نموذج وصف المقرر
مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي)) |
وصف المقرر
مادة المحاسبة المالية المتقدمة هي احدى المقررت الدراسية الاساسية لقسم الدراسات المحاسبية – للمرحلة الثالثة – فرع المحاسبة القانونية |
1. المؤسسة التعليمية | جامعة بغداد – المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية |
2. القسم الجامعي / المركز | قسم الدراسات المحاسبية – فرع الدراسات القانونية |
3. اسم / رمز المقرر | المحاسبة المالية المتقدمة |
4. البرامج التي يدخل فيها | تاهيل الطلبة للحصول على شهادة المحاسبة القانونية التي يتمتع حامملها بحقوق وامتيازات حملة الدكتوراه |
5. أشكال الحضور المتاحة | الطلبة الذين اكملوا المرحلة الثانية في فرع المحاسبة القانونية بمتطلباتها كافة بضمنها التدريب |
6. الفصل / السنة | المرحلة الدراسية الثالثة 2018-2019 |
7. عدد الساعات الدراسية (الكلي) | 75 ساعة |
8. تاريخ إعداد هذا الوصف | 2/1/ 2019 |
9-أهداف المقرر (Course Objective) | |
يهدف هذا المقرر الى تحقيق ماياتي : | |
معرفة الطرق المحاسبية لمعالجة حالات اندماج الاعمال | |
معرفة ومعاجة المشاكل المحاسبية المتعلقة مجالات استحواذ الشركات لاسيما تلك التي تمثل استحواذ سيطرة ( شركات قابضة وتابعة ) | |
دراسة طرق القياس والمعالجات المحاسبية المتعلقة بعمليات العملة الاجنبية وترجمة القوائم المالية للشركات التابعة او شركات المجموعة | |
دراسة البدائل المحاسبية للقياس المحاسبي في ظل التضخم | |
الاطلاع ومناقشة طرائق المحاسبة عن الموارد الطبيية |
10. مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم |
أ. نتائج الاختبارات الفصلية والنهائية للمقرر الدراسيب. اعتماد اسلوب المناقشات والحالات الدراسية والاسئلة الخاصة بالموضوعات التي يتضمنها المنهجج. محاولة الربط مع واقع الممارسة المحاسبية في العراقد. يتم التقييم بثلاث محاور السيمنار – اوراق بحثة – نتائج الامتحانات الفصلية والنهائيه. |
ب – المهارات الخاصة بالموضوعب1 – القدرة على حل المشاكل المحاسبية المتعلقة بالموضوعات اعلاه ومعرفة الاسس الفكرية والنظرية التي تستند اليها |
طرائق التعليم والتعلم – نظرية وتطبيقية |
– اعتماد اسلوب المناقشات والحالات الدراسية والاسئلة الخاصة بالموضوعات التي يتضمنها المنهج |
طرائق التقييم – اختبارات شفوية – اختبارات تحريرية |
و. يتم التقييم بثلاث محاور السيمنار – اوراق بحثة – نتائج الامتحانات الفصلية والنهائي |
ج- مهارات التفكيرج1- |
طرائق التعليم والتعلم |
· |
طرائق التقييم |
· |
د – المهارات العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).د1- |
9. بنية المقرر | |||||
الأسبوع | الساعات | مخرجات التعلم المطلوبة | اسم الوحدة / المساق أو الموضوع | طريقة التعليم | طريقة التقييم |
الاول | 3 | فهم المعالجات المحاسبية لعمليات الاندماج | اندماج الاعمال | نظري تطبيقي | مناقشات /اختبارات تحريرية |
الثاني | 3 | تطبيقات عمليات الاندماج | كذلك | تطبيقي | اختبارات تحريرية |
الثالث | 3 | فهم عمليات الاندماج والسيطرة | القوائم الموحدة/ عند تاريخ الاستحواذ | ||
الرابع | 3 | فهم عمليات الاندماج والسيطرة | القوائم الموحدة/ بعد تاريخ الاستحواذ | ||
الخامس | 3 | كذلك | |||
السادس | 3 | القوائم الموحدة/ بعد سنة الاستحواذ | |||
السابع | 3 | كذلك | |||
الثامن | 3 | القوائم الموحدة/ تسوية الفروقات | |||
التاسع | 3 | كذلك | |||
العاشر | 3 | القوائم المالية المرحلية | |||
الحادي عشر | 3 | كذلك | |||
الثاني عشر | 3 | المحاسبة عن الموارد الطبيعية مج 1 | |||
الثالث عشر | 3 | المحاسبة عن الموارد الطبيعية مج 1 | |||
الرابع عشر | 3 | المحاسبة عن الموارد الطبيعية مج 1 | |||
الخامس عشر | 3 | المحاسبة عن التضخم | |||
السادس عشر | 3 | المحاسبة عن التضخم | |||
السابع عشر | 3 | كذلك | |||
الثامن عشر | 3 | نماذج الابلاغ المالي الدولية | |||
االتاسع عشر | 3 | كذلك | |||
العشرون | 3 | عمليات العملة الاجنبية | |||
الحادي والعشرون | 3 | كذلك | |||
الثاني والعشرون | 3 | محاسبة التحوط | |||
الثالث والعشرون | 3 | كذلك | |||
الرابع والعشرون | 3 | ترجمة القوائم المالية |
10. البنية التحتية | |
القراءات المطلوبة :§ النصوص الأساسية§ كتب المقرر§ أخرى | Advanced Accounting – by JeterAdvanced Accounting – by LarsonIFRS – By IASB |
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية ) | قيام الطلبة باعداد اوراق بحثية من خلال الاستعانة بالمواقع الالكترونية– المكتبة الافتراضية– Research Get |
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية ) | استضافة الخبرات العاملة في حقل العمل وزيارة شركات التدقيق والمحاسبة |
11. القبول | |
المتطلبات السابقة | اجتياز المرحلة الثانية في التخصص المحدد |
أقل عدد من الطلبة | 5 |
أكبر عدد من الطلبة | 15 |