نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “أثر مؤشرات فاعلية القرار الإستراتيجي على جودة الخدمة المصرفيةبحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية” في قسم الدراسات المالية تخصص المصارف للطالب آياد عباس رشيد.

تناول البحث أثر فاعلية القرار الاستراتيجي (المتغير المستقل) بمؤشراتها (ملائمة القرار، قبول القرار، جودة القرار) في تحقيق جودة الخدمة المصرفية (المتغير التابع) بأبعادها المختلفة، فالتطورات المستمرة التي تطرأ على الانشطة المصرفية والتغيرات في اذواق الزبائن وتعاظم حدة المنافسة القائمة بين المصارف يفرض على ادارات المصارف اعادة التفكير في المفاهيم الاستراتيجية للوصول الى قرارات استراتيجية اكثر فاعلية تدعم ميزتها التنافسية في السوق المالي وتؤهلها الى التفوق والتميز عن منافسيها المحليين والعالميين.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة احصائية معنوية بين المتغيرات الرئيسة والفرعية للبحث المتمثلة بفاعلية القرار الاستراتيجي (متغير مستقل) بمؤشراتها (ملائمة القرار، قبول القرار، جودة القرار)، وجودة الخدمة المصرفية (متغير تابع) بأبعادها المختلفة.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة اعتماد المصارف عينة البحث لمؤشرات فاعلية القرار الاستراتيجي وتوظيفها في صنع قرارات استراتيجية فاعلة إذ ان لها أهمية كبيرة في تحقيق جودة الخدمة المصرفية إذ انه يعكس قوة وأصالة المركز التنافسي للمصارف عينة البحث في السوق المالي.

Comments are disabled.