إعلام المعهد

 اقام المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد وبأشراف عميد المعهد المحاسب القانوني الأستاذ المساعد الدكتور علي محمد ثجيل المعموري منهاج اليوم الثالث للأسبوع العالمي لريادة الأعمال في يوم الاربعاء الموافق 15 تشرين الثاني 2023 على قاعة المعهد الساعة العاشرة صباحا، وحضر المنهاج نخبة من أساتذة ومنتسبي وطلبة المعهد.

وكان عنوان المنهاج الثالث [برنامج “التعاون مع قطاع الاعمال الريادي” (تعاون علمي وبحثي)] لتحقيق تكامل علمي وأكاديمي ومهني مع المؤسسات المهنية وقطاع الاعمال في العراق.

وتم تناول منهاج اليوم الثالث من قبل كل من الاستاذ الدكتورة صبيحة برزان فرهود تدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد والأستاذ الدكتور علي عباس كريم تدريسي في قسم الدراسات المالية في المعهد.

اذ تناول منهاج اليوم الثالث من قبل الاستاذ الدكتور صبيحة برزان مفهوم ريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية، فضلاً عن اهم المساهمات التي تم تقديمها للجهات داخل العراق مثل تقديم الاستشارات العلمية للوزارات كوزارة النفط في مجال تدريب منتسبيهم على كيفية تطبيق معايير المحاسبة والابلاغ المالي الدولية في القطاع النفطي على مدى السنوات الآتية (2017-2023) وكذلك اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لفتح فروع لمصرف الرافدين في مجموعة من مناطق بغداد والجهات الرسمية. والمساهمة في تقييم أبحاث مجلة المركز المالي والمحاسبي في وزارة المالية فضلاً عن الاشتراك في عضوية اللجان العلمية للمؤتمرات المقامة فيها.

اما فيما يتعلق بالمساهمات العلمية خارج العراق فقد تم اختيار الاستاذ الدكتورة صبيحة برزان فرهود عضو هيئة تحرير للعديد من المجلات الاجنبية وعضو لتقييم الأبحاث المنشورة في عدد من المجلات الاجنبية، وتقديم الاستشارات في مجال تقييم كتب لعدد من دور النشر العالمية.

وتناول ايضا منهاج اليوم الثالث من قبل الأستاذ الدكتور علي عباس كريم بتوضيح سبل التعاون العلمي الذي تم بين المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد مع شركة التأمين الوطنية وشركة التأمين العراقية لغرض مفاتحتهم بشأن رغبة المعهد بفتح دراسة الدكتوراه في التأمين الإكتواري واعتبار هذا المشروع ركيزة اساسية لتطوير منتسبيهم والوصول إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال التأمين إذ أصبح هذا المجال عصب الاقتصادات العالمية ويضاهي اي قطاع انتاجي في المردودات المادية التي تحصل عليها هذه الدول

ووضح رغبت ديوان التأمين باحتضان الفكرة وأعداد دورات بالتأمين الإكتواري.

وقد تم كذلك اعداد دراسة مقارنه لشركتي التأمين الوطنية والعراقية للفترة ٢٠٢٠ و٢٠٢١ بالتعاون مع الطالبة شهد رامز في فرع التأمين وقد تم تطوير الموضوع الى بحث عن الشركتين سيتم نشره في مستوعبات سكوباس.

فضلاً عن مشاركته العديدة في عدد من المؤتمرات داخل العراق وخارجه ونشره لعدد من البحوث العلمية ضمن المستوعبات العالمية.

Comments are disabled.