ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص مصارف “دور الحوكمة المصرفية في تعزيز الأداء المصرفي – دراسة تطبيقية في عينة من المصارف العراقية الخاصة” للطالب مروان عبدالرسول حمودي.

تناول البحث الموسوم بيان دور الحوكمة المصرفية في تعزيز الاداء المصرفي ، متمثلة في ادارة العوائد في الاداء المصرفي ، من خلال الاداء بدون مخاطرة المتمثل بمعدل العائد على حق الملكية (ROE) والاداء المعدل بالمخاطرة المتمثل بمعدل العائد على راس المال بالمخاطرة (BORAC) ، وقد تمت الدراسة على عينة من المصارف الخاصة المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية للمدة (2008-2013). وتبلورت مشكلة الدراسة ببعدين اساسيين هما 1- الحوكمة المصرفية ، فهي من اهم القضايا التي استحوذت على الاهتمام من قبل المنظمات العالمية والباحثين ، وذللك لدورها المهم في حل مشكلة الوكالة وتحقيق الشفافية والافصاح والنزاهة 2- الاداء المصرفي ، الذي يمكن من خلاله قياس مستوى اداء المصرف ومعرفة نقاط القوة والضعف ومقارنته مع الاهداف الموضوعة ومدى مساهمة المصرف في تنمية اقتصاد البلد.

وبين البحث اعتماد الدراسة على المنهج البحثي التجريبي ((EXPERINENTAL RESEARCH APPROACH)) لترصين المفاهيم التي تناولتها الدراسة الحالية شملت عينة الدراسه خمس مصارف خاصة واستخدم في قياس حوكمة لدى المصارف مقياس جونز المعدل 1995 في حين استخدمت مقاييس في قياس الاداء المصرفي وهو معدل العائد على حق الملكية ((ROE)) ومعدل العائد على رأس المال المعدل في المخاطرة ((RORAS)) وذلك عبر تحليل القوائم المالية من مصارف عينة الدراسة من اجل قياس متغيرات الدراسة. وذلك باستعمال عدد من الادوات الاحصائية عبر برنامج SPSS وكذلك استخدام برنامج ((EXCEL2007)) لاستخراج المؤشرات المالية لمعرفة اداء المصارف عينة الدراسة والوصول الى النتائج المتعلقة بالمتغيرات.

وخلص البحث مجموعة من الاستنتاجات منها :-  عدم وجود دور للحوكمة المصرفية في الاداء المصرفي في عدد من المصارف , وذلك لعدم وجود ترسيخ لمبادئ الحوكمة المصرفية لدى المصارف العراقية والادارات العليا وغياب القوانين الراعية التي تدعو الى تطبيق الحوكمة وعدم ممارسة ادارة الارباح , وتغلب المصلحه الخاصة على المصلحة العامة مما انعكس على الاداء المصرفي.

Comments are disabled.