نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر لمادة نظم المعلومات الادارية

دراسة الاطار المفاهيمي لمادة نظم المعلومات الادارية  والاطلاع على اهميتها وماتحققه من فائدة للمنظمات بنوعيها الخدمية والمنظمات الصناعية وتعريف الطالب بإجراءات ومفاهيم واهداف نظم المعلومات وكيفية تصميم الانظمة وانواعها .
1.  المؤسسة التعليمية المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
2.  القسم الجامعي / المركز جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية  
3.  اسم / رمز المقرر الادارة الاستراتيجية
4.  البرامج التي يدخل فيها برامج نظم المعلومات انظمة دعم القرارات  
5.  أشكال الحضور المتاحة دوام رسمي
6.  الفصل / السنة السنة الاولى الفصل الاول
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) معدل 3 ساعات اسبوعيا ولمدة 15 اسبوع
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف بداية الكورس الثاني من السنة الثانية .
9.     أهداف المقرر
1-   دراسة مفاهيم واهداف نظم المعلومات الادارية
2-   الاطلاع على إجراءات وتصميم نظم المعلومات
3-   الالمام بانواع النظم واهدافها
4-   دراسة التطور التكنولوجي والتقني لنظم المعلومات
5-   التعرف على العام الالكتروني وتعريف الانظمة الالكترونية
6-   مساعدة الطالب بكيفية الاستفادة من هذه النظم في تحقيق اهداف المنظمات بكل انواع من اجل عصف الافكار التنافسية
10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهمأ1- اكتساب المعرفة والخبرة والمهارة والتزود بالمعلومات في مجال الاستفادة من انظمة المعلومات الاداريةأ2- التعرف على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومدة الاستفادة منها في مجال عمل المنظماتأ3- تعلم الطلبة كيفية تسخير هذه الانظمة لتحقيق مزايا تنافسيةأ4- التعرف على طريقة الانظمة الحديثة وفوائدها في مجال العالم الالكتروني
ب –  المهارات الخاصة بالموضوع
     طرائق التعليم والتعلم
طريقة اعداد التقارير العلمية واعدا دالبحوث من قبل الطالب التي تساعده في التزود بالمعلومات العلمية واكتشاف الطرق الحديثة للتعلم  
     طرائق التقييم
1-اجراء الامتحانات اليومية والاختبارات وامتحانات الشهرية والامتحانات المفاجئة والفصلية2- المناقشات واكتشاف قدرات الطالب وقابليته في التحليل والوصف العلمي3- امتحان الطالب من خلال القاءه للمحاظرات
ج- مهارات التفكيرج1- مشاركة الطلبة بأعداد نظم معلومات وربطها بمشاكل المنظمات لايجاد الحلول2- تدريب الطالب على كيفية الاستفادة من النظم الحديثة في حل المشكلات المنظمية
    طرائق التعليم والتعلم
1-    طرق طرح الاسئلة والمناقشات لمبدا وتبادل الافكار2-    العصف الذهني والفكري3-    اثارة روح الجدال والنقاش
   طرائق التقييم
يتم التعلم من خلال مشاركات الطلبة ومايطرحونه في قاعه الدرس من معلومات علمية نظرية وتطبيقية واعداد بحوث وتقارير خارجية .يتم التقييم من خلال يتم التطرق اليه من قبل الطلبة من وقائع وبناء عملي للاستراتيجيات ومن خلال اعداد التقارير وورش العمل في مواضع استراتيجية .
د – المهارات  العامة والمنقولة ( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي ).د1-د2-د3-د4-  
11.  بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
12.  البنية التحتية
القراءات المطلوبة :§        النصوص الأساسية§        كتب المقرر§        أخرى    
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )
13.     القبول
المتطلبات السابقة
أقل عدد من الطلبة
أكبر عدد من الطلبة