنتين تقويميتين.

– ان لايقل معدل المتقدم لدراسة (محاسب قانوني/ محاسب كلف وادارية) عن (65%).

– للموظف او المكلف بخدمة واعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم او الوكلاء ومن هم بدرجتهم والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم والدرجات الخاصة العليا بموافقة دوائرهم الدراسة اثناء التوظيف او التكليف على النفقة الخاصة او اجازة دراسية للحصول على الشهادة الاولية او العليا داخل العراق او حارجه بصرف النظر عن العمر (استنادا الة قانون اسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والاجنبية رقم (20) لسنة 2020/المادة (12/اولا) منه فيما يتعلق بالدراسة العليا داخل العراق على ان يراعى في المتقدم تحقيق شرط الخدمة ضعف مدة الدراسة بعد الحصول على الشهادة المنصوص عليها في التعهد المرافق لتعليمات منح الاجازات الدراسية رقم 165 لسنة 2011 مع تحقيق شرط التفرغ التام المنصوص عليه بتعليمات الدراسات العليا (بموجب اجازة دراسية وفق تعليمات الاجازات الدراسية رقم 165 لسنة 2011 او عدم ممانعة من الدراسة اثناء التوظيف او التكليف عن طريق منحه اجازة اثناء التوظيف من خلال تمتعه بأجازات اعتيادية براتب او بدونه (حسب رصيده من الاجازات)) فضلا عن تحقيق الشروط الاخرى المبينة بموجب هذه الضوابط.

متطلبات الحصول على الشهادة

– دراسة نظرية لمدة أربعة سنوات بواقع (25) أسبوعاً سنويا.

– إكمال مدة تدريب لا تقل عن (25) أسبوعا سنوياً لمدة أربع سنوات وفقاً للبرنامج التدريبي.

– أجتياز امتحان مهني شامل بعد إكمال متطلبات الدراسة النظرية.

– إعداد بحث تطبيقي في مجال الاختصاص بعد إكمال الدراسة النظرية والتدريب العملي والامتحان الشامل.

التزامات الطالب:يتعهد الطالب أن يخدم بعد حصوله على الشهادة مدة لا تقل عن (5) سنوات, أو أن يدفع للجامعة مبلغاً يحدده مجلس المعهد في حالة إخلاله بالالتزام.

ضوابط معادلة شهادة دبلوم مراقبة الحسابات بأعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص

استنادا إلى الفقرة (ب) من المادة (17) من قانون المعهد,حدد مجلس المعهد ضوابط أداء الامتحانات بالمواد المقررة للسنة الأخيرة(الرابعة) في المعهد, كما تم تحديد الشروط الإضافية لغرض معادلة شهادة دبلوم مراقبة الحسابات بأعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص بالآتي:

 أولا– النجاح بمواد السنة الرابعة وتخيير الطلبة بين :

– الالتحاق بالدراسة بشكل نظامي وتأدية الامتحانات مع الطلبة المستمرين بالدراسة وفق ضوابط وتعليمات الدراسات العليا.

– أداء الامتحانات النهائية بمواد السنة الرابعة ولثلاث محاولات ويكون امتحانهم النهائي من مائة (100%).

ثانيا– النجاح بالامتحان المهني الشامل وفقاً للضوابط الآتية :

يجري للطالب امتحان مهني شامل تحريري وشفوي من قبل لجنة امتحان برئاسة رئيس القسم و أربعة أعضاء, اثنان من حملة شهادة الدكتوراه في المحاسبة لا تقل مراتبهم العلمية عن أستاذ مساعد واثنان من الحاصلين على أعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص ممن لهم خبرة لا تقل عن أربع سنوات.

– تقدم اللجنة الامتحانية تقريرا عن مستوى الطالب إلى مجلس المعهد يتضمن التوصية بمعادلة شهادته بأعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص أو بإعادة الامتحان المهني الشامل ولمرتين.

– إذا نجح الطالب في الامتحان الشامل تعادل شهادته بأعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص, أما إذا أوصت اللجنة بإعادة الامتحان فعليه أن يتقدم للامتحان الشامل ثانية خلال مدة لا تزيد على ستة أشهر.

– يسمح للطالب بإعادة الامتحان للمرة الثالثة والأخيرة بناءاً على توصية اللجنة الامتحانية وخلال فترة لا تزيد عن ستة أشهر, وفي حالة فشله تنهى دراسته.