نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “واقع ومتطلبات الطلب على الخدمة التأمينية في شركة التأمين الوطنية 2006-2015” في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين للطالب خالد خنجر منصور

تناول البحث قياس حجم الطلب على الخدمة التأمينية من خلال استخدام مؤشرين , الاول مؤشر تغلغل التأمين الذي يقيس مدى مساهمة الاقساط التامينية المتحصلة لدى شركة التأمين الوطنية في الناتج المحلي الاجمالي, والثاني مؤشر كثافة التأمين والذي يقيس حصة الفرد العراقي من الاقساط التأمينية لشركة التأمين الوطنية.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- خضوع المنتج التأميني لقوانين الاقتصاد السلعي لما  له من قيمة اجتماعية واقتصادية تتمثل في القدرة على إشباع حاجة الافراد المتمثلة في الحماية من الاخطار المحتملة مستقبلاً ، إلا أن الشعور بهذه الحاجة وطلب إشباعها لا يحكمها مجرد العامل الاقتصادي المتمثل بمتوسطات الدخل والارتفاع المستمر في الأسعار العامة ( التضخم ) ، بل يحكمها التنبؤ الجيد بالمخاطر موضوع التغطية التأمينية والتحسس بآثارها المحتملة أيضا , فضلا عن الوعي التأميني لدى الزبائن المرتقبين ومستواهم الثقافي ، ومدى ملاءمة الخدمة التأمينية مع المعتقدات الدينية لجمهور المؤمن لهم , فضلاً عن أثر السياسات التسويقية في زيادة الطلب على الخدمة التأمينية, فضلاً عن ان الطلب على الخدمة التأمينية يتأثر بعامل أخر إلا وهو مدى دعم الدولة لقطاع التأمين اضافة الى تاثير القوانين والتشريعات النافذة في طلب الخدمة التأمينية.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- الاهتمام بالعوامل الفنية مثل (السياسة الاكتتابية, الاساليب الترويجية, توزيع الخدمة )  لكونها تحتل موقعاً مهماً في عمليات تسويق الخدمة التأمينية فهي تعمل على توجيه انتباه الزبون الحالي والمرتقب وتعريفه بمزايا الخدمة التأمينية وأنواع التغطيات التأمينية التي تقدمها الشركة . فضلاً عن ضرورة التعمق بدراسة الخصائص السلوكية لجمهور المؤمن لهم  بهدف التعرف على رغباتهم وتوقعاتهم, فضلاً عن ضرورة دعم الدولة لقطاع التأمين

Comments are disabled.