وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت الأستاذ الدكتورة خولة حسين حمدان التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الاول (حول الشمول المالي وأثره على التنمية في الدول النامية -واقع وأفاق-) الذي اقامه المركز الجامعي مغنية – معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير في الجزائر، ببحثها المشترك بعنوان (التكنولوجيا المالية كمرتكز لتعزيز درجة الشمول المالي تجربة الصين نموذجاً) مع الدكتور يسعد عبد الرحمن من جامعة عبد الحميد بن باديس، مستغانم، الجزائر والأستاذ الدكتور مخفي أمين من مخبر السياسة الصناعية وتنمية المبادلات الخارجية.

وهدف البحث الى ابراز أهمية التكنولوجيا المالية في تعزيز الشمول المالي وتجسيد مبادئه، حيث استخدم المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على بيانات خدمات التكنولوجيا المالية والتعرض إلى الأنموذج الصيني للشمول المالي.

 وبينت نتائج البحث الى أن العالم يسير نحو تبني التكنولوجيا الرقمية بصفة عامة. وباتت التكنولوجيا المالية مركز اكتساب الميزة التنافسية لدى المؤسسات المالية بصفة خاصة، من اجل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من السوق المالي. عن طريق ثلاثة ركائز أساسية التوسع الجغرافي، التثقيف المالي وجودة الخدمة. تبين أن استراتيجية الصين في تطوير السوق المالي كماً ونوعاً تحت مظلة الشمول المالي كانت لها صدى كبير على مستوى التكنولوجيا المالية في الصين وبسرعة أكبر من البلدان الأخرى في المنطقة.

Comments are disabled.