نموذج وصف المقرر

 

وصف المقرر لمادة ادارة الخطر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.
1.  المؤسسة التعليمية المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
2.  القسم الجامعي / المركز  جامعة بغداد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
3.  اسم / رمز المقرر ادارة الخطر
4.  البرامج التي يدخل فيها برامج لمواجهة الاخطار برامج للسلامة المهنية وبرامج للأنشطة الوقائية
5.  أشكال الحضور المتاحة دوام رسمي مشاركة في مراكز وقائية للسلامة المهنية
6.  الفصل / السنة السنه الاولى الكورس الاول
7.  عدد الساعات الدراسية (الكلي) 3 ساعات كل اسبوع ولمدة 15 اسبوع
8.     تاريخ إعداد هذا الوصف الكورس الاول من السنة الاولى
9.     أهداف المقرر
1-   دراسة طبية هذه الادارة واركانها وخصوصيتها
2-   التعرف على تصنيفات الاخبار التي تغطيها هذه الادارة
3-   الجهه المسؤولة عن هذه الادارة وطبيعه مهامها ووظائفها
4-   تشخيص طبية المعوقات التي تواجه عمل هذه الادارة
5-   الاطلاع على طبية الاستراتيجيات المتبعه لموجهة الاخطار
6-   التعرف على المعايير التطبيقية في اختيار الاستراتيجية لمواجهة الاخطار
10.     مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
أ- المعرفة والفهمأ1- اكتساب المعرفة في مجال وضع الاطر المفاهيمية لهذه الادارة وخصوصيتهاأ2- اكتساب المعرفة في مجال البرامج وسياسات برامج ادارة الخطرأ3- التعرف على الاستراتيجيات التي تتبناها ادارة الخطر في مواجهة المخاطرأ4- الالمام بمواصفات المخاطر التي يمكن مواجهتها بإدارة متخصصه تتمثل في ادارة المخاطر
ب –  المهارات الخاصة بالموضوعب1 – قيام الطلبة بألقاء المحاضرات من خلال اعداد التقارير الخاصة بمفردات المنهج واجراء المناقشات من قبل الطلبة وبأشراء استاذ المادةب2 – استخدام الوسائل التعليمية في سبيل الالمام العملي والتطبيقي لمجالات المخاطر
     طرائق التعليم والتعلم1-    طريقة التقاريرواعداد البيبرات من قبل الطلبة ومناقشتها داخل القاعه2-    استخدام الوسائل التعليمية على البورد3-    الاستفادة من حالات تطبيقيه وعمليه في حالات العمل
     طرائق التقييم1-    اجراء الامتحانات المفاجئة2-    الامتحانات الفصلية3-    القاء المحاضرات من قبل الطلبة وتقييمها والمناقشات داخل القاعة
ج- مهارات التفكيرج1- طريقة العصف الذهني من خلال استشارة الطلبة من خلال بعد الاسئلة التي تجذب انظار وفكر الطالب وربطها بحقائق عملية مثيرة للجدل ومستنبطة من واقع حقل العمل
11.  بنية المقرر
الأسبوع الساعات مخرجات التعلم المطلوبة اسم الوحدة / المساق أو الموضوع طريقة التعليم طريقة التقييم
12.  البنية التحتية
القراءات المطلوبة :§        النصوص الأساسية§        كتب المقرر§        أخرى    
متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )
الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )
13.     القبول
المتطلبات السابقة
أقل عدد من الطلبة
أكبر عدد من الطلبة