شارك الأستاذ المساعد الدكتور حمزة فائق وهيب رئيس قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية رئيساً في لجنة مناقشة رسالة الماجستير في القانون في كلية القانون / جامعة بغداد للطالبة (نور الهدى عبدالكاظم راضي) عن بحثها الموسوم (المنافسة التجارية وأثرها على عقد التوزيع الحصري) وبعد أكمال المناقشة حصلت الطالبة على تقدير جيد.


تناولت الرسالة
واحداً من أهم العقود التجارية التي تحصر توزيع وتسويق سلعة معينة بتاجر واحد ومدى تعارض ذلك مع معطيات البيئة التجارية المتمثلة بأتاحة فرص العمل التجاري للجميع في إطار من المنافسة التجارية المشروعة.

وخلصت الرسالة مجموعة من الاستنتاجات التي شخصت فيها الحاجة الى أجراء تعديلات على التشريعات المنظمة للمنافسة ومنع الأحتكار.

واوصت الرسالة مجموعة من التوصيات حول تعديل تلك التشريعات.

وكما كان الأستاذ المساعد الدكتور حمزة فائق وهيب رئيس قسم الدراسات المالية في المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية عضواً في لجنة مناقشة رسالة الماجستير في القانون في كلية القانون / الجامعة المستنصرية للطالبة (دعاء عناد حسين علي) عن بحثها الموسوم (النظام القانوني لضمانات الأئتمان المصرفي بطريق التمويل غير مباشر) وبعد أكمال المناقشة حصلت الطالبة على تقدير جيد.


تناولت الرسالة
الضمانات المقدمة من طالبي الأئتمان المصرفي بطريقة التمويل غير المباشر كالاعتمادات المستندية وخطابات الضمان وتتجسد بالضمانات النقدية والضمانات العقارية وكيفية تفعيل هذه الضمانات بما يكفل حماية حقوق المصارف المانحة للأئتمان
.

وخلصت الرسالة مجموعة من الاستنتاجات بخصوص ماهية تلك الضمانات ومدى كفايتها لهذا الغرض.

واوصت الرسالة مجموعة من التوصيات المناسبة لتنفيذ هذا الغرض.

Comments are disabled.