ناقش قسم الدراسات المالية بالمعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية للدراسات العليا في جامعة بغداد البحث الموسوم ( دور عناصر الذكاء التسويقي في التسويق الشمولي للشركة/ بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية) للطالب مهند عبد الحليم عباس للحصول على شهادة الدبلوم العالي المعادلة لشهادة الماجستير في التأمين ويمنح حاملها جميع حقوق وأمتيازات شهادة الماجستير.
هدفت الدراسة الى معرفة وايجاد العلاقة والتأثير لعناصر الذكاء التسويقي في التسويق الشمولي في شركة التأمين الوطنية، إذ أصبح مصطلح الذكاء التسويقي من المصطلحات التسويقية المعاصرة وقد تمثل المتغير المستقل في الذكاء التسويقي بأبعاده (السجلات الداخلية للمنظمة, فرض السوق، بيانات ومبيعات المنافسين، تهديدات المنافسين والمخاطر التنافسية) فيما تمثل المتغير التابع بالتسويق الشمولي بأبعاده (التسويق المتكامل، التسويق الداخلي، تسويق العلاقات، تسويق الأداء).
وتوصلت الدراسة الى أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة وأبعادها على المستوى الكلي والجزئي إذ كانت معاملات الارتباط عالية، وهذه النتائج تؤكد الالتزام القوي بين المتغيرات، واكدت نتائج الدراسة على وجود تأثير معنوي للذكاء التسويقي.