ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تدقيق جودة صناعة وإستخراج الغاز على وفق المعايير الدولية – بحث تطبيقي في شركة غاز الجنوب وغاز البصرة) للطالب حيدر عادل عباس.

تناول البحث المفهوم التطبيقي للجودة في الأونه الأخيره الذي يتسع ليشمل تطبيق مواصفات ومعايير دولية يتم النظر إليها بصوره تتسم بالثقة سيما من قبل الزبائن والموردين,  وقد سعت المنظمة العالمية للجودة (الأيزو( الى إصدار عدد من المعايير لضمان جودة ادارة النظم و جودة العمليات و جودة المنتجات الجاهزه.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– عدم وجود برنامج تدقيق يعنى بجودة صناعة وإستخراج الغاز وفقاً للمعايير الدولية ، ولم تلتزم عينة البحث بمتطلبات معيار الجودة (ISO10002) اذ استمر ظهور حيود في مواصفة الغاز السائل مما ادى الى  تحمل عينة البحث تكاليف فشل خارجي، ظهور فجوة بين واقع الهيكل التنظيمي في الشركة وبين المتطلبات القياسية وفق معيار إدارة جودة المشاريع أيزو (10006)،وعدم إعتماد معيار السلامة والصحة المهنية (OHSAS-18001). والتحقق من إجراءات الشركة بخصوص منح شهادات السلامة للسيارات الحوضية الناقة للغاز السائل, وكذلك إيجاد  إليه للتنسيق مع مشغلي عقود التراخيص لتأهيل وتدريب ملاكات الشركة وفق معيار الجودة أيزو (10015).

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- تبني برنامج التدقيق المقترح  لضمان عملية التحسين المستمر لأنتاج الغاز, وتعزيز رضا المستهلك بالغاز المنتج من حقول الشركة وتقليل كل من كلف الفشل الداخلي والخارجي ، ضرورة التزام عينة البحث بمعايير الجودة.

Comments are disabled.