نبذة عن القسم

يتكون القسم من ثلاثة تخصصات هي (المصارف,الضرائب ,التأمين).

الرؤية - الرسالة - الأهداف لقسم الدراسات المالية

الرؤية

الريادة والتميز العلمي والمهني في مجال الدراسات المالية وعلى المستوى الدولي.

الرسالة

يقوم القسم على تكريس الجهود لتزويد المجتمع المحلي بالخدمات التعليمية والمهنية والخبرات اللازمة لأعداد وتأهيل جيل قادر علمياً ومهنياً على النهوض بالوضع المالي للبلد وفي مجالات المصارف والضرائب والتأمين وجعله مواكباً لما مقدم في الدول الإقليمية والعالمية مؤدياً لنشاطاته المختلفة في ظل إيمان عميق بمتطلبات توكيد الجودة والقيم الإنسانية

الاهداف

أعداد ملاكات مؤهلة علمياً ومهنياً في مجال المصارف والضرائب والتأمين لتلبية متطلبات سوق العمل وبما يؤمن المشاركة الإيجابية والفاعلة في تطوير وتحسين اقتصاد البلد. اكتساب الطلبة المعرفة المالية اللازمة لأجراء البحوث العلمية والتطبيقية المرتبطة بحاجات ومشكلات المجتمع. تعزيز الفهم التحليلي للطالب في مجال العلوم المالية لتطوير القطاع المالي ليكون قطاعاً متنوعاً وفاعلاً لدعم تنمية الاقتصاد الوطني. مواكبة التطورات الحديثة للعلوم المالية والمصرفية وبالكيفية التي تنمي مهارات الطلبة في المعرفة والكفاءة في أداء عملهم المهني مستقبلاً. تزويد الطلبة بالمهارات والقدرات المالية في مجال المصارف والضرائب والتأمين كوسيلة فعالة لتحسين جودة الحياة للمواطن العراقي والمؤسسات العاملة في العراق. تعزيز النتاجات العلمية والبحثية والأنشطة العلمية المختلفة لأعضاء الهيئة التدريسية.

الشهادات الممنوحة حسب التخصصات

– تخصص المصــارف :الشهادة الممنوحة: دبلوم عالي في المصارف (المعادل للماجستير)

– تخصص الضرائب : الشهادة الممنوحة: دبلوم عالي في الضرائب (المعادل للماجستير)

– تخصص التأميـن : الشهادة الممنوحة: دبلوم عالي في التأمين (المعادل للماجستير)

– مستوى الشهادة: معادلة لشهادة الماجستير, ويمنح المتخرج شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهاده الماجستير ويتمتع حاملها بجميع حقوق وامتيازات شهاده الماجستير من تاريخ انعقاد المجلس.

– مدة الدراســــــــة: سنتين إلى ثلاث سنوات بعد البكالوريوس

شروط القـــــبول

– شروط القبول في دراسة الدبلوم العالي في المصارف (المعادل للماجستير): ان يكون المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس في التخصصات (محاسبة، تقنيات محاسبية ومالية، رقابة محاسبية  ومالية , علوم محاسبية ومصرفية وحملة الدبلوم العالي في الاختصاصات المحاسبية بالاضافة الى شروط القبول في الدراسات العليا.

شروط القبول في دراسة الدبلوم العالي في الضرائب (لمعادل للماجستير): ان يكون المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس في التخصصات (محاسبة، تقنيات محاسبية ومالية، رقابة محاسبية ومالية) وحملة الدبلوم العالي في الاختصاصات المحاسبية، بالإضافة إلى شروط القبول في الدراسات العليا.

 – شروط القبول في دراسة الدبلوم العالي في التأمين (المعادل للماجستير): ان يكون المتقدم من حملة شهادة البكالوريوس في التخصصات (محاسبة، تقنيات محاسبية ومالية، رقابة محاسبية ومالية) وحملة الدبلوم العالي في الاختصاصات المحاسبية، بالإضافة إلى شروط القبول في الدراسات العليا.

متطلبات الحصول على الشهادة

– يتلقى الطالب الدراسة النظرية والعملية عن ثلاثة فصول لمده سنتين, يشمل الفصل (15) اسبوعا نظريا و(13) اسبوع يمارس فيها الطالب تدريبا عمليا في حقل الاختصاص وللمرحلتين ثم يقدم الطالب بحثا تطبيقيا في مجال اختصاصة بعد اكمال متطلبات الدروس النظرية والتدريب العملي حيث يتم اعداده ومناقشتة وفقا لتعليمات يصدرها المجلس.

التزامات الطالب: يتعهد الطالب أن يخدم بعد حصوله على الشهادة مدة لاتقل عن(3) سنوات في حقل الاختصاص , أو أن يدفع للجامعة مبلغاً يحدده مجلس المعهد ويصادق عليه من مجلس الجامعة في حالة إخلاله  بهذا الالتزام.

– ان لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير او ما يعادلها على قناة القبول العام بالنسبة للموظفين المتقدمين وفقا لتعليمات الاجازات الدراسية رقم 165 لسنة 2011 وكذلك غير الموظفين عن (65%).

– للموظف او المكلف بخدمة وأعضاء مجلس النواب والوزراء ومن هم بدرجتهم او الوكلاء ومن هم بدرجتهم والمديرين العامين ومن هم بدرجتهم والدرجات الخاصة العليا بموافقة