وحدة المركز الخبري لجامعة بغداد / اعلام المعهد

شاركت الأستاذ الدكتورة خولة حسين حمدان التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في المؤتمر العلمي الثاني للجمعية العراقية للمحاسبين القانونيين بعنوان (معايير التدقيق الدولية وأثرها في بيئة الأعمال العراقية) الذي عقد في مقر نقابة المحاسبين والمدققين في بغداد.

إذ تمت المشاركة ببحثين مشتركين، البحث المشترك الاول بعنوان (تدقيق إدارة كارثة جائحة (COVID-19) وفق دليل الانتوساي (5330)) مع الدكتور جاسم سعد جاسم من ديوان الراقبة المالية الاتحادي.

وهدف البحث الى التعرف على ادارة كارثة جائحة (COVID-19) ودليل الانتوساي (5330) التي يمكن للمدقق الاسترشاد بها عند تنفيذ عمليات التدقيق.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ضعف أداء جهات إدارة كارثة جائحة كورونا من حيث الاستعداد والمواجهة وعدم تهيئة البنى التحتية الكافية وضعف كفاءة عمليات الصرف الخاصة بأحتياطي الطوارىء على الاستعداد والمواجهة للجائحة.

اما البحث المشترك الثاني بعنوان (إنعكاس التخطيط لعملية التدقيق على استجابة المدقق للمخاطر وفق معيار التدقيق الدولي رقم (330)) مع الطالب في قسم الدراسات المحاسبية السيد إسلام جاسم محمد.

وهدف البحث الى الخوض في معايير التدقيق الدولية التي تدخل في خطوات التدقيق بدءاً بفهم نشاط العميل وانتهاءً ببرنامج التدقيق الذي يتضمن استجابة للمخاطر وفقاً لطبيعة وتوقيت ومدى اجراءات التدقيق.

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أن تطبيق معايير التدقيق الدولية أثر واضح في توجيه المدقق وتقليل فرص الاخفاق في كشف التحريفات الجوهرية في القوائم المالية، وأن تطبيق أجراءات التخطيط المتكاملة أثر واضح على استجابة المدقق لمخاطر التحريف الجوهري، وإنعكاس على طبيعة اجراءات التدقيق ومداها وتوقيتها.

Comments are disabled.