نوقشت رسالة الماجستير الموسومة في قسم الدراسات المالية تخصص التأمين “تحليل واقع الطلب على وثيقة نقل البضائع المتعدد الوسائط – بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية” للطالبة هنوة حسين أحمد. 

تناول البحث التعرف على واقع عمل الشركة و الوقوف على معوقاتها ومعالجتها من خلال التعرف على المؤثرات التي تسبب زيادة أو انخفاض الطلب على وثيقة التأمين وتشخيص عوامل انخفاض الطلب على الوثيقة والعمل على تحسين ورفع مستوى هذا القطاع.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- عدم وجود سياسة واضحة في تسعير أقساط التأمين البحري على البضائع في شركة التأمين العراقية يؤثر سلباً في الإقبال على شراء وثائق التأمين البحري النموذجية , وافتقار الشركة إلى برنامج ترويجي لمبيعاتها من وثائق التأمين على نقل البضائع.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- الاستفادة من المزايا التي تقدمها كل وسيلة من وسائل النقل من حيث التكلفة والسرعة والأمان ومن ثم الحصول على النقل بكلفة أقل وبجودة أعلى مع الاستخدام الأمثل لوسائط النقل مما يؤثر إيجاباً في الاقتصاد القومي وتفعيل الأساليب الترويجية من أجل التحفيز على زيادة الطلب لوثائق التأمين على نقل البضائع, إذ أنها تساعد في تغيير اتجاهات الإفراد ورغباتهم الشرائية فضلاّ عن انها تعمل على تحسين سمعة التأمين.

Comments are disabled.