ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب “تقويم الفحص الضريبي بأستخدام بعض الأساليب الاحصائية – بحث تطبيقي في الهيئة العامة للضرائب” للطالب محمد عامر كمال. 

تناول البحث الموسوم الفحص الضريبي الذي هو نوع خاص من أنواع تدقيق الحسابات يهدف الى التحقق من حسابات المكلف لغرض ربط مبلغ الضريبة على الأرباح الحقيقية، اذ ليس من الممكن استقطاع مبلغ الضريبة من المكلفين من دون التحقق من قوائمهم المالية التي تمثل نتيجة نشاطهم، وقد أعطى المشرع للفاحص الضريبي حق الاطلاع على جميع دفاتر وسجلات المكلف دون أن يعترض المكلف على تقديمها بحجة سريتها، وذلك لغرض تسهيل مهمة الفاحص الضريبي لتنفيذ أحكام التشريـع الضريبي تمهيدا لربط الضريبة على مبلغ الأربــــــــــاح الحقيقيــــــــــــة.

وبين البحث التطور الحاصل في نشاط الاعمال وكبر حجم الشركات وتعدد نشاطاتها أصبح من غير الممكن استخدام أسلوب الفحص الشامل في فحص حسابات الشركات بسبب ارتفاع كلفة الفحص من وقت وجهد وموارد بشرية وعليه فأن هذا البحث يهدف الى جملة من الأهداف أبرزها:

1- تطوير عملية الفحص الضريبي ورفع كفاءته دون الاعتماد على أسلوب الفحص الشامل وذلك باستخدام بعض الأساليب الإحصائية في الفحص الضريبي.

2- مناقشة أهم المفاهيم المتعلقة بالأساليب الإحصائية المستعملة في الفحص الضريبي وبيان أهميتها وكيفية تطبيقها.

3- تقديم نموذج لتطوير كفاءة أساليب الفحص الضريبي الحالية باستخدام الأساليب الإحصائية في الفحص التي تشمل العينات الإحصائية والاجراءات التحليلية الإحصائية لغرض علاج المشاكل التي يواجها الفاحص الضريبي.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- 

1- ان الأساليب الإحصائية تعمل على تطوير عملية الفحص الضريبي اذ تعمل العينات الإحصائية الى تحديد مدى الاعتماد على حسابات المكلف المقدمة في اقراره الضريبي.

2- تعمل الإجراءات التحليلية الإحصائية المتمثلة برسم السلاسل الزمنية والارتباط والانحدار في تحديد العلاقة بين المتغيرات في الإقرار الضريبي والتحقق من معقولية ارقامها.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- 

1- على الهيئة العامة للضرائب الاعتماد على الفحص بالعينات الإحصائية والفحص بالإجراءات التحليلية الإحصائية بدل عملية الفحص الشامل وذلك لارتفاع كلفته.

2- تطوير الفحص الضريبي باستخدام الأساليب الحديثة التي تطرأ على مهنة الفحص من خلال متابعة البحوث المقدمة محليا وعالميا في مجال التدقيق والفحص الضريبي.

Comments are disabled.