ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (اطار مقترح للرقابة الداخلية في وحدات القطاع العام على وفق الاطر الحديثة والمعايير الدولية – بحث تطبيقي في شركة تسويق النفط SOMO) للطالب قيصر غازي زغير.

تناول البحث الاهتمام البالغ بالرقابة الداخلية من لدن الحكومات والمنظمات المهنية في انحاء العالم ولاسيما بعد انهيار كبرى الشركات العالمية , ويهتم هذا البحث بتسليط الضوء على جهود تلك المنظمات وتوضيح التغيرات التي طرأت على مفهوم الرقابة الداخلية وعناصرها ومحاولة الاستفادة منها.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– ضعف الرقابة الداخلية في وحدات القطاع العام في العراق بشكل عام وفي عينة البحث (شركة تسويق النفط / SOMO) بشكل خاص وعدم مواكبتها للتطورات الحاصلة في مفهوم الرقابة الداخلية على مستوى العالم وبالتالي فشل اغلب تلك الوحدات في تحقيق اهدافها لعدم وجود اطار عمل للرقابة الداخلية.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- تبني الاطار الذي اقترحه واعمامه على وحدات القطاع العام بهدف بناء رقابة داخلية فاعلة وبما يساعدها على تنفيذ عملياتها بكفاءة وفاعلية وباقل قدر من المخاطر وتقليل حالات الفشل والفساد المالي والاداري في تلك الوحدات وبالتالي تحقيق اهدافها المنشودة.

Comments are disabled.