ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين “أستراتيجيات إدارة المخاطر الفنية وأثرها على القطاع النفطي – دراسة تطبيقية في منشأت شركة مصافي الوسط” للطالب مصباح جاسم صالح. 

تناول البحث الموسوم أهمية قطاع النفط في تحديد سياسة الدول الداخلية والخارجية وعدّه عاملا مؤثرا في الاقتصاد المحلي والعالمي ، ولما يحويه هذا القطاع من مخاطر كثيرة بشتى أنواعها الفنية والادارية وتأثير تلك المخاطر على هذا القطاع الحيوي.

وعلى هذا الأساس تناول الباحث دراسه موضوع (استراتيجيات ادارة المخاطر الفنية في القطاع النفطي) دراسة استطلاعية في احدى مصافى الوسط (مصفى الدورة) عن طريق حصر الاصابات الفنية، ومناطق الخطر في المصفى لمدة زمانية تم تحديدها من قبل الباحث، وتحليل تلك البيانات والمعلومات التي تم الحصول عليها، ومن ثم بناء مصفوفة الخطر للمناطق والعمليات وفقا لتلك البيانات.

وبين البحث أستخدام أحد الأساليب الاحصائية وهو (تحليل الفجوة) لغرض التعرف على مقدار الفجوة بين واقع حال المصفى و الأساسيات العامة لبناء استراتيجية له وتحديد النسب المئوية واصدار تقارير الفحص لكل مرحلة من مراحل بناء الاستراتيجية.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- أن هنالك علاقة وثيقة بين وجود استراتيجية مطبقة وفعّالة، وبين زيادة الانتاج وتقليل الساعات ، و كذلك تبين أنّ للتأمين دوراً مهما في رسم تلك الاستراتيجات ولاسيما في المنشآت النفطية عبر تحمل شركات التأمين قسطا كبيرا من الخسائر المتوقعة للمخاطر التي تقع داخل المصفى وكذلك تأشير مواطن الخطر وتصنيف المناطق والعمليات.

واوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة وجود استراتيجية لإدارة المخاطر في كل المنشآت النفطية لغرض رسم الخطوط العامة، وتحديد الغايات والأهداف والرؤى للإدارات العامة، ومواقع العمل وفضلا عن التركيز على الصيانة الوقائية.

والصيانة العلاجية لما لها من أهمية في تفادي الخسائر الكبيرة و التوجه إلى التأمين على الأشخاص والمعدات بشكل رئيسي والزامي ولايمكن تجاهل موضوع الوعي بموضوع ادارة المخاطر للإدارات العليا والموظفين ووضع سياسات وبرامج لزيادة ذلك الوعي لما فيه من فوائد ومردود معنوي و مادي على الاستراتيجية العامة للمنشأة.

إنّ التوصيات أعلاه لاتصب في الحفاظ على ممتلكات العامة للمنشأة أو أرواح الموظفين العاملين في تلك المنشأة فحسب، بل تتعدى الى سمعة تلك المنشآت دولياً وأقليمياً من حيث عدد الحوادث التي تقع في تلك المنشأة ، وسعي الدولة إلى الحفاظ على تلك المنشآت عن طريق بناء تلك الاستراتيجيات.

Comments are disabled.