نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “دور الضمانات في تحصيل ضريبة الدخل – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب” في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب للطالبة سجى سعد محمد.

تناول البحث ضعف الضمانات التي تفرضها الادارة الضريبية لغرض تحصيل الديون الضريبية بدرجة ما , هو ما ساهم في صعوبة تحصيل الضريبة , مما أثر سلبا في الحصيلة الضريبية , ولما لموضوع الضمانات من أهمية في تحصيل الدين الضريبي و تأثيره في الحصيلة الضريبية ورفد موازنة الدولة بالضرائب , فقد تم اختياره موضوعا لهذا البحث التطبيقي .

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– هنالك طريقة وهي المقاصة  غير معمول بها في العراق وهي الاسهل ولها قابلية على العمل بها , على وفق نسبة اراء العينة 71% الذين كان تحصيلهم محاسبة ( بنسبة  40.4%من أفراد العينة) اي المختصين بحساب الضريبة , واكثر الطرق اقتصادية عملياً ، والاجراءات العقابية المطبقة في العراق تبين ضعف الادارة الضريبية في تنفيذ المواد القانونية.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- تقترح ايراد المشرع الضريبي نصاً للعمل بطريقة المقاصة , وبناء منظومة مصرفية متينة تلائم العمل بهذه الطريقة ، وأعادة النظر بمبلغ الغرامات الذي لا يتناسب مع مبلغ الضريبة , فهو لا يعد عقوبة رادعة , وجعل نسبة من الضريبة غرامة كعقوبة مالية .

Comments are disabled.