ناقشت رسالة الماجستير في قسم الدراسات المالية تخصص الضرائب “أثر طرق التقدير الضريبي في زيادة الحصيلة الضريبية” للطالبة زينب زكي خماس.

تناول البحث الموسوم التعرف على طرق التقدير الضريبي التي تتبعها الادارة الضريبية ,وتحديد الطريقة المناسبة , والدقيقة في تقدير الوعاء الضريبي, والتي تودي الى زيادة الحصيلة الضريبية , وتحقيق العدالة بشان المكلفين.

وبين البحث ان الادارة الضريبية في العراق تعتمد على الضوابط السنوية كطريقة للتقدير حال دون اختيار الطريقة المناسبة للتقدير , وان اختيار الطريقة المناسبة للتقدير الضريبي تودي الى تدعيم جسور الثقة بين المكلف ,والادرارة الضريبية ومن ثم زيادة الحصيلة الضريبية.

وخلص البحث مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

1- ان الارتقاء بالعمل الضريبي على اكمل وجه باستخدام الاساليب العلمية الحديثة ,ومنها اسلوب التقدير الذاتي في تقدير دافعي الضريبة ينعكس ايجابيا على عدالة التحاسب الضريبي ,وزيادة الحصيلة الضريبية.

2- توقف لجان المسح الميداني لحصر المكلفين غير المسجلين ,والخاضعين للضريبة ,والتي من شانها زيادة الايرادات الضريبية.

وأوصى البحث مجموعة من التوصيات تمثلت اهمها :

1- العمل على تفعيل اسلوب التقدير الذاتي في التحاسب الضريبي مع الشركات المحدودة ,وذلك طبقا لنتائج القوائم المالية المصادق عليها من لدن مراقب الحسابات ,والابتعاد قدر الامكان عن التقدير بموجب الضوابط السنوية ,والذي لايمكن عده اسلوبا علميا ,ولايعكس بدقة حقيقة نشاط المكلف.

2- ضرورة اعادة لجان المسح لغرض حصر المكلفين الخاضعين للضريبة ,وتوسيع القاعدة الضريبية لما لذلك من اثر ايجابي في زيادة الايرادات الضريبية.

Comments are disabled.