ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص مصارف “دور المصارف الاسلامية في تمويل التنمية الاقتصادية في العراق للمدة 2008-2013” للطالبة سناء جاسم محمد.


تناول البحث
الموسوم الائتمان المصرفي بدور متميز في عملية التنمية الاقتصادية . وفي العراق وبعد عام (2003) تحديداً, ونتيجة لتغيير النظام السياسي فقد تغيرت تبعاً لذلك الستراتيجية الاقتصادية للبلد , حيث أوكلت الكثير من تفاصيل العملية الاقتصادية للقطاع الخاص اما الدولة فاخذت على عاتقها البنى التحتية والقضايا الاساسية للبلد , لذا فمشكلة البحث تكمن في الوقوف على الدور الذي تؤديه المصارف الاسلامية في تمويل التنمية الاقتصادية في العراق بعد ان اصبح للاتمان المصرفي عامة والائتمان المصرفي الاسلامي خاصة دور في تمويل التنمية الاقتصادية في العراق
.

وبين البحث اختيار فرضية البحث التي مفادها اسهام المصارف الاسلامية في العراق للمدة (2008-2012) بنشاط ايجابي في تمويل التنمية الاقتصادية وباتجاهين ,الاول من خلال تنامي استقطاب المدخرات عن طريق زيادة رؤوس الاموال وتنشيط الودائع ,والثاني من خلال توجيه الائتمان النقدي نحو القطاعات الاقتصادية المختلفة لغرض تمويلها للمساهمة في التنمية الاقتصادية.

واستند البحث الى استخدام مجموعة من الؤشرات لبيان دور المصارف الاسلامية في تمويل التنمية الاقتصادية وذلك باثبات دورها في استقطاب الودائع وزيادة رؤوس الاموال ومؤشرات اخرى تخص توزيع الائتمان النقدي على القطاعات الاقتصادية, واظهرت النتائج تنامي هذا الدور بالاتجاهين ,الاول وهو استقطاب المدخرات بشقيها رؤوس الاموال والودائع ,وفي الثاني وهو توجيه الائتمان نحو القطاعات الاقتصادية حيث اظهرت النتائج دور ايجابي رغم ضعف المساهمة في بعض القطاعات الاقتصادية . وهذا ما اوصلنا الى قبول فرضية البحث بالاتجهاين الاول والثاني.

وخلص البحث مجموعة من الاستنتاجات منها :-

1- نجحت المصارف الاسلامية في تجميع المدخرات وكان دورها ايجابيا في زيادة رؤوس اموالها , اذ كان معدل نموها في اول سنوات البحث هو (39%) وتطور ليصبح (43%) في اخر سنواته.

2- نجحت المصارف الاسلامية في استقطاب الودائع وظهر جليا في النمو المستمر في الودائع ,حيث تطورت نسبة استقطاب الودائع لتصل الى اعلى مستوياتها في سنة (2011) وبنسبة (59%).

3- تطورات نسبة مساهمة المصارف الاسلامية في تمويل القطاعات الاقتصادية من (5%) في اول سنوات البحث (2008) لتصل الى (39) في اخر سنوات البحث (2012) وبمتوسط بلغ (20).

4- كان للمصارف المتخصصة دور في الحد من مساهمة المصارف الاسلامية في منح ائتمانات ذات ثقل متميز لقطاعي الصناعة والزراعة بسبب المنافسة مع هذه المصارف.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات :-

1- تبني سياسات جديدة لغرض المحافظة على النمو المستمر في الودائع وذلك من خلال اجراء مقارنات بين نسب الارباح التي تمنحها المصارف الاسلامية وبين نسب الفائدة التي تمنحها المصارف التجارية لتكون كحافز للمودعين في المصارف الاسلامية ,فضلا عن اجراء دراسات الجدوى وتبني المشاريع الاستثمارية التي تصب في صلب تميل التنمية الاقتصادية.

2- على المصارف الاسلامية العمل على اعادة هيكلة توزيع الائتمان للقطاعات الاقتصادية ذات الدور الاساسي في التنمية الاقتصادية , والتوجه الى مشاريع متوسطة وطويلة الاجل والتي يكون الاستثمار فيهما ينصب على تحقيق التنمية الاقتصادية.


Comments are disabled.