عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تقيم أجتماع لمناقشة بحوث الطلبة

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أجتمعت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد مع رئيس قسم الدراسات المحاسبية الاستاذ الدكتور عامر محمد سلمان ومقرر القسم المدرس الدكتور أحمد حسن أحمد والكادر التدريسي للقسم لمناقشة عناوين بحوث الطلبة المقدمة من قبلهم لغرض أقرارها أو أجراء التعديلات التي تتناسب مع مشاكل القطاعات التي تم تطبيق البحوث فيها.

وأكدت عميد المعهد في الاجتماع على تذليل المعوقات التي تصادف الطالب من امكانية تطبيق بحثه الموسوم وبالتالي الخروج بعناويين بحوث جديدة تعالج مشاكل المجتمع وكذلك التنمية المستدامة وأستثمار الطاقة المتجددة النظيفة.

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تطلع على سير الأعمال في البناية الجديدة للمعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أطلعت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وبرفقة معاون عميد المعهد المدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان على سير الأعمال في البناية الجديدة التي أضيفت الى المعهد.

وتفقدت عميد المعهد مراحل الأنجاز للملاكات الهندسية والفنية العاملة على إنشائها ليكون اضافة جديدة للطلبة وأكدت في حديثها مع العاملين بضرورة السرعة في انجاز العمل ومراعاة الدقة في العمل وضرورة انجاز ما تبقى من الاعمال داخل البناية بسرعة وتهيئتها للافتتاح باذنه تعالى بداية العام الدراسي 2023/2022 .

الى جميع الطلبة المقبولين في المعهد للعام الدراسي 2023/2022 لأجراء الكفالة الدراسية

الى جميع الطلبة المقبولين في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد للعام الدراسي 2022/2023 ندرج ادناه التعليمات الخاصة بالكفالة المطلوبة من الطلبة.

بالنسبة للطلبة الموظفين يتم اجراء الكفالة في دائرة الموظف وتجلب نسخة من الكفالة مصدقة بختم حي من (الدائرة / الشعبة / الوحدة القانونية) لدائرة الموظف وتسلم الى الوحدة القانونية في الكلية أو المعهد المتقدم لها.

بالنسبة للطلبة غير الموظفين يتم اجراء الكفالة في الوحدة القانونية في الكلية أو المعهد المتقدم لها.

الشروط والمستمسكات المطلوبة لكفالة: -

  • جلب الكفيل كتاب تأييد صادر عن دائرته يؤيد أستمراريته في الوظيفة معنون الى (جامعة .... / كلية أو معهد ....) يذكر فيه مقدار الراتب الكلي ويذكر فيه عبارة.

 (زود بهذا التأييد لغرض كفالة الطالب ..... الاسم الثلاثي .......).

  • يلزم الكفيل والطالب اصطحاب نسخة ملونة من المستمسكات الرسمية الأربعة.

 (هوية أحوال مدنية + شهادة جنسية + بطاقة سكن + البطاقة التموينية) أو (البطاقة الموحدة + بطاقة السكن) جلب (الامر الجامعي) للمتقدم.

وكذلك هوية الدائرة للكفيل التي يعمل بها على ان تكون غير نافذة الصلاحية.

  • يكون الكفيل موظف لدى الدولة ومستمر بالعمل أو متقاعد (يلزم حضور الكفيل والطالب المكفول حتماً الى الوحدة القانونية في الكلية أو المعهد المتقدم لها لتوقيع الكفالة والتعهدات الشخصية).

  • إذا كان الكفيل (معلم او مدرس) يكون كتاب التأييد من مديرية التربية التي يعمل بها (حصراً) أي لا يتم الأخذ بالتأييدات الصادرة من إدارة المدرسة.

  • يحق للمتقاعد الكفالة على أن يجلب كتاب التأييد من وزارة المالية / هيئة التقاعد الوطنية يذكر فيه لغرض كفالة الطالب موضحاً فيه (مقدار الراتب الكلي) و (أسم الطالب) معنون الى كلية أو معهد المتقدم لها + نسخة (هوية التقاعد).

اعلان هام الى الطلبة المقبولين في المعهد للعام الدراسي 2023/2022

الى الطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ من المشمولين بالفقرة ٣ من الكتاب المرفق ادناه مراجعة المعهد وتقديم طلبه من يوم الأحد المصادف 24/7/2022 ولمدة ثلاثة أيام فقط.

الى الطلبة المتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي ٢٠٢٢/٢٠٢٣ من المشمولين بالفقرة ٣ من الكتاب المرفق ادناه مراجعة المعهد وتقديم طلبه من يوم الأحد المصادف 24/7/2022 ولمدة ثلاثة أيام فقط.

زيارة تفقدية لعميد المعهد ومعاون العميد لديوان الرقابة المالية الاتحادي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

  تفقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الاستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب ومعاون عميد المعهد المدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان من خلال زيارة ديوان الرقابة المالية الآتحادي الطلبة المتدربين لقسم الدراسات المحاسبية وكما تم مناقشة آلية التدريب العملي.

تهنئة عميد المعهد الاستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب بمناسبة عيد الاضحى المبارك
أجراء أختبارات التدريب العملي لطلبة قسم الدر اسات المالية للعام الدراسي 2022/2021

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 جرى في قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد أختبارات التدريب العملي لطلبة القسم للمرحلة الثانية للتخصصات (المصارف، الضرائب، التأمين) بعد أنتهاء فترة التدريب العملي البالغة (13) أسبوع  وبأشراف عميد  المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ورئيس قسم الدراسات المالية الأستاذ الدكتورة بيداء ستار لفته.

وقد تم أجراء الاختبار من قبل المشرفين العلميين وهم من تدريسيي القسم مع المشرفيين العلميين من الجهات المعنية المكلفة بتدريب الطلبة وهي (البنك المركزي العراقي، سوق العراق للاوراق المالية، مصرف الرشيد، شركة التأمين الوطنية، شركة التامين العراقية العامة، الهيئة العامة للضرائب.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة حضورية وأفتراضية في حيثيات المعيار الدولي (38)

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ندوة علمية حضورية وأفتراضية بعنوان (حيثيات المعيار الدولي (38) الموجودات غير الملموسة ومواجهة تبنيه في الوحدات الاقتصادية العراقية) على قاعة المعهد وعبر تطبيق Zoom بأشراف عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب والمحاضر في الندوة الأستاذ الدكتور عامر محمد سلمان رئيس قسم الدراسات المحاسبية في المعهد وشارك في الندوة أساتذة المعهد وعدد من الأساتذة والخبراء في مجال الاختصاص.

وهدفت الندوة الى تعزيز مصداقية العرض والمقارنة للقوائم المالية تساعد مستخدميها بأتخاذ قرارات رشيدة من خلال آلية لتبني المعالجات المحاسبية للموجودات غير ملموسة التي نادى بها المعيار 38 تكون موائمة لظروف البيئة العراقية.

وتضمنت الندوة محورين المحور الاول نظرة عامة على المعيار والمفهوم والتعريف وهدفه والمحور الثاني الاثبات والقياس.

وفي نهاية الندوة توصلت الى عدة توصيات أهمها تطبيق الآلية المقترحة بالبحث كأحد السبل لأمكانية  تبني المعيار 38 بالبيئة العراقية، ومن الضروري بأمكان ايجاد حسابات معنية بهذا المعيار ضمن دليل حسابات النظام المحاسبي الموحد حتى يمكن تبنيه في ظل النظام، وحسب المعاجة المحاسبية الواردة بالمعيار يسجل الاصل بتكلفته مطروحاً منه أي مخصص اطفاء وأي مخصص خسائر هبوط وعند اعادة تقويمه يسجل الاصل بمبلغ اعادة التقويم وهو قيمته العادلة في تاريخ اعادة التقويم مطروحاً منها أي مخصص اطفاء لاحق وأي مخصص خسائر هبوط لاحق، وينبغي على المنشأة ان تفصح عن كل فئة من الاصول غير الملموسة مع تمييز الاصول غير الملموسة المتولدة داخلياً عن الاصول غير الملموسة الاخرى .

موعد مراجعة قسم التصاريح الأمنية للطلبة المقبولين في المعهد للعام الدراسي 2023/2022

اشارة الى كتاب قسم التصاريح الأمنية في جامعة بغداد المرقم 432 في 9/6/2022.

يتم مراجعة الطلبة المقبولين في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد للعام الدراسي 2022/2023 قسم التصاريح الأمنية بصورة دورية كل يوم ثلاثاء من كل أسبوع بعد عطلة عيد الأضحى المبارك.

مستصحبين معهم مستمسكاتهم الرسمية نسخ ملونة (مستنسخة بورقة واحدة وليس نسخ متفرقة) وصورة شخصية واحدة ونسخة من أمر القبول.

 

تدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة للطلبة المقبولين للدراسات العليا في المعهد للعام 2022/2023

أشارة الى كتاب قسم شؤون الدراسات العليا في جامعة بغداد المرقم د.ع/2980 في 15/6/2022 بخصوص التدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة لأشغال المقاعد الشاغرة

الى المقبولين للدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للعام الدراسي 2022/2023 لقسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وإدارية

لمن يرغب بتدوير مقعده من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة لتخصص محاسبة الكلف والإدارية لوجود ثلاثة مقاعد شاغرة في قناة النفقة الخاصة يقدم طلب التدوير في المعهد يوم الاحد المصادف 19/6/2022 ولغاية يوم الخميس المصادف 23/6/2022.

الى الطلبة المقبولين للعام الدراسي 2022/2023 موعد مراجعة المعهد لأنجاز أجراءات الكفالة

على الطلبة المقبولين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2023 في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد مراجعة الوحدة القانونية في المعهد بعد عطلة عيد الاضحى المبارك مباشرةً يومي الاحد والثلاثاء من كل أسبوع لأكمال أجراءات الكفالة والتعهدات مصطحبين معهم الوثائق التالية:-

  • شهادة الجنسية والجنسية أو البطاقة الموحدة مع بطاقة السكن للطالب والكفيل .( نسخ مصورة مع الأصل).-

  • كتاب تأييد أستمرارية بالخدمة بالنسبة للكفيل الموظف.

  • هوية التقاعد في حالة كون الكفيل متقاعد.

  • حضور الكفيل شخصياً للتوقيع.

اعلان عن ندوة ستقام في المعهد بعنوان حيثيات المعيار الدولي (38) الموجودات غير الملموسة

برعاية عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب

يسر معهدنا دعوتكم حضور ندوته العلمية

بعنوان

(حيثيات المعيار الدولي (38) الموجودات غير الملموسة ومواجهة تبنيه في الوحدات الاقتصادية العراقية)

تهدف الندوة الى المعيار المحاسبي الدولي 38الذي يعد الموجودات غير الملموسة من الاهمية لتبنيه بالبيئة العراقية وفق حيثيات هذا المعيار الكثيرة والتي ينبغي على المحاسبين والمدققين معرفتها

يوم الثلاثاء 14/6/2022 الساعة العاشرة صباحاً

يقدمها (الأستاذ الدكتور عامر محمد سلمان / رئيس قسم الدراسات المحاسبية في المعهد)

Join Zoom Meeting
https://zoom.us/j/95129232550?pwd=SzcwNzY3WEhIZTc0bTByc3A2R2pidz09

Meeting ID: 951 2923 2550
Passcode: dYV7nJ

وستقام الندوة حضورياً والكترونياً على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد في الجادرية

المكتب الاستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم دورة في التخطيط الاستراتيجي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقام المكتب الاستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (التخطيط الاستراتيجي ودوره في نجاح المنظمات) للفترة من 22-25/5/2022 في قاعة المكتب الاستشاري في المعهد وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ومسؤول المكتب الاستشاري الاستاذ المساعد الدكتور حمزة فائق وهيب وحاضر في الدورة الاستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود وشارك في الدورة عدد من منتسبي البنك المركزي العراقي .

وتضمنت الدورة عدة محاور وهي مفهوم الادارة والوظائف الادارية وأهمية التخطيط الاستراتيجي والخطة الاستراتيجية.

وهدفت الدورة الى أهداف التخطيط الاستراتيجي وأهميته والتحديات التي واجهته والمعوقات وتم عرض مخططات متنوعة للمشاركين في الدورة تبين مراحل الخطة الاستراتيجية وكيفية أعدادها والمستويات الادارية التي تشارك في التخطيط الاستراتيجي والفوائد والمزايا المتخصصة للمنظمة في أستخدام التخطيط الاستراتيجي.

معاون عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تشارك في ورشة عمل الادارة الالكترونية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت المدرس الدكتور وفاء حسين سلمان معاون عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد مع السيدة زينب طارق فليح مسؤول شعبة الموارد البشرية في المعهد في ورشة عمل بعنوان (الادارة الالكترونية) التي نضمها قسم الموارد البشرية في  رئاسة جامعة بغداد.

والتي أقيمت في قاعة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة وحضر الورشة رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي ومساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الأستاذ المساعد الدكتور سرمد فؤاد جابر وعدد من مدراء الموارد البشرية والإدارية في الكليات والمعاهد والمراكز التابعة الى جامعة بغداد.

وهدفت الورشة الى شرح نظام إدارة الموارد البشرية الخاص بجامعة بغداد HR وحل كافة المشاكل المتعلقة بالموارد البشرية (ملاك الجامعة من تدريسيين و موظفين) وتذليل الصعوبات التي تواجه مدراء الموارد البشرية والإدارية وإيجاد الحلول الواجب تطبيقها وكيفية إدارة حركة الملاك و خدمــات الترفيعات والعلاوات في هذا النظام.

وحدة التعليم المستمر في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تقيم دورة في دور الاساليب الاحصائية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقامت وحدة التعليم المستمر في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا في المعهد لقسمي الدراسات المحاسبية والدراسات المالية ضمن مرحلة البحث بعنوان (دور الاساليب الاحصائية في البحوث التطبيقية ) للفترة من 22-24/3/2022 عبر تطبيق Zoom  وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحضر المحاضرة كافة تدريسيي ومنتسبي وطلبة المعهد وعدد من الأساتذة والخبراء.

وحاضر في الدورة كل من الاستاذ المساعد هالة فاضل حسين مقررة قسم الدراسات المالية والمدرس دكتور حسام موفق صبري  وتضمنت الدورة  مساعدة الطلبة في بناء و فهم الجانب العملي لانجاز رسائل الماجستير من حيث آليات اختيار عينة البحث وانواعها وكيفية التعامل مع البيانات وطريقة تصميم الاستبانة لتتوافق مع ما يرجى تحقيقه منها عبر الوسائل والاساليب الاحصائية المتنوعة، فضلاً عن صياغة فرضيات البحث واستخدام التحليل الإحصائي المناسب والامثل لقبول الفرضيات او رفضها. كما تضمنت ايضاً استخدام الوسائل الإحصائية لتحقيق اهداف البحث.

نتائج امتحانات قسم المالية في المعهد الفصل2 الدور1 للعام الدراسي 2022/2021

نتائج امتحانات طلبة قسم الدراسات المالية للمرحلة الاولى - الفصل الثاني - الدور الاول للعام الدراسي 2022/2021

قبول طلبة الدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2023/2022

أسماء المقبولين في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للعام الدراسي 2023/2022

ملاحظة مهمة:- يرجى مراجعه المعهد لغرض تسليم نسختين من الفايل واحد اصلي وواحد مستنسخ وتزويد الطلبة المقبولين (الموظفين) بأمر قبول لدوائرهم لغرض منحهم الاجازة الدراسية

وحدة التعليم المستمر في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تقيم دورة في دور الوسائل الاحصائية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقامت وحدة التعليم المستمر في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد دورة تدريبية لطلبة الدراسات العليا في المعهد لقسمي الدراسات المحاسبية والدراسات المالية ضمن مرحلة البحث بعنوان (دور الوسائل الاحصائية في البحوث التطبيقية ) للفترة من 29-2022/3/31 عبر تطبيق Zoom  وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحضر المحاضرة كافة تدريسيي ومنتسبي وطلبة المعهد وعدد من الأساتذة والخبراء.

وحاضر في الدورة كل من عميد المعهد والاستاذ الدكتورة بيداء ستار لفتة رئيس قسم الدراسات المالية في المعهد والاستاذ المساعد هالة فاضل حسين مقررة قسم الدراسات المالية وتضمنت الدورة مساعدة الطلبة في بناء وفهم الجانب العملي لانجاز رسائل الماجستير من حيث آليات اختيار عينة البحث وانواعها وكيفية التعامل مع البيانات وطريقة تصميم الاستبانة لتتوافق مع ما يرجى تحقيقه منها عبر الوسائل والاساليب الاحصائية المتنوعة، فضلاً عن صياغة فرضيات البحث واستخدام التحليل الإحصائي المناسب والامثل لقبول الفرضيات او رفضها. كما تضمنت ايضاً استخدام الوسائل الإحصائية لتحقيق اهداف البحث.

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تشارك في ورشة عمل المناطق الحرة والمدن

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في ورشة عمل موسعة بعنوان (المناطق الحرة والمدن الصناعية العراقية - الواقع والآفاق المستقبلية) التي أقامها مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية في مقر الوزارة وبالتعاون مع الهيئة العامة للمناطق الحرة العراقية

وشهدت الورشة حضور واسع ضم كل من وكيل الوزارة طيف سامي وممثل الامين العام لمجلس الوزراء ومستشار رئيس الوزراء والسادة محافظي (البصرة - الانبار - واسط - ديالى)، اضافة الى عدد من السيدات والسادة المستشارين والمدراء العامون ومسؤولي المؤسسات والهيئات واصحاب الشركات ذات العلاقة، ونخب من الأكاديميين والاختصاصين بقطاعي الاقتصاد والاستثمار.

وقال الدكتور علي عبد الامير علاوي وزير المالية في كلمته أن المناطق الحرة جزء من تجارة واقتصاد البلد، وضرورة الاستفادة من التجارب العالمية في مجال المدن الصناعية والاقتصادية، 

مضيفاً وضعنا في العراق بحاجة نظرة جديدة، حيث نفكر بإنشاء مدن صناعية جديدة والعمل على رفع القيود بالمناطق الحرة. وأكد على أهمية تحسين اليد العاملة من خلال المدن الصناعية ومعرفة الحوافز الضريبية وغير الضريبية والتفكير ان تكون المدن قاعدة للتصدير، لافتاً الى ضرورة وضع استراتيجية خلال عشر السنوات المقبلة.

وتهدف الورشة الى تقديم رؤية ووضع سياسة ذات معالم واضحة وحلول واقعية وعملية لتطوير المناطق الحرة والمدن الصناعية في العراق، ولتعزيز مساهمتها في مجمل الاقتصاد المحلي، فضلاً عن قدرتها على توفير فرص العمل وجذب المستثمرين.

وناقشت الورشة محورين اساسيين منها ما يتعلق بالمناطق الحرة، ومناقشة استكمال مشروع المنطقة الحرة في خور الزبير، وتكثيف الجهود نحو انشاء مناطق حرة جديدة تعود بالأثر الايجابي لصالح تنشيط القطاع الاقتصادي وانعاشه.

اعلان القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد لعام 2023/2022

اعلان نتائج القبول الاولي للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية - جامعة بغداد

نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد للعام 2023/2022

نتائج الامتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية  في جامعة بغداد للعام الدراسي 2023/2022

نتائج الامتحان التنافسي لقسم الدراسات المحاسبية

نتائج الامتحان التنافسي لقسم الدراسات المالية

وحدة التعليم المستمر في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تقيم محاضرة في الأسس العامة

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقامت وحدة التعليم المستمر في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد محاضرة علمية أفتراضية بعنوان (الأسس العامة والتخصصية في أستخدام البرامجيات الإحصائية المحوسبة) عبر تطبيق Google Meet،  وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحضر المحاضرة كافة تدريسيي ومنتسبي وطلبة المعهد وعدد من الأساتذة والخبراء.

وتناولت المحاضرة التي قدمها الأستاذ المساعد الدكتور محمود أسماعيل محمد التدريسي في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد شرح إمكانية العمل والتعامل مع البرمجيات الإحصائية المحوسبة كواحدة من البرمجيات التي تسهم بشكل فاعل في دقة استخراج المؤشرات الرقمية التي تفيد في العملية التحليلية للبحوث والدراسات العلمية والأكاديمية للأساتذة والطلبة على حد سواء.

وتم التأكيد على البرنامج الاحصائي Spss وكيفية التعامل مع النوافذ الحوارية للقوائم الرئيسة والفرعية.

 وفي ختام المحاضرة تم الإجابة على أسئلة المشاركين الحضور.

أنطلاق الأمتحان التنافسي للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للعام 2023/2022

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أنطلق اليوم صباح الاحد المصادف 22/5/2022 الأمتحان التنافسي للمتقدمين للقبول في الدراسات العليا للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد للعام الدراسي 2023/2022 بإشراف مباشر من قبل عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ومعاون عميد المعهد المدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان.

وتم توفير كافة الأجواء المناسبة والالتزام بالتباعد الاجتماعي والوقاية الصحية للحرص على انجاح سير الامتحان.

وقد أجري الأمتحان حضورياً في القاعات الدراسية للمعهد وبلغ عدد المتقدمين 76 متقدم يتنافسون على مقاعد الاختصاصات المحاسبية (محاسبة قانونية – محاسبة كلف وإدارية) والاختصاصات المالية (المصارف - الضرائب - التأمين) وسيتم اجراء المقابلة مع المتقدمين بعد الامتحان.

أنطلاق الأمتحانات النهائية للفصل الثاني لطلبة قسم الدراسات المالية في المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أنطلقت في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأمتحانات النهائية للفصل الثاني لطلبة قسم الدراسات المالية بتخصصاته (المصارف – الضرائب – التأمين) للعام الدراسي 2021/2022 وسط الأستعدادات اللازمة لنجاحها.

وتفقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب القاعات الأمتحانية التي خصصت لأجراء الأمتحان، مطلعة على أداء سير الأمتحانات كما مقرر لها، والوقوف على توفير المستلزمات والمتطلبات اللازمة لنجاحها.

اعلان هام وعاجل التعليم تقرر تأجيل امتحانات يوم غد الثلاثاء وتعلن تعديل مواعيد الاختبار التنافسي

استشعارا للآثار الجوية المستمرة وحرصا على توفير مناخات البيئة الجامعية وظروفها الإيجابية قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل الامتحانات كافة المقررة غدا الثلاثاء الموافق 2022/5/17 في الجامعات والكليات الحكومية والأهلية على صعيد الدراسات الأولية والعليا الى ما بعد التوقيتات المثبتة في جداول الاختبارات.

*وفي ضوء هذه المقتضيات جرى تعديل في بعض مواعيد الامتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا على وفق الترتيب والتوقيت الآتي:*

▪️ امتحان العلوم الإنسانية والاجتماعية يوم الأربعاء 2022/5/18.

▪️ امتحان الطبية والهندسية يوم الخميس 2022/5/19.

▪️ امتحان العلوم الصرفة والزراعية والبيطرية والإدارية والاقتصادية يوم الأحد 2022/5/22.

وتدعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات والكليات كافة الى استنفار طواقمها الخدمية الساندة ومعالجة آثار الموجة الجوية وتهيئة متطلبات البيئة الامتحانية وتمكين الطلبة من أداء الاختبارات وفقا للتحديثات المؤشرة وإعلانها رسميا في المواقع والقنوات والصفحات الرسمية.

*دائرة العلاقات والإعلام*

*وزارة التعليم العالي والبحث العلمي*

*16 آيار 2022*

ملاحظة: بالنسبة للامتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد سيكون اليوم المحدد هو يوم الأحد المصادف 22/5/2022 الساعة التاسعة صباحاً

أسماء المتقدمين المشمولين لإداء الامتحان التنافسي في المعهد لعام 2023/2022

لمعرفة أسماء المتقدمين المشمولين بأداء الامتحان التنافسي أضغط هنا

ملاحظات:-

  • موعد الامتحان التنافسي يوم الثلاثاء المصادف 17/5/2022 الساعة التاسعة صباحاً في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد – الجادرية ويكون الحضور قبل نصف ساعة من موعد الأمتحان.

  • يرجى جلب هوية الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة.

  • يرجى جلب الاستمارة المدققة.

  • يرجى الالتزام بالإرشادات الصحية.

اعلان عن جدول الامتحانات النهائية للفصل الثاني لطلبة قسم الدراسات المالية 2022/2021

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص المصارف (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المادة

الأحد

15/5/2022

التشريعات والرقابة المصرفية

الأربعاء

18/5/2022

طرائق كتابة البحث

الأحد

22/5/2022

التمويل والاستثمار

الثلاثاء

24/5/2022

اللغة الانكليزية /2

الخميس

26/5/2022

عمليات مصرفية

الأحد

29/5/2022

محاسبة الشركات

الثلاثاء

31/5/2022

تطبيقات على الحاسوب

 

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص الضرائب (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المادة

الأحد

15/5/2022

الرقابة والتدقيق

الأربعاء

18/5/2022

طرائق كتابة البحث

الأحد

22/5/2022

المحاسبة الضريبية /1

الثلاثاء

24/5/2022

اللغة الانكليزية /2

الخميس

26/5/2022

نظم المعلومات

الأحد

29/5/2022

الضرائب غير مباشرة

الثلاثاء

31/5/2022

محاسبة كلف

 

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص التأمين (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المادة

الأحد

15/5/2022

التأمين من الحريق والحوادث

الأربعاء

18/5/2022

طرائق كتابة البحث

الأحد

22/5/2022

تطبيقات على الحاسوب

الثلاثاء

24/5/2022

اللغة الانكليزية /2

الخميس

26/5/2022

تأمين الاشخاص والمسؤولية

الأحد

29/5/2022

محاسبة نشاط التأمين

الثلاثاء

31/5/2022

مؤسسات مالية

 

ملاحظات يرجى الألتزام بها:-

  • يبدأ الامتحان في الساعة التاسعة.

  • لا يجوز إدخال (الموبايل) والحقائب والمواد الدراسية الى قاعة الامتحان.

  • مدة الامتحان ثلاث ساعات.

  • تكون الاجابة بالقلم الجاف.

  • يكون الدخول الى القاعة الامتحانية عند بدء الامتحان وبأشعار من مسؤول القاعة.

  • إذا صادفت عطلة رسمية في يوم الامتحان فيؤجل امتحان ذلك اليوم الى إشعار آخر.

  • لا يسمح للطلبة الذين لم يقدموا الاجازات الدراسية من دوائرهم بأداء الامتحان النهائي.

  • لا يسمح لطلبة النفقة الخاصة الذين لم يدفعوا الأجور الدراسية أداء الامتحانات النهائية.

  • الالتزام بالإرشادات الصحية وذلك بارتداء الكمامة والتعقيم.

حملة تنظيف موسعة في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

بتوجيه من عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب

تم عمل حملة موسعة لتنظيف بناية المعهد من قاعات دراسية وممرات من قبل منتسبي الخدمات في المعهد لإزالة الاتربة من أجل بيئة جامعية نظيفة وصحية قبل استئناف دوام طلبة الدراسات العليا بعد عطلة عيد الفطر المبارك.

 

لجنة تمكين المرأة في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تقيم محاضرة في السلامة المهنية والصحية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقامت لجنة تمكين المرأة في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وبمشاركة طلبة قسم الدراسات المالية تخصص التأمين محاضرة بعنوان (السلامة المهنية والصحية ضرورة مجتمعية) على قاعة المعهد،  وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحضر الندوة كافة تدريسييات ومنتسبات وطلبة قسم الدراسات المالية تخصص التأمين.

وتناولت المحاضرة التي قدمتها الأستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود مسؤولة تمكين المرأة في المعهد السلامة المهنية والصحية ودورها في تعزيز الثقافة المجتمعية في منظمات الأعمال الخدمية والصناعية وكيفية الحفاظ على سلامة العاملين من المخاطر والحوادث أثناء العمل.

ومن خلال المحاضرة تم التوصل الى مجموعة من التوصيات وهي ضرورة تفعيل قسم أو وحدة السلامة المهنية، وضرورة تفعيل قسم أو وحدة الدفاع المدني في كافة المؤسسات والجامعات، وضرورة دور الجهات الاعلامية بالأهتمام بموضوع السلامة المهنية والصحية عن طريق الأعلانات في وسائل الاعلام الحديثة اضافة الى توزيع المطبوعات والملصقات بشكل دوري كوسيلة للتوعية بدور السلامة المهنية والصحية، وتوفير مستلزمات السلامة المهنية والصحية في كافة المؤسسات والجامعات.

تهنئة عميد المعهد بمناسبة عيد الفطر المبارك
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم محاضرة في السلامة المهنية والصحية

تقيم لجنة تمكين المرأة في المعهد وبمشاركة طلبة قسم الدراسات المالية تخصص التأمين محاضرة بعنوان

(السلامة المهنية والصحية ضرورة مجتمعية)

تقدمها الأستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود مسؤولة لجنة تمكين المرأة في المعهد

يوم الأحد بتاريخ 2022/4/24 الساعة العاشرة والنصف صباحاً

على قاعة المعهد والحضور لكافة تدريسييات ومنتسبات وطالبات المعهد حصراً

اعلان الى الطلبة المقبولين في الامر الجامعي للدراسات العليا (توسعة) للعام الدراسي 2022/2021

يرجى من الطلبة المدرجة اسمائهم في كتاب الامر الجامعي لقبول طلبة الدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 (توسعة) جلب نسختين أصلية ومستنسخة من فايلاتهم الى المعهد

كتاب الامر الجامعي أضغط هنا

منسقة لجنة تمكين المرأة في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تشارك في ورشة عمل

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت منسقة لجنة تمكين المرأة في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود في ورشة العمل التي اقامها مكتب السيد رئيس جامعة بغداد - وحدة تمكين المرأة  الموسومة (البناء الأساس لوحدة تمكين المرأة في جامعة بغداد) التي أقيمت على قاعة مهدي حنتوش في كلية الهندسة.

وتناولت الورشة الرؤية والأهداف والأهمية والجوانب الأيجابية والسلبية لتمكين المرأة وكافة المجالات لكونها نصف المجتمع.

وأن وحدة تمكين المرأة في جامعة بغداد تم تشكيلها بناء على مقترح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وذلك لأهمية دور المرأة في المجتمع.

ترقية المدرس المساعد زينب صادق إبراهيم في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حصلت المدرس المساعد زينب صادق إبراهيم في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد على ترقية علمية الى مرتبة (مدرس) في أختصاص (التأمين).

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة أفتراضية في نظام التأمين على الودائع

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ندوة علمية أفتراضية بعنوان (نظام التأمين على الودائع لتعزيز الثقة بالقطاع المصرفي) عبر تطبيق Zoom بأشراف عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحاضر في الندوة الأستاذ المساعد الدكتور حمزة فائق وهيب التدريسي في قسم الدراسات المالية في المعهد والأستاذ الدكتور صادق راشد حسين رئيس مجلس إدارة مصرف الناسك الإسلامي وشارك في الندوة عدد من الأساتذة والخبراء في مجال الاختصاص.

وهدفت الندوة الى معرفة نظام التأمين على الودائع لتعزيز الثقة بالقطاع المصرفي، وان الهدف الأساسي من نظام التأمين على الودائع المصرفية هو ضمان تعويض أصحاب الودائع في حالة يعجز المصرف عن رد قيمتها الى الزبون.

وفي نهاية الندوة توصلت الى عدة توصيات أهمها هي اعادة النظر في نسب أحتساب التعويض، لتكون كامل مبلغ الوديعة لمن تقل ودائعهم عن مئة مليون دينار، ونصف مبلغ الوديعة لمن تصل وديعتهم الى مئة مليون فأكثر، وأعطاء المودعين الأسبقية في الحصول على ودائعهم عند تصفية المصرف المودع لديه، وتنويع مصادر أستثمارات شركة ضمان الودائع بما يؤدي الى تنمية مواردها المالية من خلال أستثمارات مضمونة، وتنمية الوعي المصرفي لدى الجمهور لتعزيز ثقتهم بالجهاز المصرفي للأقبال على الإيداع لدى المصارف، وإعطاء ضمانات للمودعين تضمن لهم حق استرجاع ودائعهم وهذا بالتأكيد سيشجع المودعين على إيداع أموالهم في المصارف، وضرورة توعية المجتمع واسناد ودعم نظام تأمين الودائع وتسليط الاعلام المرئي والمكتوب على نشاط مثل هذه الشركات من اجل تعزيز ثقة الجمهور وقيامهم بإيداع مدخراتهم بالجهاز المصرفي بدلاً من اكتنازها في دورهم مع زيادة سقف التعويض الحالي.

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تشارك في مراسيم ترديد القسم الطبي لكلية طب الكندي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب في مراسيم ترديد القسم الطبي للدورة (17) دورة (تعلمنا هدفنا) في قاعة المؤتمرات التي أقامتها كلية طب الكندي في جامعة بغداد.

وحضر المراسيم رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي ومدير عام دائرة صحة بغداد الرصافة الدكتور علاء كاظم المحمداوي والسادة مدراء المستشفيات التعليمية في صحة الرصافة والسادة أعضاء مجلس جامعة بغداد وأساتذة كلية طب الكندي والطلبة الخريجين وعوائلهم.

وألقى رئيس الجامعة كلمته بهذه المناسبة هنئ فيها الطلبة بتخرجهم ولتحديهم الأيام العصيبة والأزمات التي مرت ببلدنا وجائحة كورونا ، ولرفد المجتمع بطاقات جديدة فاعلة وناشطة في مجال الطب.

وفي نهاية المراسيم تم تكريم الساده العمداء ومدراء المستشفيات من قبل السيد رئيس الجامعه بدرع التميز.

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تشارك في حفل أفتتاح الإنارة الجديدة لبرج الرئاسة

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب في حفل أفتتاح الإنارة الجديدة لبرج الرئاسة.

وأفتتح الأحتفال رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي وحضر الأحتفال عدد من السادة المسؤولين ومساعدي رئيس الجامعة للشؤون العلمية والإدارية وعمداء المعاهد والكليات في تشكيلات الجامعة وعدد من أساتذة جامعة.

وأكد رئيس الجامعة في كلمته على تحقيق الأنجازات العلمية والعمرانية في الجامعة، وثمن جميع الجهود الكبيرة التي ساهمت في انجاز أعمال الإنارة ببرج الرئاسة، ودور المبادرة للمصارف التي يديرها البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف الخاصة التي لها الفضل في هذا الانجاز.

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تترأس لجنة مناقشة في جامعة كربلاء

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ترأست عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب لجنة مناقشة طالب الدكتوراه علي خلف كاطع في قسم المحاسبة في كلية الإدارة والأقتصاد في جامعة كربلاء لاطروحته الموسومة (تأُثير الابعاد الثقافية في جودة التقارير المتكاملة وانعكاسها على قيمة الوحدة الاقتصادية) على قاعة سيد الماء (ع) في الكلية.

وهدفت الدراسة الى تسليط الضوء على دور الأبعاد الثقافية لـ (Hofstede) في قرارات مجلس الإدارة وتحديد آليات الإفصاح لتحقيق جودة التقارير المتكاملة، نتيجة التغير الحاصل في بيئة الأعمال وتعقيداتها الاقتصادية.

وتوصلت الدراسة الى اعتماد التقارير المتكاملة في للوحدات الاقتصادية والمدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، ووضع تواريخ محددة لنشرها، بما في ذلك تطبيق نظام الحوكمة وإلزاميته للوحدات الاقتصادية وتشكيل لجان الامتثال والتدقيق الداخلية، لتعزيز الشفافية والموثوقية في البيانات المفصح عنها ضمن تقارير الوحدات الاقتصادية، وإصدار ارشادات وطنية لتطبيق مفهوم الإبلاغ المتكامل طبقاً للإطار المفاهيمي للتقارير المتكاملة (IR)، لتعزيز عملية الإبلاغ في الوحدات الاقتصادية ولمعالجة التفسير الذاتي من الادارات.

ترقية المدرس الدكتورة مها صباح ابراهيم التدريسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حصلت التدريسية في قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد المدرس الدكتورة مها صباح ابراهيم على ترقية علمية من مرتبة (مدرس دكتور) الى مرتبة (أستاذ مساعد) في أختصاص  إدارة أعمال / إدارة الموارد البشرية والسلوك التنظيمي.

ترقية د. مها صباح ابراهيم من م.د. الى أ.د

ترقية د. مها صباح ابراهيم من م.د. الى أ.د

اعلان عن الندوة الافتراضية بعنوان نظام التأمين على الودائع لتعزيز الثقة بالقطاع المصرفي

برعاية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

يقيم قسم الدراسات المالية ندوته العلمية الافتراضية بعنوان «نظام التأمين على الودائع لتعزيز الثقة بالقطاع المصرفي»

يحاضر ويدير الندوة الأستاذ المساعد الدكتور حمزة فائق وهيب التدريسي في قسم الدراسات المالية في المعهد ويحاضر فيها الأستاذ الدكتور صادق راشد حسين رئيس مجلس إدارة مصرف الناسك الإسلامي والدكتور أحمد جواد الدهلكي مدير عام مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية

عبر تطبيق Zoom يوم الخميس المصادف 31/3/2022 في الساعة الثامنة مساءً

تهدف الندوة الى معرفة نظام التأمين على الودائع لتعزيز الثقة بالقطاع المصرفي

الجهات المشاركة: شركة التأمين الوطنية

ZOOM ID: 718 952 5751

PASSCODE:  r9Za0g

رابط الندوة:-

https://zoom.us/j/7189525751?pwd=QmsvVUpCbEdXZHd0QzZRQnFKdTIyQT09

أنطلاق الأمتحانات النهائية والأمتحان الشامل للدراسات المحاسبية في المعهد للعام الدراسي 2021/2022

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

أنطلقت يوم الأحد المصادف 27/3/2022 في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الامتحانات النهائية والامتحان الشامل (المحاولة الثانية) لطلبة قسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2021/2022 بتخصصيه المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية.

وتفقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب القاعات الأمتحانية وأكدت على الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بخصوص الأمتحانات والعمل من أجل إتمام العملية بنجاح وتسهيل جميع المعوقات للطلبة الممتحنين.

لمشاهدة فديو الامتحانات أضغط هنا

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تحضر في المؤتمر العلمي السنوي لكلية التراث الجامعة

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حضرت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد المؤتمر العلمي السنوي الرابع عشر الدولي الثالث لكلية التراث الجامعة وبالتعاون مع كلية الفارابي الجامعة وجامعة Midway الأمريكية وبرعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب وبأشراف عميد كلية التراث الجامعة الاستاذ الدكتور جعفر جابر جواد وبمشاركة عميد كلية الفارابي الجامعة الاستاذ الدكتور أحمد كيلان عبدالله وحضر المؤتمر عمداء واساتذة الجامعات والكليات وخبراء في حقل الاختصاص.

وتناول المؤتمر محور العلوم الطبية والتقنيات الصحية ومحور الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ومحور العلوم التطبيقية والصرفة ومحور العلوم الإنسانية والاجتماعية. وهدف المؤتمر الى تحقيق اهداف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المتمثلة بالاهتمام بالجانب العلمي وتجسيد التوصيات الوزارية بالاهتمام بالبحث العلمي.

لمشاهدة فديو المؤتمر أضغط هنا

الى خريجي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية المدرجة اسمائهم ضمن المرفق ادناه

تدعو جامعة بغداد حملة الشهادات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية وفي تشكيلات جامعة بغداد (المدرجة اسمائهم ضمن اللنك المرفق ادناه) بضرورة مراجعة رئاسة الجامعة مجمع الجادرية/قسم الموارد البشرية عبر النوافذ المفتوحة ضمن بناية المكتبة المركزية لغرض تحديث بياناتهم ضمن نظام مجلس الخدمة و بالسرعة القصوى. علما انه سيتم اغلاق عملية التحديث مع نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس المصادف  ٢٠٢٢/٣/٢٤ راجين من خريجينا الاعزاء المدرجة اسمائهم ضمن اللنك ادناه الحضور ضمن المكان و الزمان المحددين اعلاه وبخلافه يتعذر على الجامعة اجراء تعديلات على بياناتهم.

للاطلاع على الاسماء اضغط على الرابط ادناه

https://1drv.ms/x/s!AtVaSZRK72fOhjHdiz9CpBW85EFs?e=lHQnlG

جدول الامتحان الشامل لقسم الدراسات المحاسبية (المحاولة الثانية) للعام الدراسي 2022/2021

تخصص (المحاسبة القانونية)

اليومالتاريختخصص محاسبة قانونية
الاحد27/3/2022المحور المحاسبي المالي
الثلاثاء29/3/2022محور التدقيق

  

 تخصص (محاسبة الكلف والادارية)

اليومالتاريختخصص المحاسبة وكلف وادارية
الاحد27/3/2022المحور المحاسبي المالي
الثلاثاء29/3/2022محور الكلف والادارية

            ملاحظة:-علماً ان الامتحان سيكون في تمام الساعة 8.30 صباحاً

جدول الأمتحانات النهائية لقسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2022/2021

تخصص محاسبة قانونية (المرحلة الاولى)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022المحاسبة المالية1
الثلاثاء29/3/2022................................
الخميس31/3/2022تدقيق1
الأحد3/4/2022اللغة الانكليزية1
الثلاثاء5/4/2022................................
الخميس7/4/2022نظرية محاسبية
الأحد10/4/2022محاسبة التكاليف
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022اقتصاد اداري

 

تخصص محاسبة قانونية (المرحلة الثانية)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022المحاسبة المالية2
الثلاثاء29/3/2022طرق كتابة البحث
الخميس31/3/2022نظم محاسبية
الأحد3/4/2022تدقيق2
الثلاثاء5/4/2022تطبيقات على الحاسوب
الخميس7/4/2022اللغة الانكليزية 2
الأحد10/4/2022الادارة الستراتيجية
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022قانون الاعمال

 

تخصص محاسبة قانونية (المرحلة الثالثة)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022الرقابة والتدقيق المتقدمة
الثلاثاء29/3/2022................................
الخميس31/3/2022محاسبة مالية متقدمة
الأحد3/4/2022الادارة المالية المتقدمة
الثلاثاء5/4/2022................................
الخميس7/4/2022محاسبة التكاليف المتقدمة
الأحد10/4/2022محاسبة ضريبية
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022نظم محاسبية متخصصة

 

تخصص محاسبة قانونية (المرحلة الرابعة)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022نظم معلومات محاسبية
الثلاثاء29/3/2022................................
الخميس31/3/2022محاسبة ادارية متقدمة
الأحد3/4/2022حلقة البحث في المحاسبة
الثلاثاء5/4/2022................................
الخميس7/4/2022معايير المحاسبة والتدقيق
الأحد10/4/2022نظرية محاسبية
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022دراسات الجدوى وتقويم المشروعات

 

تخصص محاسبة كلف وإدارية (المرحلة الاولى)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022المحاسبة المالية1
الثلاثاء29/3/2022................................
الخميس31/3/2022احصاء واساليب كمية
الأحد3/4/2022اللغة الانكليزية1
الثلاثاء5/4/2022................................
الخميس7/4/2022نظرية محاسبية
الأحد10/4/2022محاسبة التكاليف
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022اقتصاد اداري

 

 

تخصص محاسبة كلف وإدارية (المرحلة الثانية)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022المحاسبة المالية2
الثلاثاء29/3/2022طرق كتابة البحث
الخميس31/3/2022................................
الأحد3/4/2022محاسبة التكاليف
الثلاثاء5/4/2022تطبيقات محاسبية على الحاسوب
الخميس7/4/2022اللغة الانكليزية2
الأحد10/4/2022الادارة الستراتيجية
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022بحوث عمليات

 

تخصص محاسبة كلف وإدارية (المرحلة الثالثة)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022محاسبة مالية/ شركات
الثلاثاء29/3/2022................................
الخميس31/3/2022محاسبة متخصصة
الأحد3/4/2022................................
الثلاثاء5/4/2022التشريعات القانونية والمالية
الخميس7/4/2022................................
الأحد10/4/2022نظم الرقابة الداخلية
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022ادارة العمليات الانتاجية

 

تخصص محاسبة كلف وإدارية (المرحلة الرابعة)

اليومالتاريخالمادة
الأحد27/3/2022نظم معلومات محاسبية
الثلاثاء29/3/2022حلقة بحث في محاسبة الكلفة
الخميس31/3/2022................................
الأحد3/4/2022نظرية محاسبية
الثلاثاء5/4/2022................................
الخميس7/4/2022................................
الأحد10/4/2022محاسبة ادارية استراتيجية
الثلاثاء12/4/2022................................
الخميس14/4/2022دراسات الجدوى وتقويم المشروعات
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة في المنطقية الاستقرائية والاستنباطية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ضمن أهدافه في خدمة المجتمع ندوة علمية بعنوان (المنطقية الاستقرائية والاستنباطية من الحياة وللحياة) حضورية في قاعة المعهد وتم بثها ألكترونياً عبر تطبيق برنامج Zoom وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحاضر في الندوة التدريسي في جامعة البيان الأستاذ الدكتور رياض العبدالله وشارك عدد من الأساتذة والخبراء في الندوة.

وهدفت الندوة الى بيان المدخل الاستقرائي والمدخل الاستنباطي في منهجية البحث العلمي عبر نماذج تأريخية وآيات من القرآن الكريم.

وأوصت الندوة الى عدة توصيات أهمها اعتماد المنهج الاستقرائي في البحث العلمي على وفق الادبيات العلمية وليس استناداً الى تحليلات شخصية غير علمية، والافصاح عن كافة المتغيرات الحاكمة ذات العلاقة بموضوع البحث، وكذلك الافصاح عن المتغيرات التي سيتم تحييدها، وذلك لتقديم توصيات تمتاز بالموثوقية في ظروف محددة وليست توصيات مطلقة، وتشجيع البحوث العلمية التي تعتمد المنهج الاستنباطي في دراستها وبما يؤدي الى تطوير حقل المعرفة وتعميق المناقشات الجدلية بين المفكرين في حقول المعرفة المتكاملة، واعطاء اولوية في دراسة المنهجية العلمية في كتابة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا في برنامجي الماجستير والدكتوراه وبما يساهم في تطوير قابلياتهم البحثية للوصول الى نتائج مقبولة من الاطراف ذات العلاقة.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في الحفل التأبيني لرحيل مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك تدريسيي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في الحفل التأبيني لذكرى رحيل مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عبد الكريم محمد علي السامرائي الذي نظمته عمادة كلية العلوم ورئاسة جامعة بغداد.

والقى رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي كلمة في الحفل التأبيني رثى فيها الفقيد السامرائي، مستذكراً أخلاقه الطيبة ومساعدته للاخرين وعلميته وتواضعه واخلاصه في العمل، معبراً عن عميق حزنه وخسارة جامعته لهذه الشخصية الباقية في قلوب الجميع.

مشاركة تدريسيي المعهد في الحفل التأبيني لدكتور عبدالكريم السامرائيمشاركة تدريسيي المعهد في الحفل التأبيني لدكتور عبدالكريم السامرائي
اعلان الى خريجي الدراسات العليا في المعهد بخصوص كودات مجلس الخدمة الآتحادي

على خريجي الدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد مراجعة شعبة الموارد البشرية في المعهد للحصول على الكود الخاص بهم يومي الاربعاء والخميس المصادف 16-17/3/2022 ممن قاموا بتثبيت معلوماتهم في قاعدة بيانات مجلس الخدمة الاتحادي.

وبأمكان خريجي المعهد الدخول الى النظام لتأكيد بيانات مجلس الخدمة الآتحادي من خلال الرابط http://verify.fpsc.gov.iq  وتدقيق بياناتهم.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقوم بحملة تطوعية لزراعة النباتات والورود

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد حملة تطوعية بأشراف ومشاركة معاون عميد المعهد المدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان وبمشاركة الأستاذ المساعد الدكتورة تهاني مهدي عباس وطلبة المرحلة الثانية لتخصص محاسبة الكلف والادارية لزراعة النباتات والورود في حديقة وأروقة المعهد.

وقالت معاون العميد أن هذه الحملة تأتي للتعريف بالأهمية البيئية لزراعة النباتات عموماُ والشجيرات دائمة الخضرة والورود بصفة خاصة في تحسين وتلطيف الأجواء المحيطة والحد من تلوثها.

مبينتاً أن الحملة تهدف إلى تشجيع وزرع روح المبادرة في نفوس الطلبة وإكسابهم مهارات زراعة الأشجار والعمل ضمن الفريق الواحد.

فديو للحملة التطوعية للزراعة أضغط هنا

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة علمية بالتعاون مع جمعية الراسخ التقني العلمية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد بأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وبالتعاون مع جمعية الراسخ التقني العلمية الخاضعة لأشراف دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ندوته العلمية بعنوان (واقع السجلات المحاسبية والمستندات المخزنية في المؤسسات العراقية العامة وآفاق التطور) بواسطة التطبيق الالكتروني FCC وشارك في الندوة عدد من أساتذة الجامعات وخبراء في حقل الاختصاص.

وهدفت الندوة الى أهمية السجلات المحاسبية وسجل اليومية العام في المؤسسات العراقية وكيفية السعي في تطورها.

وتوصلت الندوة الى عدة توصيات وهي (سجل الأستاذ العام) الزام التاجر والشركات بأنواعها كافة وفقاً للقوانين بمسك سجل الأستاذ العام باعتباره دفتر جرد عام يعطي صورة شاملة عن الأموال التجارية الموجودة في نهاية السنة المالية للأستاذ المساعد الدكتور يوسف دولاب يوسف تخصص محاسبة قانونية في كلية الاسراء الجامعة، و(أهمية السجلات المحاسبية) التأكيد على أهمية السجلات المحاسبية والالتزام التام بمسكها والحفاظ على كافة المستندات المتمثلة بمستند (الصرف، القبض، القيد) فضلاً عن ذلك المحافظة على كافة أوليات عملية الصرف وتعزيز السجلات من خلال استخدام الحاسوب للمدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان معاون عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية، (سجل اليومية العام) سجل اليومية ملزم قانوناً من قبل الوحدات الاقتصادية وكذلك التاجر لما يتميز من إثبات لعمليات والأحداث المالية بتواريخها الفعلية للمدرس الدكتورة خمائل إبراهيم شاكر تخصص محاسبة قانونية في وزارة النفط معهد التدريب النفطي وعضو الهيئة الإدارية في جمعية الراسخ، (المحاسبة عن المخزون) تفعيل الجانب الالكتروني لعملية الجرد المخزني من خلال استعمال أدوات البرمجة الحديثة وربط هذه الأدوات ببرنامج الكتروني يساهم في اظهار كمية المخزون وقيمته في ظل أي مدة زمنية محددة.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

المرأة هي الام التي أعدت جيلاً طيب الأخلاق عظيم التضحيات والبطولات والتطلعات وهي جامعة الحياة في البدايات والنهايات.

أقامت مسؤولة وحدة الأرشاد التربوي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود احتفالية بمناسبة عيد المرأة وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحضر الاحتفالية كافة أعضاء الهيئة التدريسية ومنتسبات وطلبة المعهد.

وتفضلت عميد المعهد بألقاء كلمة أشارت فيها من خلالها الى مكانة المرأة في الدولة واهمية دورها ووجوب تمكينها لبناء المجتمع وضمان التقدم.

كما وتحدثت معاون العميد المدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان عن المرأة ودورها في إنها السند التي تقف للرجل في السراء والضراء وتشاركه في البناء وباركت للجميع بهذه المناسبة.

كما وتحدث السادة رؤساء الأقسام والتدريسيين بهذه المناسبة السعيدة وأشادوا بدور المرأة خصوصاً المرأة العراقية لما مرت به من تضحيات بكافة جوانب الحياة، وفي ختام الحفل تم توزيع الورود الى تدريسيات وموظفات المعهد.

فديو الأحتفالية أضغط هنا

طلبة المحاسبة القانونية المرحلة الرابعة في المعهد يقدمون درع القيادة لممثلهم

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

بحضور عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتور فيحاء عبدالله يعقوب.

قدم طلبة قسم الدراسات المحاسبية تخصص المحاسبة القانونية المرحلة الرابعة في المعهد درع القيادة لممثلهم الطالب عقيل نذير الزلزلي لجهوده ومساعيه المبذولة والمتميزة في تمثيل زملائه على مدى أربع سنوت دراسية، وتمنوا له كل التوفيق والنجاح الباهر في حياته العلمية والعملية خدمة لبلدنا العزيز.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة أفتراضية في تعزيز الأمن الفكري للتدريسيين

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقامت وحدة الأرشاد التربوي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ندوة علمية أفتراضية بعنوان (تعزيز الأمن الفكري للتدريسيين وتعريف الطلبة بآليات تحقيق الأمن المجتمعي) عبر تطبيق Zoom بأشراف عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحاضر في الندوة اللواء الدكتور المدرس عدي سمير حليم الحساني مدير الإدارية والمالية في وكالة الوزارة لشؤون الشرطة والمدرس الدكتور أحمد حسن أحمد مقرر قسم الدراسات المحاسبية في المعهد وعدد من الأساتذة والخبراء في الندوة.

وهدفت الندوة الى أبرز التحولات التي عرفتها العلاقات الدولية بعد الحرب الباردة بروز قوى عالمية جديدة إلى جانب الدولة والتي لها دور دولي إلى جانب تأثيرها على سياسة الدول اقتصاديا، اجتماعيا، وسياسيا بالإضافة إلى العولمة بحيث أن هذا التحول جعل الدولة عاجزة بمفردها عن مواجهة هذه التحديات الجديدة في القرن 20.

وفي نهاية الندوة توصلت الى عدة توصيات أهمها هي التماسك بين افراد المجتمع واحترام تنوعه الطبيعي بكل مكوناته وأطيافه وشعورهم بانتمائهم إلى وطنهم ومجتمعهم, والسعي إلى تحقيق التجانس الأجتماعي لان مفهوم الأمن المجتمعي جداً معقد لتعامله مع الهويات والثقافات التي تعتبر ذاتية وذات بناءات سياقية، وإن الأمن المجتمعي لا يعتبر نظاماً فرعياً وإنما عدسة من العدسات التحليلية التي يتم من خلالها الكشف على حالة كل من النظام الدولي، ويعد الأمن المجتمعي ركيزة أساسية وقاعدة عظمى تستند إليها حياة البشرية، ودعامة كبرى يرتكز عليها إبداع وعطاء الإنسانية، عقد دورات لكل من رؤساء التشكيلات والتدريسيين حول خطورة وأهمية الجامعة والمناهج في تحقيق أمن المجتمع واستقراره، وفي ظل الأزمات والصراعات وانتشار الأمراض كما هو Covid-19، تقليل البطالة قدر الامكان لانها الحالة التي يكون فيها الشخص قادراً على العمل ولكنه لا يجد العمل والأجر المناسبيْن وتُعتبر مشكلة البطالة من أبرز التحديات التي تواجه المجتمعات الإنسانية وهناك علاقة طرية بين زيادة معدل البطالة ومعدل الاستقرار في المجتمع.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة أفتراضية في التدقيق المشترك للمصارف العراقية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ندوة علمية أفتراضية بعنوان (التدقيق المشترك للمصارف العراقية بين الواقع والطموح) عبر تطبيق Zoom بأشراف عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وحاضر في الندوة الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل وشارك عدد من الأساتذة والخبراء في الندوة.

وهدفت الندوة الى التحقق من مدى الالتزام الكامل لمتطلبات التدقيق المشترك، وإن التدقيق المشترك يعد مطلب الزامي وقانوني في تدقيق المصارف العراقية.

وفي نهاية الندوة توصلت الى عدة توصيات أهمها هي التوصية لمجلس المعايير المحاسبية والرقابية في العراق لاصدار دليل للتدقيق المشترك، يتضمن ارشادات تطبيقية وتفصيلية لتنظيم عملية التدقيق المشترك في جوانبها المختلفة، وبما يساهم في دعم استقلالية مراقبي الحسابات ورفع خبراتهم المهنية وتحقيق جودة التدقيق، والتوصية لمجلس مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات لاعداد برامج تدقيق لرقابة الجودة يستند الى معيار التدقيق الدولي (220) والمعيار الدولي لرقابة الجودة (1) للمساهمة في رفع مستوى مهنة التدقيق المنفرد كمرحلة اولى لتحقيق فاعلية التدقيق المشترك، وعقد ورش تدريبية في جودة التدقيق والرقابة عليها لكافة فئات مراقبي الحسابات في العراق، واعداد برنامج تدريبي للملاك المحاسبي والتدقيقي المتقدم في المصارف التجارية العاملة في العراق بشأن تطبيقات التدقيق المشترك وواجبات ومسؤوليات مراقبي الحسابات الممارسين لعمليات التدقيق المشترك، والتوصية الى طلبة الدراسات العليا باعداد بحوث بتطبيقات التدقيق المشترك لتوسيع قاعدة التطبيق لقطاعات اقتصادية اضافةً الى القطاع المصرفي والتعرف على معوقات التطبيق الفاعل للتدقيق المشترك.

حملة تطوعية توعوية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد حملة تطوعية توعوية تحت عنوان (من أجل بيئة صالحة للعيش فلنشارك معاً في بغداد مسؤوليتي) بأشراف لجنة الأرشاد التربوي وشارك في الحملة التطوعية مسؤولة لجنة الأرشاد التربوي الأستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود وأعضاء اللجنة.

حيث تم توزيع ملصقات جدارية في أروقة أقسام المعهد لتوعية الطلبة للحفاظ على بيئة خضراء نظيفة.

تهنئة عمادة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بمناسبة عيد المعلم

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

تتشرف عمادة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد بتقديم أجمل التهاني والتبريكات الى أعضاء الهيئة التدريسية والتعليمية بمناسبة عيد المعلم متمنين لهم المزيد من التقدم والأزدهار في مجال عملهم التربوي والتعليمي وحفظهم الله ذخر للعراق.

وبهذه المناسبة تم تقديم باقة ورود من قبل طلبة قسم الدراسات المحاسبية لعميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب.

تهنئة بمناسبة عيد المعلم

تهنئة عميد المعهد من قبل الطلبة بمناسبة عيد المعلم

حفل تخرج طلبة قسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2022/2021

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقيم في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد حفل تخرج طلبة قسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية) للعام الدراسي 2021/2022.

أبتدأ الحفل بتلاوة مباركة من القرآن الكريم ومن ثم قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء العراق وبكلمة قيمة بهذه المناسبة لعميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب أثنت فيها على الجهود المبذولة من قبل الطلبة وسعيهم المتواصل للتقدم العلمي والوصول الى تلك المرحلة التي أعتبرها مرحلة جني ثمار الخريجيين.

وشارك في الحفل المدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان معاون عميد المعهد والأستاذ الدكتور عامر محمد سلمان رئيس قسم الدراسات المحاسبية وعدد من تدريسيي وطلبة القسم.

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تشارك في أفتتاح جامعة الزهراء للبنات

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد والمدرس الدكتورة وفاء حسين سلمان معاون عميد المعهد في افتتاح جامعة الزهراء للبنات، التي افتتحت من قبل الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة في محافظة كربلاء.

والتي تعد من أهم المشاريع الاستراتيجية في محافظة كربلاء بشكل خاص والعراق بشكل عام وحضر حفل الافتتاح ضيوف عرب وأجانب وأساتذة أكاديميين ومختصين في كافة المجالات العلمية.  

مشاركة عميد المعهد في افتتاح جامعة الزهراء للبنات

مشاركة عميد المعهد في افتتاح جامعة الزهراء للبنات

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في ورشة عمل آلية تقييم المواقع الالكترونية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت وحدة الموقع الالكتروني في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في ورشة عمل آلية تقييم المواقع الالكترونية التي عقدتها شعبة الموقع الالكتروني لرئاسة جامعة بغداد في قاعة الادريسي في كلية العلوم وحضر الورشة كافة مسؤولي وحدات المواقع الالكترونية لتشكيلات الجامعة.

وهدفت الورشة التي اديرت من قبل الدكتور محمد علي جعفر مسؤول شعبة الموقع الالكتروني الى مناقشة العديد من المواضيع المتعلقة بعمل المواقع الالكترونية وسبل تحديثها.

وبينت الورشة تسليط الضوء على مواطن القوة والضعف وضرورة الاهتمام بالواجهات والابواب الخاصة بالاقسام العلمية واحجام الصفحات والصور وغيرها من الامور التي تتعلق بالمواقع الالكترونية التي تعمل على رفع مرتبة جامعة بغداد ضمن المصنفات العلمية العالمية.

ورشة عمل لمسؤولي المواقع الالكترونية 15-2-22

ورشة عمل لمسؤولي المواقع الالكترونية 15-2-22

بدء التقديم للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2023/2022
  • يبدأ التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2023/2022 يوم الثلاثاء الموافق 2022/3/1  وينتهي يوم الاربعاء الموافق 2022/4/13  .
  • موعد الامتحان التنافسي يوم الثلاثاء الموافق 2022/5/17.
  • التقديم يكون on-line على الموقع الالكتروني https://hs.uob.edu.iq/

على المتقدم للدراسات العليا تهيئة المتطلبات الواردة أدناه:

  • وثيقة تخرج أو كتاب تأييد تخرج معنون الى المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد مثبتاً فيه معدل التخرج ويذكر فيها عبارة (للدورين الأول والثاني وللدراستين الصباحية والمسائية) ومعدل الطالب الاول على الدفعة.
  • كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين مع خلاصة خدمة.
  • شهادات مشاركة لدورات تدريبية لتطوير مهارات الحاسوب واللغة الأنكليزية واللغة العربية.
  • نسخة ملونة من المستمسكات (هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو تأييد السكن ، أو البطاقة الموحدة ، صور ملونة عدد 4).
  • يشترط في المتقدم لدراسة المحاسبة القانونية أن يكون موظفاً أو لديه شهادة ممارسة مهنة من مكتب مراقب حسابات تؤيد ممارسته للعمل في المكتب لمدة سنتين بعد تخرجه.
  • على المتقدم الالتزام بتعليمات التقديم والشروط العامة والخاصة والخلفيات العلمية للاختصاصات المطلوبة.
  • على المتقدم عمل ملف الكتروني بصيغة pdf لجميع المستمسكات المطلوبة اعلاه وارساله مرة واحدة على البريد الالكتروني

[email protected]

 ملاحظة/ 1- التقديم يكون على قسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والادارية) وقسم الدراسات المالية بتخصصاته (المصارف والضرائب والتأمين).

2- سيتم تأكيد إستلام الملف الألكتروني بعد إرساله من قبل المتقدم، وفي حال وجود نقص في البيانات والمستمسكات المطلوبة  أو وجود خطأ فيها سيجري التنبيه عن ذلك عبر البريد الألكتروني وذلك بعد تدقيق الاستمارة مع بيانات المتقدم والمستمسكات المقدمة منه الى أن يجري التصويب من قبل المتقدم ويعاد التدقيق ومن ثم إعلام المتقدم بالنتيجة النهائية للتدقيق.

رجاءً ترتب محتويات الملف الألكتروني بصيغ (pdf)  بالتتابع على وفق الترتيب المبين في أدناه بعد عمل صورة ضوئية (scan)  للاستمارات والمستمسكات المطلوبة :

  1. استمارة التقديم الالكتروني التي قمت بإدخال المعلومات المطلوبة فيها بشكل دقيق.
  2. ورقة واحد تحتوي على هوية الأحوال المدنية ( وجه وظهر) وشهادة الجنسية العراقية او البطاقة الوطنية الموحدة (وجه وظهر) وبطاقة السكن.
  3. استمارة التقديم (نموذج 500) وصحيفة الاعمال (نموذج501) ولايجوز الشطب او الحك اوالتحبير.
  4. ملئ الاستمارة الخاصة بالتعهد الخطي وتوقيعها نموذج (504).
  5. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء نموذج (502) وتصديقها من الجهات المعنية.
  6. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من السجناء السياسين المشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسين نموذج (503) وتصديقها من الجهات المعنية.
  7. ملئ الاستمارة الخاصة بالمشمولين بأحكام قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية نموذج (700) وتصديقها من الجهات المعنية.
  8. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة نموذج(600) وتصديقها من الجهات المعنية.
  9. شهادة المشاركة في امتحان الحاسبات واللغة الإنكليزية واللغة العربية.
  10. كتاب عدم الممانعة بالنسبة للموظفين مع (الامر الوزاري برفقته القائمة الموجود فيها اسم المتقدم وخلاصة الخدمة ويذكر فيها تاريخ مباشرة الموظف في وظيفته بعد اخر شهادة حصل عليها) على أن تكون مصدقة أصولياً من الجهة التي أصدرتها.

لمزيد من المعلومات الخاصة بضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2023/2022 والخلفيات العلمية  وخطة القبول ومواد الامتحان التنافسي، يمكن الرجوع الى الروابط المبينه في ادناه :

رابط  ضوابط القبول أضغط هنا

رابط الخلفيات العلمية أضغط هنا

رابط خطة القبول أضغط هنا

رابط مواد الامتحان التنافسي أضغط هنا

 
اعلان عن ندوة علمية افتراضية في المعهد بعنوان (تعزيز الأمن الفكري للتدريسيين وتعريف الطلبة بآليات تحقيق الأمن المجتمعي)

برعاية عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب

يسر معهدنا دعوتكم حضور ندوته العلمية الافتراضية

بعنوان

(تعزيز الأمن الفكري للتدريسيين وتعريف الطلبة بآليات تحقيق الأمن المجتمعي)

يوم الثلاثاء 22/2/2022 الساعة الثامنة مساءً

يقدمها كل من

(اللواء الدكتور المدرس عدي سمير حليم الحساني / مدير الإدارية والمالية في وكالة الوزارة لشؤون الشرطة)

(المدرس الدكتور أحمد حسن أحمد / مقرر قسم الدراسات المحاسبية في المعهد)

Meeting ID:- 718 952 5751

Passcode: r9Za0g

 رابط الندوة:-

https://zoom.us/j/7189525751?pwd=QmsvVUpCbEdXZHd0QzZRQnFKdTIyQT09

أنطلاق الأمتحانات النهائية للفصل الثالث لطلبة قسم الدراسات المالية في المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أنطلقت في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأمتحانات النهائية للفصل الثالث لطلبة قسم الدراسات المالية للعام الدراسي 2021/2022 وسط الأستعدادات اللازمة لنجاحها.

وتفقدت عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب القاعات الأمتحانية التي خصصت لأجراء الأمتحان، مطلعة على أداء سير الأمتحانات كما مقرر لها، والوقوف على توفير المستلزمات والمتطلبات اللازمة لنجاحها، وتذليل كافة العقبات والصعوبات التي تواجه الطلبة لمواصلة مسيرتهم العلمية.

اعلان عن ندوة علمية في المعهد بعنوان (التدقيق المشترك للمصارف العراقية بين الواقع والطموح)

برعاية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

يقيم قسم الدراسات المحاسبية ندوة علمية بعنوان (التدقيق المشترك للمصارف العراقية بين الواقع والطموح)

يقدمها الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل عبر تطبيق Zoom يوم الاحد المصادف 13/2/2022 في الساعة الثامنة مساءً

تهدف الندوة الى التدقيق المشترك الذي يعد مطلب الزامي وقانوني عند تدقيق المصارف العراقية وتهدف الندوة الى التحقق من مدى الالتزام الكامل لمتطلبات التدقيق المشترك.

ZOOM ID: 939 9290 9230

PASSCODE:  947230

رابط الندوة:-

https://zoom.us/j/93992909230?pwd=RTd5dWRTUC9SRFpvdWJTSDdJcnhIdz09

الخلفيات العلمية وخطة القبول للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2022/2023
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ينظم حفل تأبيني على روح الدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

نظم المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد حفلاً تأبينياً على روح الدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل التدريسي في قسم الدراسات المالية وحضر الحفل التأبيني عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وتدريسيي ومنتسبي وطلبة المعهد.

وأستهل الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم ثم كلمة لعميد المعهد أستذكرت فيها مناقب الفقيد واخلاقه وبعض الكلمات المعبرة التي تجلت فيها معاني الحب والوفاء والدعاء للفقيد.

والقت رئيس قسم الدراسات المالية الأستاذ الدكتورة بيداء ستار لفته كلمة تضمنت الدعاء للفقيد بالرحمة والمغفرة وان يسكنه الله فسيح جناته ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.

جاءت بعد ذلك كلمة مسؤولة الأرشاد التربوي في المعهد الأستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود والتي شكرت فيها عمادة المعهد لجهودهم في اقامة هذا الاستذكار وقدمت كلمات موجهة الى أهله والى كل من حضر شاكرتاً وفائهم واستذكارهم.

 ثم ختم الحفل بتلاوة سورة الفاتحة مهداة الى روح الفقيد والى ارواح اموات المسلمين والمسلمات.

حفل تأبيني على روح الدكتور هيثم عبدالخالق اسماعيل

حفل تأبيني على روح الدكتور هيثم عبدالخالق اسماعيل

حفل تأبيني على روح الدكتور هيثم عبدالخالق اسماعيل

حفل تأبيني على روح الدكتور هيثم عبدالخالق اسماعيل

الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل يشارك في الورشة الحوارية التفاعلية لمركز النهرين

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك المحاسب القانوني الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل التدريسي في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في ورشة حوارية تفاعلية مهمة بعنوان (قراءات أنتقادية بناءه لواقع الأنفاق الحكومي طبقاً للموازنة العامة للدولة والمساهمة في إعادة هيكلة الأنفاق الحكومي وترشيده) التي أقامها مركز النهرين للدراسات الإستراتيجية.

حيث تناول في الورشة الدكتور مظهر محمد صالح مستشار رئيس مجلس الوزراء مجموعة من الحلول المهمة والواقعية.

وألقى المحاضر الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل دراسة تحليلية تضمنت جملة من المضامين العامة أهمها المتطلبات القانونية والتنظيمية لأعداد الموازنة العامة للدولة والرقابة على تنفيذها، ودور الجهات ذات العلاقة في إعداد الموازنة العامة للدولة والرقابة على تنفيذها.

وحضيت الورشة بمشاركة واسعة من السيدات والسادة الخبراء والمدراء العامين والأكاديميين في المجال المالي والأقتصادي في الوزارات والدوائر الحكومية المختلفة ومجموعة من باحثي مركز النهرين المهتمين بهذا الشأن.

وتوصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات المهمة والفاعلة والكفيلة بمعالجة الكثير من الاخفاقات المرافقة لبعض فقرات الموازنة العامة للدولة والتي سيتم رفعها للجهات المختصة من أجل معالجتها.

الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل يشارك في ورشة مركز النهرين

وحدة الاعلام والعلاقات العامة في المعهد تشارك في الاجتماع الدوري لقسم الاعلام في جامعة بغداد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت الست نبأ جاسم محمد مسؤولة وحدة الاعلام والعلاقات العامة في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في الاجتماع الدوري لمسؤولي الشعب والوحدات الاعلامية لتشكيلات جامعة بغداد الذي عقده قسم الاعلام والعلاقات العامة في جامعة بغداد وبحضور مساعد رئيس الجامعة للشؤون الادارية الأستاذ المساعد الدكتور سرمد فؤاد جابر ومدير قسم الاعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة المدرس إبراهيم خلف جاسم.

وتم مناقشة الامور الاعلامية المتعلقة بكيفية النهوض بالاعلام الجامعي، وخرج الاجتماع بجملة من التوصيات منها الزام عمادات الكليات والمعاهد والمراكز بضرورة توفير مستلزمات النهوض بواقع الشعب والوحدات الاعلامية من خلال تخصيص مبالغ مالية لشراء بعض المعدات كالكاميرات الحديثة فضلا عن ضرورة تزويد قسم الاعلام بمراكز الجامعة بمقاطع فديوية تتناول موضوعات منوعة عن واقع الكليات والمعاهد بصورة عامة.

مشاركة المعهد في الاجتماع الدوري لقسم الاعلام في جامعة بغدادمشاركة المعهد في الاجتماع الدوري لقسم الاعلام في جامعة بغداد
مسؤولة وحدة شؤون المواطنين في المعهد تشارك في ورشة عمل حكومة المواطن الالكترونية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت مسؤولة وحدة شؤون المواطنين المدرس نور علي سلمان في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في ورشة عمل حكومة المواطن الالكترونية التي عقدتها شعبة شؤون المواطنين لرئاسة جامعة بغداد في قاعة المكتبة المركزية وحضر الورشة مسؤولي وحدات شؤون المواطنين لتشكيلات جامعة بغداد.

وتناولت الورشة تطوير آلية عمل حكومة المواطن من خلال أستلام طلبات وشكاوي المواطنين وأتخاذ الاجراءات اللازمة لها ورفعها على برنامج حكومة المواطن، وتم مناقشة أهم المعوقات التي تواجه وحدات شؤون المواطنين في تشكيلات الجامعة والعمل على تجاوزها.

مشاركة المعهد في ورشة عمل حكومة المواطن الالكترونيةمشاركة المعهد في ورشة عمل حكومة المواطن الالكترونية
محافظ البنك المركزي العراقي يستقبل رئيس جامعة بغداد وعميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أستقبل معالي السيد محافظ البنك المركزي العراقي الأستاذ مصطفى غالب مخيف السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي ومساعده والسيدة عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب.

وتناول اللقاء واقع التعليم في العراق وآفاق التنمية التي تشكل مبادرة البنك المركزي إحدى محركاتها المهمة.

وقدم رئيس جامعة بغداد الشكر لمعاليه على الدعم الذي قدمه البنك المركزي ورابطة المصارف العراقية الخاصة لمؤسسات الجامعة ورعاية فعالياتها، كما تم تقديم كتاب شكر وتقدير لمعاليه ودرع جامعة بغداد.

محافظ البنك المركزي يستقبل رئيس جامعة بغدادمحافظ البنك المركزي يستقبل رئيس جامعة بغداد
ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2023/2022

لمعرفة ضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2023/2022 أضغط هنا

 
حملة تعفير ضد الموجة الرابعة لفايروس كورونا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

بتوجيه من قبل عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وبأشراف معاون عميد المعهد الدكتورة وفاء حسين سلمان نظم المعهد حملة تعفير وتعقيم لبناية المعهد والقاعات الدراسية تطبيقاً للإجراءات الاحترازية والوقائية من الموجة الرابعة لفايروس كورونا اذ شملت الحملة تعقيم طوابق العمادة والاقسام والقاعات الدراسية والممرات من أجل الحفاظ على سلامة طلبة واساتذة وموظفي المعهد.

مشاركة عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في حفل ترديد القسم الطبي لكلية الطب

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

بدعوة من عميد كلية الطب في جامعة بغداد، شاركت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب في مراسيم ترديد القسم الطبي لخريجي كلية الطب لجامعة بغداد للعام الدراسي 2021/2020 (دورة تعلمنا هدفنا) وأقيمت المراسيم في قاعة المؤتمرات الكبرى للكلية.

وحضر المراسيم وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب ووزير الصحة الدكتور هاني موسى العقابي ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي، فضلاً عن عدد من الشخصيات الاكاديمية وعمداء الكليات والمعاهد.

وأطلق وزير التعليم العالي معايير الاعتماد البرامجي الوطنية لكليات الطب وتكثيف التدريب السريري وتطوير المهارات ومراعاة أداء الامتحانات حضورياً، جاء ذلك في كلمته بالحفل، موضحاً أن الوزارة حريصة كل الحرص على جودة التخصصات الطبية ورصانة التعليم الطبي كونها تمس حياة الإنسان بشكل مباشر وتحقق أعلى مستويات خدمة المجتمع.

مشاركة د. فيحاء عبدالله في حفل ترديد قسم كلية الطب

مشاركة د. فيحاء عبدالله في حفل ترديد قسم كلية الطب

أداء الامتحانات النهائية للفصل الأول لطلبة قسم الدراسات المالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

أدى طلبة قسم الدراسات المالية بتخصصاته (المصارف، الضرائب، التأمين) في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الامتحانات النهائية للفصل الأول للعام الدراسي 2021/2022.

وتفقدت عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب سير العملية الامتحانية.

وقامت اللجنة الامتحانية المشكلة في القسم بتهيئة القاعات الدراسية والدفاتر الامتحانية وكل المستلزمات المتطلبة لخلق الأجواء المناسبة للطلبة لأداء الامتحانات.

اداء امتحان المالية فصل 1 21-22
حصول المدرس الدكتور أحمد حسين راضي على شهادة تقديرية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

حصل المدرس الدكتور أحمد حسين راضي التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد على شهادة تقديرية لألقائه محاضرة حول (معايير البحث الجيد) لطلبة الدكتوراه في سلسلة الندوات الدولية التي نظمها قسم الأبحاث DMI-St في جامعة يوجين في زامبيا.

شهادة تقديرية د احمد 1
جدول الأمتحانات النهائية للفصل الأول لقسم الدراسات المالية 2022/2021

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص المصارف (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

الاربعاء

5/1/ 2022

اللغة الإنكليزية/ 1

الاحد

9/1/2022

القانون التجاري وقانون الشركات

الثلاثاء

11/1/2022

احصاء والأساليب الكمية

الخميس

13/1/2022

إدارة مصارف

الاحد

16/1/2022

الإدارة الاستراتيجية

الثلاثاء

18/1/2022

قراءات إنكليزي في المصارف

الخميس

20/1/2022

الصيرفة المركزية

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص الضرائب (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

الاربعاء

5/1/ 2022

اللغة الإنكليزية/ 1

الاحد

9/1/2022

التشريع الضريبي

الثلاثاء

11/1/2022

الإحصاء والأساليب الكمية

الخميس

13/1/2022

المالية العامة

الاحد

16/1/2022

محاسبة مالية

الثلاثاء

18/1/2022

قراءات إنكليزي في الضرائب

الخميس

20/1/2022

تطبيقات على الحاسوب

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص التأمين (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

الاربعاء

5/1/ 2022

اللغة الإنكليزية/ 1

الاحد

9/1/2022

إدارة الخطر

الثلاثاء

11/1/2022

الإحصاء والأساليب الكمية

الخميس

13/1/2022

النظرية العامة للتأمين

الاحد

16/1/2022

الادارة الاستراتيجية

الثلاثاء

18/1/2022

قراءات إنكليزي في التأمين

الخميس

20/1/2022

اقتصاديات التأمين

ملاحظات يرجى الألتزام بها:-

  • يبدأ الامتحان في الساعة التاسعة.

  • لا يجوز إدخال (الموبايل) والحقائب والمواد الدراسية الى قاعة الامتحان.

  • مدة الامتحان ثلاث ساعات.

  • تكون الاجابة بالقلم الجاف.

  • يكون الدخول الى القاعة الامتحانية عند بدء الامتحان وبأشعار من مسؤول القاعة.

  • إذا صادفت عطلة رسمية في يوم الامتحان فيؤجل امتحان ذلك اليوم الى إشعار آخر.

  • لا يسمح للطلبة الذين لم يقدموا الاجازات الدراسية من دوائرهم بأداء الامتحان النهائي.

  • الالتزام بالإرشادات الصحية وذلك بارتداء الكمامة والتعقيم.

جدول الأمتحانات النهائية للفصل الثالث لطلبة قسم الدراسات المالية 2021/2022

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص المصارف (المرحلة الثانية)

اليومالتاريخ

المرحلة الثانية

الخميس17/2/2022البيوع الدولية
الأحد20/2/2022اقتصاديات الاعمال
الثلاثاء22/2/2022حلقة بحث في المصارف
الخميس24/2/2022نظم المعلومات المصرفية
الثلاثاء1/3/2022محاسبة النشاط المصرفي
الخميس3/3/2022مؤسسات مالية

 جدول الأمتحانات النهائية لتخصص الضرائب (المرحلة الثانية)

اليومالتاريخالمرحلة الثانية
الخميس17/2/2022المحاسبة الضريبية /2
الأحد20/2/2022الفحص الضريبي
الثلاثاء22/2/2022حلقة بحث الضرائب
الخميس24/2/2022نظم محاسبية متخصصة
الثلاثاء1/3/2022الإدارة المالية
الخميس3/3/2022نظم ضريبية مقارنة

 جدول الأمتحانات النهائية لتخصص التأمين (المرحلة الثانية)

اليومالتاريخالمرحلة الثانية
الخميس17/2/2022التأمين البحري
الأحد20/2/2022إعادة التأمين
الثلاثاء22/2/2022حلقة بحث في التأمين
الخميس24/2/2022نظم المعلومات الادارية
الثلاثاء1/3/2022الإدارة المالية
الخميس3/3/2022تسويق التأمين

ملاحظات يرجى الألتزام بها:-

  • يبدأ الامتحان في الساعة التاسعة.
  • لا يجوز إدخال (الموبايل) والحقائب والمواد الدراسية الى قاعة الامتحان.
  • مدة الامتحان ثلاث ساعات.
  • تكون الاجابة بالقلم الجاف.
  • يكون الدخول الى القاعة الامتحانية عند بدء الامتحان وبأشعار من مسؤول القاعة.
  • إذا صادفت عطلة رسمية في يوم الامتحان فيؤجل امتحان ذلك اليوم الى إشعار آخر.
  • لا يسمح للطلبة الذين لم يقدموا الاجازات الدراسية من دوائرهم بأداء الامتحان النهائي.
  • الالتزام بالإرشادات الصحية وذلك بارتداء الكمامة والتعقيم.
  • جلب كارت اللقاح او مسحة أسبوعية.
اعلان عن ندوة علمية في المعهد بعنوان (المنطقية الاستقرائية والاستنباطية من الحياة وللحياة)

برعاية عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب

يسر معهدنا دعوتكم حضور ندوته العلمية

بعنوان

(المنطقية الاستقرائية والاستنباطية من الحياة وللحياة)

يوم الخميس 17/2/2022 الساعة العاشرة صباحاً

يقدمها (الأستاذ الدكتور رياض العبدالله / تدريسي في جامعة البيان)

Meeting ID:- 718 952 5751

Passcode: r9Za0g

 رابط الندوة:-

https://zoom.us/j/7189525751?pwd=QmsvVUpCbEdXZHd0QzZRQnFKdTIyQT09

وستقام الندوة حضورياً والكترونياً على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد في الجادرية

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في ورشة نظام إدارة النشاطات العلمية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في ورشة نظام إدارة النشاطات العلمية Indico التي أقامها قسم الشؤون العلمية بالتعاون مع شعبة الموقع الالكتروني لجامعة بغداد على قاعة مهدي حنتوش في كلية الهندسة وحضر الورشة كافة مسؤولي الشؤون العلمية والمواقع الالكترونية لتشكيلات الجامعة.

وتناولت الورشة كيفية أضافة النشاطات وكيفية إدارتها على نظام Indico والعمل على التنسيق بين الشؤون العلمية والتدريسيين لأدارة النشاط.

المعهد العالي يشارك في ورشة ادارة نظام النشاطات العلمية

المعهد العالي يشارك في ورشة ادارة نظام النشاطات العلمية

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة علمية في تبني معيار المحاسبة الدولية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ندوة علمية الكترونية وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عبر تطبيق برنامج Zoom بعنوان (تبني معيار المحاسبة الدولية رقم (2) وتأثيره على الأداء المالي للوحدات الاقتصادية)، وحاظر في الندوة الأستاذ الدكتورة صبيحة برزان فرهود تدريسية في قسم الدراسات المحاسبية وشارك في الندوة عدد من التدريسيين والطلبة.

وتناولت الندوة شرح المعيار المحاسبي الدولي رقم (2) المخزون السلعي، والتطرق الى اهم الاهداف الاساسية التي تروم الوحدات الاقتصادية تحقيقها من الاحتفاظ بالمخزون السلعي، وشرح اهم التكاليف المترتبة على الاحتفاظ بالمخزون السلعي وانواع المخزون السلعي في الوحدات الاقتصادية، والتعرف على طرق تقييم المخزون السلعي في الوحدات الاقتصادية، وتم التطرق الى ماهية الاداء المالي للوحدات الاقتصادية واهم المؤشرات التي تعتمد على ارقام الموجودات والكلف المرتبطة بالمخزون السلعي.

وفي نهاية الندوة توصلت الى مجموعة توصيات أهمها ضرورة تبني وتطبيق معيار المحاسبة الدولي رقم (2) في الوحدات الاقتصادية العراقية (شركات القطاع الخاص والقطاع العام والقطاع المختلط)، وقيام الوحدات الاقتصادية بتقييم السياسات المحاسبية المتبعة وتأثيرها على اداءها المالي (شركات القطاع الخاص والقطاع العام والقطاع المختلط)، والقيام بقياس وتقييم الاداء وفقا للمستجدات في اصدار المعايير الدولية للمحاسبة والابلاغ المالي، وضرورة قيام الوحدات الاقتصادية بإقامة دورات تدريبية لمنتسبيها للإلمام بكيفية تطبيق المعايير الدولية للمحاسبة والابلاغ المالي (ديوان الرقابة المالية الاتحادي، شركات القطاع الخاص والقطاع العام والقطاع المختلط)، وتطوير برامج التدقيق لتنسجم مع ما تم تطبيقه من معايير محاسبة دولية (ديوان الرقابة المالية الاتحادي، شركات القطاع الخاص والقطاع العام والقطاع المختلط).

أجراء أختبارات التدريب العملي لطلبة قسم الدر اسات المالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

جرى في قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد اختبارات التدريب العملي لطلبة القسم للمرحلة الأولى للتخصصات (المصارف، الضرائب، التأمين) بأشراف عميد  المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب.

وقد تم تشكيل لجان الاختبارات المؤلفة من التدريسيين في القسم بوصفهم المشرفين العلميين على الطلبة فضلاً عن وجود أعضاء ممثلين من الجانب الميداني بوصفهم مشرفين عمليين على تدريب الطلبة الذين يمثلون الجهات ذات العلاقة وهي (مصرف الرافدين، مصرف النهرين الإسلامي، المصرف العراقي للتجارة، الهيئة العامة للضرائب، شركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية العامة).

اختبار التدريب العملي لقسم المالية 20-12-21 

حصول المدرس الدكتور أحمد حسين راضي على شهادة تقديرية لمشاركته في القمة الدولية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

حصل المدرس الدكتور أحمد حسين راضي التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد على شهادة تقديرية لمشاركته في القمة الدولية حول التنمية المستدامة للأمم المتحدة المنظمة من قبل جامعة CT في الهند وجامعة أكدنيز في تركيا وعلى منصة TRADEPRENEUR الأكاديمية العالمية، المملكة المتحدة.

شهادة تقديرية د احمد حسين 21-11
أداء الامتحان الشامل المحاولة الأولى لطلبة قسم الدراسات المحاسبية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

ادى طلبة قسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية) في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الامتحان الشامل المحاولة الاولى للعام الدراسي 2020/2021.

وتفقدت عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب سير العملية الامتحانية.

وقامت اللجنة الامتحانية المشكلة في القسم بتهيئة القاعات الدراسية والدفاتر الامتحانية وكل المستلزمات المتطلبة لخلق الأجواء المناسبة للطلبة لأداء الامتحانات.

الامتحان الشامل لقسم الماسبيةالامتحان الشامل لقسم الماسبيةالامتحان الشامل لقسم الماسبية
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في حفل التخرج المركزي لجامعة بغداد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقامت جامعة بغداد احتفالا مهيباً بتخرج طلبتها للعام الدراسي ٢٠٢٠/٢٠٢١ الدورة الـ٦٤ التي حملت شعار (تعلُمنا هدفُنا) على ساحات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، والذي حضره السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي ومساعديه وعمداء الكليات ومعاونيهم ورؤساء الاقسام والأساتذة الأفاضل من التدريسيين والعلماء والطلبة الأوائل.

وشارك في الحفل المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية متمثل بعميده الأستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب ومعاون العميد الدكتورة وفاء حسين سلمان وكادره التدريسي وطلبته الذين لهم الأثر الواضح في المجتمع رغم السنوات الماضية لما تخللتها من تحديات صحية وإجراءات لمنع جائحة كورونا من التأثير على مستقبلهم كونهم يشغلون مناصب ومواقع مهمة في الجامعات وحقول العمل المختلفة.

وشهد الاحتفال استعراض مسير كراديس خريجي الجامعة واساتذتها على أنغام موسيقى الجيش يتقدمهم كردوس حملة الاعلام العراقية وشعار الجمهورية وجامعة بغداد من طلبة الكلية العسكرية ثم تم ترديد قسم التخرج وتوزيع الشهادات التقديرية على الطلبة الأوائل.

اعلان عن ندوة علمية

برعاية عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد

الاستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب

يقيم قسم الدراسات المحاسبية ندوة علمية بعنوان (تبني معيار المحاسبة الدولية رقم (2) وتأثيره على الأداء المالي للوحدات الاقتصادية)

تقدمها الأستاذ الدكتورة صبيحة برزان فرهود يوم الأربعاء 2021/12/29 الساعة العاشرة صباحاً 

عبر تطبيق برنامج zoom

رابط الzoom:

https://zoom.us/j/7189525751?pwd=QmsvVUpCbEdXZHd0QzZRQnFKdTIyQT09

ZOOM ID: 718 952 5751

PASSCODE: r9Za0g

اعلان حفل التخرج المركزي لجامعة بغداد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

بكل فرح وبهجة نعلمكم بأن رئاسة جامعة بغداد ستقيم أحتفالها السنوي بتخريج طلبة كلياتها ومعاهدها الدورة (64) دورة (تعلمنا هدفنا) يوم السبت المصادف 2021/12/25 وعلى ملاعب كلية التربية الرياضية في الجادرية لطلبة الدراستين الصباحية والمسائية وطلبة الدراسات العليا وبهذه المناسبة.

يدعو المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية طلبته الخريجيين ومرحلة البحث لقسمي الدراسات المحاسبية والمالية للعام الدراسي 2021/2020 للحضور بأسرع وقت ممكن (خلال يومين) لإستلام روب التخرج مع الباج التعريفي الخاص بهم للمشاركة بكرنفال الفرح بتخرجهم.

السيدة معاون عميد المعهد تعقد اجتماع مع تدريسيي ومنتسبي المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

عقدت معاون عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الدكتورة وفاء حسين سلمان الحيدري أجتماع موسع مع تدريسيي ومنتسبي المعهد.

ومن خلال الأجتماع أكدت معاون العميد على الالتزام  بالدوام الرسمي والعمل على أداء الواجبات والمتطلبات بالتعليمات والقوانين الصادرة والعمل كفريق واحد لتذليل كافة العقبات التي تعترض العمل والحرص على بناء علاقات طيبة مع الطلبة.

اجتماع معاون العميد مع تدريسيي ومنتسبي المعهداجتماع معاون العميد مع تدريسيي ومنتسبي المعهداجتماع معاون العميد مع تدريسيي ومنتسبي المعهد
تهنئة أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد بمناسبة تسلم الدكتورة وفاء الحيدري منصب معاون العميد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

تقدم أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد أزكى التهاني والتبريكات للدكتورة وفاء حسين سلمان الحيدري بمناسبة تسلمها منصب معاون عميد المعهد، سائلين المولى عز وجل دوام الموفقية والنجاح بمسيرتها العلمية والوظيفية.

عميد المعهد تحصل على كتاب شكر وتقدير من كلية التربية للبنات

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حصلت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير لمشاركتها في المؤتمر العلمي الأول لكلية التربية للبنات في جامعة بغداد وبالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) تحت شعار بناء الطفل مرتكز رئيس للتنمية وضمان أستدامتها بعنون (الطفولة والتنمية المستدامة: الأستثمار في مستقبل العراق).

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة علمية في دور المحاسبة القضائية في الحد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ندوة علمية الكترونية وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عبر تطبيق برنامج Zoom بعنوان (دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسة أساليب المحاسبة الابداعية)، وحاظر في الندوة الدكتورة وفاء حسين سلمان معاون عميد المعهد وشارك في الندوة عدد من التدريسيين والطلبة.

وتناولت الندوة ماهية المحاسبة القضائية واهدافها وتمثيل هدفها الاساسي في حل النزاعات والادلاء بالشهادة من قبل المحاسب القضائي او الخبير القضائي لماله من دور بارز في تهيئة المعلومات المالية المطلوبة والادلة الثبوتية لحل النزاع او لإصدار الاحكام وهذا بدوره يحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية.

وفي نهاية الندوة توصلت الى مجموعة توصيات أهمها التأكيد على اعتماد المحاسبة الدولية، وضرورة اعداد المحاسب القضائي او الخبير القضائي، ومساندة ديوان الرقابة المالية الاتحادي للوحدات الاقتصادية تنشأة المحاسب القضائي خصوصاُ وان الديوان وجهة حالياً الى التعاون مع القضاء وعزل النزاعات التي تخص القضاء.

ندوة في دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسة أساليب المحاسبة الابداعيةندوة في دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسة أساليب المحاسبة الابداعيةندوة في دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسة أساليب المحاسبة الابداعيةندوة في دور المحاسبة القضائية في الحد من ممارسة أساليب المحاسبة الابداعية
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ندوة علمية عن الصكوك الإسلامية وتأثيرها في التنمية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ضمن أهدافه في خدمة المجتمع وبأشراف عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ندوة علمية حضورية وإلكترونية عبر تطبيق برنامج Zoom وبالتعاون مع وزارة المالية / مركز التدريب المالي والمحاسبي بعنوان (الصكوك الاسلامية وتأثيرها في التنمية الاقتصادية) في بناية المعهد في الجادرية، وترأس الجلسة الاستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل ومقرر الجلسة المدرس مؤيد حميد مجدي.

وشارك في الندوة الدكتور أحمد جواد الدهلكي مدير مركز التدريب المالي والمحاسبي والأستاذ عبدالحسين المنذري خبير مصرفي والدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل تدريسي في قسم الدراسات المالية في المعهد وعدد من الأساتذة والطلبة.

وتناولت الندوة تأريخ الصيرفة الاسلامية بجانب التمويل وجانب الاستثمار، ومرحل اصدار القانون الخاص بالصكوك الاسلامية في العراق، والمفهوم الاقتصادي والشرعي للصكوك الاسلامية واهميتها وخصائصها، و فلسفة ومبادئ العمل المصرفي الاسلامي والعوامل التي ساهمت في تطور الانشطة الاساسية للمصارف بصورة عامة.

وفي نهاية الندوة توصلت الى مجموعة توصيات أهمها توفير بيئة تشريعية مناسبة تساعد في إصدار الصكوك بما يحقق ذلك من نتائج إيجابية، وإنشاء هيئات تنظيمية ورقابية في نطاق مهام البنوك المركزية تتولى الإشراف على إصدار الصكوك وتداولها وتوافقها مع الشريعة الإسلامية، وسن القوانين والتشريعات المكملة التي قد يحتاجها تطبيق اسلوب التمويل باستخدام الصكوك الإسلامية، والقيام بتوعية إعلامية لنشر ثقافة الصكوك داخل الدولة وخارجها لاستقطاب الأموال المستثمرة في الخارج.

ندوة الصكوك الاسلامية وتأثيرها على التنميةندوة الصكوك الاسلامية وتأثيرها على التنميةندوة الصكوك الاسلامية وتأثيرها على التنميةندوة الصكوك الاسلامية وتأثيرها على التنميةندوة الصكوك الاسلامية وتأثيرها على التنميةندوة الصكوك الاسلامية وتأثيرها على التنمية
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ورشة عمل في حقوق الأنسان خطوات نحو التنفيذ

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقامت لجنة الأرشاد التربوي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ورشة عمل الكترونية بعنوان (حقوق الأنسان خطوات نحو التنفيذ) عبر تطبيق Meet.

وشارك في الورشة الأستاذ المساعد الدكتورة خلود هادي عبود التدريسية في قسم الدراسات المالية ومسؤولة لجنة الأرشاد التربوي في المعهد وعدد من التدريسيين والطلبة.

وتناولت الورشة عدة محاور منها بدايات نشوء حقوق الأنسان والتطور التاريخي لحقوق الأنسان والميثاق العالمي لحقوق الأنسان الذي أقرته الأمم المتحدة، أضافة الى أهم الحقوق وهي حرية الرأي وحق الأنسان في الحياة وكرامة التعبير عن الرأي، وحقوق المرأة والطفل وغيرها.

وفي نهاية الورشة توصلت الى مجموعة توصيات أهمها التأكيد على الأخذ بنظر الاعتبار لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة التربية في تدريس مادة حقوق الأنسان ضمن مادة منهجية مهمة لتوعية الطلبة والأساتذة بدورهم في معرفة الحقوق والمطالبة بها، التأكيد على أتخاذ إستراتيجية جديدة في المعهد ووضع حفظ وأطار لها لتكون نحو استراتيجية حقوق الأنسان تضمن حقوق الأساتذة والطلبة وحصراً موجهة الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ورشة عمل حقوق الانسان ورشة عمل حقوق الانسان ورشة عمل حقوق الانسان
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ورشة عمل في دور المعلومات المحاسبية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

اقام قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ورشة عمل الكترونية بعنوان (دور المعلومات المحاسبية في ترشيد القرارات الإدارية) عبر تطبيق Zoom

وشارك في الورشة رئيس قسم الدراسات المحاسبية الأستاذ الدكتور عامر محمد سلمان وعدد من التدريسيين والطلبة.

وتناولت الورشة الإيرادات، النفقات، الإنتاج، الموارد التي تصب بالنهاية بدورة الإبلاغ المالي التي تمثل المنتج النهائي للعمل المحاسبي.

وفي نهاية الورشة توصلت الى مجموعة توصيات أهمها على متخذ القرار التي تكون قراراته رشيدة ينبغي أن يستمد معلوماته بشكل رئيسي من نظم المعلومات المحاسبية كونها تمتلك تطبيقات في جميع مناطق المسؤولية بسلسلة القيمة للوحدة الاقتصادية، ويفترض أعطاء صلاحية لمتخذ القرار الإداري تتلائم مع درجة هيكلية القرار أو نطاق التأثير، ومن الأفضل الاستقرار النسبي على استراتيجية الشركة لان ذلك ينعكس أيجابياً على تحديد هيكلية أو نطاق القرار الإداري المختلف بحيث يسهل على الإدارة تخويل الصلاحيات الملائمة لمتخذ القرار.

ورشة عمل دور المعلومات المحاسبيةورشة عمل دور المعلومات المحاسبية ورشة عمل دور المعلومات المحاسبية
المعهد العالي للدراسات المحاسبية يقف وقفة تأبينيه لرحيل الدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أقامت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وقفة تأبينيه مع أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد لرحيل الدكتور والمربي الفاضل هيثم عبدالخالق أسماعيل

وقد قرأ الحضور سورة الفاتحة والدعاء له بالرحمة والمغفرة، كما استذكر الحضور مآثر الفقيد ومبادراته العلمية والإنسانية في خدمة المجتمع.

وقفة تأبينيه لرحيل تدريسي في المعهدوقفة تأبينيه لرحيل تدريسي في المعهدوقفة تأبينيه لرحيل تدريسي في المعهدوقفة تأبينيه لرحيل تدريسي في المعهدوقفة تأبينيه لرحيل تدريسي في المعهدوقفة تأبينيه لرحيل تدريسي في المعهد
حضور عميد المعهد وعدد من التدريسيين في المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حضرت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وعدد من التدريسيين في المؤتمر الهندسي الثامن والدولي الثاني لكلية الهندسة، للفترة من 24-2021/11/25  على قاعه الحكيم في جامعه بغداد وحضر المؤتمر رئيس جامعه بغداد وعدد كبير من المستشارين والمدراء العامين والتدريسيين والباحثين من الجامعات العراقية.

وتضمنت جلسات المؤتمر ١٣ تخصص هندسي عام و٨٤ تخصص هندسي دقيق، حيث تم قبول ١٣١ بحثاً وبمشاركة ١٧دوله كباحثين ومقيمين وسوف تنشر البحوث في AIP من ضمن مستوعبات سكوبس. ويتزامن هذا المؤتمر مع الذكرى المئوية لتأسيس كلية الهندسة في جامعه بغداد عام ١٩٢١.

حضور عميد المعهد لمؤتمر كلية الهندسة 24-11
السيدة عميد المعهد تعقد اجتماع موسع مع منتسبي المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

عقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب أجتماع موسع مع منتسبي المعهد.

ومن خلال الأجتماع أعطت عميد المعهد بعض التوجيهات بمناسبة بدأ العام الدراسي الجديد على ضرورة الألتزام بالدوام الرسمي وأكدت على الالتزام بالتعليمات والقوانين الصادرة والعمل كفريق واحد لتذليل كافة العقبات التي تعترض العمل والحرص على بناء علاقات طيبة بين المنتسبين مع الطلبة والتعامل معهم كتربويين وبذل الجهود من أجل أن يكون هذا العام عاماً دراسياً مفعم بالنجاح والأنجازات والسير نحو التقدم والرقي على كافة المستويات.

اجتماع عميد المعهد بمنتسبي المعهداجتماع عميد المعهد بمنتسبي المعهداجتماع عميد المعهد بمنتسبي المعهد
اعلان عن ندوة علمية ستقام في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

برعاية عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ومدير مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية الدكتور أحمد جواد الدهلكي وفي أطار مذكرة التعاون بين الجهتين تقام ندوة علمية بعنوان (الصكوك الأسلامية وتأثيرها في التنمية الأقتصادية) في يوم الأربعاء الموافق 1/12/2021 الساعة العاشرة صباحاً في بناية المعهد في الجادرية.

حضور عميد المعهد وعدد من التدريسيين في المؤتمر العلمي الرابع عشر محلياً والثالث دولياً لكلية الإعلام

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حضرت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وعدد من التدريسيين في المؤتمر العلمي الرابع عشر محلياً والثالث دولياً لكلية الإعلام بعنوان "الإعلام وإدارة الأزمات المحلية والدولية" بمشاركة باحثين من دول عربية وإقليمية، والذي يمتد ليومي 23-24 تشرين الثاني 2021.

وقال عميد كلية الإعلام عمار طاهر في كلمة له خلال المؤتمر وتابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "العالم يعيش اليوم على حافة الأزمات بمختلف أنواعها وتداعياتها وآثارها بعد أن عقدت الدنيا حياة الفرد وأضحى في دوامة كبيرة تتجاذبه اتجاهات مختلفة، وهو يسعى للخلاص والهروب"، مشدداً على "ضرورة تسخير الإعلام وأدواته في خدمة المجتمع عن طريق الرسائل الايجابية وطرح الحلول الواقعية لإشكالياته اليومية والأزمات المزمنة، ويكون طرفاً في الحل لا جزءاً من المشكلة".

بدوره، قال رئيس جامعة بغداد منير حميد السعدي أن "جامعة بغداد دأبت على تنظيم الفعاليات العلمية لتشكيلاتها كافة ومنها المؤتمرات الدولية وبشكل دوري"، مبينا ان" كلية الاعلام حريصة على اقامة هذا الحدث العلمي للاسهام في رفع رصيد الكلية والجامعة في مؤشرات التصنيفات العالمية.

فيما اكد رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر علي الشمري ان "كلية الاعلام تؤكد في نشاطاتها العلمية ونقاشاتها البحثية الموسعة وورشها وفعالياتها الى التكامل مع المجتمع ومؤسسات الدولة بمختلف مسمياتها ومهامها لاتخاذ دور حيوي وفعال يسهم في ايجاد حلول للازمات والارتقاء بالبلد"، لافتا الى ان "المؤتمر يهدف الى البحث عن طرائق تعاطي الاعلام بوسائله وفنونه ومستوياته وانماطه المختلفة مع الازمات المحلية والدولية".

وتضمن المؤتمر محاور علمية انبثقت من عنوانه الرئيس "الاعلام وادارة الازمات المحلية والدولية"، ومن بين تلك المحاور: دور الصحافة اثناء الازمات، الصحافة الالكترونية اثناء الازمات، الحرب النفسية المعاصرة للازمات، العلاقات العامة وتشكيل الصورة اثناء الازمات، اعلانات التوعية اثناء جائحة كورونا، حملات العلاقات العامة اثناء الازمات، اهتمام الفضائيات بالأزمات، جمهور الفضائيات بالأزمات، الاذاعة والتلفزيون وادارة الازمات.

حضور عميد المعهد مؤتمر الاعلامحضور عميد المعهد مؤتمر الاعلامحضور عميد المعهد مؤتمر الاعلامحضور عميد المعهد مؤتمر الاعلامحضور عميد المعهد مؤتمر الاعلامحضور عميد المعهد مؤتمر الاعلام
اعلان عن ورشة عمل

برعاية عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب

يقيم قسم الدراسات المحاسبية ورشة عمل بعنوان (دور المعلومات المحاسبية في ترشد القرارات الإدارية)

يوم الخميس الموافق 25/11/2021 الساعة العاشرة صباحاً عبر تطبيق برنامج zoom

يلقيها الأستاذ الدكتور عامر الجنابي رئيس قسم الدراسات المحاسبية

Meeting ID 9552240901

Passcode pgiafs

رابط الورشة:-

https://zoom.us/j/9552240901?pwd=TjdReFlaTFRURm1tenRTbVhJMW5Pdz09

كودات خريجي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية القائمة الثانية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

السادة خريجي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد المدرجة أسمائهم بالقوائم المرفقة مراجعة المعهد - الوحدة القانونية لغرض توقيع التعهد وأستلام الكود الخاص بالتقديم على مجلس الخدمة.

رابط الأسماء

اختيار الدكتور أحمد حسين راضي التدريسي في معهدنا كرئيس لجنة في المؤتمر الدولي الثاني في دولة الهند

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أختير الدكتور أحمد حسين راضي التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد كرئيس لجنة في جلسات المؤتمر الدولي الذي ستنظمه كلية ليد للإدارة الواقعة في مدينة بالاكاد في دولة الهند بعنوان ON) BUSINESS MANAGEMENT, ECONOMICS, COMMERCE AND TECHNOLOGY IN THE NEW NORMAL) (إدارة الأعمال والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا في الوضع الطبيعي الجديد) يومي 17-18 كانون الأول 2021.

وتضمنت محاور المؤتمر الدولي مختلف المجالات ومنها التنمية المستدامة، التنويع والابتكار والارتقاء من أجل الإنتاجية الاقتصادية، ريادة الأعمال في العالم الرقمي، ممارسات التسويق المستدام، التسويق الأخضر، إدارة الموارد البشرية، التغيير والتطوير التنظيمي، العمليات والخدمات المصرفية، الخدمات اللوجستية، الإدارة المالية والمحاسبية.

ويهدف المؤتمر الى فهم المنظور العالمي الناشىْ في مختلف القطاعات.

تفاصيل المؤتمر الولي الثاني في دولة الهند

زيارة وفد من المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الى ديوان الرقابة المالية الآتحادي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

زار وفد من المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد برئاسة الاستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب عميد المعهد وعضوية معاون العميد ورئيسي قسمي الدراسات المحاسبية والدراسات المالية وأعضاء الهيئة التدريسية في المعهد ديوان الرقابة المالية الآتحادي بمناسبة اليوم العالمي للمحاسبين وقدموا التهاني الى رئيس ديوان والملاك المتقدم في الديوان بهذه المناسبة المباركة.

وقد عقد اجتماع تشاوري تميز بالصراحة والايجابية لتعميق سبل التعاون بين الديوان والمعهد وتذليل الصعوبات ذات العلاقة بالتدريب وتطوير المناهج بما يتلائم مع متطلبات مهنتي المحاسبة والتدقيق في العراق حالياً ومستقبلاً، وقد اتفق الطرفان على استمرار اللقاءات وتطوير سبل التعاون بين الجانبين.

وبعد انتهاء الاجتماع عقدت لجان  الأختبار المكونة من أساتذة المعهد والكفاءات المتقدمة من ملاكات الديوان جلساتها لأختبار طلبة قسم الدراسات المحاسبية بفرعيه المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية، وقد استمرت جلسات الأختبار الى نهاية الدوام الرسمي وبانسيابية عالية، وقد رحب الجميع بالمستوى التدريبي المتقدم لطلبة المعهد والخبرات التي حصل عليها الطلبة، والذي يدل على اعلى درجات التنسيق والتكامل بين المعهد والديوان.

ترقية الأستاذ المساعد الدكتور علي عباس كريم

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

يتقدم المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد بالتهاني والتبريكات لحصول الأستاذ المساعد (علي عباس كريم) على الترقية العلمية الى مرتبة (أستاذ) في أختصاص  (المحاسبة) متمنين له دوام الموفقية والنجاح.

ترقية الاستاذ علي عباس كريم1

ترقية الاستاذ علي عباس كريم1

عميد المعهد الاستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب تحصل على شهادة تقديرية من وزارة المالية

حصلت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب على شهادة تقديرية من وزارة المالية تثميناً لمشاركتها المتميزة في المؤتمر العلمي الدولي السنوي الأول (إصلاح قطاع التأمين في العراق – تحديدات الواقع وفرص المستقبل) للمدة 15-16 أيلول 2021

الأستمارة الألكترونية لخريجي المعهد لغرض تعيينهم في القطاع الخاص

ادناه رابط الاستمارة الألكترونية الخاصة بالخريجيين وطلبة المرحلة المنتهية مع أستمارة الاستبانة لغرض ملئها من قبل خريجيي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية - جامعة بغداد لكافة الاعوام الدراسية السابقة ومستقبلاً لغرض تعيينهم في القطاع الخاص.

كتاب الأستمارة الألكترونية

 رابط الأستمارة للدخول الى الرابط أضغط هنا

اعلان الى طلبة المعهد الراسبين في أمتحان الدور الثاني

يرجى على الطلبة الراسبين في أمتحان الدور الثاني الراغبين العودة الى مقاعد الدراسة مراجعة شعبة الدراسات العليا في المعهد ليوم الثلاثاء المصادف 2021/11/9   لكتابة طلب للعودة الى مقاعد الدراسة حسب كتاب دائرة البحث والتطوير.

كتاب دائرة البحث والتطوير

الأستمارة الألكترونية لخريجي المعهد للحصول على كود التعيين

السادة خريجي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد للسنوات من 2003 لغاية 2021 غير المعينين الذين لم يتسنى لهم الحصول على كود التعيين او ملىء الأستمارة الخاصة بالمعلومات المطلوبة.

يرجى ملىء الأستمارة في الرابط ادناه خلال فترة 48 يوم ليتسنى لنا أعداد ملحق بالبيانات الى رئاسة الجامعة.

رابط الأستمارة الألكترونية

كلمة عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب بمناسبة بدء العام الدراسي 2022/2021

يسر الاستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية 

أن تهنئ طلبة المعهد والطلبة المقبولين الجدد الأعزاء بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد وتهيب طلبتنا الأعزاء بالعمل الدؤوب والمثابرة بالدراسة متمنية وداعية المولى الكريم ورب العرش العظيم أن يجعله عام خير وفلاح ونجاح كما نتمنى أن يكون عامنا عاماً حافلاً بالرخاء والإنجاز والمزيد من النجاحات وأن يحقق كل منا ما تصبو إليه نفسه من آمال وطموحات، نجدد معها العزيمة .. ونجدد الهمة … ليتجدد الأمل . وأن نفكر في تقديم جهد أكثر في الحاضر والمستقبل بإذن الله، وأن نشجع كل شيء مبتكر وطموح في حياتنا خدمة لعراقنا الجديد.

وتنتهز الأستاذ الدكتورة فيحاء هذه الفرصة بأن تقدم فائق الامتنان والأحترام والتقدير الى معالي السيد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المحترم لاهتمامه بالمعهد ودعمه المتواصل للمسيرة العلمية،

وكذلك تتقدم السيدة العميد الى السيد رئيس الجامعة المحترم بالشكر الجزيل لمساندته المستمرة للمعهد.

وفق الله الجميع لما فيه الخير وكل عام وأنتم بخير.

نبذة مختصرة عن المعهد:

تم تأسيس المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بموجب القانون رقم 33 لسنة 1999 ويتكون من قسمين:

 الأول قسم الدراسات المحاسبية يمنح شهادة محاسب قانوني وشهادة محاسب كلف وادارية وهي أعلى شهادة مهنية في حقل الاختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وامتيازات شهادة الدكتوراه من تاريخ الحصول عليها.

والثاني قسم الدراسات المالية يمنح شهادة الدبلوم العالي تخصص (المصارف، الضرائب والتأمين) الممنوحة بموجب هذا القانون معادلة لشهادة الماجستير يمنح حاملها جميع حقوق وامتيازات تلك الشهادة.

اعلان لمراجعة استلام كودات مجلس الخدمة الآتحادي

على الطلبة المدرج أسمائهم في القائمة أدناه مراجعة الوحدة القانونية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية - جامعة بغداد يومي الثلاثاء والأربعاء المصادف 2-2021/11/3 لغرض كتابة تأييد لأستلام الكودات الخاصة بالتوظيف لمجلس الخدمة العامة الآتحادي

أسماء الطلبة للحصول على الكودات لمعرفة الأسماء أضغط هنا

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم ورشة عمل في إصلاح النظام الضريبي العراقي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

يقيم قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ورشة عمل الكترونية بعنوان (إصلاح النظام الضريبي العراقي ودوره في مواجهة الأزمات المالية والإقتصادية) عبر تطبيق Zoom

وشارك في الورشة الأستاذ المساعد الدكتور هيثم علي محمد العنبكي تدريسي في كلية الإدارة والأقتصاد في جامعة أوروك والمحاسب القانوني الدكتور قصي جدعان مهدي مدير قسم كبار المكلفين في الهيئة العامة للضرائب المدرس الدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل تدريسي في قسم الدراسات المالية .

وتناولت الورشة أبرز البحوث التي توجهت نحو الإصلاح الضريبي كونيه ركيزة أساسية للإصلاح الأقتصادي فضلاً عن التوجه نحو بيان الأختلاف بين النظام الضريبي العراقي ومتطلبات الـ(IFRS16) في المحاسبة عن عقود الإيجار وأنعكاسه على الأستثمار في العراق.

وفي نهاية الورشة توصلت الى مجموعة توصيات أهمها هي الأسراع في عملية تعديل النظام الضريبي في العراق لتحقيق التوافق المحاسبي الدولي من حيث التحضير والتنفيذ وإذلال كافة المعوقات التي تواجه الإصلاح، وأن يتم أصدار قانون عراقي خاص لعقد تأجير التمويلي شاملاً للمنقول والعقار كما فعل المشرع المصري والأردني، وأن تتضمن قوانين الأستثمار أحكام خاصة تنص على الحوافز والاعفاءات الضريبية الملائمة في مجال التأجير التمويلي، ومن التوصيات الآخرى التي تخص الإصلاح الضريبي هو أصدار عفو ضريبي تكون مسار اجراءات تنفيذه في الأتجاه الذي يحقق أفضل النتائج خدمة للمجتمع كأفراد ومؤسسات، التوسع بفرض الضرائب غير المباشرة على الأنشطة ذات العلاقة بالخدمات العامة، وفرض ضريبة على الأراضي الزراعية غير المستغلة لأغراض الزراعية، فضلاً عن الأستفادة بشكل أوسع من الأنظمة المصرفية في جباية الضرائب عن طريق أستخدام الجباية الألكترونية، وتشكيل لجنة دائمية مشتركة خاصة لأعادة النظر في أجراءات التحاسب الضريبي.

ورشة عمل في اصلاح النظام الضريبي ورشة عمل في اصلاح النظام الضريبي ورشة عمل في اصلاح النظام الضريبي
نتائج الأمتحانات للفصلين الأول والثاني للدور الثاني لقسم الدراسات المالية للعام الدراسي 2021/2020

اولاً: المرحلة الأولى

  1. تخصص المصارف

أ- الناجحون:

ت

الاسم الثلاثي

1

أسامة حامد محسن

2

أنور كامل حمدان

3

حسن علي عبد الله

4

ماجد حميد حسين

5

محمد رائد حسين

ب- الراسبون:

ت

الاسم الثلاثي

1

سماح نزار إبراهيم

2

افنان جمال عبد الجليل

3

حيدر عبد الخضر عيدان

4

نهاد ناجح علي

2. تخصص الضرائب

أ- الناجحون

ت

الاسم الثلاثي

1

عباس قاسم محمد

2

ختام مهدي غضيب

3

سارة سعد جبار ضاحي

  

 

ثانياً: المرحلة الثانية

1.تخصص المصارف

أ- الناجحون

ت

الاسم الثلاثي

1

دعاء غازي حالوب جسام

2

رنا اسماعيل خضير عباس

3

مروة ماجد جابر لعيبي

4

هداء عبد الرضا زيدان علوان

2.تخصص الضرائب

أ- الناجحون

ت

الاسم الثلاثي

1

اسيل فريد حمود

2

ريام طارق خلف عبد

3

منتصر حماد شيخان عبدالحميد

 

ب- الراسبون

ت

الاسم الثلاثي

1

ريام طه حسين حمادي

 

3.تخصص التأمين

أ- الناجحون

ت

الاسم الثلاثي

1

وفاء عبد الله جاسم

 

ب- الراسبون:

 

ت

الاسم الثلاثي

1

علاء احمد عبدالله داود

اعلان عن ورشة عمل

برعاية السيد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي المحترم

وبأشراف السيدة عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب المحترمة

يقيم قسم الدراسات المالية ورشة عمل بعنوان (إصلاح النظام الضريبي العراقي ودوره في مواجهة الأزمات المالية والإقتصادية)

يوم الأربعاء 29 أيلول 2021 الساعة 6:30 مساءً بتوقيت بغداد

للمشاركة في الورشة عبر تطبيق Zoom

رابط الورشة

https://zoom.us/j/9552240901?pwd=TjdReFlaTFRURm1tenRTbVhJMW5Pdz09

Meeting ID: 9552240901

Passcode: pgiafs

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يبرم وثيقة تعاون مع مركز التدريب المالي والمحاسبي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

في اطار السعي الى تعزيز الجهود المشتركة والتعاون بين المؤسسات التدريبية والتطويرية الحكومية العراقية.

أبرم المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد برئاسة عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وثيقة تعاون مع مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية برئاسة المدير العام الدكتور أحمد جواد الدهلكي.

وجاءت هذي الوثيقة الى تعزيز التكامل في مجالات العمل المشتركة والتي ستسهم في تحقيق رسالة وأهداف كلا الطرفين وإيجاد قاعدة مشتركة لتطوير الخدمات التدريبية والمساندة التقنية بالاستناد الى التوجه العام للمؤسسات التدريبية المحلية.

وأتفق الطرفان على التعاون في المجالات التالية وهي تطوير مهارات وتعزيز معارف الموارد البشرية في الأنشطة ، تبادل المشورة العلمية والفنية والدورات التدريبية، وتبادل المعلومات والدراسات والتقارير والمطبوعات والمنشورات، والتعاون في مجال اعداد المناهج وبرامج التدريب، وتنظيم المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش المشتركة، والاعلام عن أنشطة الفريقين والترويج لها، والتعاون باستخدام القاعات التدريبية للطرفين، وتبادل المحاضرين والمدربين كلاً حسب اختصاصه، واقامة الدراسات والبرامج البحثية والتعليمية، وتسهيل الحصول على المصادر العلمية التي يحتاجها الباحثين وطلبة الدراسات العليا في المكتبات، واعداد الدراسات ووضع الخطط اللازمة لتقييم البرامج العلمية والتدريبية، وتشجيع الطلبة في جميع المراحل الدراسية الجامعية الأولية والدراسات العليا على البحث العلمي لإنتاج البحوث والدراسات، وتشجيع الباحثين من خلال التعاون في نشر البحوث والدراسات من خلال القنوات العلمية المعتمدة، والإسهام والمشاركة في تقديم الحلول والآراء للمشاكل المهنية.

توصيات المؤتمر الدولي الثاني والوطني الرابع للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

توصل المؤتمر الأفتراضي الدولي الثاني والوطني الرابع بعنوان ((الريادة والابداع في بناء السياسات والاستراتيجيات المالية والمحاسبية في الوحدات الاقتصادية)) الذي عقده المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد للمدة 25-26 آب 2021 الى عدة توصيات وأهم هذه التوصيات والجهات المستفيدة منها هي:-

 

الجهة المستفيدة (القطاع الصناعي العام والخاص):- وجوب أعتماد نظام الانتاج الخالي من الفاقد (LP) من المنشآت الصناعية كإحدى أدوات إدارة التكلفة، التي تختص بحصر الخسائر المادية والنفايات تمهيداً لتطبيق الاقتصاد الدائري المستدام ولتحقيق رقابة إدارية فاعلة، و دعوة المنظمات لزيادة الوعي بموضوع سلسلة القيمة الخضراء والميزة التنافسية المستدامة لأنه حقل حديث نسبيا لم يلق الاهتمام المناسب وذلك من خلال نشر البحوث والدراسات التي تخص هذا الموضوع، و ينبغي القيام بتوفير الآلات والمعدات خضراء واستعمال مواد أولية صديقة للبيئة إلى جانب إدخال كافة العاملين إلى دورات تدريبية للتعرف على اخر التطورات في مجال المحافظة على البيئة، و تطبيق الشروط البيئية اللازمة لحماية وتقليل آثار العمليات التشغيلية من خلال توفير أنظمة التهوية والتكييف اللازمة لعمل الآلات والعاملين وتقليل مصادر التلوث.

الجهة المستفيدة (البنك المركزي العراقي والقطاع المصرفي):- عقد دورات تدريبية للعاملين بالأقسام المالية في المصارف للحصول على المعرفة المعمقة بتقنية سلسلة الكتلة "البلوك تشين" وكيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا والحث على تطبيقها لما ستوفره من حفظ السجلات المالية لدى طويل، ومنع حالات التلاعب والتزوير في البيانات والمعلومات المالية، و تشجيع المصارف على ربط المحفظة الالكترونية بالحساب المصرفي لدى المستهلك كي يتمكن من استخدامها بسهولة في عملية الشراء والتحويل الكتروني وتقليل الكلفة والسرعة والانتشار بالشمول المالي، و توسيع نشر الصراف الالي في الاماكن العامة كي يستطيع المستهلك من استخدامها بشكل آمن، و صياغة استراتيجيات لاكتشاف الفرص عن طريق انشاء فريق متخصص يعمل  على البحث عن الفرص المتاحة في السوق وتزويد المعلومات للمصرف عن الفرص البيئية والعمل على استثمارها لتحقيق أداء متميز ومستدام، وتطوير مهارات القيادات العليا في المصرف الذي سوف يساعد في أن يكون أكثر إنتاجية من القيادات ذو العقلية المنغلقه التي لا ترى ما يحدث حولها جيدًا، فالقيادة المبدعة تبحث دائمًا عن حلول وطرق مختلفة للقيام بالأمور، مما يجعلها أكثر ابتكارًا ومهارة، وهذا يساعد في زيادة الإنتاجية للمصرف، و ضرورة مراجعة وتحديث التعليمات والضوابط الصادرة من البنك المركزي العراقي الخاصة بحماية المستهلك المالي من قبل المصارف، وخاصة في ما يتعلق بشكاوي المقدمة لهم وسرعة الاستجابة لها، و على البنك التوجه لاستثمار الفرص الموجودة في السوق العراقي وايجاد السبل لتسويق خدمات البنك البديلة من مصادر بديلة وفق الاجهزة الحديثة في الترويج داخل البلاد.

الجهة المستفيدة (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات):- اسخدام الحوسبة السحابية للمساهمة في تطوير التعليم وتنمية مهارات اعضاء الهئية التدريسية والطلبة الفنية والتقنية، و على الجامعات توفير الامكانيات المادية والفنية لتفعيل استخدام الحوسبة السحابية في التعليم المحاسبي، و زيادة التخصيصات المالية للجامعات والمؤسسات العلمية بالشكل الذي يعمل على تطوير المؤسسات التعليمية وتعزيز التعاون والتنسيق العلمي بين مؤسسات التعليم المختلفة ووزارات ومؤسسات الدولة، وعقد اتفاقيات التعاون مع الجامعات الأجنبية لاكتساب الخبرة واطلاع أساتذة الجامعات والباحثين على المستجدات العلمية والعملية.

الجهة المستفيدة (كافة القطاعات الاقتصادية والمؤسسات الحكومية):- المساهمة في برامج التدريب ذات الاهمية الخاصة في الابداع الوظيفي من خلال التدريب الداخلي والخارجي، و قيام المؤسسات والوحدات الاقتصادية باعتماد نظام عادل للحوافز يساهم في زيادة ثقة العاملون في المنظمة وولائهم، وضرورة الاتجاه نحو استخدام تقنية البلوك تشين لآنها شبكة سحابية آمنة، والتي يتم من خلالها تسجيل وتنفيذ التعاملات والتداولات، إضافة إلى العملات الرقمية، إذ تتم هذه التداولات بسرعة وأمان وفاعلية، كما تتميز بإعداد تقارير مالية تمتاز بالشفافية العالية، نظراً لاطلاع جميع أطراف الشبكة المعنيين بتفاصيل المعاملات وعمليات التداول، وقيام جميع الشركات بالسعي لممارسة التحفظ المحاسبي دون افراط حتى لا يؤدي الى نتائج عكسية، لتأثيره في استمرارية الأرباح التي تعود بالنفع على الشركة وأصحاب المصالح المرتبطين بها وضرورة توعية مستخدمي المعلومات المحاسبية بأهمية جودة الأرباح عند اتخاذ قراراتهم، و ضرورة اهتمام المنشآت بجميع أبعاد الريادة الاستراتيجية وذلك لتمكينها  من تعزيز قدرتها التنافسية كي تتمكن من الاستمرار والبقاء في عالم الأعمال، وضرورة التوجه نحو دعم وتطوير روح المقاولاتية لدى الشباب وخصوصا خريجي الجامعات منهم وتحفيزهم، كونهم الأكثر قدرة على انشاء وادارة تلك المشاريع، واستحداث الآليات اللازمة لتوفير التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتباره العائق والتحدي الأكبر الذي تواجه هذه المشاريع، و يجب توظيف متخصصين في مجال استعمال انظمة معلومات والأنظمة الخبيرة كي تستجيب لاي تغيرات طارئة  والتيقظ للبيئة الخارجية، وإذا أرادت الشركة تجنب مخاطر السوق وسوء الحكم ، فإنها تطور مجموعة من التشتت بناءً على الكشف الانتقائي عن المعلومات وعلى نقص المعرفة ذات الصلة، و يجب الاعتماد على التغذية المرتدة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة في الوقت المناسب لمنع المشكلات وحلها.

الجهة المستفيدة (الامانة العامة لمجلس الوزراء):- تشريع قانون خاص بالأعمال الريادية يكفل تنظيم ورعاية المشاريع وأصحابها وضمان حقوقهم وحمايتهم يساهم في تشجيع الابداع والابتكار، و استحداث آو تحديد جهة حكومية مرجعية تتولى تقديم الدعم والتنظيم والرقابة على المشاريع الريادية والعمل على حمايتها وتطويرها.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يترأس الجلسة الثالثة لمؤتمر أصلاح قطاع التأمين في العراق

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

تضمن اليوم الثاني للمؤتمر العلمي الدولي السنوي الأول الذي عقده مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية وكلية أقتصاديات الأعمال في جامعة النهرين بعنوان (إصلاح قطاع التأمين في العراق تحديات الواقع وفرص المستقبل) للمدة 15-16 أيلول 2021 جلستين.

الجلسة الاولى ترأستها الأستاذ الدكتورة نغم حسين نعمة عميد كلية أقتصاديات الأعمال في جامعة النهرين تضمنت إلقاء أربع مشاركات من خارج العراق وأربعة بحوث من داخله ، فضلاً عن مساهمة خبراء من شركات التأمين.

وتضمنت الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية إلقاء اربعة بحوث علمية.

ومن أهم التوصيات التي توصل لها المؤتمر هي أعادة هيكلة قطاع التأمين في العراق باتجاه زيادة فاعليته وقدراته التنافسية من خلال إنهاء احتكار الشركات الحكومية للنشاط التأميني، وبناء وتطوير نموذج ديناميكي يلائم شركات التأمين العراقية، يستوعب التغيرات البيئية في قطاع التأمين المحلية والدولية، وتبني القيادات الإدارية العليا لمفهوم التفكير الإستراتيجي لما له من أهمية في صناعة التأمين وتحقيق الريادة في الأعمال ، وأختيار القيادات الإدارية على وفق معيار الجدارة والكفاءة، وتفعيل مفهوم المسؤولية الإجتماعية للمنظمات كمنهج أخلاقي للأرتقاء بالمجتمع على الأصعدة كافة ، وتبني إستراتيجيات تسويق مبتكرة وأستخدام الأساليب الترويجية المستندة على التقنيات الحديثة.

مشاركة المعهد في مؤتمر وزارة الماليةمشاركة المعهد في مؤتمر وزارة الماليةمشاركة المعهد في مؤتمر وزارة المالية 
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في المؤتمر العلمي الدولي لمركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول الذي عقده مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع ديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الادارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية وكلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين بعنوان (إصلاح قطاع التأمين في العراق تحديات الواقع وفرص المستقبل) للمدة 15-16 أيلول 2021 في قاعة السلام للمؤتمرات الكبرى في جامعة النهرين.

وحضر المؤتمر السيد معالي وزير المالية الدكتور علي عبدالأمير علاوي والوكيل العلمي في وزار التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ياسين العيثاوي ومستشاري رئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح والدكتور علاء الساعدي ورئيس جامعة بغداد الدكتور منير السعدي ونائب محافظ البنك المركزي العراقي السيد احسان الياسري ورئيس ديوان الـتأمين اسراء صالح داود ومدير عام مركز التدريب المالي والمحاسبي الدكتور احمد الدهلكي وعميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب، فضلاً عن عدد من المدراء العامين في وزارة المالية والتعليم العالي والبحث العلمي وعدد من مساعدي رؤساء الجامعات وعدد من عمداء الكليات والهيئات التدريسية وعدد من الخبراء في مجال التأمين.

وأكد السيد وزير المالية الدكتور علي عبد الامير علاوي في كلمة افتتاح المؤتمر ان تطوير قطاع التأمين لابد من ان يصاحبه رؤية واضحة وعميقة لهذا القطاع تستند الى منهجية سليمة للاصلاح في هذا القطاع الاقتصادي داعياً الى تطوير البيئة التشريعية لقطاع التأمين بطريقة عصرية وعلى وفق افضل الممارسات الموجودة في العالم.

وشهد المؤتمر ايضا انعقاد الجلسة العلمية لليوم الاول والتي تم فيها عرض سبعة بحوث علمية ومناشقة مواضيعها ويواصل المؤتمر اعماله لليوم الثاني 2021/9/16  بعقد جلستين علميتين وجلسة للخبراء والباحثين من خارج العراق والخروج بمجموعة من التوصيات تساهم في إصلاح قطاع التأمين في العراق.

حصول عميد المعهد على كتاب شكر وتقدير من الجامعة المستنصرية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حصلت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد على كتاب شكر وتقدير نظراً لجهودها المتميزة والمبذولة في الأعداد للمؤتمر العلمي الدولي الرابع والسنوي الخامس عشر لكلية الادارة والأقتصاد في الجامعة المستنصرية وبالتعاون مع كلية الاعمال في الجامعة الاردنية تحت شعار "الجامعات المستدامة بين ريادة  الاعمال والمسؤولية المجتمعية" المنعقد للمدة 25-2021/8/26.

دعوة لحضور المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول لمركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

دعوة

برعاية السيد وزير المالية المحترم

تحت شعار

"الإصلاح الاقتصادي طريقنا لتحسين أداء المؤسسات المالية"

"نتشرف بدعوتكم لحضور المؤتمر العلمي الدولي السنوي الأول "إصلاح قطاع التأمين في العراق - تحديات الواقع وفرص المستقبل

الذي يقيمه مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع ديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الادارة والاقتصاد - الجامعة المستنصرية وكلية اقتصاديات الاعمال - جامعة النهرين والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية - جامعة بغداد

الزمان: يوما الاربعاء والخميس 15- 16 أيلول 2021 - الساعة العاشرة صباحاً المكان: قاعة السلام للمؤتمرات الكبرى - جامعة النهرين

أنطلاق الأمتحانات النهائية للدور الثاني لقسمي الدراسات المحاسبية والمالية في المعهد للعام الدراسي 2021/2020

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أنطلقت اليوم الاحد المصادف 2021/9/5 في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأمتحانات النهائية للدور الثاني لقسمي الدراسات المحاسبية والمالية للعام الدراسي 2021/2020.

وتفقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب سير الأمتحانات وأطلعت على توفير كافة المستلزمات اللأزمة لتسهيل جميع المعوقات للطلبة الممتحنين. وتم تطبيق جميع الأجراءات الصحية والتباعد الأجتماعي بين الطلبة الممتحنين.

انطلاق امتحانات الدور الثاني 20-21انطلاق امتحانات الدور الثاني 20-21انطلاق امتحانات الدور الثاني 20-21انطلاق امتحانات الدور الثاني 20-21انطلاق امتحانات الدور الثاني 20-21
تعزية
      تعزية
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يعقد مؤتمره الأفتراضي الدولي الثاني والرابع محلياً
وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد
عقد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد مؤتمره الأفتراضي الدولي الثاني والرابع محلياً والموسوم (( الريادة والابداع في بناء السياسات والاستراتيجيات المالية والمحاسبية في الوحدات الاقتصادية)) ولمدة يومين وبرعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي، عبر تطبيق الــ Zoom  وبمشاركة عدد من التدريسيين من داخل وخارج العراق.
تناول المؤتمر في يومه الاول عدداً من البحوث القاها اساتذة  من الجامعات العراقية والعربية والاجنبية والتي سلطت الضوء على تأثير تقنية التكاليف على اساس الانشطة الموجهة بالوقت في قرارات التسعير و الريادة الاستراتيجية ودورها في تحقيق القدرة التنافسية في المنشأت الصناعية، فضلا عن مناقشة العلاقة بين التحفظ المحاسبي و استمرارية تقلب الارباح في الشركات المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية.
كما تناولت اوراق العمل الأخرى دور مصادر التمويل طويلة وقصيرة الاجل في تعزيز الموجودات الثابتة، فضلا عن بحوث باللغة الانكليزية لباحثين من رومانية ناقشت المنظور الاقتصادي للعمالة للفترة من ٢٠٢١ لغاية عام ٢٠٣٠.
ويذكر أن المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية قد نظم العديد من المؤتمرات التي تعنى بالشؤون المالية والمحاسبية بالتنسيق مع وزارة المالية والبنك المركزي، فضلا عن ديوان الرقابة المالية.
موعد مراجعة المعهد لأنجاز أجراءات الكفالة للطلبة الجدد

الى الطلبة المقبولين للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2022/2021

يكون دوام الوحدة القانونية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد كل يوم أحد وثلاثاء من كل أسبوع لأنجاز أجراءات الكفالة

على كل طالب الحضور مع الكفيل مستصحباً معه كتاب تأييد أستمراريه بالخدمه للكفيل من دائرة الكفيل مع المستمسكات الثبوتيه للطرفين.

أفتتاح نصب تذكاري لثاني رئيس لجامعة بغداد

         

  

أفتتاح نصب تذكاري لثاني رئيس لجامعة بغداد الدكتور عالم الفيزياء عبدالجبار عبدالله

افتتاح نصب تذكاري لثاني رئيس جامعة بغداد
لقاء رئيس جامعة بغداد

          

لقاء رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير حميد السعدي

لقاء ا.د. منير حميد رئيس جامعة بغداد
نتائج الأمتحانات النهائية لطلبة قسم الدراسات المالية للنصف الثاني – الدور الأول للعام الدراسي 2021/2020
         
  • تخصص المصارف
أ- الناجحون: 
تالاسم الثلاثي
1احمد حسن زغير لفتة
2اسامة حامد محسن عبد علي
3انور كامل حمدان عبد السادة
4بهاء ابراهيم رحمه إبراهيم
5حسن علي عبد الله خلف
6صابرين علي زاير حمزة
7عذراء خليل ابراهيم معروف
8عقبة حمد كنوش حمد
9عمر شاكر محمود محمد
10كوثر احمد محمد يونس
11ماجد حميد حسين
12نور فالح حسن عويد
13مخلد حامد علي سبهان
14هديل طارق علي صالح
  ب- المكملون: 
تالاسم الثلاثي
1افنان جمال عبد الجليل
2حيدر عبد الخضر عيدان محسن
3سماح نزار ابراهيم مجيد
4محمد رائد حسين علي
5نهاد ناجح علي جاسم
  جــــ الراسبون: لا يوجد  
  • تخصص الضرائب
أ- الناجحون
تالاسم الثلاثي
1علي هادي عبدالله محمد
2علاء محمد حسين علي
3محمود محمد جلاب خليل
4حيدر ابراهيم خميس جواد
5علي مهدي حسن سلمان
6حامد عبد الاله عبدالله
7رشا كريم جاسم خميس
8عقيل نجاح مهدي جادر
9مالك كاظم محمد جتان
10لينا عمر عبدالفتاح نافع
11افراح عبدالحميد عيدان مطلك
12زينة عماد حسين عياش
13سامح محمد يونس علوان
14همسة حاتم مانع عناد
15ختام مهدي غضيب
16احمد كاظم جودة
  ب- المكملون:
تالاسم الثلاثي
1سارة سعد جبار ضاحي
2عباس قاسم محمد سهيل
  جـــ الراسبون: لا يوجد  
  • تخصص التأمين
أ- الناجحون
تالاسم الثلاثي
1نورس سامي سلمان ناصر
2قيثارة علي حسين عناد
3رانيا قصي علي حسين
4سلام بهلول محيسن حسن
5ميس عبدالله عواد احمد
6صفا ظافر سالم
7مها عبدالرزاق محمد موسى
8مهند عبد الحليم عباس ناصر
  ب- المكملون
تالاسم الثلاثي
1غفران عادل عباس
 جـــ الراسبون: لا يوجد 
عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تكرم المحاسب القانوني داود محسن هاشم

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

كرمت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبد الله يعقوب المحاسب القانوني داود محسن هاشم ممثل وزارة الصناعة والمعادن ومدير عام التدقيق والرقابة الداخلية أحد أعضاء مجلس المعهد لاحالته على التقاعد وتم منحه درع المعهد وكتاب شكر وتقدير لجهوده المبذولة ودوره البارز طيلة مدة عضويته في مجلس المعهد.

تكريم الدكتور داود محسنفديو التكريم دكتور داود
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يعقد جلسته الثامنة للعام الدراسي 2021/2020

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

عقد مجلس المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد جلسته الثامنة للعام الدراسي 2021/2020 على قاعة مجلس المعهد وبحضور رئيس المجلس عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب والسادة أعضاء المجلس.

وفي بداية الجلسة رحب أعضاء المجلس بالدكتور أحمد جواد الدهلكي مدير عام مركز التدريب المالي والمحاسبي عضواً جديداً للمجلس.

وناقش أعضاء المجلس الفقرات المعروضة على جدول الأعمال وهي مناقشة المؤتمر العلمي الدولي الثاني / الوطني الرابع الذي سوف يعقد في 2021/8/25  ومناقشة أعداد الطلبة المقبولين للعام الدراسي 2022/2021 ومناقشة الموازنة المالية وكيفية تغطية نفقات المعهد ومناقشة حسابات الصندوق وايراداته ومناقشة نتائج الأمتحانات النهائية لطلبة قسم الدراسات المالية للعام الدراسي 2021/2020 وتعديل الخطة الدراسية لقسم الدراسات المالية بكافة تخصصاته والسعي لفتح تخصصات جديدة في المعهد تخدم قطاعات العمل المختلفة.

الجلسة الثامنة 2020-2021الجلسة الثامنة 2020-2021الجلسة الثامنة 2020-2021

تدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة للطلبة المقبولين في المعهد للعام الدراسي 2022/2021

.أشارة الى كتاب قسم شؤون الدراسات العليا في جامعة بغداد المرقم د.ع/3331 في 2021/8/4 بخصوص التدوير من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة لأشغال المقاعد الشاغرة

الى المقبولين للدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للعام الدراسي  2022/2021 لقسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وإدارية

لمن يرغب بتدوير مقعده من قناة القبول العام الى قناة النفقة الخاصة لتخصص محاسبة الكلف والإدارية لوجود مقعدين في قناة النفقة الخاصة تقديم طلبه بشكل رسمي خلال 10 أيام من تاريخ 2021/4/8  وارساله الى الأيميل الرسمي [email protected]

موعد مراجعة قسم التصاريح الأمنية للطلبة المقبولين في المعهد للعام الدراسي 2022/2021

اشارة الى كتاب قسم التصاريح الأمنية في جامعة بغداد المرقم 595 في 2021/8/1 .

يتم مراجعة الطلبة المقبولين في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد للعام الدراسي 2022/2021 قسم التصاريح الأمنية بصورة دورية كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع على قاعة نازك الملائكة في كلية الهندسة في جامعة بغداد.  

شرط الألتزام بالنقاط التالية:-

  • أحضار نسخة من (مستمسكات شخصية نسخة ملونة واضحة متضمنة جنسية + شهادة جنسية أو البطاقة الموحدة + البطاقة التموينية) نسخة ملونة مسحوبة على ورقة واحدة وليس بشكل نسخ متفرقة.

  • صورة شخصية عدد 1.

  • نسخة من أمر القبول (الأمر الجامعي مع القائمة التي يوجد بها أسم الطالب مؤشر بقلم ملون).

  • الألتزام بمواعيد الجدول المخصص لكل كلية ومعهد (كل يوم ثلاثاء من كل اسبوع لطلبة المعهد

    على قاعة نازك الملائكة في كلية الهندسة في جامعة بغداد).

  • أرتداء الكمامة مع المحافظة على الألتزام بالتباعد الأجتماعي.

  • حضور الشخص المعني حصراً ويمنع أصطحاب ضيوف أو أرسال بديل عن الطالب.

 

لمعرفة كتاب قسم التصاريح الأمنية أضغط هنا

قبول طلبة الدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2022/2021

قبول طلبة الدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بتخصصاته (المحاسبة القانونية – محاسبة الكلف والإدارية) لقسم الدراسات المحاسبية و(المصارف – الضرائب – التأمين) لقسم الدراسات المالية للعام الدراسي 2022/2021 ولمعرفة أسماء المقبولين في كتاب الامر الجامعي أضغط هنا

ملاحضات مهمة يرجى أتباعها:-

  • تكون المباشرة بالدوام بتاريخ 2021/9/19 ويلغى قبول كل من يتخلف عن المباشرة.

  • يعتبر أنسحاب الطالب بعد هذه المدة أنهاء علاقته بالدراسة.

  • يرجى من الطلبة المقبولين (الموظفين فقط) مراجعة المعهد لأستلام أمر القبول لمراجعة دوائرهم لأكمال أجراءات الأجازة الدراسية.

  • يرجى الألتزام بالأجراءات الصحية ومراعاة التباعد الأجتماعي ولبس الكمامات حفاظاً على سلامة الجميع.

ترقية تدريسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

حصلت التدريسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد المدرس المساعد نور علي سلمان على ترقية علمية من  مرتبة (مدرس مساعد) الى مرتبة (مدرس) في أختصاص التأمين.

ترقية تدريسية في المعهد
منح تدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية لقب علمي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

منح التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد المدرس المساعد أحمد حسين راضي على اللقب العلمي (مدرس دكتور) وذلك لحصوله على شهادة الدكتوراه في أختصاص المحاسبة من  University of Craiova في رومانيا.

منح تدريسي لقب علميمنح تدريسي لقب علمي
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في أفتتاح المعرض الأول للنتاجات العلمية وبراءات الاختراع

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في أفتتاح المعرض الأول للنتاجات العلمية وبراءات الاختراع الذي أقيم على قاعات المكتبة المركزية لجامعة بغداد وبأشراف عميد المعهد الاستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وعدد من تدريسي المعهد ، وبحضور نخبة من رؤساء الجامعات وشخصيات أكاديمية وسياسية معروفة.

تضمنت المشاركة أعمال المكتب الأستشاري وكذلك عدد من مؤلفات الأساتذة فضلاً عن عدد من المجلات العلمية للمعهد.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في دورة Advance Word Press

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت وحدة الموقع الألكتروني في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في الدورة الألكترونية (Advance Word Press) التي أقيمت من قبل شعبة الموقع الألكتروني لجامعة بغداد بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في رئاسة جامعة بغداد لمسؤولي المواقع الالكترونية لتشكيلات جامعة بغداد وعبر المنصة الألكترونية (Zoom) لمدة أسبوع.

وأديرت الدورة من قبل مسؤول شعبة الموقع الالكتروني في رئاسة جامعة بغداد الاستاذ محمد جعفر والاستاذ فرات نضال وتضمنت الدورة أربع محاضرات وهي نصائح وحيل Word Press وكيفية تحسين الصور للويب وكيفية التحكم في السلايدر في الموقع ومدى أستجابة الموقع وسرعته عند التحميل.

دورة الموقع الاكتروني دورة الموقع الاكتروني دورة الموقع الاكتروني دورة الموقع الاكترونيدورة الموقع الاكتروني
عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تقدم تهنئة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
أضافة مقعد لقبول المؤهلين من المتقدمين (ورقياً) للعام الدراسي 2022/2021

  حسب كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / دائرة البحث والتطوير / قسم الدراسات العليا المرقم ب ت 5/4900 في  2021/7/15 

أضافة مقعد لقبول المؤهلين من المتقدمين (ورقياً) للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 من الذين لا تقل درجات أساس مفاضلتهم عن أقرانهم المرشحين من المتقدمين (ألكترونياً) للدراسات العيا كما في أسماء الترشيح الأولي أدناه :-

أسماء الترشيح بعد اضافة مقعد

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تطلق الأستمارة الالكترونية لمتابعة نسب التلقيح ضد كورونا في الجامعات

بناءاً على توجيه معالي الوزير المحترم بتاريخ 2021/7/11  بضرورة متابعة نسب التلقيح ضد وباء كورونا المستجد في جامعاتنا الحكومية والاهلية واعتماد احصائية اسبوعية تطلقها الوزارة حول نسب اللقاح من اجل تحصين مؤسساتنا العلمية والتهيؤ لعودة الحياة الجامعية ... فقد تنسب اعتماد الرابط الالكتروني التالي:-

https://eliraq.com/vaccinated-university-statistics/

يرجى الدخول الى الأستمارة الالكترونية في الرابط أعلاه وملئها من قبل منتسبي وطلبة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد.

أنطلاق الأمتحانات النهائية للنصف الثاني لقسم الدراسات المالية في المعهد للعام الدراسي 2021/2020

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أنطلقت اليوم الأحد المصادف 2021/7/25 في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأمتحانات النهائية للنصف الثاني لطلبة قسم الدراسات المالية للدور الاول للعام الدراسي 2021/2020 بتخصصاته (المصارف - الضرائب – التأمين).

وتفقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب سير الأمتحانات وأطلعت على توفير كافة المستلزمات اللأزمة لتسهيل جميع المعوقات للطلبة الممتحنين. وتم تطبيق جميع الأجراءات الصحية والتباعد الأجتماعي بين الطلبة الممتحنين.

انطلاق امتحانات مالية2انطلاق امتحانات مالية2انطلاق امتحانات مالية2انطلاق امتحانات مالية2انطلاق امتحانات مالية2        انطلاق امتحانات مالية2انطلاق امتحانات مالية2
جدول الأمتحانات النهائية للنصف الثاني لقسم الدراسات المالية 2021/2020

       

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص المصارف (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

الخميس

15/7/2021

طرائـق كتـابة البـحث

الأحد

18/7/2021

اللغـة الانكليـزية

الأحد

25/7/2021

التشريعات والرقابة المصرفية

الثلاثاء

27/7/2021

تطبيـقات عـلى الحاسوب

الخميس

29/7/2021

محاسبـة الشـركـات

الأحد

1/8/2021

التمويل والاستثمـار

الثلاثاء

3/8/2021

عمليـات مصرفيـة

 

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص الضرائب (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

الخميس

15/7/2021

طرائـق كتـابة البـحث

الأحد

18/7/2021

اللغـة الانكليـزية

الأحد

25/7/2021

محاسبة كلف

الثلاثاء

27/7/2021

الرقابة والتدقيق

الخميس

29/7/2021

الضرائب غير المباشرة

الأحد

1/8/2021

المحاسبـة الضريبية/1

الثلاثاء

3/8/2021

نظـم المعلومات

 

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص التأمين (المرحلة الاولى)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

الخميس

15/7/2021

طرائـق كتـابة البـحث

الأحد

18/7/2021

اللغـة الانكليـزية

الأحد

25/7/2021

محاسبـة نشـاط التأميـن

الثلاثاء

27/7/2021

تطبيقـات علـى الحاسوب

الخميس

29/7/2021

تأمين الاشخاص والمسؤولية

الأحد

1/8/2021

التأمين ضد الحريق والحوادث

الثلاثاء

3/8/2021

مؤسسـات ماليـة

ملاحظات يرجى الألتزام بها:-

  • يبدأ الامتحان الساعة التاسعة.

  • لايجوز ادخال (الموبايل) والحقائب والمواد الدراسية الى قاعة الامتحان.

  • مدة الامتحان ثلاث ساعات.

  • تكون الاجابة بالقلم الجاف.

  • يكون الدخول الى القاعة الامتحانية عند بدء الامتحان وباشعار من مسؤول القاعة.

  • أذا صادف عطلة رسمية في يوم الامتحان فيؤجل إمتحان ذلك اليوم الى اشعار آخر.

  • لايسمح لطلبة النفقة الخاصة الذين لم يدفعوا الاجور الدراسية اداء الامتحانات النهائية.

  • الالتزام بالارشادات الصحية وذلك بارتداء الكمامات والتعقيم.        

نتائج الترشيح الأولي للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2022/2021

نتائج الترشيح الأولي للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد

للعام الدراسي 2022/2021

  • أسماء المرشحين الألكتروني والورقي لقسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية – محاسبة الكلف والأدارية) ولقسم الدراسات المالية لتخصص (التأمين) للقبول العام والأمتيازات لمعرفة الأسماء أضغط هنا.

  • أسماء المرشحين الألكتروني والورقي لقسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية – محاسبة الكلف والأدارية) ولقسم الدراسات المالية لتخصص (التأمين) للنفقة الخاصة لمعرفة الأسماء أضغط هنا.

  • أسماء المرشحين الورقي لقسم الدراسات المالية بتخصصيه (المصارف - الضرائب) للقبول العام والأمتيازات لمعرفة الأسماء أضغط هنا.

  • أسماء المرشحين الورقي لقسم الدراسات المالية بتخصصيه (المصارف - الضرائب) للنفقة الخاصة لمعرفة الأسماء أضغط هنا.

  • ملاحظة:- تقدم الأعتراضات على نتائج الترشيح يومي الخميس المصادف 2021/7/15 والاحد 2021/7/18 .

خدمات المكتب الأستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

الخدمات التي يقدمها المكتب الأستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد:-

  • أستشارات محاسبية ومالية وقانونية وإدارية وأحصائية وأقتصادية.

  • أعمال التدقيق والرقابة.

  • دورات تطويرية في أعداد القوائم المالية للنظام المحاسبي الموحد.

  • دورات في التحليل المالي.

  • دورات في المعايير المحاسبية والرقابية.

  • دورات تصحيح الأخطاء المحاسبية للسنوات السابقة.

  • دورات Microsoft Word.

  • دورات التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والأداء.

  • دورات تطوير مهارات المدققين الداخليين.

  • دورات التسويات الجردية ومعالجة الأخطاء وفق النظام المحاسبي الموحد.

  • دراسات الجدوى الأقتصادية والفنية.

  • دورات مصرفية متنوعة.

  • دورات في التأمين.

  • دورات في المحاسبة الضريبية.

  • دورات في الأمتثال المصرفي ومكافحة غسيل الاموال.

  • دورات في المصارف الأسلامية.

العنوان: المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد – الجادرية – بغداد – العراق

الأيميل الألكتروني: [email protected]

الموقع الألكتروني: https://pgiafs.uobaghdad.edu.iq

 

دورات المكتب الأستشاري لعام 2021

دورات المكتب الأستشاري لعام 2022

نتائج الأمتحان التنافسي الثاني للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2021/2022

نتائج الأمتحان التنافسي لقسم الدراسات المحاسبية

 

نتائج الأمتحان التنافسي لقسم الدراسات المالية

 

أجراء الأمتحان التنافسي الثاني للقبول في الدراسات العليا للمعهد للعام الدراسي 2022/2021

أجرى المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد اليوم الثلاثاء الموافق 2021/7/6  الأمتحان التنافسي الثاني للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 بإشراف مباشر من قبل عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ومعاون عميد المعهد الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء عبدالأمير حسن.

وتم الالتزام بشروط السلامة والامان من ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي من قبل المتقدمين حسب توجيهات لجنة الصحة والسلامة الوطنية. وقد أجري الأمتحان حضورياً في القاعات الدراسية للمعهد وبلغ عدد المتقدمين 19 متقدم يتنافسون على مقاعد الاختصاصات المحاسبية (محاسبة قانونية – محاسبة كلف وإدارية) والاختصاصات المالية (المصارف – الضرائب - التأمين).

أعلان هام الى المتقدمين للدراسات العليا في المعهد الذين قدموا ملفاتهم ورقياً للعام الدراسي 2021/ 2022

يرجى من المتقدمين الذين لم يجلبوا شهادات مشاركة الدورات التدريبية لتطوير مهارات الحاسوب واللغة الأنكليزية واللغة العربية تقديم تعهد من قبل المتقدم في المعهد يتعهد به جلب شهادات المشاركة بعد أداء الأمتحان التنافسي.

أعادة فتح باب التقديم للمتقدمين للدراسات العليا لقسم الدراسات المالية بتخصصيه (المصارف والضرائب) في المعهد للعام الدراسي 2021/ 2022

أعادة فتح باب التقديم للمتقدمين للدراسات العليا لقسم الدراسات المالية بتخصصيه (المصارف والضرائب) في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد للعام الدراسي 2022/2021

ويبدأ التقديم من بداية الدوام الرسمي ليوم غداُ الثلاثاء 2021/6/29  ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الأثنين 2021/7/5  هذا التوقيت فقط للمتقدمين للدراسات المالية بتخصصيه (المصارف والضرائب) أما بالنسبة لأعادة فتح باب التقديم لموظفي الدرجات الخاصة الذي أعلن عنه سابقاً يكون نهاية التقديم نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء 2021/6/30 .

ويرجى الألتزام بما يلي:-

  • يتم تقديم المستمسكات والوثائق المطلوبة من قبل المتقدمين (ورقياً) الى المعهد.

  • جلب كتاب عدم ممانعة للموظف.

  • جلب كتاب تأييد تخرج معنون الى المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد مثبتاً فيه معدل التخرج ويذكر فيها عبارة (للدورين الأول والثاني وللدراستين الصباحية والمسائية) ومعدل الطالب الاول على الدفعة.

  • جلب كتاب خلاصة خدمة للموظف.

  • جلب شهادات مشاركة لدورات تدريبية لتطوير مهارات الحاسوب واللغة الأنكليزية واللغة العربية.

  • جلب نسخة ملونة من المستمسكات (هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو تأييد السكن ، أو البطاقة الموحدة ، صور ملونة عدد 4).

توقيتات مهمة:-

  • التقديم للدراسات العليا يبدأ يوم الخميس 2021/6/24  وينتهي نهاية الدوام الرسمي يوم الأربعاء 2021/6/30  بالنسبة للمتقدمين الجدد لقسم الدراسات المحاسبية (محاسبة قانونية ومحاسبة كلف وإدارية) وقسم الدراسات المالية (تأمين)

  • التقديم للدراسات العليا يبدأ بداية الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء 2021/6/29  وينتهي نهاية الدوام الرسمي ليوم الأثنين 2021/7/5  بالنسبة للمتقدمين الجدد لقسم الدراسات المالية (المصارف والضرائب)

  • موعد الأمتحان التنافسي الثلاثاء 2021/7/6 الساعة التاسعة صباحاً.

  • اعلان القبول الأولي السبت 2021/7/10  على موقع المعهد.

  • الأعتراضات على نتائج القبول يومي السبت 2021/7/10  والثلاثاء 2021/7/13  وتعلن النتائج على موقع المعهد.

  • اعلان القبول النهائي الأثنين 2021/7/19  على موقع المعهد.

  • أصدار الأوامر الجامعية للمقبولين الأثنين 2021/7/19  بعد مصادقة مجلس جامعة بغداد.

  • المباشرة بالدراسة الأحد 2021/9/19 .

أعادة فتح باب التقديم للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2021/ 2022

أشارة الى كتاب قسم الدراسات العليا / دائرة البحث والتطوير / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي المرقم ب ت 4340/5  في 2021/6/22 لأعادة فتح باب التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 واستناداً لأحكام المادة (12/ أولاً) من قانون (أسس تعادل الشهادات والدرجات العلمية العربية والأجنبية) الذي ينص (للموظف أو المكلف بخدمة وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم أو الوكلاء ومن هم بدرجتهم والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم والدرجات الخاصة العليا بموافقة دوائرهم الدراسة أثناء التوظيف أو التكليف على النفقة الخاصة أو إجازة دراسية للحصول على الشهادة الأولية أو العليا داخل العراق أو خارجه بصرف النظر عن العمر).

كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لمعرفة الكتاب أضغط هنا

السماح للفئات المشمولة بأحكام المادة (12/أولاً) التقديم للتنافس على مقاعد خطة الدراسات العليا المعلنة للسنة الدراسية 2022/2021 أعتباراً من يوم الخميس 2021/6/24 ولغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء 2021/6/30 وفق الأتي:-

  • يتم تقديم المستمسكات والوثائق المطلوبة من قبل المتقدمين (ورقياً) الى المعهد.

  • يكون التقديم بصرف النظر عن عمر المتقدم.

  • جلب كتاب عدم ممانعة يثبت فيه موافقة المسؤول الأعلى للجهة التي ينتسب اليها المكلف أو الموظف.

  • جلب كتاب تأييد تخرج معنون الى المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد مثبتاً فيه معدل التخرج ويذكر فيها عبارة (للدورين الأول والثاني وللدراستين الصباحية والمسائية) ومعدل الطالب الاول على الدفعة.

  • جلب كتاب خلاصة خدمة.

  • جلب شهادات مشاركة لدورات تدريبية لتطوير مهارات الحاسوب واللغة الأنكليزية واللغة العربية.

  • جلب نسخة ملونة من المستمسكات (هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو تأييد السكن ، أو البطاقة الموحدة ، صور ملونة عدد 4).

توقيتات مهمة:-

  • التقديم للدراسات العليا يبدأ يوم الخميس 2021/6/24 وينتهي نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء 2021/6/30 .

  • تدقيق بيانات المتقدمين يومي الخميس 2021/6/24 والسبت 2021/7/3.

  • موعد الأمتحان التنافسي الثلاثاء 2021/7/6  في المعهد الساعة التاسعة صباحاً.

  • اعلان القبول الأولي السبت 2021/7/10 على موقع المعهد.

  • الأعتراضات على نتائج القبول يومي السبت 2021/7/10 والثلاثاء 2021/7/13 وتعلن النتائج على موقع المعهد.

  • اعلان القبول النهائي الخميس 2021/7/15  على موقع المعهد.

  • أصدار الأوامر الجامعية للمقبولين الأثنين 2021/7/19 بعد مصادقة مجلس جامعة بغداد.

  • المباشرة بالدراسة الأحد 2021/9/19 .

 ملاحظة/  التقديم يكون على قسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والادارية (وقسم الدراسات المالية تخصص (تأمين) .

نتائج الأمتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2022/2021

نتائج الأمتحان التنافسي لقسم الدراسات المحاسبية

 

نتائج الأمتحان التنافسي لقسم الدراسات المالية

 

ملاحظة:- على المتقدمين للدراسات العليا في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للعام الدراسي 2022/2021 تقديم أعتراضاتهم حول النتائج يومي الأحد المصادف 2021/6/27  والأثنين المصادف  2021/6/28  

أجراء الأمتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أجرى المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد اليوم الأثنين الموافق 2021/6/21  الأمتحان التنافسي للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 بإشراف مباشر من قبل عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ومعاون عميد المعهد الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء عبدالأمير حسن.

وأكدت عميد المعهد إن الأمتحان التنافسي جرى وفق السياقات والتعليمات التي حددتها وزارة التعلمي العالي والبحث العلمي وتم الالتزام بشروط السلامة والامان من ارتداء الكمامات والكفوف والتباعد الاجتماعي من قبل المتقدمين حسب توجيهات لجنة الصحة والسلامة الوطنية. وقد أجري الأمتحان حضورياً في القاعات الدراسية للمعهد وبلغ عدد المتقدمين 54 متقدم يتنافسون على مقاعد الاختصاصات المحاسبية (محاسبة قانونية – محاسبة كلف وإدارية) والاختصاصات المالية (التأمين).

وتم تهيئة كافة المستلزمات والظروف المناسبة لأجراء الأمتحان التنافسي وتمت مقابلة المتقدمين بعد أنتهاء الأمتحان من قبل لجنة تتألف من مجموعة من الكادر التدريسي للمعهد.

أسماء المتقدمين لأداء الأمتحان التنافسي للقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021

سيكون موعد الأمتحان التنافسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد يوم الأثنين المصادف 2021/6/21  الساعة التاسعة صباحاً

 

أسماء المتقدمين لأداء الامتحان التنافسي لقسم الدراسات المحاسبية

تخصص محاسبة قانونية 

تخصص محاسبة كلف وإدارية

 

أسماء المتقدمين لأداء الأمتحان التنافسي لقسم الدراسات المالية

تخصص تأمين

 

ويرجى مرعاة ما يأتي:-

  • جلب الأستمارة الألكترونية المدققة لكل متقدم مع هوية الأحوال المدنية أو البطاقة الموحدة.

  • الألتزام بتوجيهات لجنة الصحة والسلامة والمتضمنة التباعد ولبس الكفوف والكمامات.

  • الحضور قبل موعد الأمتحان لمعرفة أماكن الأمتحان في القاعات.

معلومات وشروط التقديم للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2021/ 2022
  • معلومة هامة جداً للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 (يشترط فيمن يتقدم لدراسة (محاسب قانوني ، محاسب كلف وإدارية) ودراسة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في (المصارف ، الضرائب ، التأمين) في معهدنا للعام الدراسي 2022/2021 أن لا يقل معدل المتقدم عن 65 ولا يزيد عمر المتقدم  عن 45 سنة

  • يبدأ التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 يوم الأحد الموافق 2021/5/2 وينتهي يوم الأحد الموافق 2021/6/13 .

  • موعد الامتحان التنافسي يوم الأثنين الموافق 2021/6/21  .

  • التقديم يكون on-line على الموقع الالكتروني : http://adm.rdd.edu.iq/

على المتقدم للدراسات العليا تهيئة المتطلبات الواردة أدناه:

  • وثيقة تخرج أو كتاب تأييد تخرج معنون الى المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد مثبتاً فيه معدل التخرج ويذكر فيها عبارة (للدورين الأول والثاني وللدراستين الصباحية والمسائية) ومعدل الطالب الاول على الدفعة.

  • كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين مع خلاصة خدمة.

  • شهادات مشاركة لدورات تدريبية لتطوير مهارات الحاسوب واللغة الأنكليزية واللغة العربية.

  • نسخة ملونة من المستمسكات (هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو تأييد السكن ، أو البطاقة الموحدة ، صور ملونة عدد 4).

  • يشترط في المتقدم لدراسة المحاسبة القانونية أن يكون موظفاً أو لديه شهادة ممارسة مهنة من مكتب مراقب حسابات تؤيد ممارسته للعمل في المكتب لمدة سنتين بعد تخرجه.

  • على المتقدم الالتزام بتعليمات التقديم والشروط العامة والخاصة والخلفيات العلمية للاختصاصات المطلوبة.

  • على المتقدم عمل ملف الكتروني بصيغة pdf لجميع المستمسكات المطلوبة اعلاه وارساله مرة واحدة على البريد الالكتروني

[email protected]

 ملاحظة/ 1- التقديم يكون على قسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والادارية (وقسم الدراسات المالية تخصص (تأمين) ونحن بانتظار فتح التقديم على تخصصي (المصارف والضرائب) حال ورودها من الوزارة.

2- سيتم تأكيد إستلام الملف الألكتروني بعد إرساله من قبل المتقدم ، وفي حال وجود نقص في البيانات والمستمسكات المطلوبة  أو وجود خطأ فيها سيجري التنبيه عن ذلك عبر البريد الألكتروني وذلك بعد تدقيق الاستمارة مع بيانات المتقدم والمستمسكات المقدمة منه الى أن يجري التصويب من قبل المتقدم ويعاد التدقيق ومن ثم إعلام المتقدم بالنتيجة النهائية للتدقيق.

رجاءً ترتب محتويات الملف الألكتروني بصيغ (pdf)  بالتتابع على وفق الترتيب المبين في أدناه بعد عمل صورة ضوئية (scan)  للاستمارات والمستمسكات المطلوبة :

  1. استمارة التقديم الالكتروني التي قمت بإدخال المعلومات المطلوبة فيها بشكل دقيق.

  2. ورقة واحد تحتوي على هوية الأحوال المدنية ( وجه وظهر) وشهادة الجنسية العراقية او البطاقة الوطنية الموحدة (وجه وظهر) وبطاقة السكن.

  3. استمارة التقديم (نموذج 500) وصحيفة الاعمال (نموذج501) ولايجوز الشطب او الحك اوالتحبير.

  4. ملئ الاستمارة الخاصة بالتعهد الخطي وتوقيعها نموذج (504).

  5. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء نموذج (502) وتصديقها من الجهات المعنية.

  6. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من السجناء السياسين المشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسين نموذج (503) وتصديقها من الجهات المعنية.

  7. ملئ الاستمارة الخاصة بالمشمولين بأحكام قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية نموذج (700) وتصديقها من الجهات المعنية.

  8. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة نموذج(600) وتصديقها من الجهات المعنية.

  9. شهادة المشاركة في امتحان الحاسبات واللغة الإنكليزية واللغة العربية.

  10. كتاب عدم الممانعة بالنسبة للموظفين مع (الامر الوزاري برفقته القائمة الموجود فيها اسم المتقدم وخلاصة الخدمة ويذكر فيها تاريخ مباشرة الموظف في وظيفته بعد اخر شهادة حصل عليها) على أن تكون مصدقة أصولياً من الجهة التي أصدرتها.

لمزيد من المعلومات الخاصة بضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2021/2022 والخلفيات العلمية للقبول ، يمكن الرجوع الى الرابط  المبين في ادناه :

https://pgiafs.uobaghdad.edu.iq/?page_id=19368#1575790047558-5d78b8d8-05b4

 

أسماء الأستمارة الألكترونية لتعيين خريجي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

يرجى من خريجي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الذين أرسلوا الينا معلوماتهم بالاستمارة الالكترونية الخاصة بالتعيين عن طريق البريد الالكتروني مراجعة المعلومات المدرجة في الاستمارة الألكترونية ادناه وتقديم اعتراضاتهم بخصوص اي خطأ بالمعلومات وارسالها الى البريد الالكتروني المرفق ادناه لمدة 24 ساعة. والذين لم تظهر معلوماتهم في الاستمارة المرفقة ادناه لعدم ارسال المعلومات الينا.

يرجى تزويدنا بمعلوماتهم وارسالها الى البريد الالكتروني المرفق ادناه:

المعلومات تتضمن:-

الأسم الرباعي واللقب / اسم الام الثلاثي / الشهادة / الأختصاص الدقيق / سنة التخرج

لمعرفة أسماء الأستمارة الألكترونية اضغط هنا

البريد الألكتروني :- [email protected]

المحاضرات التعويضية لقسم الدراسات المالية في المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

بعد أستحصال الموافقة من قبل رئاسة جامعة بغداد وحسب التوجيهات من قبل عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وبأشراف رئيس قسم الدراسات المالية الأستاذ الدكتورة بيداء ستار لفته.

باشر تدريسيو قسم الدراسات المالية اليوم بالمحاضرات الألكترونية التعويضية لطلبة القسم بتخصصاته (المصارف – الضرائب – التأمين) للنصف الثاني للعام الدراسي 2020/2021 ليومي الجمعة والسبت كما في الجدول أدناه

جدول المحاضرات التعويضية ليوم الجمعة

التخصص

عدد الساعات

اسم المادة

اسم التدريسي

تاريخ ووقت المحاضرة

الضرائب

3

محاسبة ضريبية

أ.د. محمد حلو الخرسان

الجمعة

21/5/2021

الساعة الواحدة ظهرا

الضرائب

2

نظم المعلومات

أ.م.د. خلود هادي عبود

الجمعة

21/5/2021

الساعة الرابعة عصراً

التأمين

2

محاسبة نشاط التأمين

أ.م.د. نضال رؤوف

الجمعة

21/5/2021

الساعة الرابعة عصراً

جدول المحاضرات التعويضية ليوم السبت

التخصص

عدد الساعات

اسم المادة

اسم التدريسي

تاريخ ووقت المحاضرة

المصارف

2

تطبيقات على الحاسوب

أ.م.د. تهاني مهدي

السبت

22/5/2021

الساعة الرابعة عصراً

التامين

2

مؤسسات مالية

ا.م.د. حنان عبد الله حسن

السبت

22/5/2021

الساعة الرابعة عصراً

الضرائب

2

الضرائب غير المباشرة

م.د. هيثم عبد الخالق إسماعيل

السبت

22/5/2021

الساعة الحادية عشر صباحاً

الضرائب

3

محاسبة ضريبية

أ.د. محمد حلو الخرسان

السبت

22/5/2021

الساعة الثامنة مساءاً

الضرائب

2

نظم المعلومات

أ.م.د. خلود هادي عبود

السبت

22/5/2021

الساعة الرابعة عصراً

رئيس جامعة بغداد يتفقد المحاضرات الألكترونية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

تفقد رئيس جامعة بغداد الأستاذ الدكتور منير السعدي والمساعد العلمي في الجامعة الأستاذ الدكتور عبدالكريم السامرائي ومدير مركز أبن سينا في الجامعة الأستاذ المساعد الدكتور محمد صادق المحاضرات الألكترونية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وكان في أستقبالهم عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ورئيس قسم الدراسات المالية الأستاذ الدكتورة بيداء ستار لفته.

وتفضل المساعد العلمي في الجامعة ومدير مركز أبن سينا بالدخول الى محاضرة المدرس الدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل لمادة الضرائب الغير مباشرة لتخصص الضرائب لقسم الدراسات المالية وتم أستخدام منصة Google classroom وعرض المحاضرة على الشاشة وتم التفاعل من قبل الطلبة.

وأكد السيد رئيس الجامعة على ضرورة حث الطلبة على الدخول الى الصفوف الألكتروني وأن هناك زيارات مفاجئة من قبله ومن قبل فريق الجامعة الى المحاضرات الالكترونية وضرورة الأهتمام بمواعيد المحاضرات وروابطها والتزام التدريسيي والطلبة باوقات المحاضرة.

أجراء المحاضرات الألكترونية لقسم الدراسات المالية في المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أستناداً الى توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة بغداد وعملاً بما قررته اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية باجراء المحاضرات الألكترونية لطلبة الدراسات العليا.

باشر المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد بالمحاضرات الألكترونية لطلبة قسم الدراسات المالية للنصف الثاني للعام الدراسي 2021/2020 بتخصصاته (المصارف – الضرائب – التأمين) وبأشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وبمتابعة رئيس قسم الدراسات المالية الأستاذ الدكتورة بيداء ستار لفته للفترة من 2021/5/17 ولغاية 2021/5/20 وبالتنسيق مع مسؤولة وحدة أبن سينا في المعهد الأستاذ المساعد إيمان حسين داود.

وباشر تدريسيو القسم بأعطاء المحاضرات الألكترونية لطلبة قسم الدراسات المالية من خلال المنصات الألكترونية Google classroom و Google meet و Free conference call وفقاً للتوقيتات المحددة بحسب المواد الدراسية لكل تخصص.

 
زيارة عميد وتدريسيي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الى شركة التأمين الوطنية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

زارت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ورئيس قسم الدراسات المالية الأستاذ الدكتورة بيداء ستار لفته والتدريسي في قسم الدراسات المالية الأستاذ المساعد الدكتور حمزة فائق وهيب شركة التأمين الوطنية وأن هذه الزيارة من ضمن الزيارات الميدانية لحقول العمل ذات العلاقة بقسم الدراسات المالية في المعهد.

وتم أستقبالهم من قبل مدير عام شركة التأمين الوطنية وكالة ورئيس ديوان التأمين وكالة الست أسراء صالح داود وبحضور كل من مدير عام الشركة العراقية العامة الأستاذ وسام محمد موسى ومدير قسم التخطيط والدراسات  في شركة التأمين الوطنية الست إيمان شياع عبدالله والست نسرين عبدالمجيد عبدالعزيز في الشركة العراقية العامة.

ورحبت مدير شركة التأمين الوطنية بالسادة الحضور وأوضحت الى أهمية التعاون والحاجة الى التخصصات العلمية للأستفادة منها في مجال إيجاد وثائق تأمين جديدة أو التطويرلوثائق التأمين الحالية والتي ستدعم الشركة إيجاباً بغية تطوير العمل التأميني وقيادته نحو أفضل المستويات.

وأثنت عميد المعهد على الجهود المبذولة والمتواصلة من قبل المشرفين العلميين في الشركتين في مجال تدريب طلبة المعهد في قسم الدراسات المالية للمرحلتين الأولى والثانية فضلاً عن أبداء المساعدة في تزويد طلبة المعهد في مرحلة البحث بالبيانات والمعلومات الضرورية لأنجاز بحوثهم التطبيقية.

وأشادت عميد المعهد الى تفعيل التعاون بين الطرفين في مجال المشاركة في التهيئة والأعداد للمؤتمر العلمي الدولي الثاني / الوطني الرابع للمعهد والذي بعنوان (الريادة والأبداع في بناء السياسات والأستراتيجيات المالية والمحاسبية في الوحدات الأقتصادية) للفترة من (16-17 حزيران /2021).

وفي ختام الزيارة أبدى الحضور الى تكرار هذه اللقاءات بما يخدم برامج التنمية ويتناسب مع سوق العمل للأسهام في تطوير العمل الاداري والفني.

تهنئة عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الى أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد بمناسبة عيد الفطر
تهنئة عمادة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الى السيد رئيس جامعة بغداد بمناسبة عيد الفطر
   
نتائج الأعتراضات للأمتحانات النهائية للنصف الأول لقسم الدراسات المالية للعام الدراسي 2021/2020

تم اعلان نتائج الأمتحانات النهائية للنصف الاول للعام الدراسي 2021/2020 وقدم عدد من الطلبة طلبات اعتراضات لتدقيق الدرجات المعلنة وقد تولت اللجنة الامتحانية لقسم الدراسات المالية وللتخصصات(المصارف – الضرائب – التأمين) اعادة تدقيق الدفاتر الامتحانية للطلبة المدرجة اسماؤهم في ادناه:

تاسم الطالب الثلاثيالتخصصالمرحلةالمواد المعترض عليهانتيجة الاعتراض
1رنا اسماعيل خضرالمصارفالثانيةالمحاسبة الماليةمطابق
2شيماء احمد سليمانالضرائبالثانيةحلقة بحث في الضرائبمطابق
3منتصر حماد شيخانالضرائبالثانيةمحاسبة ضريبيةالفحص الضريبيمطابق
4ريام طارق خلفالضرائبالثانيةالادارة الماليةمطابق
5وفاء عبد الله جاسمالتأمينالثانيةالتأمين البحريادارة ماليةمطابق
6علاء احمد عبد اللهالتأمينالثانيةالتأمين البحريادارة ماليةمطابق
7نهاد ناجح عليالمصارفالاولىادارة المصارفالصيرفة المركزيةمطابق
8عذراء خليل ابراهيمالمصارفالاولىالادارة الاستراتيجيةالصيرفة المركزيةمطابق
9ماجد حميد حسينالمصارفالاولىقراءات انكليزي في المصارفالقانون التجاري وقانون الشركاتمطابق
10حسن علي عبد اللهالمصارفالاولىقراءات انكليزي في المصارفمطابق
11محمود محمد جلابالضرائبالاولىقراءات انكليزي في الضرائبمطابق
12سارة سعد جبارالضرائبالاولىالمحاسبة الماليةقراءات انكليزي في الضرائبمطابق
13غفران عادل عباسالتأمينالاولىاحصاء والاساليب الكميةمطابق
 
النتائج النهائية لطلبة قسم الدراسات المحاسبية الدور الاول للعام الدراسي 2021/2020
        
  • تخصص المحاسبة القانونية / المرحلة الاولى
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1احمد خالد علي رزوقيناجح 
2احمد عمار عارف يحيىناجح 
3امل عبداللطيف خضير بطيناجحة 
4باسم مطلك صالح مشكورناجح 
5حلا محمد عبدالله حسنناجحة بقرار 
6دعاء محمود مجيد احمدناجحة 
7رائد عناد جمعة عليناجح 
8رقيه احمد شاغي كرمناجحة 
9زاهرة حسان زيارة كماشناجحة 
10زين العابدين مهدي كريم كاظمناجح 
11سعاد محمد ظاهر حماديمكملةتدقيق/ 1، محاسبة مالية 1، محاسبة التكاليف
12شهد حسين علي مهديناجحة 
13شهلاء عادل عبد داحسمكملةتدقيق1، محاسبة التكاليف
14صلاح صالح ابراهيم فجرناجح 
15ضحى جمعة كاظم خليفةمكملةتدقيق/ 1، محاسبة مالية ، محاسبة كلفة
16عباس عجيل عطيه عيسىمكملتدقيق1
17عماد عبدالرضا فيصل جويدناجح بقرار 
18عمار قيس صادق ابراهيمناجح بقرار 
19فاطمة زيدان محمد حزامناجحة 
20فريد محمدصالح حياوي محمدناجح 
21قصي منعم علي منصورناجح بقرار 
22محمد قمر حمادي ريحانناجح 
23محمد وضاح محمد ذيابناجح 
24مروة احسان شمران يوسفناجحة 
25مسك ليث محمد حسنناجحة 
26معتز علاوي كاظم سلمانناجح 
27معد محمد خلف صالحناجح بقرار 
28ناصر عليوي حسين ناصرمؤجلاللغة الانكليزية
29نعيم عذاب رباط ظاهرمكملتدقيق/ 1، محاسبة مالية 1، محاسبة التكاليف
 
  • تخصص محاسبة قانونية / المرحلة الثانية
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1احمد حاتم ذياب حمدناجح بقرار
2احمد حمزة كاظم مهدي ناجح 
3اسامة عبد الامير ياسين كاظم ناجح 
4اسلام جاسم محمد حمد ناجح 
5باسم فاضل خضير عباس مكمل  الرقابة والتدقيق2 ،محاسبة مالية متوسطة ، معدل
6ثامر محمد حمد شهاب انهاء علاقة
7حسين محمد عبد الواحد علي مكملالرقابة والتدقيق2، محاسبة مالية متوسطة ، تشريعات قانونية ومالية ،معدل
8رافد ابراهيم محمد جاسم ناجح 
9رائد كريم مصلح فرحان ناجح 
10رسول حسين علي صالح ناجح 
11زهراء محمد هادي محمد رضا ناجح 
12سيف نجاح صبر علي ناجح 
13سيف نضال كاظم سلمان ناجح بقرار
14شهاب احمد خالد حمودناجح
15صبا محمد حمزة علوان ناجحة بقرار
16عبد الله طه مسعود خلف ناجح بقرار
17علي عبد الشهيد مهدي علي ناجح 
18كرار جواد كاظم سلطان ناجح 
19محمد حسن منذور عطيوي مكمل  رقابة تدقيق2 ، محاسبة مالية متوسطة ، معدل
20محمد رياض علي سعيد ناجح 
21محمد سعد توفيق علي مكملرقابة وتدقيق2، تشريعات قانونية ومالية ، معدل
22محمد عبد الحاكم ياسر محمدناجح 
23محمد علي محمود نجم ناجح 
24مشتاق على ذياب حسين ناجح 
25موسى عطا الله مجيد رشيد مكملرقابة وتدقيق2، معدل
26مؤيد عبد الكاظم عباس علي مؤجلمحاسبة مالية متوسطة
27نورس سلام حاتم منهل ناجح 
28هشام عبد الجبار كاظم لعيبي ناجح 
29يوسف نجم عبود جريذيناجح 
30رعد كاظم عبدمكملرقابة وتدقيق2، معدل
 
  • تخصص محاسبة قانونية / المرحلة الثالثة
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1احمد حميد كاظم شذرناجح 
2احمد رحيم جبر عبودناجح 
3احمد عباس احمد محمدمكملمحاسبة مالية متقدمة، معدل، مؤجل رقابة وتدقيق متقدم ، 
4احمد ماجد خضرناجح 
5احمد يوسف احمد عليويمكملمحاسبة كلفة متقدمة ، معدل
6اسل ابراهيم محمد حسونناجح 
7اسيل قيس مهدي حمزةمكمل محاسبة مالية متقدمة ، معدل
8اوراس عطا الله جميلناجح 
9بدور شاكر سنيد عبدالحسينمكملمحاسبة مالية متقدمة ،محاسبة  كلفة متقدمة ، معدل
10سليمان عادل اسماعيل حسنناجح 
11عقيل نذير طراد مرهشناجح 
12فاتن جاسم طعمة لازمناجح 
13كريم حاتم محسن عودةناجح 
14مجيد محمود هادي حمودمكملمحاسبة مالية  متقدمة ، معدل
15محمد عبوش سلطان صالحمكملمحاسبة مالية متقدمة ،محاسبة  كلفة متقدمة ، معدل
16محمد علاء كمال اسماعيلناجح 
17مصطفى حازم صديق مصطفىمكملمحاسبة مالية متقدمة ، محاسبة كلفة متقدمة ، معدل
18احمد جبار عاجل مكملمحاسبة مالية متقدمة،مؤجل  ادارة مالية متقدمة ، معدل
 
  • تخصص محاسبة قانونية / المرحلة الرابعة
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1احمد عماد على حازر ناجح 
2امنة عباس عودة غويلي ناجحة بقرار
3جنيد احمد خليل احمد ناجح 
4حسين كريم ابراهيم داود ناجح 
5حيدر حسن  مير ناجح 
6سناء كباشي حصموت تويهناجح 
7عباس علي صالح مهديناجح 
8عبد الخالق عيسى عثمان ناجح 
9عقيل شمخي جبر سلمان مكملنظم معلومات محاسبية، محاسبة ادارية متقدمة
10علي محمد نايف ناجح 
11محمد طالب محمد عباس ناجح بقرار
12مصطفى يونس حميد زعينناجح 
13ميسم صلاح الدين عبد الاميرناجح 
14نعمة عبد الامير حمود جمعة ناجح 
15نوار باسم مجيد حميدناجح 
16نور هلال مسير ناجح 
  • تخصص كلف وادارية / المرحلة الاولى
 
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1بجاد عبدالكاظم شويع بدر ناجح 
2جمال عوض راهي تعبانناجح 
3حيدر حزام حمزة جوديمكملمحاسبة تكاليف ، محاسبة مالية، احصاءواساليب كمية
4رسل باسم صالح مهديناجح 
5رعد هادي عبد الامير عطية  مؤجلجميع المواد
6ستار جابر عباس حسن  ناجح بقرار
7صفاء نعمة شدهان صياحناجح بقرار
8عبدالودود وليد علي محمودناجح 
9فلاح محمد صيهود فالح ناجح 
10محمد كاطع غلام عطيويناجح 
11محمد كريم حسين عباسمكملمحاسبة التكاليف، محاسبة مالية، احصاء واساليب كمية
12مروه موفق علي مهديمكملمحاسبة التكاليف، محاسبة مالية، نظريةمحاسبية
13هالة حيدر حمزة جودةمكملمحاسبة التكاليف، محاسبة مالية، نظرية محاسبية
14وسام عبد الكاظم عبد الرضا مكملمحاسبة التكاليف
                                 
  • تخصص كلف وادارية / المرحلة الثانية
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1اجوانة جودت عبد الكاظم مجيدناجح 
2احمد عبيد جاسم حسينناجح 
3امير مساعد كاظم محمدناجح 
4باسم اكريز راشد عليمكملمحاسبة مالية، ادارة اعمال
5بهاء جبر علي حمودراسب 
6حسين جواد حنيت دريشناجح 
7دعاء كاظم عمران موسىناجح بقرار
8زهراء صباح كاطع كاظمناجح 
9زهراء عبد الجليل ابراهيم محمودمكملمحاسبة مالية ، محاسبة التكاليف
10فاتن عبد الكاظم صباح فرجناجح 
11كاظم جودة جابر ايدامناجح 
12ماجد كاظم محمد جتانناجح 
13مروة بسام عباس عليناجح بقرار
14مهند محمد دوحان حمدناجح 
15نورس جبار قاسم نحيوناجح 
  
  • تخصص كلف وادارية / المرحلة الثالثة
 
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1اروى فراس عيادهناجح 
2ايمان خليل إبراهيممكملتشريعات قانونية ومالية ، معدل
3بكر خالد احمد محمدناجح 
4دلال خالد جبارناجح 
5زهراء جبار حلحولناجح 
6زينب جبار حلحولناجح بقرار
7سحر قاسم ثلجناجح 
8سرمد عباس ناصرناجح 
9عقيل داخل نعيممطالب معدل 
10فضيلة عباس حسانيمطالب معدل 
11كرار عبد الكريم عبد الكاظمناجح 
 
  • تخصص كلف وادارية / المرحلة الرابعة
  
تالاسمالنتيجةالملاحظات
1اصيل إياد جمال محمد امينناجح 
2زيد رعد انور مجيدناجح بقرار
3عباس كامل كريمناجح بقرار
4عصام كاطع مطر منشدناجح 
5علاء حسين عباس كاظمناجح 
6علي ابراهيم خليل اسماعيلناجح 
7علي طه سلمان منشدناجح 
8علي عبيد فهد عبودناجح 
9قاسم جواد كاظم علوانناجح بقرار
  
شروط التقديم للدراسات العليا في المعهد للعام الدراسي 2021/ 2022
  • معلومة هامة جداً للمتقدمين للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 (يشترط فيمن يتقدم لدراسة (محاسب قانوني ، محاسب كلف وإدارية) ودراسة الدبلوم العالي المعادل للماجستير في (المصارف ، الضرائب ، التأمين) في معهدنا للعام الدراسي 2022/2021 أن لا يقل معدل المتقدم عن 65 ولا يزيد عمر المتقدم  عن 45 سنة

  • يبدأ التقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 يوم الأحد الموافق 2021/5/2 وينتهي يوم الأحد الموافق 2021/6/13 .

  • موعد الامتحان التنافسي يوم الأثنين الموافق 2021/6/21  .

  • التقديم يكون on-line على الموقع الالكتروني : http://adm.rdd.edu.iq/

على المتقدم للدراسات العليا تهيئة المتطلبات الواردة أدناه:

  • وثيقة تخرج أو كتاب تأييد تخرج معنون الى المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد مثبتاً فيه معدل التخرج ويذكر فيها عبارة (للدورين الأول والثاني وللدراستين الصباحية والمسائية) ومعدل الطالب الاول على الدفعة.

  • كتاب عدم ممانعة بالنسبة للموظفين مع خلاصة خدمة.

  • شهادات مشاركة لدورات تدريبية لتطوير مهارات الحاسوب واللغة الأنكليزية واللغة العربية.

  • نسخة ملونة من المستمسكات (هوية الاحوال المدنية ، شهادة الجنسية ، بطاقة السكن أو تأييد السكن ، أو البطاقة الموحدة ، صور ملونة عدد 4).

  • يشترط في المتقدم لدراسة المحاسبة القانونية أن يكون موظفاً أو لديه شهادة ممارسة مهنة من مكتب مراقب حسابات تؤيد ممارسته للعمل في المكتب لمدة سنتين بعد تخرجه.

  • على المتقدم الالتزام بتعليمات التقديم والشروط العامة والخاصة والخلفيات العلمية للاختصاصات المطلوبة.

  • على المتقدم عمل ملف الكتروني بصيغة pdf لجميع المستمسكات المطلوبة اعلاه وارساله مرة واحدة على البريد الالكتروني

[email protected]

 ملاحظة/ 1- التقديم يكون على قسم الدراسات المحاسبية بتخصصيه (المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والادارية (وقسم الدراسات المالية تخصص (تأمين) ونحن بانتظار فتح التقديم على تخصصي (المصارف والضرائب) حال ورودها من الوزارة.

2- سيتم تأكيد إستلام الملف الألكتروني بعد إرساله من قبل المتقدم ، وفي حال وجود نقص في البيانات والمستمسكات المطلوبة  أو وجود خطأ فيها سيجري التنبيه عن ذلك عبر البريد الألكتروني وذلك بعد تدقيق الاستمارة مع بيانات المتقدم والمستمسكات المقدمة منه الى أن يجري التصويب من قبل المتقدم ويعاد التدقيق ومن ثم إعلام المتقدم بالنتيجة النهائية للتدقيق.

رجاءً ترتب محتويات الملف الألكتروني بصيغ (pdf)  بالتتابع على وفق الترتيب المبين في أدناه بعد عمل صورة ضوئية (scan)  للاستمارات والمستمسكات المطلوبة :

  1. استمارة التقديم الالكتروني التي قمت بإدخال المعلومات المطلوبة فيها بشكل دقيق.

  2. ورقة واحد تحتوي على هوية الأحوال المدنية ( وجه وظهر) وشهادة الجنسية العراقية او البطاقة الوطنية الموحدة (وجه وظهر) وبطاقة السكن.

  3. استمارة التقديم (نموذج 500) وصحيفة الاعمال (نموذج501) ولايجوز الشطب او الحك اوالتحبير.

  4. ملئ الاستمارة الخاصة بالتعهد الخطي وتوقيعها نموذج (504).

  5. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الشهداء المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء نموذج (502) وتصديقها من الجهات المعنية.

  6. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من السجناء السياسين المشمولين بقانون مؤسسة السجناء السياسين نموذج (503) وتصديقها من الجهات المعنية.

  7. ملئ الاستمارة الخاصة بالمشمولين بأحكام قانون تعويض المتضررين جراء العمليات الحربية والاخطاء العسكرية والعمليات الإرهابية نموذج (700) وتصديقها من الجهات المعنية.

  8. ملئ الاستمارة الخاصة بالمرشحين من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة نموذج(600) وتصديقها من الجهات المعنية.

  9. شهادة المشاركة في امتحان الحاسبات واللغة الإنكليزية واللغة العربية.

  10. كتاب عدم الممانعة بالنسبة للموظفين مع (الامر الوزاري برفقته القائمة الموجود فيها اسم المتقدم وخلاصة الخدمة ويذكر فيها تاريخ مباشرة الموظف في وظيفته بعد اخر شهادة حصل عليها) على أن تكون مصدقة أصولياً من الجهة التي أصدرتها.

لمزيد من المعلومات الخاصة بضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2021/2022 والخلفيات العلمية للقبول ، يمكن الرجوع الى الرابط  المبين في ادناه :

https://pgiafs.uobaghdad.edu.iq/?page_id=19368#1575790047558-5d78b8d8-05b4

 

ترقية المدرس إيمان حسين داود

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

يتقدم المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد بالتهاني والتبريكات لحصول المدرس (إيمان حسين داود) على الترقية العلمية الى مرتبة (أستاذ مساعد) في أختصاص  (الضرائب) متمنين لها دوام الموفقية والنجاح.

مفردات الامتحان التنافسي للدراسات العليا لقسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2022/2021

مفردات الأمتحان التنافسي لقسم الدراسات المحاسبية بتخصصه (المحاسبة القانونية – محاسبة الكلف والإدارية)

  • المحاسبة المالية (مبادىء محاسبة – المحاسبة المتوسطة).

  • المحاسبة المالية المتقدمة.

  • محاسبة التكاليف.

  • المحاسبة الإدارية.

  • نظم المعلومات المحاسبية.

  • مصطلحات محاسبة باللغة الأنكليزية.

  • الرقابة المالية.

  • التدقيق.

  • محاسبة التكاليف المتقدمة.

نتائج أمتحانات قسم الدراسات المالية للفصل الأول الدور الأول للعام الدراسي 2021/2020

نتائج أمتحانات قسم الدراسات المالية للفصل الأول الدور الاول للعام الدراسي 2020/2021

 

أولاً: المرحلة الأولى

  1. تخصص المصارف

أ- الناجحون:

ت

الاسم الثلاثي

1

صابرين علي زاير حمزة

2

هديل طارق علي صالح

3

عمر شاكر محمود محمد

4

عقبة حمد كنوش حمد

5

بهاء ابراهيم رحمه إبراهيم

6

كوثر احمد محمد يونس

7

عذراء خليل ابراهيم معروف

8

احمد حسن زغير لفتة

9

مخلد حامد علي سبهان

10

نور فالح حسن عويد

11

محمد رائد حسين علي

12

نهاد ناجح علي جاسم

ب- المكملون:

ت

الاسم الثلاثي

المواد المكمل فيها

الملاحظات

1

اسامة حامد محسن عبد علي

قراءات إنكليزي في المصارف

لم يؤدي الامتحان بسبب الإصابة بكوفيد - 19

2

افنان جمال عبد الجليل

قراءات إنكليزي في المصارف

القانون التجاري وقانون الشركات

3

انور كامل حمدان عبد السادة

إحصاء والأساليب الكمية

القانون التجاري وقانون الشركات

لم يؤدي الامتحان بسبب الإصابة بكوفيد - 19

4

حسن علي عبدالله خلف

قراءات إنكليزي في المصارف

5

حيدر عبد الخضر عيدان محسن

إدارة الاستراتيجية

قراءات إنكليزي في المصارف

القانون التجاري وقانون  الشركات

6

سماح نزار ابراهيم مجيد

القانون التجاري وقانون الشركات

7

ماجد حسين حسين

قراءات إنكليزي في المصارف

القانون التجاري وقانون الشركات

جــــ الراسبون: لا يوجد

  1.  تخصص الضرائب

أ- الناجحون:

ت

الاسم الثلاثي

1

علي هادي عبدالله محمد

2

علاء محمد حسين علي

3

محمود محمد جلاب خليل

4

حيدر ابراهيم خميس جواد

5

علي مهدي حسن سلمان

6

حامد عبد الاله عبدالله

7

عباس قاسم محمد سهيل

8

رشا كريم جاسم خميس

9

عقيل نجاح مهدي جادر

10

مالك كاظم محمد جنان

11

لينا عمر عبدالفتاح نافع

12

افراح عبدالحميد عيدان مطلك

13

زينة عماد حسين عياش

14

سامح محمد يونس علوان

15

همسة حاتم مانع عناد

16

ختام مهدي غضيب

 

ب- المكملون:

ت

الاسم الثلاثي

المواد المكمل فيها

1

سارة سعد جبار ضاحي

محاسبة مالية

التشريع الضريبي

قراءات إنكليزي في الضرائب

 

جـــ الراسبون: لا يوجد

 

  1. تخصص التأمين

أ- الناجحون:

ت

الاسم الثلاثي

1

نورس سامي سلمان ناصر

2

قيثارة علي حسين عناد

3

سلام بهلول محيسن حسن

4

غفران عادل عباس

5

رانيا قصي علي حسين

6

ميس عبدالله عواد احمد

7

صفا ظافر سالم

8

مها عبدالرزاق محمد موسى

9

مهند عبد الحليم عباس ناصر

 

ب- المكملون: لا يوجد

جـــ الراسبون: لا يوجد

 

 

ثانياً: المرحلة الثانية

1.تخصص المصارف

أ- الناجحون:

ت

الاسم الثلاثي

1

اسيل جمال صبيح فهد

2

هيفاء حسين جوري جاسم

3

مهند يحيى خضير علي

4

احمد مقداد اسماعيل محمد

5

يزن سعد كامل توفيق

6

باسم سلومي حمد جياد

7

رعد ناصر علي محمد

8

نعم علي صالح علي

9

ايمان صالح حسن خلف

10

دعاء سعد جاسم محمد

11

علي سعدي محمد صالح

12

سهاد وليد حميد مهدي

13

علا عبد إسماعيل عدوان

14

نوال حامد طالب ثجيل

15

زينب نصرت خلف شناوة

16

شذى كريم محمد علي

17

رؤى فائق نوفان عبد

18

شيماء عيسى عباس حسين

ب- المكملون:

ت

الاسم الثلاثي

المواد المكمل فيها

الملاحظات

1

دعاء غازي حالوب جسام

محاسبة النشاط لمصرفي

2

رنا اسماعيل خضير عباس

محاسبة النشاط لمصرفي

3

مروة ماجد جابر لعيبي

محاسبة النشاط لمصرفي

4

هداء عبد الرضا زيدان علوان

اقتصاديات الاعمال

لم تؤدي الامتحان بسبب اصابتها بفايروس كوفيد - 19

 

جـــ الراسبون: لا يوجد

  1. تخصص الضرائب

أ- الناجحون:

ت

الاسم الثلاثي

1

فرح نعيم مكي دعيم

2

محمد مبارك شكور محمود

3

مازن سعد جاسم محمد

4

بكر اياد كامل

5

طلال عباس عزيز ابراهيم

6

ثائر عدنان خضير عبيد

7

علي مطشر محمد سرحان

8

ندى عزيز حسين مهدي

9

شيماء احمد سليمان عبيد

10

مظهر عبد الهادي عباس حسين

11

محمد فخري محمد علي محسن

12

خضر كريم عبد الرضا جابر

13

احمد كاظم جودة

14

سمير مزهر حسن

15

غفران فوران كامل فزع

 

ب- المكملون:

ت

الاسم الثلاثي

المواد المكمل فيها

1

اسيل فريد حمود

الإدارة المالية

2

ريام طارق خلف عبد

نظم محاسبية متخصصة، الإدارة المالية

3

ريام طه حسين حمادي

نظم محاسبية متخصصة ، الفحص الضريبي، الإدارة المالية

4

منتصر حماد شيخان عبدالحميد

المحاسبة الضريبية/2،الفحص الضريبي، الإدارة المالية

 

جـــ الراسبون: لا يوجد

 

  1. تخصص التأمين

أ- الناجحون:

ت

الاسم الثلاثي

1

يوسف عماد خضر عباس

2

أنور فالح حسن نصيف

3

محمد ناطق شحاذة محمود

4

رغدة نزار ناجي عباس

5

عمر رياض مجيد خلف

6

علياء نزار عبد الرحمن شويش

7

نوار كاظم كريم صخي

8

فاتن حسن علي جبر

9

براء حمودي هوير عباس

10

مهند نهاد صادق موسى

11

علا ثائر كامل حسن

12

احمد حسن علي شبلي

13

نوفل هادي عبد حسن

 

ب- المكملون:

 

ت

الاسم الثلاثي

المواد المكمل فيها

1

علاء احمد عبدالله داود

التأمين البحري ، الإدارة المالية

2

وفاء عبدالله جاسم محمد

التأمين البحري ، الإدارة المالية

 

جـــ الراسبون: لا يوجد

الخلفيات العلمية لقسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2022/2021

الخلفيات العلمية لقسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2022/2021 لمعرفة الخلفيات العلمية أضغط هنا

جدول المحاضرات لقسم الدراسات المالية – النصف الثاني للعام الدراسي 2021/2020
      جدول المحاضرات لتخصص المصارف (المرحلة الاولى) عدد الطلبة 19
اليومالمادةأستاذ المادةالوقت
الأحد
 الأثنيناللغة الأنكليزيةأ.م. بسعاد ماهي محيل8.30 صباحاً - 10.30 صباحاً
طرائق كتابة البحثأ.د. بيداء ستار لفته10.30 صباحاً - 11.30 صباحاً
محاسبة الشركاتأ.م.د. نضال رؤوف أحمد11.30 صباحاً - 1.30 مساءً
الثلاثاءالتشريعات والرقابة المصرفيةأ.م.د. حمزة فائق وهيب8.30 صباحاً - 10.30 صباحاً
 عمليات مصرفيةأ.د. صادق راشد حسين10.30 صباحاً - 12.30 مساءً
الأربعاءالتمويل والأستثمارم.د. هيثم عبدالخالق أسماعيل8.30 صباحاً - 10.30 صباحاً
تطبيقات على الحاسوبأ.م.د. تهاني مهدي عباس10.30 صباحاً - 12.30 مساءً
الخميس
 جدول المحاضرات الأسبوعي لتخصص الضرائب (المرحلة الأولى) عدد الطلبة 17
اليومالمادةأستاذ المادةالوقت
الأحد
الأثنيناللغة الانكليزيةأ.د. بسعاد ماهر محيل8.30 صباحاً - 10.30 صباحاً
طرائق كتابة البحثأ.د. بيداء ستار لفته10.30 صباحاً - 11.30 صباحاً
محاسبة كلفأ.م.د. حنان عبدالله حسن11.30 صباحاً - 2.30 مساءً
الثلاثاء
الأربعاءالمحاسبة الضريبية /1أ.د. محمد الحلو الخرسان8.30 صباحاً - 11.30 صباحاً
نظم المعلوماتأ.م.د. خلود هادي عبود11.30 صباحاً - 1.30 مساءً
الخميسالرقابة والتدقيقد. عصام حميد داخل8.30 صباحاً - 11.30 صباحاً
الضرائب غير المباشرةم.د. هيثم عبدالخالق أسماعيل11.30 صباحاً - 1.30 مساءً
 جدول المحاضرات الأسبوعي لتخصص التأمين (المرحلة الاولى) عدد الطلبة9
اليومالمادةأستاذ المادةالوقت
الأحدمحاسبة نشاط التأمينأ.م.د. نضال رؤوف أحمد8.30 صباحاً - 10.30 صباحاً
تطبيقات على الحاسوبأ.م. هالة فاضل مهدي10.30 صباحاً - 12.30 مساءً
 الأثنيناللغة الأنكليزيةأ.م. بسعاد ماهر محيل8.30 صباحاً - 10.30 صباحاً
طرائق كتابة البحثأ.د. بيداء ستار لفته10.30 صباحاً - 11.30 صباحاً
التأمين من الحريق والحوادثأ.م.د. قصي السامرائي11.30 صباحاً - 2.30 مساءً
الثلاثاء
الأربعاءتأمين الأشخاص والمسؤوليةم.د. مها صباح إبراهيم8.30 صباحاً - 11.30 صباحاً
مؤسسات ماليةأ.م.د. حنان عبدالله حسن11.30 صباحاً - 1.30 مساءً
الخميس

الدوار الأبتدائي للمؤتمر العلمي الدولي الثاني - الوطني الرابع

الدوار الأبتدائي للمؤتمر العلمي الدولي الثاني - الوطني الرابع  لمعرفة الدوار أضغط هنا

أنطلاق الأمتحانات النهائية لقسم الدراسات المحاسبية في المعهد للعام الدراسي 2021/2020

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أنطلقت اليوم الثلاثاء المصادف 2021/3/30 في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأمتحانات النهائية لطلبة قسم الدراسات المحاسبية للدور الاول للعام الدراسي 2021/2020 بتخصصيه المحاسبة القانونية ومحاسبة الكلف والإدارية.

وتفقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب القاعات الأمتحانية وأكدت على الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بخصوص الأمتحانات والعمل من أجل إتمام العملية بنجاح وتسهيل جميع المعوقات للطلبة الممتحنين. وتم تطبيق جميع الاجراءات الوقاية الصحية  والتباعد الأجتماعي  بين الطلبة الممتحنين.

جدول الأمتحانات النهائية لقسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2021/2020

      

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص المحاسبة القانونية

(المرحلة الاولى – المرحلة الثانية – المرحلة الثالثة – المرحلة الرابعة)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة

الثلاثاء

30/3/2021

محاسبة مالية1

محاسبة متوسطة

الرقابة والتدقيق المتقدمة

نظم المعلومات المحاسبية

الخميس

1/4/2021

اللغة الانكليزية

تطبيقات على الحاسوب

محاسبة ضريبة

النظرية المحاسبية

الثلاثاء

6/4/2021

تدقيق 1

رقابة وتدقيق 2

محاسبة كلفة متقدمة

المحاسبة الادارية المتقدمة

الخميس

8/4/2021

اقتصاد  أداري

المحاسبة الحكومية والنظام المحاسبي الموحد

الأدارة المالية المتقدمة

حلقة بحث في المحاسبة

الثلاثاء

13/4/2021

محاسبة التكاليف

تشريعات قانونية ومالية

المحاسبة المالية المتقدمة

معايير المحاسبة والتدقيق

الخميس

15/4/2021

نظرية محاسبية

ادارة اعمال

نظم محاسبية متخصصة

دراسات الجدوى وتقويم المشروعات

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص محاسبة كلف وإدارية

(المرحلة الاولى – المرحلة الثانية – المرحلة الثالثة – المرحلة الرابعة)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

المرحلة الثالثة

المرحلة الرابعة

الثلاثاء

30/3/2021

المحاسبة المالية 1

محاسبة ادارية متقدمة

محاسبة مالية /الشركات

نظم المعلومات المحاسبية

الخميس

1/4/2021

اللغة الانكليزية

اساليب

كمية وبحوث عمليات

ادارة العمليات الانتاجية

--------------

الثلاثاء

6/4/2021

احصاء واساليب كمية

محاسبة الكلف المتقدمة

نظم الرقابة الداخلية

المحاسبة الادارية الستراتيجية

الخميس

8/4/2021

اقتصاد أداري

---------------

--------------

حلقة بحث في محاسبة الكلفة والادارية

الثلاثاء

13/4/2021

محاسبة التكاليف

المحاسبة المالية

تشريعات قانونية ومالية

نظرية محاسبية

الخميس

15/4/2021

نظرية محاسبية

ادارة الاعمال

نظم كلفة متخصصة

دراسات الجدوى وتقويم المشروعات

قبول وتأجيل طلبة الدراسات العليا (توسعة أخيرة) للعام الدراسي 2021/2020

قبول وتأجيل طلبة الدراسات العليا (توسعة أخيرة) للعام الدراسي 2021/2020 لمعرف الأسماء أضغط هنا

يرجى من الطلبة المقبولين المذكورة أسمائهم مراجعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد

مناقشة أطروحة الدكتوراه للمدرس المساعد أحمد حسن أحمد التدريسي في المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

ناقش المدرس المساعد أحمد حسن أحمد التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (البراعة التنظيمية في ضوء الأثر التتابعي لخلق المعرفة في التراكم المعرفي – بحث تطبيقي في عينة من المصارف الخاصة العراقية) في قسم إدارة الأعمال في كلية الإدارة والأقتصاد في جامعة بغداد بدرجة أمتياز.

وهدفت الدراسة الى الاسهام في تأطير نظري وفلسفي لمتغيرات البحث يستند الى تأصيل فكري وعملي للاسهامات السابقة على مستوى منظورات ومداخل مختلفة ، وتشخيص مستوى خلق المعرفة في المصارف الاهلية العراقية وممارساتها الميدانية في مجال تنشئة المعرفة واظهارها وتجميعها وتنظيمها وتضمينها.

وتوصلت الدراسة الى ضرورة ايلاء المصارف اهتمام اكثربخلق المعرفة بوصفها موردا ستراتيجيا لخلق الثروة والقيمة المضافة لتتمكن المنظمات من النمو والبقاء من خلال الدورات التدريبية وحملة الشهادات العليا واستقطاب الخبرات المعرفية  ، وتعظيم الوعي الثقافي نحو تحسين البراعة التنظيمية للمصارف لاسيما في استغلال الفرص الداخلية للمصرف من امكانات مادية وبشرية في ضوء الظروف الراهنة من خلال المكافات والحوافز المعنوية والمادية ، وضرورة قيام ادارات المصرف استغلال الفرص واستكشافها بنسب جيدة بالشكل الذي يمكنها من زيادة خلق المعرفة من خلال مشاركة المعرفة وتكامل الافكار واستيعابها بين المدراء ومرونة التعامل مع المعلومات من خلال قاعة بيانات بالسرعة والدقة العالية.

وحدة الأرشاد التربوي في المعهد تقيم أحتفالية ألكترونية بمناسبة عيد الأم

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

الأمومة هي أغلى المهن أجراُ لأن أجرها ليس المال وأنما هو الحب الخالص

نظمت مسؤولة وحدة الأرشاد التربوي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتوره خلود هادي عبود وبأشراف من قبل عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبداالله يعقوب أحتفالية ألكترونية عبر تطبيق Google Meet بمناسبة عيد الأم وحضر الأحتفالية جميع تدريسيات ومنتسبات المعهد وشارك عدد من تدريسيي المعهد في الأحتفالية.

وبدأت الأحتفالية بكلمة مسؤولة وحدة الأرشاد التربوي اشادت فيها بالدور الكبير والمهم الذي تقوم به المرأة في جميع نواحي الحياة من أم حنون وزوجة تقف سند لزوجها ومن أخت تساند أخوها وبنت تملك الحب والعطف لوالديها وباركت للمراة العراقية وللام بصورة خاصة ولكافة الكادر النسوي في المعهد.

وقدمت عميد المعهد أجمل التهاني والتبريكات الى جميع الأمهات العراقيات بهذه المناسبة وخصوصاً الكادر النسوي في المعهد لكون الام هي الشمعة التي تظيء الطريق والعطاء الذي يصب الخواطر ويجعل للحياة معنى ووجود.

وفي نهاية الأحتفالية قدموا تدريسيات وتدريسيي المعهد التهاني والتبريكات لجميع الأمهات بهذه المناسبة.

      
أنطلاق الأمتحانات النهائية لقسم الدراسات المالية في المعهد للعام الدراسي 2021/2020

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أنطلقت اليوم الأثنين المصادف 2021/3/15  في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأمتحانات النهائية للنصف الاول لطلبة قسم الدراسات المالية للدور الاول للعام الدراسي 2021/2020 بتخصصاته المصارف والضرائب والتأمين.

وتفقدت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب القاعات الأمتحانية وأكدت على الالتزام بالتعليمات الصادرة من قبل وزارة التعليم العالي و البحث العلمي بخصوص الأمتحانات والعمل من أجل إتمام العملية الأمتحانية بنجاح و تسهيل جميع المعوقات للطلبة الممتحنين. وتم تطبيق جميع الاجراءات الوقاية الصحية والتباعد الاجتماعي  بين الطلبة الممتحنين.

وحدة الأرشاد التربوي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية تقدم تهنئة بمناسبة عيد المرأة

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

يمنح وجود المرأة الحياة الوانها ويعطيها طعمها ويذلل مصاعبها ويخفف من الآمها كما يزيد بهجتها فالمرأة للرجل شريك في أعمار الأرض ونفع المجتمع بما تمتلك من مقومات خاصة تميزها عن غيرها ولأجل ذلك تغنى بها الشعراء وصاغ الكتاب لأجلها أجمل العبارات ورسم الفنانون أجمل اللوحات.

لأن العالم بلا امرأة كعين بلا بؤبؤ كحديقة بلا أزهار كالشمس بلا أشعة وكقمر بلا ضياء.

قدمت مسؤولة وحدة الأرشاد التربوي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتوره خلود هادي عبود أسمى آيات التهاني والتبريكات الى المرأة العراقية وخصوصاً عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ومعاون العميد الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء عبدالأمير حسن وتدريسيات وموظفات المعهد بمناسبة عيد المرأة العالمي سائلين المولى عز وجل  أن يوفقنا لخدمة المسيرة التعليمية ويحفظ بلدنا العزيز.

رئيس جامعة بغداد يقدم التهاني والتبريكات للمرأة العراقية المعطاء بمناسبة يوم المرأة العالمي

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في الثامن من آذار أود أن اقدم اجمل آيات التهاني والتبريكات والوقوف تحية وإجلالا للمرأة العراقية ، الأم والزوجة والأخت والابنة التي قدمت الابن والزوج والأخ شهيدا لنبقى نحن ويبقى بلدنا العراق بخير دائما وأبدا.

اليوم من حقنا ان نفتخر بالمرأة العراقية ، وبتلك النماذج المشرفة ، والعلامات المضيئة من الرموز النسائية في ام الجامعات العراقية جامعة بغداد ، فالمرأة العراقية كانت ولاتزال حالة فريدة تحمل بين طياتها البسيطة تفاصيل عظيمة، فهي صاحبة الحنان المتدفق الذى يحمل الدفء والأمان، وقوة الإرادة والإصرار، التي جعلت منها أيقونة متفردة في مسيرة العمل الاكاديمي والوطني والإنساني. المرأة العراقية اليوم تتصدر، الصفوف في مشاريع البناء والتطوير في جميع مجالات الحياة. إذ كان للجهد النسوي في جامعة بغداد دوراً أساسياً في ما تحقق الجامعة من نجاحات ، وتوج هذا النجاح فيما نراه اليوم من تبوء المرأة مناصب قيادية على المستويين الأكاديمي والإداري في مختلف مفاصل الجامعة. إن الواجـــب الوطني والمسئولية تحتم علينا اليوم أن نحث الخطى في تمكين المرأة العراقية ، والحفاظ على حقوقها ووضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدار التاريخ، التزاما بقيم العدالة والمساواة، وإعمالا لما جاء به الدستور من مبادئ تكافؤ الفرص، وما كفلــه للمــــرأة مـن حقــــــوق.

كل عام والمرأة العراقية بألف خيرا……

 أخوكم/ أ. د منير حميد السعدي رئيس جامعة بغدادر

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في ورشة عمل الموقع الألكتروني لجامعة بغداد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك وحدة الموقع الألكتروني في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في ورشة العمل الألكترونية الخاصة بالموقع الألكتروني للندوات وورش العمل والحلقات النقاشية والمؤتمرات التي عقدها شعبة الموقع الألكتروني في جامعة بغداد على تطبيق Google Meet وحضر الورشة مدير الموقع الألكتروني الدكتور محمد جعفر الشماع  ومسؤولي المواقع الالكترونية لتشكيلات جامعة بغداد.

وتضنت الورشة عدة محاور ومن هذه المحاور كيفية أنشاء تصنيف فرعي خاص لكل تشكيل وكيفية أضافة حسابات لإدارة التصنيف الفرعي وكيفية أنشاء الندوة وأضافة حسابات اليها وتحديث بيانات المشاركين والتسجيل وكيفية متابعة العمل والاشراف عليه في رابط events.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش للحاضرين للإجابة عن أستفساراتهم.

 
رئيس جامعة بغداد يقدم التهاني والتبريكات للكوادر التدريسية المعطاء بمناسبة يوم المعلم

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

يطيب لي في ذكرى يوم المعلم ان اقدم التهاني والتبريكات وأن أسطر كلمات الشكر والتقدير والعرفان لكل مخلص أمين يفني عمره في تعليم أبناء أمته ووطنه العلم النافع والمعرفة الجامعة ويبصرهم بنور العلم مبتغيا رضى الله عزوجل وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم القائل  " تعلموا العلم فإن تعلمه لله خشية ، وطلبه عباده ، ومذاكرته تسبيح ، والبحث عنه جهاد وتعليمه لمن لا يعلمه صدقة  "

اخوتي واخواتي في الاسرة التعليمية ان إخلاصكم وتفانيكم في تعليمكم يجعلكم مثالا يحتذى به  فهنيئا لكم هذه المكانة الرفيعة ودمتم حاملين رسالة العلم والذائدين عنها في كل محفل وساحة .

ان الاول من اذار يعكس مسيرة كبيرة من العطاء والانجاز العلمي والتعليمي برغم التحديات الكبيرة سواء كانت صحية او اقتصادية او سياسية ، فقد اظهرتم مستوى يليق بكم وبرسالتكم التعليمية.. وتمر الايام والاعوام ويكبر عطاءكم ويترسخ اثركم في الاجيال..

دعائي ان يحفظكم الله ويرعاكم وان تعاد المناسبة وانتم بأحسن حال مع عوائلكم الكريمة.

تقبلوا وافر الاحترام والتقدير.

اخوكم/ أ.د منير حميد السعدي

     رئيس جامعة بغداد

لجنة الأرشاد التربوي والتوجيه النفسي تقيم محاضرة ألكترونية في المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

قامت لجنة الأرشاد التربوي والتوجيه النفسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد محاضرة الكترونية بعنوان (ظاهرة تعاطي المخدرات وأثرها في المجتمع العراقي) عبر تطبيق     Google Meet وشارك في المحاضرة عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتوره فيحاء عبدالله يعقوب ومسؤولة لجنة الأرشاد التربوي والتوجيه النفسي في المعهد الأستاذ المساعد الدكتوره خلود هادي عبود وتدريسيي وطلبة قسم الدراسات المالية في المعهد.

وتناولت مسؤولة لجنة الأرشاد التربوي والتوجيه النفسي في المحاضرة التعريف بالمخدرات وأنواعها وأسباب تعاطي المخدرات وكيفية الطرق لعلاجها ودور القانون العراقي في الحد من هذه الظاهرة ، وأضافة الى التوصل الى بعض التوصيات الموجهة الى المؤسسات التربوية المعنية بهذا الشأن.

وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش للسادة الحضور للمناقشة والأجابة عن أستفسارتهم.

       
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في محاضرة أصدار الأوامر الجامعية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت شعبة التسجيل وشؤون الطلبة في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في المحاضرة التي أقامها قسم الدراسات العليا في جامعة بغداد بعنوان (أصدار الأوامر الجامعية ألكترونياً) على قاعة معهد الليزر وحضر المحاضرة مسؤولي شعب التسجيل وشؤون الطلبة في تشكيلات الجامعة.

وتناولت المحاضرة  تخصيص حساب خاص لكل تشكيل وكيفية العمل على  أدخال معلومات الأوامر الجامعية الكترونياً وتحميلها بصيغة ملف (PDF) عن طريق الرابط الخاص بقسم الدراسات العليا وبأستخدام البريد الالكتروني الرسمي لكل تشكيل لتسهيل العمل والأسراع في أنجاز الأوامر الجامعية ألكترونياً.

وفي نهاية المحاضرة تم فتح باب النقاش للحاضرين للإجابة عن أستفساراتهم.

  
مناقشة أطروحة الدكتوراه للمدرس المساعد أسامة حسن عبد علي التدريسي في المعهد

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقش المدرس المساعد أسامة حسن عبد علي التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (نظرية الفعل التواصلي وتطبيقاتها التربوية لتحقيق جودة التعليم في قسم التربية الفنية) في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد بدرجة أمتياز.

وهدفت الدراسة الى الكشف عن التطبيقات التربوية لتحقيق جودة التعليم في ضوء نظرية الفعل التواصلي.

وتوصلت الدراسة الى الأهتمام بتصميم البيئة التعليمية للدروس النظرية والعملية لتسهيل عملية التعلم والعمل على أحداث التفاعل التواصلي بين المتعلم والتدريس والموقف التعليمي ، وضرورة أستخدام أداة البحث الحالي الأستبيان من قبل المؤسسات التعليمية ذات العلاقة في تقويم عناصرها الأساسية (المدرس ، المتعلم ، المنهج) كونها أثبتت فاعليتها في عملية القياس ، والأهتمام بتزويد البيئة التعليمية بالوسائل والتقنيات الحديثة التي تسهم في أكساب الطلبة الخبرات التعليمية المعرفية.

زيارة عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الى ديوان الرقابة المالية الآتحادي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

زارت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ديوان الرقابة المالية الآتحادي وألتقت برئيس الديوان الأستاذ رافل ياسين خضير.

وتم خلال الزيارة مناقشة آلية توطيد أواصر التعاون بين المعهد والديوان من خلال عدد من المحاور ومن أهم المحاور التي تمت مناقشتها المؤتمر الدولي الذي سيعقد في منتصف شهر حزيران في المعهد ومناقشة تدريب طلبة المعهد. فضلاً عن آلية التعاون بين الطرفين لتوطيد العلاقات وتفعيلها.

 

 
لقاء عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بطلبة المعهد عبر Google Meeting

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

التقت رئيسة قسم الدراسات المحاسبية وعميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب بطلبة المراحل الدراسية لقسم الدراسات المحاسبية للعام الدراسي 2021/2020 وبحضور مقرر القسم عبر برنامج Google Meeting.

وتم خلال اللقاء مناقشة المعوقات التي قد يعاني منها طلبة المعهد في ظل جائحة كورونا وأعتماد المنصات الألكترونية Google Classroom في ألقاء المحاضرات ونسب أنجاز مفردات المواد الدراسية لطلبة المعهد.

وتم توجيه طلبة المرحلة الاولى لقسم الدراسات المحاسبية في كيفية أحتساب المعدل والتأكيد على اعتماد الأيميلات الرسمية والتدريب على أستخدام Google Classroom فيما لو كانت الأمتحانات ألكترونية.

 
أعتماد تدريسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية كمقوم علمي لمجلات علمية دولية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أعتماد التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد الأستاذ الدكتوره صبيحة برزان العبيدي كمقوم علمي للبحوث من قبل مجلات علمية دولية معتمدة

حيث حصلت الأستاذ الدكتورة صبيحة برزان على شهادة أمتياز كمقوم علمي في المجلة الآسيوية للأقتصاد والأعمال والمحاسبة وكمقوم علمي لمجلات بحثية دولية آخرى.

وزارة الصحة تطمئن المواطنين بجهوزية ملاكاتها لاستقبال المصابين وتخصص أرقام ساخنة تعمل على مدار الساعة

وزارة الصحة تطمئن المواطنين، بأن ملاكاتها الطبية والصحية، أنهت جميع الإجراءات اللازمة لمجابهة الوباء و التحضير لاستقبال المصابين طبقًا لمعايير منظمة الصحة الدولية، والمؤشرات تسجل ازدياد حالات الشفاء وانخفاض بعدد الوفيات. وتدعو الوزارة، المواطنين المصابين أو المشتبه بإصابتهم، بعدم التردد لمراجعة أقرب مشفى أو مركز صحي، لتلقي العلاجات اللازمة. وحددت الأرقام الساخنة التالية لغرض الإبلاغ عن الحالات، وعلى مدار الساعة: 07901925947 07901925648 07901908061 اضافةً الى رقم الاسعاف الفوري 122

خلية الإعلام الحكومي ٢٠ شباط ٢٠٢١

وحدة الاعلام والمعلوماتية 

المعهد العالي للدراسات المحاتسبية والمالية- جامعة بغداد

     
حياتك ثمنها كمامة

تجنب الشعور بالتوتر والخوف..

كل ما عليك أن تلتزم بالاجراءات الوقائية وتذكر أن هناك من يجاهد في خط الدفاع الأول ضد خطر يهدد حياتك وحياة عائلتك.

#حياتك ثمنها كمامة

#خلية الاعلام الحكومي

الفيديو التعريفي للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

الفيديو التعريفي للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

اعلان هام تأجيل أمتحانات طلبة الدراسات العليا

*التعليم تعلن تأجيل امتحان الدراسات العليا *

عملا بتوجهات اللجنة الوطنية العليا للصحة والسلامة قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تأجيل امتحانات الفصل الأول النهائية للدراسات العليا الى السابع من آذار المقبل وتستمر لمدة أسبوعين .

وفي هذا السياق تواصل وزارة التعليم تنسيقها مع الجهات الصحية المختصة وتراقب تطورات الموقف الوبائي وتتخذ قرارتها المقبلة في ضوء مؤشر المتغيرات الصحية.

*دائرة العلاقات والإعلام* *وزارة التعليم العالي والبحث العلمي* *13 شباط 2021*

وحدة ضمان الجودة وتقويم الاداء تقيم ورشة عمل في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

قامت وحدة ضمان الجودة وتقويم الأداء في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد ورشة عمل لمنتسبي شعب ووحدات المعهد لمناقشة اجراءات العمل الموثق وكيفية العمل به وحضر الورشة معاون عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء عبدالأمير حسن وكافة منتسبي شعب ووحدات المعهد.

وقدم مسؤول وحدة ضمان الجودة المدرس المساعد أحمد حسن أحمد في الورشة كيفية ملىء الأستمارة الخاصة بالاجراءات وأهداف العمل والمسؤوليات.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش للسادة الحضور لمناقشة ما جاء في الورشة والاجابة على أستفسارتهم.

   
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يناقش سمنارات طلبة قسم الدراسات المحاسبية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ناقشت اللجنة المشكلة في قسم الدراسات المحاسبية من قبل عميدة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب وبأشراف مقررة قسم الدراسات المحاسبية الدكتورة وفاء حسين سلمان سمنارات طلبة قسم الدراسات المحاسبية تخصص المحاسبة القانونية.

وأكدت اللجنة في مناقشتها على أهداف السمنر للتعرف على أهم المعوقات التي تواجه الطلبة بسبب جائحة فايروس كورونا  ، حيث تم فيها تقديم سمنرات من قبل الطلبة.

وأوضحت عميدة المعهد السعي  للارتقاء بالنتائج العلمية لبحوث طلبة الدراسات العليا من خلال الناتج العلمي الرصين للبحوث العلمية وتطبيقاتها في القطاع العام والخاص.

 
الجلسة الرابعة لمجلس المعهد للعام الدراسي 2021/2020

عقد مجلس المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد جلسته الرابعة للعام الدراسي 2020/2021 على قاعة مجلس المعهد في مكتب السيد العميد وبحضور رئيس المجلس عميد المعهد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب ومقرر المجلس معاون العميد الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء عبدالأمير حسن.

 وكلاً من الأعضاء:-

  • المحاسب القانوني أحسان شمران الياسري – عضواً / ممثل البنك المركزي العراقي / مدير عام دائرة الصيرفة والأئتمان.

  • السيد حسين علي محيسن – عضواً / مدير عام مصرف الرافدين.

  • المحاسب القانوني داود محسن هاشم – عضواً / ممثل وزارة الصناعة والمعادن / مدير عام التدقيق والرقابة الداخلية.

  • المحاسب القانوني أنتصار فضيل فتوحي – عضواً / ممثل ديوان الرقابة المالية الآتحادي / مدير عام دائرة النشاط الأجتماعي.

  • الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب – عضواً / رئيس قسم الدراسات المحاسبية.

  • الأستاذ الدكتورة بيداء ستار لفته – عضواً / رئيس قسم الدراسات المالية.

وفي بداية الجلسة رحب أعضاء المجلس بالسيد حسين علي محيسن مدير عام مصرف الرافدين وأنتقل المجلس الى مناقشة الفقرات المعروضة على جدول الأعمال وهي:-

  1. الشؤون العلمية:-

  • كتاب قسم شؤون الدراسات العليا المرقم (د.ع/232) في 13/1/2021 حول آلية التعاون.

  • محضر مجلس قسم الدراسات العليا.

  1. شؤون الطلبة:-

  • منح شهادة.

  • تخفيض أجور.

  • التأجيل.

  • أنهاء علاقة.

  • تمديد دراسة.

  • تغيير عنوان.

  1. أعضاء المكتب الأستشاري.

 

وقد تدارس المجلس بالتفصيل الفقرات الواردة في جدول الأعمال المطروح على الجلسة وأتخذ التوصيات اللأزمة بصددها وبالتالي رفعها الى رئاسة الجامعة لغرض أستحصال المصادقات الأصولية على فقراتها.

 

جدول الأمتحانات النهائية للنصف الأول لقسم الدراسات المالية 2021/2020

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص المصارف (المرحلة الاولى – المرحلة الثانية)

  

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

الأثنين

15/3/2021

القانون التجاري وقانون الشركات

البيوع الدولية

الأربعاء

17/3/2021

الأحصاء والأساليب الكمية

حلقة بحث في المصارف

الأثنين

22/3/2021

الأدارة الأستراتيجية

المؤسسات المالية

الأربعاء

24/3/2021

اللغة الأنكليزية

الأثنين

29/3/2021

إدارة المصارف

محاسبة النشاط المصرفي

الأربعاء

31/3/2021

الصيرفة المركزية

نظم المعلومات المصرفية

الأثنين

5/4/2021

قراءات أنكليزي

أقتصاديات الأعمال

 

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص الضرائب (المرحلة الاولى – المرحلة الثانية)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

الأثنين

15/3/2021

التشريع الضريبي

الفحص الضريبي

الأربعاء

17/3/2021

الأحصاء والأساليب الكمية

حلقة بحث في الضرائب

الأثنين

22/3/2021

المالية العامة

نظم ضريبية مقارنة

الأربعاء

24/3/2021

اللغة الأنكليزية

الأثنين

29/3/2021

المحاسبة المالية

الأدارة المالية

الأربعاء

31/3/2021

تطبيقات على الحاسوب

نظم محاسبية متخصصة

الأثنين

5/4/2021

قراءات أنكليزي

المحاسبة الضريبية /2

 

جدول الأمتحانات النهائية لتخصص التأمين (المرحلة الاولى – المرحلة الثانية)

اليوم

التاريخ

المرحلة الاولى

المرحلة الثانية

الأثنين

15/3/2021

إدارة الخطر

التأمين البحري

الأربعاء

17/3/2021

الأحصاء والأساليب الكمية

حلقة بحث في التأمين

الأثنين

22/3/2021

الأدارة الأستراتيجية

أعادة التأمين

الأربعاء

24/3/2021

اللغة الأنكليزية

الأثنين

29/3/2021

النظرية العامة للتأمين

الأدارة المالية

الأربعاء

31/3/2021

إقتصاديات التأمين

نظم المعلومات الأدارية

الأثنين

5/4/2021

قراءات أنكليزي

تسويق التأمين

ملاحظات يرجى الألتزام بها:-

  • يبدأ الامتحان في الساعة التاسعة صباحاً.

  • لايجوز أدخال (الموبايل) والحقائب والمواد الدراسية الى قاعة الأمتحان.

  • مدة الأمتحان ثلاث ساعات.

  • تكون الأجابة بالقلم الجاف.

  • يكون الدخول الى القاعة الأمتحانية عند بدء الأمتحان وبأشعار من مسؤول القاعة.

  • إذا صادفت عطلة رسمية في يوم الأمتحان فيؤجل أمتحان ذلك اليوم الى إشعار آخر.

  • لايسمح للطلبة الذين لم يقدموا الأجازات الدراسية من دوائرهم بأداء الأمتحان النهائي.

  • لايسمح لطلبة النفقة الخاصة الذين لم يدفعوا الأجور الدراسية لأداء الأمتحانات النهائية.

  • الألتزام بالأرشادات الصحية وذلك بأرتداء الكمامة والتعقيم.

الأستمارة الألكترونية لخريجي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

ادناه رابط الاستمارة الألكترونية الخاصة بالخريجيين مع أستمارة الأستبيان لغرض ملئها من قبل خريجيي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية - جامعة بغداد لكافة الأعوام الدراسية السابقة ومستقبلاً لغرض تعيينهم في القطاع الخاص.

رابط الأستمارة: https://forms.gle/KGq5f9kUNd8kTN4X9

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في ورشة عمل برنامج الشفافية وحماية المال العام

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت معاون عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ المساعد الدكتورة وفاء عبدالأمير حسن ومسؤولة شعبة الموارد البشرية في المعهد السيدة نبراس هاشم خليل في ورشة العمل التي عقدت من قبل قسم الشؤون الأدارية في رئاسة جامعة بغداد بعنوان (برنامج الشفافية وحماية المال العام) وحضر الورشة مساعد رئيس الجامعة للشؤون الأدارية الدكتور أحمد وحيد ناصر ومسؤولي شعب الموارد البشرية في تشكيلات جامعة بغداد.

وتناول الدكتور أحمد وحيد في الورشة مفهوم الشفافية وحماية المال العام والأهداف والآليات التي تحققها بتوفير أماكن مناسبة لأنتظار وأستقبال المراجعين وتوفير بطاقات تعريفية لمنتسبي التشكيل وعمل دورات من قبل وحدة التعليم المستمر لكل تشكيل تتضمن هذه الدورات الشفافية وكيفية حماية المال العام وتوفير دليل ارشادي للمراجعين يوضع في اللوحات الاعلانية لكافة تشكيلات جامعة بغداد.

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش للحاضرين للإجابة عن أستفساراتهم.

 
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في ورشة عمل أخلاقيات العمل الأعلامي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت وحدة الاعلام والمعلوماتية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في ورشة العمل الالكترونية التي أقامها قسم التطوير والتنمية البشرية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بعنوان (أخلاقيات العمل الأعلامي) online على منصة FCC وشارك في الورشة نائب رئيس الصحفيين العراقيين لشؤون التدريب والتطوير ومدير مكتب التدريب وتنمية المشاريع الاعلامية المركزية أحدى تشكيلات إتحاد الصحفيين العراقيين الأستاذ منهل الطاهر وجميع مدراء الاعلام في تشكيلات جامعة بغداد والجامعات العراقية واعلاميين وصحفيين في مختلف مجالات الاعلام الألكترونية والسمعية والمرئية.

وتناول الاستاذ منهل الطاهر موضوعه الذي قدمه في الورشة بعنوان (المبادىء الأساسية لأخلاقيات مهنة الأعلام) وأكد في حديثه على أخلاقيات العمل الأعلامي لانها تستهدف مشاعر وعواطف المتابعين وتخاطب عقولهم وتغذيهم بالمعلومات وتظهر هذه التغذية من خلال سلوكهم وتصرفاتهم وأفكارهم وتطرق في حديثه الى الواجبات في العمل الأعلامي ومن هذه الواجبات (الأمانة والمصداقية في نقل الخبر والمسؤولية والدقة والأعتذار وعدم التشهير والتنمر وحماية المصدر وعدم السماح لأفساد الذوق العام وحرية الرأي وأحترام الرأي الأخر).

وفي نهاية الورشة تم فتح باب النقاش للمشاركين للإجابة عن أستفساراتهم، هذا وقد اثنى المشاركين على ما تم تناوله في الورشة، راجين تكرار مثل هذه الورش والدورات التي تخص الجانب الاعلامي.

  
اعلان عن دورة تدريبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

يعلن المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد عن أقامة دورة تدريبية بعنوان ( تنمية المهارات الناعمة لدى القيادات الإدارية والمالية) تبدأ من  7-2021/2/18على قاعة المعهد وأجور المشاركة في الدورة (45000) خمسة واربعون الف.

للاشتراك يرجى مراجعة وحدة التعليم المستمر في المعهد.

اعلان عن ورشة عمل غرفة تجارة بغداد

أستناداً الى الدعوة المقدمة من غرفة تجارة بغداد لأقامة ورشة عمل "حول آلية تأسيس شركة تصدير وطنية" لتشجيع وتطوير الصادرات وأيضاً لحث الخريجين على اقامة المشاريع المتوسطة والصغيرة وتطوير خبراتهم في هذا المجال.

لتسجيل في الورشة عن طريق الرابط ادناه وسيكون موعد الورشة يومي 1-2021/2/2 في مقر غرفة تجارة بغداد الكائن في شارع النهر الساعة ال10 صباحاً.

https://forms.gle/F4nHJ9CMPoWLkNji8 رابط التسجيل/

رابط كتاب غرفة تجارة بغداد أضغط هنا

بمناسبة اليوم العالمي للتعليم والتعلم .. رئيس جامعة بغداد يوجه كلمة الى أساتذة وطلبة الجامعة

يحتفل العالم في يوم 24 كانون الثاني من كل عام باليوم العالمي للتعليم والتعلم مدى الحياة وهو اليوم الذي يضطلع به التعليم في تحقيق السلام والتنمية ، ويأتي هذا العام الاحتفال بالدورة الثالثة لليوم العالمي للتعليم والتعلم تحت شعار ( أنعاش التعليم وتنشيطه لدى الجيل الذي يعاني من جائحة كوفيد – 19) متزامنا مع مرور ما يقرب من عام على انتشار جائحة فيروس كورونا التي اوقفت نواحي الحياة كافة وأثرت بشكل كبير على قطاعي التربية والتعليم العالي ، ولكن بالعطاء المتميز والجهود الاستثنائية التي بذلها اساتذة جامعة بغداد وبدعم من وزارتنا الموقرة التي اقرت اعتماد التعليم الإلكتروني لإتمام العام الدراسي الماضي ، قد تحملت جامعتكم الام مسؤوليتها التاريخية من أجل عدم ضياع سنة من عمر أبنائها الطلبة ، وقد توجت هذه الجهود بالأشراف المتواصل من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب والفريق الوزاري للتعليم الالكتروني والتعاون ما بين الاساتذة والطلبة بالوصول الى نهاية العام الدراسي وتخريج دفعة جديدة من ابنائنا الطلبة تحت شعار (تعليمنا لن يتوقف) ليكونوا بناة وقادة المستقبل لبلدنا العراق العظيم . اخواتي واخواني التدريسيين وابنائي الطلبة في جامعتنا الام يطيب لي بمناسبة اليوم العالمي للتعليم والتعلم ان اقدم لكم شكرنا وتقديرنا لما قدمتموه من دور مخلص في تعليم العلم النافع والمعرفة وعطائكم اللامحدود لا بنائنا الطلبة ، ففي هذا اليوم يعترف العالم اجمع بفضلكم وتجربتكم المتميزة في التعليم الالكتروني رغم كل الظروف في بلدنا العراق. ان الاحتفال هذا العام بهذا اليوم يختلف عن غيره من الاعوام السابقة حيث علينا مسؤولية كبيرة لاستيعاب المرحلة الحرجة والحساسة وتحديات الارهاب وظروف جائحة كورونا الذي عطل الحياة وأثر على الاقتصاد والجانب المعيشي الذي نعكس بشكل سلبي على نفسية وسلوكيات المجتمع ، وهنا يأتي دوركم اساتذتنا الاكارم بالتعاطي مع هذه التحديات بالصبر والحكمة والموضوعية والاهتمام بالتوعية والتثقيف لا بنائنا ( طلاب وطالبات ) بتلك التحديات بروح وطنية عالية بعد ان اثبتم انكم قادة وقدوة في وقت الازمات حيث انطلقتم بعملكم وعلمكم في نشر العلم والمعرفة غير مبالين بتحديات الارهاب في الاعوام الماضية وبمخاطر الوباء متحملين مسؤولية توفير البيئة التعليمية المناسبة لطلابنا الاعزاء . وختاماً اتوجه بالشكر لشخص وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب بما مثله من بصمات واضحة ونيرة لخدمة المسيرة التعلمية في عراقنا الحبيب ، وادعو الجميع من اساتذة وموظفين وطلبة في جامعتا الام بالاستمرار في عطاؤهم والمضي قدما في مسيرتهم العلمية لخدمة بلدنا الحبيب وجامعتنا العريقة، ودعواتنا ان يكون هذا العام عاماً متميزاً بالتفوق ونجاح وان يتم الله على الجميع بالصحة والعافية ،والله ولي التوفيق.

أ‌. د منير حميد السعدي رئيس جامعة بغداد

ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021

كتاب قسم شؤون الدراسات العليا في جامعة بغداد لمعرفة الكتاب أضغط هنا

 ضوابط التقديم والقبول للدراسات العليا للعام الدراسي 2022/2021 لمعرفة الضوابط أضغط هنا

عميد وتدريسيي المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشاركون في مناقشة أطروحة دكتوراه خارجية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتوره فيحاء عبدالله يعقوب ومعاون عميد المعهد الأستاذ المساعد الدكتوره وفاء عبدالامير حسن وتدريسيي قسم الدراسات المحاسبية في المعهد الأستاذ الدكتور عامر محمد سلمان والأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل في لجنة مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (آلية التدقيق الحكومي في مجال العلاقة بين الموازنات في روسيا الأتحادية – بحث تطبيقي في أقليم تامبوف في روسيا الأتحادية) في جامعة تامبوف التقنية الحكومية – قسم الأقتصاد في روسيا الاتحادية للطالب (حسن محمد حسن) وهي جزء من متطلبات أستكمال أجراءات المعادلة لشهادة (الأسبرانتوا) استنادأ الى كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دائرة البعثات والعلاقات الثقافية – قسم شؤون الدارسين في الخارج ذي العدد 13220 في 2020/10/4 وتمت مناقشته في قاعة المعهد.

هدفت الدراسة الى أن الآلية المنشودة يجب ان تحقق انفاق فعال للموارد المحدودة من خلال الموازنة مع الأخذ بنظر الأعتبار نمو الأحتياجات الضرورية المتزايدة للوحدات الحكومية العامة، وهذا هو الهدف المنشود من الواقع النظري وواجب التطبيق في اعداد قانون الموازنة الأتحادية والتي يجب توفيرها من خلال التخصيصات المالية عند وضع قانون الموازنة الاتحادية ، اذ يجب ان تراعي وحدات الأنفاق الحكومية الأهمية القصوى للأستخدام الفعال لأموال الموازنة الاتحادية لما له من تاثير مباشر في ضمان الأستقرار وتحقيق التنمية للأقتصاد في روسيا الاتحادية. أن ضمان كفاءة الأنفاق يرتبط بدور الرقابة المالية الحكومية بتنفيذ انشطتها بما يتعلق بالرقابة على اعداد الموازنة والتوزيع وانفاق الأموال العامة ، اذ تتطلب التطورات والمشاكل المذكورة انفاً الى استقلالية الرقابة المالية والتي تسمح بالتحكم الفعال في تخصيص الموارد والرقابة على تخصيص الاموال والانفاق في الوحدات الحكومية على مختلف مستوياتها ومراقبة اداء النظام المالي بشكل عام لضمان فعاليته والحد من مستوى الفساد والهدر وتقليل حالات الاختالس في المال العام مع الأخذ بنظر الأعتبار الخصائص الاقليمية لنظام الدولة الاتحادي عند اجراء التدقيق الحكومي في الكيانات المكونة للأتحاد الروسي.

وتوصلت الدراسة الى ضرورة مراعاة التنسيق بين الموازنات بشأن دراسة وتقييم الحاجة إلى الموارد المالية المتاحة وفق موارد الموازنة العامة ، والنفقات المالية المخصصة للوحدات الادارية المختلفة التي لا تتلائم مع الموارد المتحققة من تلك الوحدات ، والحاجة لتنفيذ موازنة البرامج والاداء لتحقيق العدالة بتوزيع اموال الموازنة وتعظيم العائد على تلك الاموال ، والالتزام بآليات تنفيذ التحويلات بين الموازنات بين المستويات الادارية المختلفة )الفيدرالية،اقليمية،محلية) ، وتفاعل السلطات العامة في مجال الافصاح المالي عن استخدامات (الإنفاق(  التحويلات بين الموازنة ، وضرور ة مراعاة تحسين التدقيق الحكومي بناء على تطور الحاجة للتدقيق للحد من المخالفات المالية ، و ضمان الصدق والافصاح والموضوعية عند تحديد الحاجة في شراء السلع والخدمات لتلبية احتياجات المؤسسات الحكومية أو البلدية ، و الأستخدام الأمثل للأصول وللممتلكات الحكومية والبلدية وتعظيم الموارد العامة بما يحقق افضل الخدمات للمواطنين ، وتوسيع الصلاحيات وتحديدها بشكل واضح (بما في ذلك المالية) للسلطات في الاقاليم وموظفيها ، والتي ينبغي أن تنشر في اللوائح الإدارية الرسمية ، وتحسين أنشطة الهيئات التدقيقية والمحاسبية في اقليم تامبوف في تنفيذ التخصيصات المالية الواردة بالموازنة والألتزام بها ، وتفعيل المسائلة القانونية في ضوء مخرجات العمل الرقابي لديوان المحاسبات ، والتقيد بتعليمات الموازنة ، وضرورة مراعاة قيام ديوان المحاسبات بتنفيذ خطة تدقيق موضوعية وشاملة للأقتصاد والمالية العامة من حيث ضمان الأمن الاقتصادي والمالي ، وتزود سلطات الدولة بالمعلومات الموضوعية اللأزمة للتخطيط والتنبؤ ، وإجراء التعديلات المناسبة على قرارات الإدارة فضلاً عن مراعاة الجانب الأعلامي ، الذي يعتبر عامل أساس لدعم أنشطة هيئات الرقابة الخارجية ، ويعتبر التدقيق الحكومي اداة لتنبؤ من خلاله يتم منع المخاطر والتهديدات للأمن الأقتصادي ،وان تدقيق الأداء هو في الأساس تقييم أداء موظفي الخدمة المدنية في نظام الإدارة المالية العامة.

  
أجتماع لمناقشة وأعداد اللجان التحضيرية للمؤتمر الدولي الثاني في معهد الدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

أجتمعت عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب مع تدريسيي المعهد لمناقشة وأعداد اللجان التحضيرية للتحضير للمؤتمر الدولي الثاني بعنوان (الريادة والابداع في بناء السياسات والاسترايجيات المالية والمحاسبية في الوحدات الاقتصادية) الذي سيعقده المعهد يومي 16-2021/6/17.

وناقشت عميد المعهد في الأجتماع توزيع مهام اللجان التحضيرية للمؤتمر وتحديد موعد لاستلام البحوث وتوزيعها حسب المحاور المخصصة للمؤتمر ومناقشة جميع الجوانب العلمية والتنظيمية والادارية.

      
توصيات المؤتمر الدولي الثاني والوطني الرابع للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

توصل المؤتمر الأفتراضي الدولي الثاني والوطني الرابع بعنوان ((الريادة والابداع في بناء السياسات والاستراتيجيات المالية والمحاسبية في الوحدات الاقتصادية)) الذي عقده المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد للمدة 25-26 آب 2021 الى عدة توصيات وأهم هذه التوصيات والجهات المستفيدة منها هي:-

 

الجهة المستفيدة (القطاع الصناعي العام والخاص):- وجوب أعتماد نظام الانتاج الخالي من الفاقد (LP) من المنشآت الصناعية كإحدى أدوات إدارة التكلفة، التي تختص بحصر الخسائر المادية والنفايات تمهيداً لتطبيق الاقتصاد الدائري المستدام ولتحقيق رقابة إدارية فاعلة، و دعوة المنظمات لزيادة الوعي بموضوع سلسلة القيمة الخضراء والميزة التنافسية المستدامة لأنه حقل حديث نسبيا لم يلق الاهتمام المناسب وذلك من خلال نشر البحوث والدراسات التي تخص هذا الموضوع، و ينبغي القيام بتوفير الآلات والمعدات خضراء واستعمال مواد أولية صديقة للبيئة إلى جانب إدخال كافة العاملين إلى دورات تدريبية للتعرف على اخر التطورات في مجال المحافظة على البيئة، و تطبيق الشروط البيئية اللازمة لحماية وتقليل آثار العمليات التشغيلية من خلال توفير أنظمة التهوية والتكييف اللازمة لعمل الآلات والعاملين وتقليل مصادر التلوث.

الجهة المستفيدة (البنك المركزي العراقي والقطاع المصرفي):- عقد دورات تدريبية للعاملين بالأقسام المالية في المصارف للحصول على المعرفة المعمقة بتقنية سلسلة الكتلة "البلوك تشين" وكيفية التعامل مع هذه التكنولوجيا والحث على تطبيقها لما ستوفره من حفظ السجلات المالية لدى طويل، ومنع حالات التلاعب والتزوير في البيانات والمعلومات المالية، و تشجيع المصارف على ربط المحفظة الالكترونية بالحساب المصرفي لدى المستهلك كي يتمكن من استخدامها بسهولة في عملية الشراء والتحويل الكتروني وتقليل الكلفة والسرعة والانتشار بالشمول المالي، و توسيع نشر الصراف الالي في الاماكن العامة كي يستطيع المستهلك من استخدامها بشكل آمن، و صياغة استراتيجيات لاكتشاف الفرص عن طريق انشاء فريق متخصص يعمل  على البحث عن الفرص المتاحة في السوق وتزويد المعلومات للمصرف عن الفرص البيئية والعمل على استثمارها لتحقيق أداء متميز ومستدام، وتطوير مهارات القيادات العليا في المصرف الذي سوف يساعد في أن يكون أكثر إنتاجية من القيادات ذو العقلية المنغلقه التي لا ترى ما يحدث حولها جيدًا، فالقيادة المبدعة تبحث دائمًا عن حلول وطرق مختلفة للقيام بالأمور، مما يجعلها أكثر ابتكارًا ومهارة، وهذا يساعد في زيادة الإنتاجية للمصرف، و ضرورة مراجعة وتحديث التعليمات والضوابط الصادرة من البنك المركزي العراقي الخاصة بحماية المستهلك المالي من قبل المصارف، وخاصة في ما يتعلق بشكاوي المقدمة لهم وسرعة الاستجابة لها، و على البنك التوجه لاستثمار الفرص الموجودة في السوق العراقي وايجاد السبل لتسويق خدمات البنك البديلة من مصادر بديلة وفق الاجهزة الحديثة في الترويج داخل البلاد.

الجهة المستفيدة (وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات):- اسخدام الحوسبة السحابية للمساهمة في تطوير التعليم وتنمية مهارات اعضاء الهئية التدريسية والطلبة الفنية والتقنية، و على الجامعات توفير الامكانيات المادية والفنية لتفعيل استخدام الحوسبة السحابية في التعليم المحاسبي، و زيادة التخصيصات المالية للجامعات والمؤسسات العلمية بالشكل الذي يعمل على تطوير المؤسسات التعليمية وتعزيز التعاون والتنسيق العلمي بين مؤسسات التعليم المختلفة ووزارات ومؤسسات الدولة، وعقد اتفاقيات التعاون مع الجامعات الأجنبية لاكتساب الخبرة واطلاع أساتذة الجامعات والباحثين على المستجدات العلمية والعملية.

الجهة المستفيدة (كافة القطاعات الاقتصادية والمؤسسات الحكومية):- المساهمة في برامج التدريب ذات الاهمية الخاصة في الابداع الوظيفي من خلال التدريب الداخلي والخارجي، و قيام المؤسسات والوحدات الاقتصادية باعتماد نظام عادل للحوافز يساهم في زيادة ثقة العاملون في المنظمة وولائهم، وضرورة الاتجاه نحو استخدام تقنية البلوك تشين لآنها شبكة سحابية آمنة، والتي يتم من خلالها تسجيل وتنفيذ التعاملات والتداولات، إضافة إلى العملات الرقمية، إذ تتم هذه التداولات بسرعة وأمان وفاعلية، كما تتميز بإعداد تقارير مالية تمتاز بالشفافية العالية، نظراً لاطلاع جميع أطراف الشبكة المعنيين بتفاصيل المعاملات وعمليات التداول، وقيام جميع الشركات بالسعي لممارسة التحفظ المحاسبي دون افراط حتى لا يؤدي الى نتائج عكسية، لتأثيره في استمرارية الأرباح التي تعود بالنفع على الشركة وأصحاب المصالح المرتبطين بها وضرورة توعية مستخدمي المعلومات المحاسبية بأهمية جودة الأرباح عند اتخاذ قراراتهم، و ضرورة اهتمام المنشآت بجميع أبعاد الريادة الاستراتيجية وذلك لتمكينها  من تعزيز قدرتها التنافسية كي تتمكن من الاستمرار والبقاء في عالم الأعمال، وضرورة التوجه نحو دعم وتطوير روح المقاولاتية لدى الشباب وخصوصا خريجي الجامعات منهم وتحفيزهم، كونهم الأكثر قدرة على انشاء وادارة تلك المشاريع، واستحداث الآليات اللازمة لتوفير التمويل اللازم للمشاريع الصغيرة والمتوسطة باعتباره العائق والتحدي الأكبر الذي تواجه هذه المشاريع، و يجب توظيف متخصصين في مجال استعمال انظمة معلومات والأنظمة الخبيرة كي تستجيب لاي تغيرات طارئة  والتيقظ للبيئة الخارجية، وإذا أرادت الشركة تجنب مخاطر السوق وسوء الحكم ، فإنها تطور مجموعة من التشتت بناءً على الكشف الانتقائي عن المعلومات وعلى نقص المعرفة ذات الصلة، و يجب الاعتماد على التغذية المرتدة لاتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة في الوقت المناسب لمنع المشكلات وحلها.

الجهة المستفيدة (الامانة العامة لمجلس الوزراء):- تشريع قانون خاص بالأعمال الريادية يكفل تنظيم ورعاية المشاريع وأصحابها وضمان حقوقهم وحمايتهم يساهم في تشجيع الابداع والابتكار، و استحداث آو تحديد جهة حكومية مرجعية تتولى تقديم الدعم والتنظيم والرقابة على المشاريع الريادية والعمل على حمايتها وتطويرها.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يترأس الجلسة الثالثة لمؤتمر أصلاح قطاع التأمين في العراق

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 

تضمن اليوم الثاني للمؤتمر العلمي الدولي السنوي الأول الذي عقده مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الإدارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية وكلية أقتصاديات الأعمال في جامعة النهرين بعنوان (إصلاح قطاع التأمين في العراق تحديات الواقع وفرص المستقبل) للمدة 15-16 أيلول 2021 جلستين.

الجلسة الاولى ترأستها الأستاذ الدكتورة نغم حسين نعمة عميد كلية أقتصاديات الأعمال في جامعة النهرين تضمنت إلقاء أربع مشاركات من خارج العراق وأربعة بحوث من داخله ، فضلاً عن مساهمة خبراء من شركات التأمين.

وتضمنت الجلسة الثالثة التي ترأسها الدكتور هيثم عبدالخالق أسماعيل التدريسي في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية إلقاء اربعة بحوث علمية.

ومن أهم التوصيات التي توصل لها المؤتمر هي أعادة هيكلة قطاع التأمين في العراق باتجاه زيادة فاعليته وقدراته التنافسية من خلال إنهاء احتكار الشركات الحكومية للنشاط التأميني، وبناء وتطوير نموذج ديناميكي يلائم شركات التأمين العراقية، يستوعب التغيرات البيئية في قطاع التأمين المحلية والدولية، وتبني القيادات الإدارية العليا لمفهوم التفكير الإستراتيجي لما له من أهمية في صناعة التأمين وتحقيق الريادة في الأعمال ، وأختيار القيادات الإدارية على وفق معيار الجدارة والكفاءة، وتفعيل مفهوم المسؤولية الإجتماعية للمنظمات كمنهج أخلاقي للأرتقاء بالمجتمع على الأصعدة كافة ، وتبني إستراتيجيات تسويق مبتكرة وأستخدام الأساليب الترويجية المستندة على التقنيات الحديثة.

مشاركة المعهد في مؤتمر وزارة الماليةمشاركة المعهد في مؤتمر وزارة الماليةمشاركة المعهد في مؤتمر وزارة المالية 
المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يشارك في المؤتمر العلمي الدولي لمركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول الذي عقده مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع ديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الادارة والاقتصاد في الجامعة المستنصرية وكلية اقتصاديات الاعمال في جامعة النهرين بعنوان (إصلاح قطاع التأمين في العراق تحديات الواقع وفرص المستقبل) للمدة 15-16 أيلول 2021 في قاعة السلام للمؤتمرات الكبرى في جامعة النهرين.

وحضر المؤتمر السيد معالي وزير المالية الدكتور علي عبدالأمير علاوي والوكيل العلمي في وزار التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ياسين العيثاوي ومستشاري رئيس الوزراء الدكتور مظهر محمد صالح والدكتور علاء الساعدي ورئيس جامعة بغداد الدكتور منير السعدي ونائب محافظ البنك المركزي العراقي السيد احسان الياسري ورئيس ديوان الـتأمين اسراء صالح داود ومدير عام مركز التدريب المالي والمحاسبي الدكتور احمد الدهلكي وعميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب، فضلاً عن عدد من المدراء العامين في وزارة المالية والتعليم العالي والبحث العلمي وعدد من مساعدي رؤساء الجامعات وعدد من عمداء الكليات والهيئات التدريسية وعدد من الخبراء في مجال التأمين.

وأكد السيد وزير المالية الدكتور علي عبد الامير علاوي في كلمة افتتاح المؤتمر ان تطوير قطاع التأمين لابد من ان يصاحبه رؤية واضحة وعميقة لهذا القطاع تستند الى منهجية سليمة للاصلاح في هذا القطاع الاقتصادي داعياً الى تطوير البيئة التشريعية لقطاع التأمين بطريقة عصرية وعلى وفق افضل الممارسات الموجودة في العالم.

وشهد المؤتمر ايضا انعقاد الجلسة العلمية لليوم الاول والتي تم فيها عرض سبعة بحوث علمية ومناشقة مواضيعها ويواصل المؤتمر اعماله لليوم الثاني 2021/9/16  بعقد جلستين علميتين وجلسة للخبراء والباحثين من خارج العراق والخروج بمجموعة من التوصيات تساهم في إصلاح قطاع التأمين في العراق.

دعوة لحضور المؤتمر العلمي الدولي السنوي الاول لمركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

دعوة

برعاية السيد وزير المالية المحترم

تحت شعار

"الإصلاح الاقتصادي طريقنا لتحسين أداء المؤسسات المالية"

"نتشرف بدعوتكم لحضور المؤتمر العلمي الدولي السنوي الأول "إصلاح قطاع التأمين في العراق - تحديات الواقع وفرص المستقبل

الذي يقيمه مركز التدريب المالي والمحاسبي في وزارة المالية وبالتعاون مع ديوان التأمين وشركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية وشركة إعادة التأمين العراقية وكلية الادارة والاقتصاد - الجامعة المستنصرية وكلية اقتصاديات الاعمال - جامعة النهرين والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية - جامعة بغداد

الزمان: يوما الاربعاء والخميس 15- 16 أيلول 2021 - الساعة العاشرة صباحاً المكان: قاعة السلام للمؤتمرات الكبرى - جامعة النهرين

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يعقد مؤتمره الأفتراضي الدولي الثاني والرابع محلياً
وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد
عقد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد مؤتمره الأفتراضي الدولي الثاني والرابع محلياً والموسوم (( الريادة والابداع في بناء السياسات والاستراتيجيات المالية والمحاسبية في الوحدات الاقتصادية)) ولمدة يومين وبرعاية رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور منير حميد السعدي، عبر تطبيق الــ Zoom  وبمشاركة عدد من التدريسيين من داخل وخارج العراق.
تناول المؤتمر في يومه الاول عدداً من البحوث القاها اساتذة  من الجامعات العراقية والعربية والاجنبية والتي سلطت الضوء على تأثير تقنية التكاليف على اساس الانشطة الموجهة بالوقت في قرارات التسعير و الريادة الاستراتيجية ودورها في تحقيق القدرة التنافسية في المنشأت الصناعية، فضلا عن مناقشة العلاقة بين التحفظ المحاسبي و استمرارية تقلب الارباح في الشركات المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية.
كما تناولت اوراق العمل الأخرى دور مصادر التمويل طويلة وقصيرة الاجل في تعزيز الموجودات الثابتة، فضلا عن بحوث باللغة الانكليزية لباحثين من رومانية ناقشت المنظور الاقتصادي للعمالة للفترة من ٢٠٢١ لغاية عام ٢٠٣٠.
ويذكر أن المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية قد نظم العديد من المؤتمرات التي تعنى بالشؤون المالية والمحاسبية بالتنسيق مع وزارة المالية والبنك المركزي، فضلا عن ديوان الرقابة المالية.
تدريسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية تترأس جلسة في المؤتمر العلمي التي نظمته جمعية الراسخ

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

ترأست التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد الأستاذ الدكتوره صبيحة برزان العبيدي الجلسة الخاصة بمناقشة بحوث المحور الأنساني في المؤتمر العلمي الأفتراضي الذي نظمته جمعية الراسخ التقني العلمية التابعة لوزراة التعليم العالي والبحث العلمي وبالتعاون مع كلية المعارف الجامعة بعنون (التحديات العلمية المعاصرة والتقنيات البحثية العالمية والمحلية في ظل جائحة كورونا 2020) للفترة من 15-16/9/2020 بواسطة تطبيق FCC.

وتضمن المؤتمر ثلاثة محاور المحور الهندسي والمحور الصحي والمحور الأنساني طرحت فيه أبحاث علمية متنوعة في الأختصاصات الطبية والهندسية والأنسانية وحصلت الأستاذ الدكتوره صبيحة برزان العبيدي على شهادة مشاركة وشهادة تقديرية لمشاركتها في المؤتمر.

تدريسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية تشارك في المؤتمر العلمي الدولي للبحث العلمي

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد الأستاذ الدكتوره صبيحة برزان العبيدي ببحثها الموسوم الذي حصل على المركز الأول بعنوان (دور المعلومات المحاسبية في قياس وتقييم الأداء المالي للشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية في ظل جائحة (COVID-19)) في المؤتمر العلمي الدولي الأول للبحث العلمي ودوره في خدمة المجتمع الذي أقامه المركز الأكاديمي للمؤتمرات والنشر العلمي في ماليزيا يومي 28-2020/8/29 عبر منصة Zoom.

وتضمن المؤتمر أربعة محاور وهي البحث العلمي في العلوم النظرية ودورها في خدمة المجتمع والبحث العلمي في العلوم السياسية والأقتصادية ودورهما في خدمة المجتمع والبحث العلمي في العلوم المالية والإدارية ودورهما في خدمة المجتمع والبحث العلمي في العلوم الطبية والعلاجية ودورهما في خدمة المجتمع.

وهدف البحث الى  التعرف على تأثير جائحة (COVID-19) في الإفصاح والإبلاغ عن الأحداث التي رافقت حدوث الجائحة وتأثيرها في الأداء المالي للشركات عينة البحث من خلال إستعمال مؤشرات الإستقرار المالي والسلامة المالية وتطبيقها على المعلومات المحاسبية التي أحتوتها القوائم المالية للشركات للفترة من 2020/1/2  ولغاية 2020/7/31  .

وتوصل البحث الى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة قيام المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية بعمل تقييم للأداء المالي بشكل دوري بأعتماد الأساليب المتقدمة التي تأخذ بنظر الأعتبار كافة الظروف والأزمات التي تواجهها.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يعقد مؤتمره الوطني الرابع لطلبة الدراسات العليا

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

 عقد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد المؤتمر الوطني الرابع لطلبة الدراسات العليا للفترة 27-2019/11/28 تحت عنوان (بالعلم والعمل ترتقي الشعوب) وحضر المؤتمر المساعد العلمي لرئاسة جامعة بغداد الأستاذ الدكتور أحمد وحيد ناصر ونقيب المحاسبين والمدققين العراقيين جواد الشهيلي ونخبة من ديوان الرقابة المالية الإتحادي والبنك المركزي العراقي  ونخبة من أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد.

وتضمن المؤتمر مناقشة 29 بحثاً بعد قبولها وتقييمها من قبل مقومين متخصصين بالجوانب المالية والمحاسبية والضريبية إذ شمل المؤتمر محورين، المحور المحاسبي والرقابي والمحور المالي.

وخرج المؤتمر بتوصيات مهمة وهي ضرورة تطبيق معايير الأبلاغ المالي الدولية عند أعداد القوائم المالية من قبل الشركات المساهمة المختلطة المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وموائمتها مع تطبيقات النظام المحاسبي الموحد ، وضرورة تفعيل الأدوات الكمية غير المباشرة المعطلة عن الأستخدام بسبب أرتفاع السيولة الموجودة في المصارف وتحفظها في منح الأئتمان مما يجعلها غير متاحة للأقتراض من البنك المركزي ، وضرورة أستعمال تحليل سلسلة القيمة في أحتساب تكاليف الخدمة الفندقية وبالتالي معرفة أي الأنشطة التي يجب التركيز عليها لتحقيق أبعاد الميزة التنافسية ، والعمل على زيادة الوعي بأهمية توفر الخبرة الأكتوارية في أروقة شركات التأمين وخاصة فيما يتعلق بالعاملين فيها من خلال الدورات التدريبية والنشرات وغيرها بالأعتماد على مراكز التدريب الأكتوارية الأقليمية والعالمية ، وأستحداث قسم خاص لدراسة وتحليل الإنتاجية في شركات التأمين لقياس كفاءة وفاعلية الإنتاجية ، وأعتماد المصارف بدرجة أقل على الأموال المقترضة وبدرجة عالية على الأرباح المحتجزة للخطورة العالية المترتبة على الأقتراض ، وأهتمام الأدارات العليا للمصارف بالمتطلبات الأدارية والتنظيمية والأهتمام بتطبيق الذكاء الأقتصادي في مجال العمل المصرفي ، وضرورة أن تكون الأعفاءات الضريبية للأستثمار الأجنبي مع التشريعات النافذة.

وفي نهاية المؤتمر تم توزيع شهادات المشاركة للمشاركين في المؤتمر.

المؤتمر الوطني الرابع لطلبة الدراسات العليا
تدريسية في قسم الدراسات المحاسبية تشارك في المؤتمر العلمي الدولي المحكم الرابع

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتوره صبيحة برزان العبيدي بورقة بحثية بعنوان (تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية ودورها في زيادة الأستثمار وتمويل المشروعات الصغيرة) في المؤتمر العلمي الدولي المحكم الرابع للمشروعات الصغيرة (التنمية ، التمكين ، التحديات) الذي عقدته كلية إدارة الأعمال في جامعة عجلون الوطنية في دولة الأردن للفترة من 22-2019/7/24 في رحاب الجامعة.

وهدف البحث الى دراسة دور تطبيق المعايير الدولية للأبلاغ المالي في عينة من المصارف التجارية العراقية في زيادة الأستثمارات المحلية والأجنبية وتوفير فرص العمل.

وتوصل البحث الى إن تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية لن تؤدي الى زيادة وتشجيع تمويل المشروعات الصغيرة أو تشجيع ورفع الأستثمارات من خلال زيادة المحفظة الاستثمارية او تشغيل الخريجين ولم تؤدي الى توفير فرص العمل وإنما هناك عوامل آخرى تؤثر في إقامة وتشجيع المشروعات الصغيرة وتوفير فرص العمل منها العوامل الأمنية والسياسات الأقتصادية التي تتبعها الدولة مثل سياسة التقشف التي شهدها العراق بسبب أنخفاض أسعار النفط الخام وكذلك الحرب ضد الأرهاب والذي بدوره أدى الى توجيه الأستثمارات الى خارج العراق بدلاً من توجيهها الى الأدخار.

 
مقرر قسم الدراسات المحاسبية يشارك في المؤتمر الثاني للعلوم الأنسانية

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شارك مقرر قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية – جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور محمود أسماعيل محمد ببحثيه الموسوم بعنوان (Transpot planning: traffic accidents causes evaluation analysis for Iraq)  في المؤتمر الثاني للعلوم الأنسانية الذي عقدته جامعة آزادي في مدينة مشهد في دولة إيران للفترة من 11-2019/7/12 .

وهدف البحث الى الحوادث المرورية ومردواتها السلبية وأن أسبابها السائق والطريق والمركبة كما أن أنواعها الأساسية هي الأصطدام والأنقلاب والدهس وكلاً له مستويات وأن المؤشرات الرقمية لتسجيل تلك الحوادث المتاتي من التحليل الأحصائي يعطي أحدى المؤشرات الرقمية لتسجيل تلك الحوادث.

وتوصل البحث الى الركون في المخرجات التحليلية وفق أختبار (مربع كاي) الذي يعطي المؤشرات الموضوعية لتأثير مستويات العوامل المؤثرة في الحوادث المرورية من حيث النوع والسبب والتي يؤسس عليها في خطط وأستراتيجيات تخفيض الحوادث المرورية في العراق.

عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية يشارك في المؤتمر العلمي الثالث لجامعة الأنبار

وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

عقدت كلية الإدارة والأقتصاد في جامعة الأنبار مؤتمرها العلمي الثالث تحت شعار (الحكم الرشيد والتنمية المستدامة دعامتا التطور الأقتصادي) للمدة من 6-2019/3/7 وحضر المؤتمر الدكتور علي فرحان محافظ الأنبار وعدد من أعضاء مجلس محافظة الأنبار وعدد من الباحثين المختصين وشخصيات أكاديمية وعلمية من جامعة الأنبار وجامعة بغداد والجامعات الأخرى

وتضمن المؤتمر ثلاث محاور المحور الأقتصادي والمحور الإداري والمحور المحاسبي حيث ترأس عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور سالم عواد هادي المحور المحاسبي الذي تضمن دور المحاسبة في التنمية المستدامة وأتجاهات تطوير النموذج المحاسبي المحلي والدولي في ظل التغيرات البيئية والأفصاح المحاسبي دعامة أساسية في الحكم الرشيد.

وهدف المؤتمر الى تشخيص ومعالجة المشاكل والتحديات الأقتصادية والإدارية التي يعاني منها البلد على كافة المستويات وبيان أهمية الإدارة الرشيدة في مكافحة الفساد وتحديد أستراتيجيات التصدي للأزمات الأقتصادية والمالية والإدارية والإطلاع على التجارب العالمية في ممارسة الحكم الرشيد والتنمية المستدامة وأبراز دور البيئة وتغيراتها المختلفة في التنمية الشاملة وبيان دور المحاسبة في التنمية الأقتصادية والإدارية وتشخيص المشاكل المحاسبية التي يعاني منها النموذج المحاسبي المحلي والدولي وسبل معالجتها والنهوض بواقع الأداء الحكومي لمؤسسات الدولة المختلفة.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يعقد مؤتمره العلمي الدولي الأول – الوطني الثالث
عقد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بالتعاون مع شركة التأمين الوطنية ومجلس مهنة مراقبة وتدقيق الحسابات المؤتمر العلمي الدولي الأول – الوطني الثالث بعنوان (التميز والأبداع المحاسبي والمالي دعامة أساسية للتنمية المستدامة) للمدة 5-2018/12/6.وقد حضر المؤتمر ممثل رئيس جامعة بغداد الأستاذ المساعد الدكتور أسامة فاضل عبداللطيف ورئيس ديوان الرقابة المالية المحاسب القانوني صلاح نوري خلف ومدير عام مصرف الرافدين الدكتوره خولة طالب الأسدي ومدير عام الهيئة العامة للضرائب الدكتوره ناجحة عباس ومدير عام شركتي التأمين العراقية والوطنية السيدة هيفاء شمعون عيسى ورئيس جامعة البيان الاستاذ الدكتور محمد علي إبراهيم العامري وكذلك نخبة من ممثلي حقول العمل المحاسبي والمالي ونخبة من السادة عمداء الكليات في جامعة بغداد والجامعات العراقية وقام بتغطية المؤتمر العديد من القنوات الفضائية العراقية.وبدأ المؤتمر بقراءة آيات من الذكر الحكيم ثم النشيد الوطني العراقي , تلتها كلمة ترحيبية القاها السيد عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور سالم عواد هادي رحب فيها بالسادة الحضور وبين في كلمته أن المؤتمر الدولي الذي عقده المعهد يهدف الى بيان أهمية البحث العلمي لدوره الكبير في تعميق الوعي وترسيخ الشعور بأهمية التنمية المستدامة لكافة النشاطات الأقتصادية وأكد عميد المعهد في كلمته أن أبعاد التنمية المستدامة تشمل البعد الاقتصادي والبعد البيئي والبعد الأجتماعي والبعد المؤسسي ومؤشرات التنمية المستدامة ، وتم خلال الجلسة الأولى للمؤتمر توزيع دروع المؤتمر على السادة الحضور.وفي نهاية المؤتمر تم رفع التوصيات للجهات المعنية للأستفادة منها في تطوير الجوانب المحاسبية والمالية ومن ضمن هذه التوصيات التي تضمنت محورين:-المحور المحاسبي
  • تطبيق أستراتيجية المحاسبة الخضراء التي تؤدي الى تحقيق التنمية المستدامة وأنعكاس هذا الأثر على كافة أبعاد التنمية المستدامة.
  • تطوير النظام المحاسبي الموحد من قبل ديوان الرقابة المالية بما يتوافق مع معيار الإيرادات من العقود المبرمة مع الزبائن (IFRS 15) والعمل على اصدار تعليمات تلزم الشركات بتطبيقها.
  • ضرورة توفير الأرضية المناسبة من حيث المقومات اللازمة لنجاح التحول نحو تطبيق المعيار (IFRS 15) متضمنة المقومات البشرية والمادية والتشريعية والثقافية في البيئة العراقية.
  • ضرورة أستخدام وسائل وأساليب تكنولوجيا المعلومات والنظم الألكترونية الحديثة بالأضافة الى أدوات وتقنيات التدقيق الألكتروني في عملية التدقيق لما لها من أثر في زيادة كفاءة وفاعلية وأقتصادية لعملية التدقيق من خلال تخفيض الوقت والجهد المبذول في عملية التدقيق.
  • أهمية أستمرار مكاتب التدقيق في وضع الخطط الإستراتيجية للبقاء على عملية التحديث المستمر على ضوء ما يستجد من تطورات تكنولوجيا المعلومات حتى تتمكن من المنافسة في السوق والمحافظة على وجودها وأستمرارها.
المحور المالي
  • ضرورة تفعيل دور البنك المركزي العراقي ورابطة المصارف العراقية وبقية المؤسسات ذات العلاقة بالقطاع المصرفي فيما يخص تبني مبادرات تطبيق المسؤولية الأجتماعية.
  • قيام شركتي التأمين الوطنية والعراقية بأستحداث قسم متخصص بأدارة المخاطر يتولى عملية دراسة المخاطر وأنواعها والتنبؤ بها ووضع الاجراءات اللازمة للسيطرة عليها من خلال (رسم الاستراتيجيات أو السياسيات المنافسة لحماية موجوداتها ومواردها في المدى الطويل.
  • نشر الوعي الضريبي وأقامة دورات تأهيلية لموظفي الهيئة العامة للضرائب عن آليات تطبيق ضريبة القيمة المضافة في العراق.
  • ضرورة توسيع دائرة الخدمات التي تقدمها المصارف من حيث تطبيق خدمات مالية جديدة على الأمد البعيد لاسيما تلك التي ترتبط بالجانب الأجتماعي والبيئي وتطوير الخدمات المالية الحالية على الأمد القريب لكي ترقى الى مستوى الخدمات التي تقدمها المصارف العالمية وعدم أقتصارها على الخدمات المصرفية.
  • العمل على توسيع رقعة القاعدة المالية والمؤسسية للشمول المالي في العراق من حيث التشريعات والأجهزة وأدخال التقنيات الحديثة والأستعانة بالتجارب العالمية الرائدة في هذا المجال والسعي الحثيث الى الأنضمام الى منضمات الشمول المالي العالمية مثل أتحاد الشمول المالي (Alliance for Financial Inclusion) والمؤسسات الأخرى وبما يصب في رفع مقومات الشمول المالي لما له من أثر كبير على تخفيض معدلات الفقر في العراق.

المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية يقيم المؤتمر الوطني الثالث لطلبة الدراسات العليا

اقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية المؤتمر الوطني الثالث لطلبة الدراسات العليا تحت شعار ((البحث الجامعي نواة لبناء المستقبل الزاهر للعراق)) للمدة 25-2018/4/26.

وقد حضر المؤتمر لفيف واسع من ممثلي حقول العمل المحاسبي والمالي وكذلك نخبة من اساتذة الجامعات وطلبة الدراسات العليا. وبدأ المؤتمر بقراءة آيات من الذكرة الحكيم ثم النشيد الوطني العراقي وقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق العظيم , تلتها كلمة ترحيبية القاها السيد عميد المعهد الأستاذ المساعد الدكتور سالم عواد هادي اشار فيها الى دور المعهد في عقد المؤتمرات الطلابية وما لها من دور في فتح آفاق التطوير في الجانب العلمي والبحثي والمهني للطلبة ، والقى ممثل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ المساعد الدكتور أسعد غني جهاد / مدير عام الدائرة المالية في مركز الوزارة تطرق فيها الى دور الوزارة في دعم الجوانب العلمية والبحثية للجامعات لتكون بالمراكز المتقدمة ومثنياً على دور جامعة بغداد والمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بصور خاصة ، والقت نائب رئيس ديوان الرقابة المالية الاتحادي الدكتورة آلآء حاتم كاظم /مدير الشؤون الفنية والدراسات كلمة تطرقت فيها الى اهمية التعاون بين المعهد والديوان في مسألة تدريب الطلبة وضرورة ان تكون بحوث الطلبة ذات توصيات قابلة للتطبيق .

وفي ختام المؤتمر, تم التوصل الى التوصيات الآتية والجهات المستفيدة منها :-

 

  1. مجلس النواب العراقي

أ. نقترح تدخل المشرع العراقي لسن وتشريع قواعد قانونية تلزم المتعاقدين بالإعتماد على بند تأشيري معين يكون الغرض منه تطويع العقد في حال اختلال التوازن الاقتصادي الناتج عن تغيير الظروف المحيطة بالعقد عند التنفيذ، وبما يجعله يلاءم المتغيرات والمستجدات التي يتعرض لها في هذه المرحلة.

ب. يتطلب الحرص من قبل المشرعين قدر الامكان على وضع التشريع الضريبي وصياغة نصوصه بطريقة دقيقة وواضحة تجنبا لحالات الازدواج الضريبي هذا من جهة ومن جهة اخرى تجنبا لحالات الغموض والالتباس في تنفيذ هذه القوانين من قبل الادارة الضريبية، فضلاً عن مراعاة التغييرات في الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية عند صياغة النصوص القانونية في التشريعات الضريبية وبما يتلاءم مع هذه التغييرات.

 

  1. مجلس الوزراء

 أ- إطلاق مبادرة وطنية لتوعية المستهلك العراقي بأهمية تبني التقنيات التي تضمن سلامة الانسان والبيئة وتوفر خيارات اضافية لترشيد الكلفة وتحسين الجودة والمحافظة على الموارد ومعالجة الملوثات .

ب- دعم الابتكار ونشر تكنولوجيات منخفضة الانبعاثات والاقل استخداما للطاقة لزيادة كفائتها بالتركيز على تقنية الانتاج الانظف والتي تضمن  معالجة الملوثات من المصدر بغية دعم حماية وتحسين البيئة مستفيدين من التجارب الدولية في هذا المجال من خلال تخصيص مسابقات وجوائز سنوية للمبتكرين والباحثين المبدعين لأفضل مشاريع بحثية تطبيقية لتحسين البيئة وإدارة المعرفة البيئية.

ت- حث الوزارات والمؤسسات التخطيطية في الدولة بالالتزام في إدخال معايير حماية وتحسين البيئة ومكافحة التلوث وتطبيق تقنيات الانتاج الانظف لترشيد التكالف والحد من الملوثات وتحقيق التنمية المستدامة التي توازن بين متطلبات المحافظة على البيئة وتحقيق الرفاهية للمجتمع واستخدام الموارد بما يحقق الإشباع للاحتياجات وضمان حق الاجيال القادمة من الموارد.

 

  1. وزارة المالية
  • ضرورة استخدام أدوات النظام الضريبي بالشكل الذي يساعد في الحد من الآثار السبلبية من خلال فرض رسوم كمركية على السلع والخدمات ذات الأضرار البيئية .
  • وضع جداول لتعرفة كمركية تتضمن معدلات رسوم على السلع المستوردة بحسب اهميتها وبما يضمن حماية المنتجات المحلية من منافسة المنتجات الاجنبية على  اعتبار ان قوانين التعرفة الكمركية احدى ادوات السياسة المالية التي يجب ان تستخدمها السلطة المالية  للتأثير على مسار التجارة الخارجية وتحقيق اهداف الدولة والمجتمع.
  • الاهتمام باستحداث انواع اخرى من الضرائب غير المباشرة لما لها من دور في تمويل موازنة الدولة بالايرادات لتغطية نفقاتها.
  • ضرورة العمل على توازن الهيكل الضريبي في العراق من خلال الضرائب المباشرة والضرائب غير المباشرة وتقليل التفاوت قدر الامكان.
  • قيام المصرفين الصناعي والزراعي بدعم القطاعين المهمين في البلد(القطاع الصناعي والقطاع الزراعي ) من خلال منح القروض و وضع شروط منح القروض والضوابط بشكل بسيط وسليم  للمحافظة على المال العام  ويدعو المقترضين بالاقدام على الاقتراض من المصرفين المتخصصين.
  • تشجيع المصارف الخاصة على منح القروض المصرفية بشكل دقيق ومدروس من خلال وضع الخطط والاستراتيجيات المتعلقة باستغلال المبالغ المخصصة والمخططة  في منح القروض.

 

  1. وزارة الصناعة والمعادن
  • ضرورة تبني الآاليات المقترحة لوضع سياسة واضحة المعالم لجميع المصانع والمعامل للمعالجات المحاسبية عند حدوث العمليات الارهابية في البيئة العراقية كونها تستند على بنود النظام المحاسبي الموحد وتنسجم مع الاطار المفاهيمي وترتبط مع الخصائص النوعية للمعلومات المحاسبية , مما يجعل هذه المعالجات اكثر فاعلية ومستجيبة لحاجة متخذي القرار ، و يسهل من مهمة الوحدات الاقتصادية المتضررة في الإبلاغ المالي عن خسائر العمليات الارهابية.
  • العمل على الزام الشركات واصحاب المصانع على تطوير وسائل مراقبة العملية الانتاجية بكافة مراحلها وتوظيف ادوات ادارة الجودة الشاملة.
  • ضرورة تقييم جدوى التصنيع الداخلي بدلاً عن استيراد المستلزمات نصف المصنعة والمصنعة ومحاولة التوسع بهذا الاتجاه كلما كانت الجدوى مضمونة بدلالة مؤشرات صافي القيمة الحالية ومعدل العائد الداخلي.
  • نوصي باهمية تطبيق نظام محاسبة استهلاك الموارد وذلك بسبب الاستغلال الامثل لموارد الشركة المتاحة وكذلك الدقة في تخصيص التكاليف من خلال تتبع كميات الموارد المستخدمة وغير المستخدمة.
  1. وزارة النفط
  • بذل الجهود للاستفادة من انشاء منظومة (Fcc) والتي تحول مادة النفط الاسود الناتج من منظومة التكرير وهو منتج ذو قيمة واطئة الى منتج بنزين ذو قيمة عالية وعدد اوكتان يفوق (90) مطابق للمواصفات التي وضعها معهد البترول الامريكي بالاضافة الى زيادة كمية البنزين المنتج مما يحول دون استيراد البنزين من الخارج.
  • تشغيل منضومة الازمرة والتي تعمل على رفع عدد اوكتان البنزين الى (90) وتحقيق الجودة العالمية وتفادي استخدام محسنات مثل المواد الكيمياوية المسرطنة (TEL،MMT ) وبالتالي تحقيق الجودة وتخليص البنزين من مادة الرصاص والمواد الكيمياوية وحماية العاملين من انبعاثات هذه المواد الكيمياوية وتوفير المبالغ التي تنفق لأستيراد هذه المحسنات من الخارج .
  • انشاء وحدات لأستخلاص الغازات السامة من النفط الخام قبل دخوله الى وحدات تكرير النفط مثل منظومة استخلاص الكبريت.

 

  1. وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • الايعاز الى الكليات والمعاهد والمراكز البحثية ذات العلاقة وتشجيعها على اجراء الدراسات العلمية والابحاث التطبيقية بخصوص اقتراح برامج التدقيق لتتضمن الإجراءات التحليلية .
  • ضرورة تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية من قبل المؤسسات التي تُعنى بالتعليم المحاسبي من جامعات ومعاهد العراقية للارتقاء بمستوى الطلبة من الناحية العلمية والعملية وتحقيق التوافق مابين التعليم المحاسبي و الواقع التطبيقي.
  • إمكانية الاستفادة من معايير التعليم المحاسبي الدولية في تطوير مخرجات التعلم والمهارات المهنية للمؤسسات التعليمية بما يحقق كفاءة وفاعلية جوانب الاعداد وتاهيل العلمية والعملية.

 

  1. ديوان الرقابة المالية
  • ضرورة تكييف الاجراءات المحاسبية للنظام المحاسبي الموحد في ظل العمليات الارهابية والحروب في البيئة المحلية من خلال استحداث بنود جديدة في الدليل المحاسبي الموحد الذي يطبق في الشركات العراقية مع تخصيص رقم الدليل والقيود وشرح البند الذي يستند إليه البند المستحدث.
  • ضرورة اشراك المدققين الداخليين بالدورات التدريبية والتأهيلية في مجال اساليب التدقيق الاستراتيجي مثل اداة تحليل (SWOT) وتطوير مهارتهم العلمية والعملية.
  1. مجلس المعايير المحاسبية و الرقابية العراقي

         أ. ضرورة ان يكون لدى المدقق الدراية والخبرة الكافية حول مفهوم وأهداف وأنواع الاجراءات التحليلية والربط والمقارنات عند التخطيط لعملية التدقيق من خلال تطوير مهارات مراقبي الحسابات في استخدام الإجراءات التحليلية.

       ب. إصدار دليل تدقيق محلي يحدد مفهوم الإجراءات التحليلية تماشيا مع معيار التدقيق الدولي رقم (520).

      ت. تطوير برامج التدقيق قائمة على الربط بين ادلة الاثبات ومفهوم جودة التدقيق.

   

تدريسية في المعهد العالي تشارك في المؤتمر الدولي العاشر لكلية الإدارة والأقتصاد – جامعة كربلاء





شاركت التدريسية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ المساعد الدكتوره صبيحة العبيدي بأعمال المؤتمر الدولي العاشر الذي نظمته كل