ناقش قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير إجراءات التسويق الداخلي في الرضا الوظيفي – بحث تطبيقي في شركتي التأمين العراقية والتأمين الوطنية) للطالبة منى عبد الحسين محمد.

تناول البحث قطاع التأمين كمجال للبحث ، للكشف عن مدى  تبني شركتي التأمين مجتمع البحث للتسويق الداخلي بكل مكوناته او انها تتبنى بعضا منها، ومدى ادراك ادارة الشركتين  بأن العاملين هم جزء من الخدمة التي يقدموها . وان نجاح العمل في الشركة يتوقف على هؤلاء العاملين ، ومدى اهتمامها برضاهم.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– تبين وجود اتفاق ايجابي جيد في اجابات العاملين في شركتين حول اهتمام ادارة الشركة فيما يخص تمكين العاملين ،وهذا يعني ان الادارة  تهتم بتمكين العاملين من خلال عناصره ، وتبين وجود اتفاق ايجابي جيد في اجابات العاملين في الشركتين حول التدريب وهذا يعني ان الادارة تهتم بتدريب العاملين من خلال عناصره.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- الاهتمام بطريقة اختيار الموظفين وتدريبهم والعمل على تنمية وتطوير البرامج التدريبية. واجراء تقييم للموظفين المتدربين المبني على أساس علمي سليم للبرامج التدريبية فيما يخص صلاحية وفعالية تلك البرامج ، وضرورة اهتمام الادارة  بالتسويق الداخلي لأنه يبين مدى معرفة الموظف برؤية ورسالة وقيم شركة التامين لان ذلك سينعكس على عمل الموظف ،فأيمان الموظف  برؤية ورسالة الشركة هو أحد اهم وسائل تمكين الموظف لما له من اثر كبير في اقناع الزبون الخارجي بالتأمين ودفع اقساط مقابل ذلك.

Comments are disabled.