نوقشت رسالة الماجستير الموسومة “دور الرقابة الإدارية في تحسين كفاءة الفحص الضريبي – دراسة تطبيقية في الهيئة العامة للضرائب” في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب للطالبة بدور فاضل علوان. 

تناول البحث الرقابة الادارية كونها من الوسائل المهمة في العمل الاداري؛ لأنها تعمل على مراجعة وتدقيق العمل المنجز ومعالجة الاخطاء المستكشفة في العمل ومنع حدوثها والتحقق من مدى تنفيذ الاهداف المخطط لها, وبالتالي هذا ينعكس على رفع كفاءة اداء الفاحص الضريبي وإنجاز العمل بأسرع وقت ممكن وبأعلى كفاءة وتقليل الفجوات التي قد تحدث بين اطراف التحاسب الضريبي.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- تُعدّ الرقابة الادارية اسلوب يخدم ويعاون الادارة على اداء عملها بصورة افضل وان اهتمام الادارة بتطبيق اجراءات الرقابة الادارية وتكييفها على اجراءات الفحص الضريبي لتسهل من الاعمال الموكلة للموظفين في الهيئة العامة للضرائب على اوجه العموم وقسم التدقيق والفحص الضريبي على اوجه الخصوص ، وتتم ممارسة انواع مختلفة من الاساليب والادوات الرقابية على اداء الموظفين اثناء العمل, ولكن طبيعة العمل وكثرة المهام الملقاة على المدراء تحد من وضع معايير قياسية فعالة عن اداء العمل التي تمثل احد ابرز الصعوبات التي تواجه تطبيق اجراءات الرقابة الادارية على اداء الموظفين ، وهنالك دوراً للرقابة الادارية في تحسين كفاءة الفحص الضريبي, وذلك من خلال مؤشر الوسط الحسابي للرقابة الادارية الذي كانت نسبته 4.06, والانحراف المعياري 0.62 وبنتيجة اتفق, والوسط الحسابي لكفاءة الفحص الضريبي بنسبة 4.05 والانحراف المعياري 0.85 وايضاً بنتيجة اتفق, الذي يشير إلى انسجام عالٍ في الإجابة للمحور الاول أكثر من المحور الثاني, وان النتيجة تشير إلى تجانس عالٍ بين إجابة الأفراد الذين تم استبيانهم في للمحورين وهذا يؤكد اتفاق أفراد عينة البحث.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة نشر الوعي بأهمية العمل الرقابي ودوره في تحقيق الاهداف وان الهدف الاساسي للعمل الرقابي هو تصحيح الاداء وليس تصيد الاخطاء وتوقيع العقوبات, وذلك عبر تركيز اهداف العمل الرقابي على مداخل النصح والارشاد بقصد تحسين العمل والسرعة في الاداء لتحقيق الاغراض المرغوبة ضمن الخطط الموضوعة, وليس وضع المعوقات امام سير العمل عبر تقديم مقترحات وتوصيات للموظفين بحيث يصعب تنفيذها وتكون عبئاً عليهم بدلاً من ان تكون لهم دافعاً للعمل ، ووضع آليات لمعالجة كثرة الاعباء والمهام الملقاة على عاتق المديرين و رفع مستوى كفاءة الاداء الاداري لاسيما في مجال ممارسة اجراءات الرقابة الادارية عن طريق عقد الدورات التدريبية المنتظمة للمديرين وتوضيح مفهوم الرقابة الادارية واهدافها وعلاقتها بالأداء, والاطلاع على احدث التطورات في مجال الرقابة واساليبها و تضمين مناهج الدورات و مواضيعها في مجال ادارة العلاقات العامة في الدائرة؛ لتعزيز مهارات المديرين في التعامل مع الموظفين ، وإن افراد العينة لديهم مستوى فهم معقول عن الرقابة الادارية؛ لذلك توصي الباحثة بتنمية هذا الفهم لدى الموظفين عبر عقد الدورات والندوات مع الموظفين, وأهمية تطبيق الرقابة الادارية في اقسام الهيئة العامة للضرائب.

Comments are disabled.