عناوين الدورات التدريبية للمكتب الأستشاري للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية النصف الاول من عام( 2024)

في اطار التعاون العلمي بين المكتب الاستشاري للمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية والوزارات والجامعات والشركات العاملة في مختلف القطاعات .

تتوسم إدارة مجلس المكتب الاستشاري من خلال تعزيز التعاون العلمي بمشاركة منتسبيكم بالدورات التي سيقيمها المكتب الاستشاري للنصف الأول من عام (2024) في مقر المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية / جامعة بغداد الجادرية .

املين تزويدنا بأسماء المشاركين في البرامج التدريبية للدورات المرفقة قبل فترة أسبوع من انعقادها علما ان أجور الاشتراك بالدورة (75000) خمسة وسبعون الف دينار للمشارك .

ولا يتم إقامة الدورة الا في حالة اكتمال نصاب الدورة ب 10 مشاركين

تعنوان الدورة التاريخ
1اساسيات في المحاسبة المالية14-18/1/2024
2 اساسيات في محاسبة التكاليف14-18/1/2024
3اساسيات في التدقيق الداخلي 14-18/1/2024
4اساسيات في التدقيق الخارجي14-18/1/2024
5 اساسيات في التشرعات المالية 21-25/1/2024
6اساسيات في الرقابة الداخلية 21-25/1/2024
7الادارة الفاعلة و التخطيط الاستراتيجي 21-25/1/2024
8اساسيات في ريادة الاعمال4-8/2/2024
9معايير المحاسبة والابلاغ المالي الدولية 4-8/2/2024
10 المحاسبة على الموجودات الثابتة وفق المعايير الدولية والرقابة عليها4-8/2/2024
11 المحاسبة على المخزون وفق المعايير الدولية والرقابة عليها 11-15/2/2024
12اعداد القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي الموحد ومعيار المحاسبي رقم (1) عرض القوائم المالية 11-15/2/2024
13انواع العقود النفطية والمحاسبة عليها 18-22/2/2024
14المعايير الاخلاقية وقواعد السلوك المهني لمراقبي الحسابات 18-22/2/2024
15استخدام الاجراءات التحليلة في التدقيق 25-29/2/2024
16دراسات الجدوى الاقتصادية والفنية واجراءات تدقيقها25-29/2/2024
17تقرير مراقب الحسابات وفق معايير التدقيق الدولية 3-7/3/2024
18المحاسبة على السلف والامانات واجراءات تدقيقها 3-7/3-2024
19الاستثمار الصناعي ودوره في التنمية21-25/4/2024
20تدقيق العقود الاستثمارية5-9/5/2024
21قانون الموازنة العامة للدولة5-9/5/2024
22اعداد الموازنة العامة للدولة والرقابة عليها12-16/5/2024
23دور لجان التدقيق في تفعيل اجراءت الرقابة2-6/6/2024
24التنمية المستدامة ودور المدقق في تحقيق اهدافها9-13/6/2-24
25متطلبات التامين الاكتواري في البيئة العراقية9-13/6/2-24
26الاساليب الحديثة في المحاسبة على التكاليف9-13/6/2024
27الاساليب الحديثة في تقويم الاداء23-27/6/2024
28قانون الادارة المالية للدولة ومتطلبات تحقيق اهدافه23-27/6/2024
29دور التشريعات في الحد من ظاهرة غسيل الاموال (قانون غسيل الاموال (نموذجا)30/6-5/7/2024

المكتب الاستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية يشارك في أجتماع المكاتب الأستشارية

شاركت الأستاذ المساعد الدكتور صبيحة برزان ممثلة المكتب الاستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في الاجتماع الذي عقده وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور قصي السهيل مع مديري المكاتب الأستشارية في الجامعات العراقية

وقال السهيل خلال اجتماعه مع مديري المكاتب الأستشارية إن الوزارة لديها خطة عمل حول اعادة تفعيل المكاتب وأشراكها في التعاطي مع جميع الوزارات العراقية والقطاع الخاص لتنمية مشاريعها وتطويرها.

وتخلل الاجتماع عرض بعض الآراء والرؤى من مديري المكاتب الاستشارية.

المعهد العالي يقيم دورة تدريبية بعنوان (التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء)

نظم المكتب الاستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية دورة تدريبية بعنوان) التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء (لتدريب منتسبي وزارات الداخلية والنفط والأسكان والدوائر التابعة لها وبأشراف مباشر من قبل رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبدالرسول وعميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الاستاذ المساعد الدكتور سالم عواد هادي.

وقال عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية أن الدورة التي نظمها المكتب الإستشاري تهدف الى تحديد أهداف الوحدة الأقتصادية ووضع برامج لتحقيق الأهداف المطلوبة وتقسيم كل برنامج الى عدد من الأنشطة ووحدات الأداء وتعد وحدة الاداء أصغر وحدة تقوم بتنفيذ البرنامج وتقسيم نشاط الوحدة الى وظائف تسعى كل وظيفة منها الى تحقيق هدف جزئي وتقسيم كل نشاط الى عناصر الكلفة بموجب تفاصيل للموارد (المادية – البشرية – المالية) اللازمة لكل نشاط.

وقالت الأستاذ المساعد الدكتوره صبيحة العبيدي ان الدورة تهدف الى تمكين المحاسبين من معرفة كيفية إعداد موازنة البرامج والأداء للوحدات التي يعملون فيها وهو ما يخدم الهدف الاساس لعمل المكتب الإستشاري هو مد جسور التواصل العلمي والمهني بين المعهد وكافة القطاعات الإنتاجية والخدمية والحكومية.

واختتمت الدورة باختبار المشاركين وتوزيع شهادات المشاركة بعد الاطلاع على اراؤهم بالدورة وتقييمها واهم مايمكننا اضافته في المستقبل.

 
مشاركة المكتب الإستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في حوكمة المكاتب الإستشارية لكافة الجامعات العراقية

شارك المكتب الإستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بأعمال ورشة العمل التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الأشراف والتقويم العلمي برعاية الأستاذ الدكتور عبدالرزاق العيسى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبحضور ممثلين عن كافة الجامعات العراقية والتشكيلات التابعة لها.

وقالت الاستاذ المساعد الدكتوره صبيحة العبيدي في مشاركتها بأعمال ورشة العمل التي نظمها قسم الأشراف والتقويم العلمي في الوزارة حول موضوع حوكمة المكاتب الإستشارية في كافة الجامعات العراقية أن الورشة تهدف الى تطبيق الأتمتة الالكترونية بأعمال المكاتب الإستشارية وتوثيق نشاطاتها أول بأول وربطها مباشرة مع الوزارة. فضلاً عن شرح آلية تصنيف المكاتب الأستشارية على مستوى الجامعات والتخصص من خلال أستمارات تقييم الكترونية معدة لهذا الغرض.

وتم شرح البرنامج وآلية العمل من قبل رئيس جهاز الأشراف والتقويم العلمي من قبل الأستاذ الدكتور نبيل الأعرجي ومجموعة من المختصين في هذا المجال.

المكتب الأستشاري في المعهد العالي يقيم دورة تدريبية متخصصة في أساسيات التحليل المالي

أقام المكتب الأستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية دورة تدريبية متخصصة في "أساسيات التحليل المالي" لتدريب مجموعة من منتسبي المصرف العراقي للتجارة وبأشراف مباشر من قبل عميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الأستاذ المساعد الدكتور سالم عواد هادي.

وقالت مديرة الدورة الأستاذ المساعد الدكتوره صبيحة برزان أن الدورة التي نظمها المكتب الأستشاري في المعهد تهدف الى تطوير قدرات المشتركين في فهم موضوع التحليل المالي وأهميته وأهدافه في الشركات التجارية بكافة القطاعات وتمكينهم من أجراء التحليل للأستفادة منه في عملية أتخاذ القرارات الأستثمارية والأئتمانية للمصرف.

واختتمت الدورة بأختبار المتدربين وتوزيع شهادات المشاركة بعد الأطلاع على أراؤهم بالدورة وتقييمها وأهم مايمكننا اضافته في المستقبل.

ويذكر أن المكتب الأستشاري في المعهد مستمر في إقامة الدورات التدريبية المتخصصة مع كافة القطاعات ولكافة الوزارات لمد جسر التواصل العلمي والمعرفي بين المعهد والوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة.

مشاركة المكتب الإستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية في حوكمة المكاتب الإستشارية لكافة الجامعات العراقية

شارك المكتب الإستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية بأعمال ورشة العمل الثانية التي نظمتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي / جهاز الأشراف والتقويم العلمي برعاية رئيس جهاز الأشراف والتقويم العلمي الأستاذ الدكتور نبيل هاشم الأعرجي وبحضور ممثلين عن كافة الجامعات العراقية والتشكيلات التابعة لها.

وقالت الأستاذ المساعد الدكتوره صبيحة برزان العبيدي في مشاركتها بأعمال ورشة العمل الثانية التي نظمها قسم الأشراف والتقويم العلمي في الوزارة حول موضوع حوكمة المكاتب الإستشارية في كافة الجامعات العراقية أن الورشة تهدف الى معالجة صعوبات تنفيذ البرنامج الخاص بالأرشفة الألكترونية ومناقشة كافة الأمور القانونية والإدارية والمالية ضمن قانون المكاتب الإستشارية رقم 7 لسنة 1997 المعدل.

وأختتمت الورشة بمجموعة توصيات أهمها زيادة التواصل بين الوزارة والمكاتب الإستشارية دورياً.

المكتب الاستشاري في المعهد العالي يقيم دورة تدريبية بعنوان (التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء)
 
 
 
نظم المكتب الاستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية دورة تدريبية بعنوان (التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء) لتدريب منتسبي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العاملين في دوائر واقسام الحسابات في الجامعات العراقية والتشكيلات التابعة لها وبأشراف مباشر من قبل رئيس جامعة بغداد الاستاذ الدكتور علاء عبدالحسين عبدالرسول وعميد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية الاستاذ المساعد الدكتور سالم عواد هادي.
 
وقالت مقررة الدورة الأستاذ المساعد الدكتوره صبيحة العبيدي ان الهدف من اقامة الدورة هو تمكين المشاركين من فهم كيفية اعداد موازنة البرامج والاداء وان اهم آليات التطوير وضمان كفاءة تنفيذ الموازنة العامة للدولة هو التحول من موازنة البنود الى موازنة البرامج والاداء . من خلال القاء المحاضرات النظرية والعملية من قبل اساتذة مختصين في المحاسبة الحكومية واعداد الموازنات.
 
واختتمت الدورة باختبار المشاركين وتوزيع شهادات المشاركة من قبل عميد المعهد بعد الاطلاع على اراؤهم بالدورة وتقييمها واهم مايمكننا اضافته في المستقبل.
 
 
                     
 
المكتب الاستشاري في المعهد العالي ينظم دورة تدريبية للمدققين في ديوان الرقابة المالية الآتحادي
 
نظم المكتب الاستشاري في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية دورة تدريبية بعنوان "تطوير إمكانيات المدققين الداخليين في تطبيق معايير التدقيق الداخلي" بمشاركة مجموعة من المدققين الداخليين في ديوان الرقابة المالية الآتحادي. 
 
وقالت الأستاذ المساعد الدكتورة صبيحة برزان إن الدورة التدريبية التي نظمها المكتب الأستشاري الهدف منها هو تطوير قدرات المدقق الداخلي لمعرفة معايير التدقيق الداخلي وأهم القضايا المعاصرة التي أدت إلى تطوير معايير التدقيق الداخلي والهدف الأهم هو مد جسر من التواصل العلمي بين المعهد والوزارات كافة من خلال تقديم الاستشارات العلمية في مواضيع المحاسبة والتدقيق والدراسات المالية.  
 
 
المكتب الاستشاري في المعهد العالي يقيم دورات تطويرية في تخصص المحاسبة والتدقيق
 
 
أقام المكتب الاستشاري في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية عدة دورات تطويرية في تخصص المحاسبة والتدقيق بمشاركة مجموعة من المحاسبين من وزارات الداخلية والتجارة والنفط.
 
ووضحت التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية الأستاذ المساعد الدكتورة صبيحة العبيدي إن الدورات التطويرية التي أقيمت في المكتب الأستشاري بعنوان "التسويات الجردية وتصحيح الأخطاء المحاسبية وفق النظام المحاسبي الموحد" و "تمكين المحاسبين من إعداد القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي الموحد في المنشآت النفطية" مبينتاً الهدف من هذه الدورات هو تمكين المحاسبين من التعرف على الأخطاء المحاسبية ألتي تحدث في الوحدات التي تطبق النظام المحاسبي الموحد وكيفية معالجتها ، ومن خلال شرح أنواع الأخطاء المحاسبية وتمييز بين الخطأ المحاسبي والتلاعب المحاسبي ومسؤولية الاكتشاف في كل حالة من الحالات وتعريفهم بالإجراءات المحاسبية لتصحيح الأخطاء ، وتعريف المشاركين بأهمية التطبيق من خلال شرح دليل الحسابات والهدف من ذلك.  
 
ووضح التدريسي في قسم الدراسات المحاسبية الأستاذ المساعد الدكتور سعد المعيني إن الدورة التطويرية التي أقيمت في المكتب الأستشاري بعنوان "تمكين المدققين من فهم المعايير الأخلاقية وقواعد السلوك المهني" موضحاً الهدف منها أهمية تطبيق المعايير الأخلاقية وقواعد السلوك المهني لمهنة التدقيق من خلال شرح دليل قواعد السلوك المهني وأهمية التطبيق لتحقيق جودة عمل المدقق الداخلي والخارجي.
 
وتم عرض حالات عملية من عدة وحدات اقتصادية مع التركيز على المنشآت النفطية وشرح ومناقشة المشاكل ألتي تعترض التطبيق.