تم بعون الله تعالى مناقشة بحث الطالب (حيدر صباح حسن) قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة قانونية بتاريخ 2015/2/17 وهو جزء من متطلبات نيل شهادة محاسب قانوني وهي اعلى شهادة في حقل الاختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وامتيازات شهادة الدكتوراه عن بحثه الموسوم ((استخدام أنموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM) في تقويم اجهزة الرقابة المالية العليا وانعكاسه على جودة التدقيق – بحث تطبيقي في ديوان الرقابة المالية الاتحادي)) وعلى قاعة المعهد.

تناول البحث الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة لكونها تؤدي دوراً حيوياً في مجال مساءلة الحكومات عن ادارتها للأموال العامة وفي المساعدة على ضمان شفافية هذه الادارة مما يتوجب على هذه الاجهزة تنظيم وادارة العمليات والانشطة الخاصة بها بأكثر الطرائق فاعلية، في ظل التوجه العالمي نحو الجودة والتميز المؤسسي، ولكون الاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة تسعى في جميع دول العالم الى تحقيق اكبر قدر ممكن من الكفاءة والفاعلية في اداءها بحثاً منها للوصول الى اعلى مستويات الجودة والتميز ليس فقط على مستوى مهامها الرقابية وانما على المستوى المؤسسي الشامل، كان لابد لهذه الاجهزة من تبني اطر تطبيقية لإدارة الجودة الشاملة تساعدها في تحديد انشطة التحسين المناسبة والتي تمكنها من تحقيق نتائج متميزة فضلاً عن استخدامها كأداة للتقييم وتقويم اداء الجهاز.

إن عدم تبني الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة انموذج لتقييم مستوى اداءها المؤسسي معترف به دولياً ينعكس سلبياً على تحديد مستوى ذلك الاداء من حيث عدم واضح نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة للتحسين والتطوير الواجب تعزيزها بالتركيز على العلاقات بين الافراد والعمليات والنتائج والذي سيحقق تنمية للموارد ورفع جودة الاداء المؤسسي وما لذلك من انعكاس على جودة العمل الرقابي، لذا تناول البحث انموذج المؤسسة الاوربية لأداره الجودة (EFQM) كإطار يمثل افضل الممارسات لتطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة، والذي يوفر اداة للتقييم والتقويم الذاتي باستخدام مجموعة مفصلة من المعايير المرنة في كيفية وزمان تطبيقها.

وبين البحث الى تسليط الضوء على أنموذج المؤسسة الاوربية لإدارة الجودة (EFQM) كإطار لتطبيق مبادئ ومتطلبات ادارة الجودة الشاملة، فضلاً عن القاء الضوء على الإطار العام لأداء الاجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة مع بيان امكانية تطبيق انموذج المؤسسة الاوربية لإدارة الجودة (EFQM) كاطار عمل في اجهزة الرقابة المالية العليا واثره في ضبط جودة هذه الاجهزة.

واعتمد البحث مجموعة من الاستنتاجات ابرزها:

 يعد أنموذج المؤسسة الأوربية لإدارة الجودة اطاراً لإدارة أداء المنظمات من خلال معاييره وانشطته فضلاً عن انه يوفر اداة فعالة للتقييم الذاتي المؤسسي.

–  وجود انسجام كبير بين معايير أنموذج المؤسسة الاوربية لإدارة الجودة والعناصر الاساسية لنظام رقابة الجودة الفعال التي حددها معيار (رقابة الجودة للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة ISSAI 40).

  لوحظ قيام ديوان الرقابة المالية الاتحادي بتطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة، إذ أظهرت قوائم الفحص نسب متقدمة لتطبيق هذه المبادئ، والتي تم قياسها من خلال تقييم تطبيق وتوثيق المعايير الرئيسة والفرعية والانشطة الفرعية لأنموذج المؤسسة الاوربية لإدارة الجودة وبمستوى جيد بشكل عام.

وتوصل البحث إلى تقديم مجموعة من التوصيات منها:

 الإفادة من أنموذج المؤسسة الاوربية لإدارة الجودة من خلال تبنيه كإطار عمل مؤسسي لتطبيق مبادئ ادارة الجودة الشاملة.

 بعد النتائج الايجابية التي تم التوصل اليها من تطبيق أنموذج المؤسسة الاوربية لإدارة الجودة، نوصي بضرورة الافادة منه في اجراء عملية التقويم الذاتي المؤسسي لمختلف الدوائر والمؤسسات الحكومية في العراق.

 امكانية قيام ديوان رقابة المالية الاتحادي بأجراء استطلاع اراء المستفيدين وبشكل دوري لمعرفة مدى رضاهم عن الخدمات التي يقدمها الديوان، فضلاً عن تحديد احتياجاتهم ومعرفة توقعاتهم مما يضيق فجوة التوقعات التي قد تنشأ.

وبعد اكمال المناقشة حصل الطالب على تقدير ((جيد جداً)) فالف مبروك

Comments are disabled.