تم بعون الله تعالى مناقشة بحث الطالبة (سناء رشيد محسن) قسم الدراسات المالية تخصص مصارف بتاريخ 2015/3/3 وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي المعادلة للماجستير في المصارف عن بحثها الموسوم ((دور التدريب في تحسين مستوى اداء العاملين)) وعلى قاعة المعهد.

تناول البحث  اثبات علاقة وتأثير البرامج التدريبية ودورها في تحسين مستوى أداء العاملين في المصارف المبحوثة، وسعى البحث الى تحقيق مجموعة من الاهداف، منها دراسة واقع البرامج التدريبية، والدور الذي تمارسه في تحسين مستوى أداء العاملين، ومعرفة مدى دعمها لبرامج التدريب، وانطلقت مشكلة البحث من واقع تلك المصارف نظراً لأهميتها البالغة في خدمة المجتمع، وتكون مجتمع البحث من المصارف الحكومية (مصرفي الرافدين والرشيد) والمصارف الخاصة (مصرفي بغداد والشرق الأوسط العراقي للاستثمار).

وبين البحث الى اختيار عينة عشوائية استهدفت فئة العاملين ومدراء الشعب والأقسام، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات إذ أجري البحث على (76) استبانة جمعت من هذه المصارف التي استملت على (56) فقرة، وخضعت للتحليل الاحصائي باستخدام برنامج (spss) فضلاً عن المقابلات الشخصية لبعض رؤساء الأقسام والشعب والعاملين التي أجرتها الباحثة.

واستند البحث الى مجموعة فرضيات للتحقق من مستوى العلاقة والتأثير لأبعاد البرامج التدريبية في أبعاد أداء العاملين التي ثبت صحتها بعد اختبار فرضيات البحث عن طريق الأساليب الإحصائية ذات الصلة بالموضوع

وتوصل البحث الى مجموعة من أهم الاستنتاجات هي :

      – ما تحققه المصارف موضوع البحث من مزايا وتحسن في العمل يعتمد بالقدرة على استثمار قدرات العاملين وكفاءة ادارتهم وتنميتهم من خلال زجهم بدورات تدريبية مكثفة.

     – سجلت نتائج التحليل الاحصائي علاقات الارتباط والتأثير لإبعاد البرامج التدريبية في ابعاد أداء العاملين كانت قوية وذات دلالة معنوية، مما يشير الى دور التدريب في تنمية وتحسين الاداء.


وقدم البحث مجموعة من التوصيات تمثلت أهمها بالآتي:-
 :

 – عدد العاملين في القطاع المصرفي مورد هام من الموارد التي تمتلكها، فلابد من العمل الحثيث والمتوصل لحسن إدارته وتنميته لتحسين أدائه.

     – ضرورة الأهتمام بنشاط التدريب داخل المصرف وتهيئة كافة مستلزمات نجاحه.

وبعد اكمال المناقشة حصلت الطالبة على تقدير ((جيد جداً)) الف مبروك



Comments are disabled.