اعلام المعهد

 

ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (اخلاقيات التدقيق الداخلي على وفق المعايير الدولية الصادرة عن (IIA) وانعكاسها على فاعلية لجان التدقيق (بحث تطبيقي) ) للطالب عقيل شمخي جبر للحصول على شهادة محاسب قانوني وهي أعلى شهاده مهنية في حقل الأختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وأمتيازات شهاده الدكتوراه. 

وهدفت الدراسة الى بيان التدقيق الداخلي وأخلاقياته على وفق المعايير الدولية الصادرة عن ( IIA ). وبيان لجان التدقيق ودورها في تحقيق اهداف الوحدة الاقتصادية وكذلك بيان مدى التزام المدققين الداخليين بأخلاقيات مهنة التدقيق الداخلي على وفق المعايير الدولية الصادرة عن ( IIA ) و مدى انعكاسه على فاعلية لجان التدقيق في تحقيق هذا الالتزام في البنك المركزي العراقي. ولكي يحقق البحث النتائج المرجوة  تم تدعيمه بجانب تطبيقي اعتمد فيها الباحث على المنهج الوصفي التحليلي وعرض الحالات المكتشفة ودراستها فضلاً عن استخدام استبانة في جمع البيانات وتحليلها بواسطة البرنامج الاحصائي  SPSSvr.24) ),للإجابة على مشكلة البحث الرئيسية والتي تنص على إنً لقصور الالتزام بأخلاقيات مهنة التدقيق الداخلي على وفق المعايير الدولية الصادرة عن ( IIA ) أدى إلى ظهور العديد من المخالفات وتكرارها من سنة إلى أخرى مما أثر على فاعلية لجان التدقيق.

وتوصلت الدراسة الى ان أخلاقيات التدقيق الداخلي على وفق المعايير الدولية الصادرة عن (IIA) من  اساسيات ممارسة مهنة التدقيق الداخلي في البنك المركزي العراقي والتي اوجب على  المدققين الداخليين الالتزام بها عند اداء مهامهم , وتكون لجنة التدقيق هي التي تشرف وتراقب على التدقيق الداخلي للتأكد من تحقيق هذا الالتزام من خلال اطلاعها على ميثاق التدقيق الداخلي.

Comments are disabled.