نموذج وصف المقرر
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف المقرر
مادة المحاسبة المالية المتقدمة هي احدى المقررت الدراسية الاساسية لقسم الدراسات المحاسبية – للمرحلة الثالثة – فرع المحاسبة القانونية |
١. المؤسسة التعليمية | جامعة بغداد – المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية |
٢. القسم الجامعي / المركز | قسم الدراسات المحاسبية – فرع الدراسات القانونية |
٣. اسم / رمز المقرر | المحاسبة المالية المتقدمة |
٤. البرامج التي يدخل فيها | تاهيل الطلبة للحصول على شهادة المحاسبة القانونية التي يتمتع حامملها بحقوق وامتيازات حملة الدكتوراه |
٥. أشكال الحضور المتاحة | الطلبة الذين اكملوا المرحلة الثانية في فرع المحاسبة القانونية بمتطلباتها كافة بضمنها التدريب |
٦. الفصل / السنة | المرحلة الدراسية الثالثة ٢٠١٨-٢٠١٩ |
٧. عدد الساعات الدراسية (الكلي) | ٧٥ ساعة |
٨. تاريخ إعداد هذا الوصف | ٢/١/ ٢٠١٩ |
٩-أهداف المقرر (Course Objective) | |
يهدف هذا المقرر الى تحقيق ماياتي : | |
معرفة الطرق المحاسبية لمعالجة حالات اندماج الاعمال | |
معرفة ومعاجة المشاكل المحاسبية المتعلقة مجالات استحواذ الشركات لاسيما تلك التي تمثل استحواذ سيطرة ( شركات قابضة وتابعة ) | |
دراسة طرق القياس والمعالجات المحاسبية المتعلقة بعمليات العملة الاجنبية وترجمة القوائم المالية للشركات التابعة او شركات المجموعة | |
دراسة البدائل المحاسبية للقياس المحاسبي في ظل التضخم | |
الاطلاع ومناقشة طرائق المحاسبة عن الموارد الطبيية |
١٠. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ. نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية للمقرر الدراسيب. اعتماد اسلوب المناقشات والحالات الدراسية والاسئلة الخاصة بالموضوعات التي يتضمنها المنهجج. محاولة الربط مع واقع الممارسة المحاسبية في العراقد. يتم التقييم بثلاث محاور السيمنار – اوراق بحثة – نتائج الامتحانات الفصلية والنهائيه. |
ب – المهارات الخاصة بالموضوعب١ – القدرة على حل المشاكل المحاسبية المتعلقة بالموضوعات اعلاه ومعرفة الاسس الفكرية والنظرية التي تستند اليها |
طرائق التعليم والتعلم – نظرية وتطبيقية |
– اعتماد اسلوب المناقشات والحالات الدراسية والاسئلة الخاصة بالموضوعات التي يتضمنها المنهج |
طرائق التقييم – اختبارات شفوية – اختبارات تحريرية |
و. يتم التقييم بثلاث محاور السيمنار – اوراق بحثة – نتائج الامتحانات الفصلية والنهائي |
ج- مهارات التفكيرج١- |
طرائق التعليم والتعلم |
· |
طرائق التقييم |
· |
د – المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).د١- |
٩. بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / المساق أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
الاول | ٣ | فهم المعالجات المحاسبية لعمليات الاندماج | اندماج الاعمال | نظري تطبيقي | مناقشات /اختبارات تحريرية |
الثاني | ٣ | تطبيقات عمليات الاندماج | كذلك | تطبيقي | اختبارات تحريرية |
الثالث | ٣ | فهم عمليات الاندماج والسيطرة | القوائم الموحدة/ عند تاريخ الاستحواذ | ||
الرابع | ٣ | فهم عمليات الاندماج والسيطرة | القوائم الموحدة/ بعد تاريخ الاستحواذ | ||
الخامس | ٣ | كذلك | |||
السادس | ٣ | القوائم الموحدة/ بعد سنة الاستحواذ | |||
السابع | ٣ | كذلك | |||
الثامن | ٣ | القوائم الموحدة/ تسوية الفروقات | |||
التاسع | ٣ | كذلك | |||
العاشر | ٣ | القوائم المالية المرحلية | |||
الحادي عشر | ٣ | كذلك | |||
الثاني عشر | ٣ | المحاسبة عن الموارد الطبيعية مج ١ | |||
الثالث عشر | ٣ | المحاسبة عن الموارد الطبيعية مج ١ | |||
الرابع عشر | ٣ | المحاسبة عن الموارد الطبيعية مج ١ | |||
الخامس عشر | ٣ | المحاسبة عن التضخم | |||
السادس عشر | ٣ | المحاسبة عن التضخم | |||
السابع عشر | ٣ | كذلك | |||
الثامن عشر | ٣ | نماذج الابلاغ المالي الدولية | |||
االتاسع عشر | ٣ | كذلك | |||
العشرون | ٣ | عمليات العملة الاجنبية | |||
الحادي والعشرون | ٣ | كذلك | |||
الثاني والعشرون | ٣ | محاسبة التحوط | |||
الثالث والعشرون | ٣ | كذلك | |||
الرابع والعشرون | ٣ | ترجمة القوائم المالية |
١٠. البنية التحتية | |
القراءات المطلوبة :§ النصوص الأساسية§ كتب المقرر§ أخرى | Advanced Accounting – by JeterAdvanced Accounting – by LarsonIFRS – By IASB |
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) | قيام الطلبة باعداد اوراق بحثية من خلال الاستعانة بالمواقع الالكترونية– المكتبة الافتراضية– Research Get |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) | استضافة الخبرات العاملة في حقل العمل وزيارة شركات التدقيق والمحاسبة |
١١. القبول | |
المتطلبات السابقة | اجتياز المرحلة الثانية في التخصص المحدد |
أقل عدد من الطلبة | ٥ |
أكبر عدد من الطلبة | ١٥ |