ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (مهارات كشف الإحتيال وأثرها في تعويضات تأمين الحريق والحوادث – بحث تطبيقي في شركتي التأمين الوطنية والعراقية) للطالب أحمد جواد هادي.

تناول البحث التعرف على أثر مهارات كشف الاحتيال في آلية إدارة وتسوية التعويضات التأمينية لمحفظة تأمين الحريق والحوادث وانعكاس هذه المهارات في منع وتقليل دفع تعويضات غير مستحقة الى بعض المؤمن لهم الذين يسعون الى تحقيق ربح وإثراء على حساب عقد التأمين.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– ان مهارات الكشف وتسوية التعويضات لها مردود ايجابي على تسوية المطالبات التعويضية لمحفظة تأمين الحريق والحوادث في شركتي عينة البحث, وذلك من خلال الوقوف على الحجم الحقيقي للتعويضات الفعلية مقارنة مع المطالبات التعويضية المضخمة والمبالغ فيها.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- الاهتمام بمهارات كشف الإحتيال بكافة ابعادها ولاسيما المهارات الفنية والشخصية وتعزيزها واستغلالها في خلق بيئة عمل تأميني خال من عمليات الإحتيال وذلك من خلال الاهتمام بموظفي الكشف وتسوية التعويضات وتأهيلهم بصورة دائمة من خلال الدورات التدريبية المتخصصة لتنمية وصقل مهارات الكشف وتسوية المطالبات التعويضية وتدريبهم في الشركات العالمية.

Comments are disabled.