إعلام المعهد

ناقشت الأستاذ الدكتورة فيحاء عبدالله يعقوب التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد البحث الموسوم (Adopting the International Financial Reporting Standard IFRS 16 in the Iraqi Insurance Companies and its Impact on the Financial Statements: A Comparative Study) ، استناداً لتوجيهات الجامعة بما يتعلق بمناقشة البحوث المنشورة في المستوعبات العالمية على طلبة الدراسات العليا في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة قانونية المرحلة الرابعة.

إذ هدف البحث إلى اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية ‏(IFRS16) لعقود الإيجار في شركات التأمين العراقية وأثره على أدائها المالي. إن البيانات المالية للشركة متوافقة مع متطلبات تطبيق المعيار الدولي IFRS16، بالاعتماد على تحليل مؤشرات الأداء المالي الرئيسية قبل وبعد إجراء التعديلات، وبيان مدى التغير في تلك المؤشرات نتيجة التعديل. وكذلك معرفة مدى كفاءة الشركة في استخدام مواردها المتاحة لغرض التوسع والنمو.

وتعد هذه الخطوة ضمن سياق عمل تعتمد مستقبلاً في المعهد لمناقشة البحوث المنشورة ضمن المستوعبات العالمية بما يحقق الهدف الرابع (التعليم الجيد) من أهداف التنمية المستدامة.

Comments are disabled.