برعاية السيد رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور علاء عبد الحسين عبد الرسول المحترم وبالتعاون مع شركة التامين الوطنية العامة وبحظور السيد مساعد رئيس الجامعة المحترم الاستاذ الدكتور رياض عزيز هادي المحترم .

اقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية ندوته وبعنوان .

((التسويق الالكتروني واثره في صناعة التامين )).

وذلك يوم الخميس المصادف اليوم السادس من شهر ديسمبر للعام 2012   على قاعة المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية وقد حظر الندوة الدكتور كاظم عمران موسى مسؤول الاعلام في جامعة بغداد المحتـــــــــــــــــــــــرم .

هذا وقد حظر وترأس الندوة الاستاذ المساعد الدكتور موفق عبد الحسين عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية المحترم

واساتذة المعهد وطلبة المعهد العالي من طلبة الدراسات العليا وكذلك ممثلي وزارة المالية وديوان الرقابة المالية وديوان التامين العام

وممثلي وزارة المالية وديوان الرقابة المالية وديوان التامين العام وممثلي الدوائر الاخرى .

وقد تم في الندوة مناقشة ورقة العمل المقدمة من قبل مدير عام شركة التامين الوطنيه العراقية الاستاذ صادق فاضل عليوي .

وكذلك ورقة العمل المعده من قبل الاستاذ المساعد الدكتور علاء عبد الكريم وكذلك ورقة العمل المعده من قبل الانسة رابحة ابراهيم مدير قسم التخطيط والتسويق في الشركة وقد تناول الحاظرون الموضوع من جميع ابعاده حيث تم تناول امكانية تطبيق التسويق الالكتروني في العراق واثره في تطوير العمليه التامينية واثرها في العراق وكذلك المعوقات والمشاكل التي تواجه قطاع التامين في هذا الاتجاه وقد ادلى السيد عميد المعهد بملاحظاته القيمه في هذا المجال .

وكذلك اسهم اساتذة المعهد بملاحظاتهم التي كان لها الدور الكبير في نجاح الندوة وتحقيق اهدافها علما ان هذه الندوة تقام وفق برنامج معد وبالتنسيق مع جامعة بغداد من اجل مد الجسور مع حقل العمل التواصل معها بغية بث الوعي الثقافي في مجال التامين .

وتطوير صناعته هذا يعتبر احد اهداف المعهد العالي وهو التفاعل مع حقل العمل في المجالات العلمية المختلفة وتقديم البحوث والاستشارات في هذا الاتجاه وقد توصلت الندوة الى مجموعه توصيات .

التوصيات

اولا :- الاهتمام بالبيئة المادية ((اجهزة حاسوب انظمة وبرامج كوادر بشرية ذات خبره عالية))وجعلها قويه ومتينه لاثرها الكبير في سرعه انجاز الخدمات التامينية

ثانيا:- استخدام نظام معلومات يوفر بيانات دقيقه عن زبائن الشركة ومنافسيها من شركات التامين الاخرى

ثالثا:- اقامة الدورات والندوات بالتعاون مع الجامعات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني من اجل التثقيف والتعريف بالخدمات التامينية التي تقدمها شركة التامين الوطنية

رابعا:- توفير معايير الامان والثقه في حالة تبني شركة التامين الوطنيه التسويق الالكتروني

خامسا:- التعرف على تجارب الدول العالمية والعربية التي تستخدم الاساليب الالكترونية في تسويق خدماتها التامينية

سادسا:- ضرورة نشر الثقافة بالتسويق الالكتروني والخاص بالخدمة التامينية من اجل بث الوعي لدى الزبون في هذا المجال

سابعا :- تذليل جميع الصعوبات التي تواجه قطاع التامين في سبيل تفعيل استخدام هذا النمط من التسويق من خلال توفير الكوادر المتخصصة والتي تاخذ على عاتقها وضع برامج التسويق الالكتروني

ثامنا :- تدريب العاملين في الشركه في مجال التسويق الالكتروني من خلال زجهم بالدورات التدربيبة اللازمه

تاسعا :- ضرورة وجود التشريعات القانونية التي تتيح لشركات التامين التنفيذ الحقيقي لهذا النمط من التسويق

عاشرا:- ضرورة وجود حكومة الكترونيه قادرة على تحقيق متطلبات ومستلزمات التسويق الالكتروني .

 







































































Comments are disabled.