ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين “واقع ومتطلبات تأمين نقل البضائع بالحاويات وأثرها في دفع التعويض – بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية” للطالبة بان حاتم جسام. 

تناول البحث الموسوم إكتشاف إستعمال الحاويات في نقل البضائع التي فتحت الباب نحو ثورة تكنولوجيا عظمى عملت على تطوير صناعة النقل البحري. وأصبحت الحاوية المشحونة بالبـضائع قـادرة علـى التحرك من موقع إنتاج السلعة وحتى وصولها إلى أسواق الإستهلاك، وهو ما اُطلق عليـه نظام النقل من الباب إلى الباب ، وأشرق عصر جديد هو عصر تعدد وسائل النقـل بـراً وبحراً في منظومة متكاملة تحقق السرعة والسلامة وأنخفاض النقفة.

ويعد نقل ﺍﻟﺒﻀﺎﺌﻊ ﺒﺎﻟﺤﺎﻭﻴﺎﺕ ﻤﻥ ﺍﻟﻌﻨﺎﺼﺭ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻠﻨﻬﻀﺔ ﺍﻟﺤﺩﻴﺜﺔ ﻓﻲ ﺃﻋﻤﺎل ﺍﻟﻨﻘل ﺍﻟﺒﺤﺭﻱ ﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘﻭﻯ ﺍﻟﻌﺎﻟﻡ . ﻭﻨﻅﺭﺍ ﻷﻫﻤﻴﺘﻪ ﺍﻟﺒﺎﻟﻐﺔ ، ﻓﻘﺩ ﺭﻜﺯﺕ ﻤﻌﻅﻡ ﺍﻟﺩﻭل (لاسيما ﺍﻟﻤﺘﻘﺩﻤﺔ ﻤﻨﻬﺎ) ﻋﻠﻰ ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺃﺴﺎﻁﻴﻠﻬﺎ ﺍﻟﺒﺤﺭﻴﺔ، ﻭﻤﻭﺍﻨﺌﻬﺎ، ﻟﻜﻲ ﺘﺼﺒﺢ ﻗﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﻤﻭاكبة، ﻭﻤﺴﺎﻴﺭﺓ ﺍﻟﺘﻁﻭﺭ ﺍﻟﻤﺫﻫل ﺍﻟﺤﺎﺩﺙ ﻭﺍﻟﺒﺎﻟﻎ ﺍﻟﺴﺭﻋﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻘﺩﻡ ﺒﺘﻜﻨﻭﻟﻭﺠﻴﺎ ﺍﻟﺘﺤﻭﻴﺔ. وعليه تتمحور مشكلة البحث في إثارة التساؤلات الآتية:

1. يمكن لنظام النقل بالحاويات ان يؤدي دورا في دعم التعويضات التي تدفعها شركة التامين الوطنية.  

2. مدى تأثر نظام النقل بالحاويات في التطور التكنولوجي.  

3. هل للتطور الهائل في وسائل النقل وظهور مخاطر جديدة بررت الحاجة الى هذ النوع من التامين؟

وبين البحث التعرف على واقع تامين النقل في العراق وبيان اهمية الحاويات، والدور الذي تقوم به في تسهيل عملية نقل البضائع فضلا عن تسليط الاضواء على وسائل منع وتقليل الخسائر في النقل بالحاويات واثرها على التعويضات وذلك عن طريق تطبيق الدراسة على الشركة المبحوثة (شركة التامين الوطنية) وعبر الاجابة على عدد من الاسئلة حول موضوع تعويضات تامين النقل بالحاويات.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- 

1. ظهر إن المدراء في الشركة المبحوثة فعّلوا مشروع (حاويات نقل البضائع) التي كانت بمستوى عالي من الأهمية في تعزيز عملية التعويض ، مما يعكس على المنفعة الكبيرة لمشروع الحاويات. 

2. تبين أن نوعية وجودة الحاوية الذي ظهر بمستوى عالي من الأهمية قد جرى  تفعيله من قبل المدراء في الشركة المبحوثة مع الاساليب الوقائية المستخدمة.

3. ثبت إن التغيير الايجابي في حاويات نقل البضائع وابعاده الثلاثة (وسائل النقل المستخدمة في نقل الحاويات، نوعية وجودة الحاوية، الاساليب الوقائية المستخدمة) الذي حدث في المنظمات المبحوثة قد انعكس في إحداث تغيير جدي في عملية لتعويض.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- 

1. استثمار التقدم الفاعل الحاصل بين (حاويات نقل البضائع) في تعزيز (التعويض في ظل نظام النقل بالحاويات). 

2. استثمار التقدم الفاعل الحاصل بين الابعاد الثلاثة (وسائل النقل المستخدمة في نقل الحاويات، نوعية وجودة الحاوية، الاساليب الوقائية المستخدمة) في تعزيز (التعويض في ظل نظام النقل بالحاويات). 

3. ضرورة استعمال حاويات نقل البضائع وابعادها الثلاثة (وسائل النقل المستخدمة في نقل الحاويات، نوعية وجودة الحاوية، الاساليب الوقائية المستخدمة)  من قبل الشركة في إحداث تغيير ايجابي لعملية التعويض في الشركة المبحوثة.

Comments are disabled.