تم بعون الله تعالى مناقشة بحث الطالب (علاء حسين مؤنس) قسم الدراسات المالية تخصص ضرائب بتاريخ 2015/3/8 وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي المعادلة للماجستير في الضرائب عن بحثه الموسوم ((تحليل أتجاهات السياسة الضريبية في العراق ودورها في تحديد مسار الحصيلة الضريبية للسنوات 1990-2010 – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب)) على قاعة المعهد. 

تناول البحث من خلال تسليط الضوء على اتجاهات السياسة الضريبية في العراق وقياس مقدار المتحصلات الضريبية لمدة متعاقبة , وتتمثل مشكلة البحث في ما عانى منه العراق من ظروف أمنية واقتصادية وسياسية صعبة جداً منذ التسعينات من القرن الماضي ولغاية الان , أدت الى عدم وضوح اتجاهات السياسة الضريبية وتذبذبها فيه وأخياً ,انعكس ذلك على الحصيلة الضريبية زيادة أو نقصان ,وعلى الرغم من المحاولات العديدة لتعديل الأسعار الضريبية في العراق لمواكبة الظروف الاقتصادية والاجتماعية , لكنها لم تكن فاعلة بما فيه الكفاية لتحقيق أهداف السياسة الضريبية .

وبين البحث إلى تعريف الباحثين والدارسين بموضوع اتجاهات السياسية الضريبية في العراق , والتوصل إلى استنتاجات وتوصيات تخدم موضوع البحث , واعتمد البحث الفرضية الأساس وهي : ((وجود علاقة ارتباط بين اتجاهات السياسة الضريبية وبين زيادة أو انخفاض الايرادات ,كلما كانت السياسة الضريبية إيجابية زادت الايرادات ,وكلما كانت السياسة الضريبية سلبية كان هناك تدني في الايرادات )) .

وتوصل البحث الى مجموعة من أهم الاستنتاجات هو تفاوت اتجاهات السياسة الضريبية في العراق للمدة (1990 – 2010 ) , فتارة ترجح هدف على حساب هدف أخر .

وقدم البحث توصيات اهمها (( لابد من وضع استراتيجية واضحة للسياسة الضريبية في العراق تأخذ بنظر الاعتبار الأهداف المالية والاقتصادية والاجتماعية بصورة ملائمة )) . 


وبعد اكمال المناقشة حصل الطالب على تقدير ((جيد جداً)) الف مبروك

Comments are disabled.