نموذج وصف المقرر
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف المقرر
يوفر وصف المقرر موجزا عن أهم اهداف المقرر ومخرجات التعلم لتحقيق الاسنفادة للطلبة من هذا المقرر في العمل الميداني . ولابد من الربط بين وصف المقرر وبين وصف البرنامج. |
1. المؤسسة التعليمية | المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية |
2. القسم الجامعي / المركز | قسم الدراسات المحاسبية |
3. اسم / رمز المقرر | |
4. البرامج التي يدخل فيها | تدقيق 1 |
5. أشكال الحضور المتاحة | قاعات دراسية |
6. الفصل / السنة | سنوي |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) | 3 ساعات في الاسبوع على مدى 25 اسبوع |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف | 26\6\2019 |
9-أهداف المقرر (Course Objective) | |
زيادة معرفة الطلبة في النظم المحاسبية في البيئية العراقية. | |
زيادة معرفة الطلبة في نظرية التدقيق والمعايير الدولية والمحلية للتدقيق . | |
زيادة معرفة الطلبة بالتخطيط لعملية التدقيق ومخاطر التدقيق . | |
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ. الفهم والمعرفة ب. مفردات المنهاج الدراسيج. النفاش وتبادل المعلومات والافكارد. ه. |
ب – المهارات الخاصة بالموضوعب1 –نظرية وعملية والعصف الذهني |
طرائق التعليم والتعلم |
– المحاضرات النظرية والامثلة العملية-مشاركة الطلبة في القاء المحاضرات- طرح مجموعة من الاسئلة حسب موضوع المحاضرة والاجابة من الطلبة في المحاضرة التالية-الامتحانات |
طرائق التقييم |
-الامتحانات-المشاركات-الواجبات- الوسائل المستخدمة في عرض المحاضرة |
ج- مهارات التفكيرج1- ابداعية-العصف الذهني-تحليلية |
طرائق التعليم والتعلم |
– المناقشة من خلال السؤال والجواب وعرض المادة وتعزيزها بالامثلة- المناقشات اليومية الجارية في القاعة وبما يعزز المشاركة الجماعية لهم وتطوير قدراتهم -اثارة التسأولات |
طرائق التقييم |
-الامتحانات-المشاركات-الواجبات- الوسائل المستخدمة في عرض المحاضرة |
د – المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).د1- مهارات شخصية وسلوكية-مهارات معرفية |
9. بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / المساق أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
1 | 3 | النظام المحاسبي الموحدالنظام المحاسبي الحكومي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | طريقة عرض المحاضرة(فديو ،بور بوينت ، غيرها ) والمناقشاتوالحالات العملية | |
2 | 3 | التوثيق وفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | = | |
3 | 3 | التكليف لمهمة التدقيقوفق معيار التدقيق الدولي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | ||
4 | 3 | التخطيط لمهمة التدقيقوفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | عرض المحاضره المناقشات والاسئلة وعرض حالات عملية | = | |
5 | 3 | التخطيط لمهمة التدقيقوفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | العرض للمجموعة الدفترية والمستندية والقوائم المالية | = | |
6 | 3 | ادلة الاثبات \بصورة عامةوفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
7 | 3 | ادلة الاثبات المصادقات \ وفق معيار التدقيق الدولي | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
8 | 3 | ادلة الاثبات \الارصدة الافتتاحية وفق معيار التدقيق الدولي | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
9 | 3 | الاهمية النسبية وفق معيار التدقيق الدولي | المناقشة والاسئلة وعرض المجموعة المستندية والدفترية | = | |
10 | 3 | قواعد السلوك المهني الدولية | العرض للمجموعة الدفترية والمستندية والقوائم المالية | = | |
11 | 3 | امتحان | نتائج الامتحان | ||
12 | 3 | قواعد السلوك المهني المحلية | المناقشة والاسئلة | طريقة عرض المحاضرة(فديو ،بور بوينت ، غيرها ) والمناقشاتوالحالات العملية | |
13 | 3 | الاستقلالية وفق الاعلانات الدولية وقانون الديوان | المناقشة وتطبيق عملي | = | |
14 | 3 | اطار COSO | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
15 | 3 | اطار ERM | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
16 | 3 | معيار رقابة الجودة | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
17 | 3 | التقريرمراقب الحسابات وفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | المناقشة والاسئلةوتطبيق عملي | = | |
18 | 3 | وفق معيار التدقيق الدولي والمحلي | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
19 | 3 | قانون ساربس اوكسلي | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
20 | 3 | امتحان الثاني | نتائج الامتحان | ||
21 | 3 | معايير التدقيق الداخلي الدولية | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | طريقة عرض المحاضرة(فديو ،بور بوينت ، غيرها ) والمناقشاتوالحالات العملية | |
22 | 3 | معايير التدقيق الداخلي الدولية | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
23 | 3 | معايير التدقيق الداخلي الدولية | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
24 | 3 | العينات الاحصائية | المناقشة والاسئلة وتطبيق عملي | = | |
25 | 3 | العينات الاحصائية | المناقشة والاسئلة وعرض تقارير رقابية | = | |
3 | امور تدقيقية عامة | المناقشة والاسئلة | المناقشة والاسئلة |
10. البنية التحتية | |
القراءات المطلوبة :§ النصوص الأساسية§ كتب المقرر§ أخرى | مصادر عربية واجنبية والمعايير الدولية وحالات عملية من تقارير ديوان الرقابة المالية الاتحادي المنشورةوحالات عملية من البحوث الرسائل والاطاريح |
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) | الاستعانة بمواقع الالكترونية |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) |
11. القبول | |
المتطلبات السابقة | خريج بكلوريوس محاسبة |
أقل عدد من الطلبة | حسب خطة المعهد |
أكبر عدد من الطلبة |
استاذ المادة : الاستاذ المساعد الدكتورة خولة حسين حمدان
قسم الدراسات المحاسبية