نوقشت أطروحة الدكتوراه الموسومة “أستخدام الحوسبة الادراكية بالايصاء الواسع لترشيد التكاليف  – بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الجلدية” في قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة الكلف والإدارية  للطالب حسين كريم محمد. 

تناول البحث الايصاء الواسع الأنموذج الجديد الذي يؤدي الى الاستجابة السريعة لطلبات الزبائن إي مشاركة الزبون في عملية تصميم المنتجات والخدمات التي تلبي أحتياجاتهم وتنفيذها من خلال الاستفادة من الحوسبة الإدراكية التي تمثل مجموعة من البرامج الذكية وبالتالي تساهم في ترشيد التكاليف وتخفيض الوقت وتحسين الجودة.

وخلص البحث مجموعة من أهم الاستنتاجات أهمها:- يعد الإيصاء الواسع الانموذج الجديد في الإنتاج الذي يسعى لتحقيق حاجات ورغبات الزبون الفردية المتنوعة من خلال استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإنتاج والاتصالات مما يساهم في توفير منتجات متنوعة تلائم متطلبات الزبائن الفردية وتقصير زمن الاستجابة لطلباته وذلك من خلال المرونة في مواجهة الطلبات الفردية للزبائن ورغباتهم المتغيرة ، تعاني الشركة العامة للصناعات الجلدية من عدد من المشاكل منها أنخفاض نسبة المبيعات وتلكؤ في توفير المواد الاولية وأنخفاض مستويات اداء العاملين وعدم تطوير المكائن الإنتاجية والاستمرار في استعمال الأساليب التقليدية فضلاً عن عدم استخدام وسائل حديثة في التصاميم والاعتماد على التصاميم القديمة.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات أهمها:- ضرورة تبني البرنامج المقترح في الإيصاء الواسع والحوسبة الإدراكية الذي سوف يحقق رغبات الزبائن ويسعى الى تحقيق الاتي:  تخفيض الوقت بنسبة 99% ، وترشيد التكاليف بنسبة 94% ، وترشيد تكاليف الجودة (المنع والتقييم) وإنهاء تكاليف الفشل الخارجي والداخلي.

Comments are disabled.