إعلام المعهد

 شاركت الأستاذ الدكتورة خولة حسين حمدان التدريسية في قسم الدراسات المحاسبية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية في جامعة بغداد في المؤتمر العالمي الرابع عشر للتسويق الإسلامي المنعقد في تبليسي- جورجيا للمدة 27-29/9/2023، إذ تمت المشاركة ببحثين (بحث مفرد وآخر مشترك)، وقد ترأست الجلسة الثانية في المؤتمر.

ومنحت جائزة المركز الثالث لأفضل البحوث العربية المشاركة في المؤتمر عن البحث الموسوم بعنوان (دور التدقيق البيئي في التحقق من التزام المصارف الإسلامية بالإفصاح عن الاستدامة البيئية وفق (GRI).

وهدف البحث إلى التعرف على الإطار النظري لتدقيق البيئي ومعايير مبادرة التقارير العالمية GRI)) والتركيز على المعايير البيئة وبيان علاقة تقارير الاستدامة مع المصارف الإسلامية وثم إعداد تقرير تدقيق بيئي يوضح مدى التزام عينة من المصارف الإسلامية في البيئة العراقية عددها (14) مصرف بالإفصاح عن مؤشرات الاستدامة البيئة الواردة في معايير مبادرة التقارير العالمية GRI.

وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها أفصحت نسبة 50 % من المصارف الإسلامية عينة البحث بشكل عام عن تقارير الاستدامة ومنها الاستدامة البيئية.

أما البحث المشترك الثاني بعنوان (دور المدقق في الكشف عن ممارسات المحاسبة الإبداعية في المصارف الإسلامية باستخدام الإجراءات التحليلية)، مع الطالب في قسم الدراسات المحاسبية (إسلام جاسم محمد).

وهدف البحث إلى التعريف بماهية المحاسبة الإبداعية وأسباب استخدامها، وبيان الإطار المفاهيمي للإجراءات التحليلية وأنواعها وأغراضها، كذلك كيفية تطبيق الإجراءات التحليلية للكشف عما إذا كانت البيانات المالية ذات جودة عالية وتخلو من التحريفات الناتجة عن إتباع الطرائق الإبداعية للإفصاح المحاسبي.

وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها أن الإجراءات التحليلية كشفت عن الممارسات غير المألوفة في مجال المحاسبة لما لها من دور في توفير مؤشرات في تحديد جوانب التحريف أو الحسابات التي يتوجب بذل العناية المهنية اللازمة لتدقيقها وجمع أدلة التدقيق عنها.

وأوصى البحث بعدد من التوصيات أهمها ضرورة تدريب فريق التدقيق على تطبيق الإجراءات التحليلية بكافة أنواعها وعمل مقارنات بين أرصدة الحسابات التي لها ارتباط حثيث مع بعضها البعض.

Comments are disabled.