تم بعون الله تعالى مناقشة بحث الطالب (رحمن محمود شحاذة) قسم الدراسات المالية تخصص مصارف بتاريخ 2015/3/8 وهو جزء من متطلبات نيل شهادة الدبلوم العالي المعادلة للماجستير في المصارف عن بحثه الموسوم ((تفوق المصارف طبقاً لانعكاسات التعليم التنظيمي في تطوير المقدرات الجوهرية – دراسة اختبارية)) على قاعة المعهد.

تناول البحث الى تحديد تأثير التعلم التنظيمي بأبعاده الاربعة (اكتساب المعرفة , وتوزيع المعلومات , وتوفير المعلومات , وذاكرة المنظمة) , والمقدرات الجوهرية بأبعادها الثلاث (قوة الموارد التنظيمية والمادية ,كفاءة رأس المال البشري ,القيادة الاستراتيجية) , في التفوق التنظيمي من خلال ابعاده الخمس (التخطيط الاستراتيجي ,التركيز على الزبون والسوق ,المعلومات والتحليل ,فاعلية العمليات ,نتائج الاعمال) , وسعى البحث الى تحقيق جملة من الاهداف المعرفية والتطبيقية ,إذ يعد التعلم التنظيمي المصدر الأساس لتفوق المنظمات من خلال مقدراتها الجوهرية .

وبين البحث ان مشكلة الدراسة الرئيسية في تساؤل مهم حول : كيف تستطيع المصارف العراقية في تحقيق التفوق في أداتها من خلال استحدام مدخل التعلم التنظيمي في تطوير مقدراتها الجوهرية ؟ , ولتوضيح العلاقة بين متغيرات الدراسة , تم صياغة مجموعة من الفرضيات كإجابات تخمينية مؤقتة عن مشكلة الدراسة , وقد جرى اعتماد الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتحليلها , فضلا عن المقابلات الشخصية والرجوع للسجلات المالية الخاصة بمجتمع الدراسة . وقد جرى اختيار عينة قصدية مكونة من (205) مديرا من الادارات الوسطى والدنيا الاشرافية في عينة من المصارف الحكومية (الرافدين والرشيد ), والخاصة (بغداد والخليج والشرق الاوسط والائتمان والشمال) , ولتحليل بيانات الدراسة استخدام البرنامج الاحصائي الجاهز (spss) وبرنامج (Excel) , ومن اهم الادوات الاحصائية المستخدمة في التحليل هي (النسبة المئوية والتكرارات والوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والانحدار الخطي البسيط) .

وتوصل البحث الى عدد النتائج كان ابرزها : أن العلاقة بين ان التعلم التنظيمي والمقدرات الجوهرية , قد حققت أثرا معنويا في التفوق التنظيمي ,وعلى الرغم من ان تأثيرات هذين المتغيرين في التفوق التنظيمي بصورة منفردة كانت مقبولة الى حد ما , الا ان النتائج أظهرت بان هذا التاثير يزداد في حالة تفاعل ابعاد هذين المتغيرين , وهذا موشر يدل على أن التفاعل بين التعلم التنظيمي والمقدرات الجوهرية له تاثير تداوي في تحقيق تفوق المصارف المبحوثة . كما تبين ان بعد تفسير المعلومات كان اكثر ابعاد عملية التعلم التنظيمي تاثيرا في المقدرات الجوهرية والتفوق التنظيمي , وان الابعاد الفرعية لهذا المتغير قد حققت تأثيرات معنوية وبمستوى مقبول معى المقدرات الجوهرية والتفوق التنظيمي .

وبعد اكمال المناقشة حصل الطالب على تقدير ((جيدجداً)) الف مبروك


Comments are disabled.