نوقشت أطروحة الدكتوراه الموسومة “أستعمال تقنية (3p) في تحقيق رضا الزبون – بحث تطبيقي في الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات – الاسكندرية” في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة كلف وإدارية للطالب نبيل فرحان حمدان

تناول البحث التطورات الكبيرة في المحاسب عموماً ومحاسبة الإدارية ومحاسبة التكاليف خصوصاً من خلال التغيرات في بيئة الأعمال والتغيرات في رغبات وحاجات الزبائن دعت الى نهوض بواقع الوحدات الأقتصادية مما دعانا تطبيق تقنية حديثة تقوم على تلبية حاجات ورغبات الزبائن وهذا يأتي من أستعمال تقنية 3p في العمليات الإنتاجية وهي أحد أدوات الإنتاج الرشيق تعمل على ترشيد التكاليف في دورة حياة المنتج وتبدأ في مرحلة التصميم والى خدمات ما بعد البيع.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- إن تقنية 3p هي مفهوم للتغير الجذري للمنتج تستعمل لتحضير العملية وفق ما يتطلبه الزبون في المنتج من خلال دراسة السوق ودراسة متطلبات الزبائن من قبل فريق عمل متكامل

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- أستعمال الأساليب الحديثة في التكاليف وأتباع مفاهيم الإنتاج الرشيق عن طريق التكامل بين 3p ورضا الزبون لتمكن الشركة من تجاوز مرحلة الخسارة وأستمرارها في تطبيق هذا الأسلوب على الأمد الطويل يساعدها على تحقيق الأرباح والأتجاه نحو التحسين المستمر الذي يبدأ من التصميم الى الإنتاج

Comments are disabled.