ناقش قسم الدراسات المحاسبية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (تدقيق الأداء على وفق معايير التعليم المحاسبي الدولية) للطالب أحمد خالد محمود.

تناول البحث التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي عموماً ومؤسسات التعليم المحاسبي خاصة بسبب العولمة وما صاحبها من تطور قطاع الاعمال بشكل متسارع مما تطلب من هذه المؤسسات العمل باستمرار على تحسين وتطوير مستويات أدائها على النحو الذي يزود الطالب بالمؤهلات العلمية والعملية التي تؤهله للقيام بدوره الأساس في المجتمع.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:– إفتقار البيئة العراقية الى معايير توجه وتنظم عملية التعليم المحاسبي المهني والاكاديمي وتحدد مخرجات التعلّم والمهارات الواجب دمجها و إكسابها للطلبة من خلال العملية التعليمية مما يؤثر على كفاءة مخرجات المؤسسات المسؤولة عن إعداد وتأهيل محاسبين مهنيين.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- تعميم الاطار المقترح لمعايير التعليم المحاسبي على اقسام المحاسبة في الجامعات العراقية لغرض تطبيقه من أجل الارتقاء بعملية التعليم المحاسبي بجانبيه الاكاديمي والمهني في العراق وبما يواكب مثيلاتها الدولية.

Comments are disabled.