نموذج وصف المقرر
| مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف المقرر
| يوفر وصف المقرر موجزا عن أهم اهداف المقرر ومخرجات التعلم لتحقيق الاسنفادة للطلبة من هذا المقرر في العمل الميداني . ولابد من الربط بين وصف المقرر وبين وصف البرنامج. |
| 1. المؤسسة التعليمية | المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية |
| 2. القسم الجامعي / المركز | قسم الدراسات المحاسبية |
| 3. اسم / رمز المقرر | |
| 4. البرامج التي يدخل فيها | تدقيق 1 |
| 5. أشكال الحضور المتاحة | قاعات دراسية |
| 6. الفصل / السنة | سنوي |
| 7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) | 3 ساعات في الاسبوع على مدى 25 اسبوع |
| 8. تاريخ إعداد هذا الوصف | 26\6\2019 |
| 9-أهداف المقرر (Course Objective) | |
| زيادة معرفة الطلبة في النظم المحاسبية في البيئية العراقية. | |
| زيادة معرفة الطلبة في نظرية التدقيق والمعايير الدولية والمحلية للتدقيق . | |
| زيادة معرفة الطلبة بالتخطيط لعملية التدقيق ومخاطر التدقيق . | |
| 10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
| أ. الفهم والمعرفة ب. مفردات المنهاج الدراسيج. النفاش وتبادل المعلومات والافكارد. ه. |
| ب – المهارات الخاصة بالموضوعب1 –نظرية وعملية والعصف الذهني |
| طرائق التعليم والتعلم |
| – المحاضرات النظرية والامثلة العملية-مشاركة الطلبة في القاء المحاضرات- طرح مجموعة من الاسئلة حسب موضوع المحاضرة والاجابة من الطلبة في المحاضرة التالية-الامتحانات |
| طرائق التقييم |
| -الامتحانات-المشاركات-الواجبات- الوسائل المستخدمة في عرض المحاضرة |
| ج- مهارات التفكيرج1- ابداعية-العصف الذهني-تحليلية |
| طرائق التعليم والتعلم |
| – المناقشة من خلال السؤال والجواب وعرض المادة وتعزيزها بالامثلة- المناقشات اليومية الجارية في القاعة وبما يعزز المشاركة الجماعية لهم وتطوير قدراتهم -اثارة التسأولات |
| طرائق التقييم |
| -الامتحانات-المشاركات-الواجبات- الوسائل المستخدمة في عرض المحاضرة |
| د – المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).د1- مهارات شخصية وسلوكية-مهارات معرفية |
| 9. بنية المقرر | |||||
| الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / المساق أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
| 1 | 3 | النظام المحاسبي الموحدالنظام المحاسبي الحكومي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | طريقة عرض المحاضرة(فديو ،بور بوينت ، غيرها ) والمناقشاتوالحالات العملية | |
| 2 | 3 | التوثيق وفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | = | |
| 3 | 3 | التكليف لمهمة التدقيقوفق معيار التدقيق الدولي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | ||
| 4 | 3 | التخطيط لمهمة التدقيقوفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | = | |
| 5 | 3 | التخطيط لمهمة التدقيقوفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | العرض للمجموعة الدفترية والمستندية والقوائم المالية | = | |
| 6 | 3 | ادلة الاثبات \بصورة عامةوفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
| 7 | 3 | ادلة الاثبات المصادقات \ وفق معيار التدقيق الدولي | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
| 8 | 3 | ادلة الاثبات \الارصدة الافتتاحية وفق معيار التدقيق الدولي | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
| 9 | 3 | الاهمية النسبية وفق معيار التدقيق الدولي | المناقشة والاسئلة وعرض المجموعة المستندية والدفترية | = | |
| 10 | 3 | قواعد السلوك المهني الدولية | العرض للمجموعة الدفترية والمستندية والقوائم المالية | = | |
| 11 | 3 | امتحان | نتائج الامتحان | ||
| 12 | 3 | قواعد السلوك المهني المحلية | المناقشة والاسئلة | طريقة عرض المحاضرة(فديو ،بور بوينت ، غيرها ) والمناقشاتوالحالات العملية | |
| 13 | 3 | الاستقلالية وفق الاعلانات الدولية وقانون الديوان | المناقشة وتطبيق عملي | = | |
| 14 | 3 | اطار COSO | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
| 15 | 3 | اطار ERM | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
| 16 | 3 | معيار رقابة الجودة | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
| 17 | 3 | التقريرمراقب الحسابات وفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
| 18 | 3 | وفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
| 19 | 3 | قانون ساربس اوكسلي | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
| 20 | 3 | امتحان الثاني | نتائج الامتحان | ||
| 21 | 3 | معايير التدقيق الداخلي الدولية | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | طريقة عرض المحاضرة(فديو ،بور بوينت ، غيرها ) والمناقشاتوالحالات العملية | |
| 22 | 3 | معايير التدقيق الداخلي الدولية | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
| 23 | 3 | معايير التدقيق الداخلي الدولية | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
| 24 | 3 | العينات الاحصائية | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
| 25 | 3 | العينات الاحصائية | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
| 3 | امور تدقيقية عامة | المناقشة والاسئلة | المناقشة والاسئلة | ||
| 10. البنية التحتية | |
| القراءات المطلوبة :§ النصوص الأساسية§ كتب المقرر§ أخرى | مصادر عربية واجنبية والمعايير الدولية وحالات عملية من تقارير ديوان الرقابة المالية الاتحادي المنشورةوحالات عملية من البحوث الرسائل والاطاريح |
| متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) | الاستعانة بمواقع الالكترونية |
| الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) | |
| 11. القبول | |
| المتطلبات السابقة | خريج بكلوريوس محاسبة |
| أقل عدد من الطلبة | حسب خطة المعهد |
| أكبر عدد من الطلبة | |
استاذ المادة : الاستاذ المساعد الدكتورة خولة حسين حمدان
قسم الدراسات المحاسبية
