اعلام المعهد

ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (تقويم إدارة المخاطر وفق اطار (coso) ودورها في تخفيض خسارة التعويضات / بحث تطبيقي في شركتي التامين الوطنية والعراقية العامة) للطالبة ميس عبدالله عواد للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في التأمين ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة الماجستير.

هدفت الدراسة الى كونها الأساس لمتابعة الخطط التي تسعى الإدارة العليا للوصول اليها ؛ إذ يمثل تبني معايير حديثة ومعتمدة دولياً عاملا هاماً لسلامة الإجراءات الداخلية من جهة، وخطوة ضرورية لتحسين قرارات شركات التامين بصورة عامة. وتمثلت مشكلة البحث في كون اجراءات الرقابة الداخلية المتبعة في شركات التامين العراقية غير متوافقة مع معظم الأطر العالمية الحديثة للرقابة الداخلية ومنها إطار(coso ) المتكامل ، مما ادى لحدوث خسائر في عمليات التعويض التامينية لبعض المحافظ ولمعالجة هذه المشكلة.

وتوصلت الدراسة الى ضعف الرقابة الداخلية في شركات التامين العراقية وعدم مواكبتها للتطورات الحاصلة في مفهوم الرقابة الداخلية على مستوى العالم .

Comments are disabled.