تم بعون الله تعالى مناقشة بحث الطالبة (لمياء فاضل كاظم) قسم الدراسات المحاسبية تخصص محاسبة قانونية بتاريخ 2015/3/1 وهو جزء من متطلبات نيل شهادة محاسب قانوني وهي اعلى شهادة في حقل الاختصاص يتمتع حاملها بجميع حقوق وامتيازات شهادة الدكتوراه عن بحثها الموسوم ((تدقيق الاداء المستند للمخاطر وفقاً لمعايير الانتوساي (ISSAI 3999-3000) – بحث تطبيقي في الشركة العامة للصناعات الانشائية)) وعلى قاعة المعهد.

تناول البحث اساليب حديثة  لتدقيق الاداء وتحديد اتجاها تتطورها في مقدمة الموضوعات التي مازالت بحاجة الى رؤى ومناهج جديدة ، ولأن العديد من الأفكار والابتكارات تطورت نتيجة التحولات الاقتصادية والاجتماعية في بيئة الاعمال اليوم ، فقد تطورت تبعاً لذلك مهام تدقيق الاداء من تدقيق متعلق بالانشطة الى تدقيق يعنى بتقدير مخاطر الاعمال وبيان تأثيرها على تحقيق اهداف الوحدة الاقتصادية ، واصبح ينظر الى تدقيق الاداء كمشروع فكري يمكن ان يقدم العون للوحدات الاقتصادية لتحسين العمليات والاجراءات المرتبطة بها وتحقيق المساءلة والنزاهة وانعكاس ذلك على عموم المجتمع. 

ويهدف البحث الى التركيز على العلاقة بين اجراءات تدقيق الاداء وتشخيص وتحليل مخاطر الاعمال التي تتعرض لها الوحدة الخاضعة للتدقيق ومدى تاثير ذلك على التخطيط لعملية التدقيق  كما سعى الى تقديم آلية مقترحة لتدقيق الاداء المستند للمخاطر في ضوء ماجاءت به المعايير الصادرة عن المنظمة الدولية للاجهزة العليا للرقابة والمحاسبة (الانتوساي) عن تدقيق الاداء.

وبين البحث فرضية مفادها أن تطبيق منهجية تدقيق الاداء المستند للمخاطر يساعد في توجيه جهود التدقيق تجاه الجوانب الاكثر خطورة في اداء الوحدة ، وتحديد اولويات العمل وتوفير الوقت والجهد ، وزيادة فاعلية التدقيق ، كما ان اجراء تدقيق اداء موضوعي يسهم في توجيه ادارة الوحدة الى اهمية ادارة المخاطر والتحكم بها.

واعتمد البحث الى مجموعة من أهم الاستنتاجات هي :

 تطرح منهجية تدقيق الاداء المستند للمخاطر رؤية جديدة تساعد على اجراء تدقيق موضوعي لوحدة تنظيمية فردية وتوجيه ادارتها الى اهمية ادارة الخطر والتحكم به ، فضلاً عن تخفيض جهود التدقيق والتكلفة.

 ان عدم أكتساب معايير الانتوساي صفة الالزام قد فسح المجال للاجهزة العليا للرقابة للابداع والابتكار وتبني افكاراً واتجاهات جديدة بناءً على المعايير الموضوعة والتجربة العملية للاجهزة العليا للرقابة والاتجاهات الحديثة في التدقيق.

 لاتقتصر الغايات التي يحققها تدقيق الاداء المستند للمخاطر على توجيه ادارة الوحدة الى اهمية التحكم بالمخاطر التي تتعرض لها وتجنب المخاطر المستقبلية وانما يمتد ليشمل تحقيق قيمة مضافة للوحدة بتوفير معارف واتجاهات جديدة ، اذ يتم التركيز على المخاطر التي تسبب فشل الاعمال وتؤثر على مستقبل عمل الوحدة وتقديم الاستنتاجات والتوصيات لمعالجة جوانب الخلل وتحسين مستوى ادائها بشكل يضمن استمراريتها وتحقيق اهدافها.

وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات تمثلت أهمها بالآتي:-

 النظر الى منهجية تدقيق الاداء المستند للمخاطر بوصفه تقنية علمية للحكم على مدى وضوح اهداف الوحدة وفاعليتها في تحقيقها ، فضلاً عن قياس كفاءة استخدام مواردها وامكانياتها المتاحة وقدرتها على المنافسة في ضوء تفاعلها مع عناصر البيئة الداخلية والخارجية وذلك باعتماد معايير قياس مناسبة.

 استحداث تشكيل يعنى بإدارة المخاطر ضمن الهيكل التنظيمي للوحدة يعمل كجهاز أستشعار يؤمن الحماية من المخاطر وتخفيض احتمال تحققها وتأثيرهاعلى النشاط عن طريق تفعيل أستراتيجية التقييم.

 ضرورة الاستفادة من استنتاجات والتوصيات المقدمة في تقرير الاداء المقرونة بالمخاطر المشخصة لأعادة النظر في الأجراءات المسببة للانحرافات في مستويات الاداء و تحسين وتطوير أداء الشركة.

وبعد اكمال المناقشة حصلت الطالبة على تقدير ((جيد جداً)) الف مبروك


Comments are disabled.