اعلام المعهد
ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم (دورالذكاء الاصطناعي في تحقيق المكانة الاستراتيجية للمصارف – بحث تطبيقي) للطالب أحمد حسين رهيف للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في المصارف ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة (الماجستير).
هدفت الدراسة الى فحص وقياس العلاقة الارتباطية والتاثير للمتغير المستقل الذكاء الاصطناعي بابعاده المتمثلة بـ(الانظمة الخبيرة، بصمة الزبون الذكية، روبوتات الدردشة، الفروع الذكية، منع الاحتيال، إدارة المخاطر الائتمانية)، في المتغير المعتمد المكانة الاستراتيجية المتمثلة بـ (تشكيل التوقعات، بناء الشبكات الاجتماعية، عمليات التعلّم)، وتشخيص درجة ترتيب تلك الابعاد بحسب اولويتها من وجهة نظر العينة.
وتوصلت الدراسة الى انه توجد علاقة ارتباط وتاثير معنوي للذكاء الاصطناعي في تحقيق المكانة الاستراتيجية للمصارف، اذ استطاعت ابعاد الذكاء الاصطناعي من تفسير التغييرات الحاصلة في تحقيق المكانة الاستراتيجية تقدر نسبتها (69.3%)، كما تبين عدم وجود فروق معنوية في مستوى إجابة العينة حول متغيري البحث بحسب المتغيرات الديموغرافية المتمثلة بـ(العمر وعدد سنوات الخدمة).






