نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “تحليل أثر الاستثمار الأجنبي المباشر في النظام الضريبي العراقي للمده (20042015)” في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب للطالب ستار فياض عباس.

تناول البحث النظام الضريبي وهو مجموعة من العناصر والاجزاء التي تكمل بعضها البعض وتترابط معا وتتفاعل لتحقيق اهداف محددة, ويعد انعكاسا طبيعيا للظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية السائدة في ذلك المجتمع, وبذلك فان اهداف السياسة الضريبية يجب ان يتم صياغتها بشكل ينسجم مع اهداف السياسة الاقتصادية بشكل عام, مما يعني ان اي تغيير في السياسة الاقتصادية يؤثر بشكل واضح في تدابير السياسة المالية والسياسة الضريبية على وجه الخصوص.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– يعد الاصلاح الضريبي من اهم الاجراءات التي يمكن من خلالها تكييف ومواءمة النظام الضريبي العراقي وبما ينسجم مع التوجهات الساعية الى جذب وتفعيل دور الاستثمار الاجنبي المباشر في الاقتصاد العراقي.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- توجيه جزء من التدفقات الاستثمارية الوافدة الى العراق باتجاه الموارد الطبيعية غير المستغلة وذلك من خلال الشركات متعددة الجنسية نظرا لما تمتلكه من امكانيات مادية وبشرية وتقنية هائلة, وتوجيه جزء من هذه الموارد في قطاعات البنى الارتكازية المهمة التي تسهم في خلق بيئة استثمارية جاذبة للاستثمارات الاجنبية وتحسين المستوى المعاشي للأفراد.

Comments are disabled.